Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية التخلص من السيلوليت بسرعة

0

كيفية التخلص من السيلوليت بسرعة سؤال يطرحه الكثير ممن يعانون من مشكلة السيلوليت سواء السيلوليت فى الفخذين أو المؤخرة أو اليدين أو السيلوليت فى البطن , خاصة عند النساء . سنطرح في هذه المقالة طرق بسيطة تساعد فى علاج أسباب السيلوليت والمحافظة على الجسم و سنوضح كيفية التخلص من السيلوليت بسرعة لانها قد تسبب بعض المشاكل فى العلاقات الزوجية .

كيفية التخلص من السيلوليت بسرعة
السيلوليت

تعريف السيلوليت

السيلوليت (بالإنجليزية : Cellulite) هو ظهور الجلد بشكل متكتل ومترهل وبه خطوط بيضاء اللون , فى مناطق الجلد المختلفة مثل المؤخرة واليدين والبطن والأفخاذ , وهو مظهر غير محبب عند الجميع خاصة عند النساء ويحدث نتيجة تراكم الدهون تحت الجلد . حيث يتكون الجلد من ثلاث طبقات أساسية مختلفة فى سماكتها حسب ترتيبها ووظائفها , وخلفها خلايا دهنية تحافظ على شكل الجلد وليونته , ونتيجة لخلل ما يحدث فى الطبقة الدهنية للجلد يحدث تراكم للدهون فوق بعضها بأشكال متعرجة وغير متناسقة , وتظهر الطبقة الخارجية بشكل مترهل , والسيلوليت لا يعتبر مشكلة صحية إنما هو فقط ظاهرة طبيعية فى الجلد وبرغم أن السيلوليت ينتشر بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلا أنه قد يظهر عند بعض الناس الذين لا يعانون من زيادة الوزن , وهناك أشكال من السيلوليت مثل السيلوليت الناعم وهو نوع لا يسبب الألم , والسيلوليت الصلب الذى يسبب بعض الألم , والسيلوليت المائى الذى يحدث نتيجة إحتباس الماء والسوائل تحت الجلد .

أسباب السيلوليت

أسباب السيلوليت غير واضحة تماماً وهى ظاهرة تحدث نتيجة خلل فى الطبقة الدهنية من طبقات الجلد , تجعل الجلد يظهر على شكل متعرج مصحوباً بالخطوط البيضاء أو لا , لكن هناك بعض العوامل التى تزيد من فرص تكون السيلوليت مثل :

  •  العوامل الوراثية واحدة من أسباب السيلوليت .
  •  الوزن الزائد والسمنة تزيد من فرص تكون السيلوليت .
  •  الأنظمة الغذائية السيئة .
  •  عدم ممارسة الرياضة لوقت طويل .
  •  بعض التغيرات الهرمونية فى الجسم .
  •  تزداد فرص تكون السيلوليت عند النساء أكثر من الرجال .
  •  تزداد فرص تكون السيلوليت مع تقدم العمر لأن الجلد يفقد مرونته .

تراكم الدهون فى مناطق الجسم تختلف من شخص لأخر , حيث تزداد فرص ظهور السيلوليت عند النساء فى منطقة الفخذين والذراعين عن الرجال , كما أن التأثر بفعالية بعض الهرمونات التى تنتج الكولاجين مثل قلة إنتاج هرمون الإستروجين عند النساء عند بلوغ سن اليأس من عوامل ظهور السيلوليت , بالإضافة إلى إسلوب الحياة المتبع سواء نمط الغذاء أو الحركة , على سبيل المثال : الأشخاص الذين يعتمدون على الدهون المشبعة بكثرة فى أكلهم بجانب كميات قليلة أو منعدمة من الألياف النباتية تظهر لديهم أعراض السيلوليت أكثر من الأشخاص الذين يعتمد غذائهم على الألياف النباتية والفواكه , كما أن ممارسة نشاط بدنى ورياضى بشكل مستمر يساعد فى التخلص من مشاكل الجلد والدهون .

كيفية التخلص من السيلوليت بسرعة

يمكن علاج السيلوليت نهائياً وبسرعة من خلال القيام ببعض الخطوات ومنها :

  •  المحافظة على أداء تمرينات رياضية بشكل منتظم حتى ولو كان المشي لمدة معينة من الوقت .
  •  ممارسة تمرينات الإطالة للفخذين والقدم تساعد فى شد ترهلات الجلد .
  •  إتباع نظام غذائي قليل الدهون والزيوت يعتمد بشكل أكبر على الخضروات والفواكه .
  •  الإبتعاد عن الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والمواد الحافظة .
  •  شرب السوائل بكثرة للحفاظ على رطوبة ونعومة الجلد والبشرة والوقاية من جفاف البشرة .
  •  تناول الأطعمة التى تحفز إنتاج الكولاجين فى الجسم مثل الطعام المحتوى على فيتامين سى C .
  •  تقليل كميات الملح فى الطعام .
  •  الحفاظ على وزن سليم والابتعاد عن كسب وزن زائد .
  •  تدليك الجلد قد يساعد فى التخلص من السوائل الزائدة ويساهم فى تحسين الدورة الدموية للاماكن المصابة بالسيلوليت , والمساعدة فى تحسين شد الجلد و شكله .
  •  الإمتناع عن التدخين و لأن التدخين يسبب تلف البشرة والجلد .

حقن علاج السيلوليت

التخلص من السيلوليت قد يكون عن طريق إستخدام حقن الكولاجين التى تحتوى على الكولاجين والفيتامينات والمواد الطبيعية والأحماض الأمينية الضرورية للحفاظ على مظهر الجلد والبشرة , أو إستخدام بعض المواد فى الحقن بغرض إذابة الدهون التى تسبب ظهور السيلوليت تحت الجلد ويطلق على هذه التقنية ميزوثيرابى , حيث يتم ذلك بإستخدام كميات معينة من هذه المواد بنسب محددة ودقيقة للحصول على أفضل نتائج فى عملية التخلص من السيلوليت نهائياً .

شفط الدهون للتخلص من السيلوليت

أحد أهم عوامل ظهور السيلوليت هو الدهون وتراكمها تحت الجلد , و للتخلص من السيلوليت يمكن التخلص من الدهون من خلال إجراء عمليات شفط الدهون , خاصة فى الحالات المتطورة التى تصاب بتكتلات دهنية فى أماكن معينة من الجسم يصعب التخلص منها عن طريق عمل حمية غذائية أو ممارسة تمرينات رياضية لحرق الدهون , لكن تأتي عمليات شفط الدهون للقضاء على السيلوليت فى المرحلة الاخيرة فى مراحل علاج السيلوليت , بعدما يتم إجراء كل المحاولات العادية فى علاج السيلوليت , ويتم إجراء عمليات شفط الدهون من خلال عمل ثقوب فى الجلد تدخل منها أجهزة شفط الدهون فى موضع التكتلات الدهنية , وعادة لا تأخذ مثل هذه العمليات وقتاً طويلاً .

علاج السيلوليت بالليزر

إستخدام الليزر فى علاج السيلوليت يشبه إلى حد كبير تقنية شفط الدهون , حيث يتم عمل ثقوب ليدخل منها جهاز الليزر متجهاً نحو التكتلات الدهنية المُسببة للسيلوليت وتكثيف الليزر عليها يتم إذابة هذه الدهون تحت الجلد , وتعمل على تنشيط الخلايا لإنتاج الكولاجين بنسب اعلى , وتقنيات الليزر من أكثر التقنيات المستخدمة فى الكثير من العلاجات فى مختلف المجالات الطبية نظراً لفوائدها وسرعتها , وستلاحظ السرعة في تحويل المناطق المصابة بالسيلوليت إلى مناطق متساوية مرة أخرى ذات شكل جيد بعد التخلص من السيلوليت وتعتبر هى أسرع طريقة للتخلص من السيلوليت قى جميع مناطق الجسم

كيفية التخلص من السيلوليت بسرعة بوصفات منزلية

يمكن التخلص من مشكلة السيلوليت عن طريق بعض الوصفات المنزلية التي تستخدم مكونات طبيعية تساعد فى علاج السيلوليت مثل :

  •  الفلفل الحار . تناول الفلفل الحار أو ما يسمى الفلفل الحرف , يساعد على تنشيط عمل الدورة الدموية ووصولها إلى أماكن تعانى من قلة الإمداد الدموي مثل المناطق المصابة بالسيلوليت , كما أن الفلفل الحار له القدرة على تخليص الجسم من السموم و ويمكن تناول الفلفل عن طريق إضافته إلى مكونات أخرى مثل عصير الليمون والزنجبيل , يتم تناوله بكميات مقبولة ومعتدلة حتى لا يؤثر على البواسير .
  •  القهوة . التخلص من السيلوليت بالقهوة هو إجراء متبع عند الكثير من خبراء التخسيس , كما انه تحتوى الكثير من كريمات علاج السيلوليت على القهوة , ويتم إستخدام القهوة الخشنة موضعياً على الجلد المصاب بالسيلوليت لإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديدها , ويمكن عمل عجينة من القهوة وجوز الهند ووضعها على الجلد المصاب بالسيلوليت مع وضع ضمادة عليها لبعض الوقت .
  •  الشاى الأخضر . واحد من المكونات الطبيعية التى تستخدم فى التخلص من السيلوليت خاصة فى منطقة البطن والكرش , يفرز الشاى الأخضر إنزيمات تساعد فى حرق الدهون , كما انه يحتوى على مضادات أكسدة , ويمكن شرب الشاى الأخضر فى أى وقت مع ممارسة القليل من التمرينات الرياضية للتخلص من مشكلة السيلوليت .

الوقاية من السيلوليت

الأفضل من إيجاد علاج للسيلوليت هو الحفاظ على شكل الجسم والجلد والوقاية من السيلوليت قبل حدوثه , لأن علاج السيلوليت قد يحتاج إلى الكثير من الوقت , كما أنه قد يحتاج إلى الكثير من الاموال فى حالة فشل الطرق العادية والطبيعية للتخلص من السيلوليت والحاجة لإجراء شفط للدهون أو عملية بالليزر للقضاء على السيلوليت , ويمكن إتباع الخطوات التالية للوقاية من ظهور السيلوليت :

  •  إبتعد عن التدخين سواء كنت مدخناً أو التعرض للدخان .
  •  مارس الرياضة بشكل دورى على الأقل المشى لمدة ساعة يومياً .
  •  إبتعد عن تناول كميات كبيرة من الطعام المشبع بالدهون والزيوت الحيوانية .
  •  اعتمد على نظام غذائى متنوع يحتوى على الخضراوات والبروتينات والفواكه .
  •  قلل السكريات فى وجباتك و امتنع عن شرب الكحوليات والمشروبات الغازية .
  •  إستخدام الكريمات المرطبة للجلد للمحافظة على رطوبة ونضارة البشرة والجلد .
  •  عمل تدليك ومساج للجلد والبشرة قد يساعد فى الوقاية من السيلوليت .
  •  إشرب كميات وفيرة من الماء يومياً , لأن الماء يساعد فى الوقاية من السيلوليت .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.