Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم

النفس الكريه (Halitosis – Bad Breath)

النفس الكرية ويطلق علية البخر , هى مشكلة قد نعانى منها جميعنا فى وقت من الاوقات , لكن هناك البعض تستمر لدية هذه المشكلة فترة طويلة , لذلك يبحث عن حل لها . كيف أتخلص من رائحة الفم الكريهة ؟ سؤال قد يسأله الكثيرون وذلك لأن رائحة الفم الكريهة واحدة من أكثر الأعراض التى يعاني منها الناس بمختلف أعمارهم وفئاتهم الاجتماعية لأن أسباب رائحة الفم الكريهة كثيرة جداً , ولابد من حل المشكلة التى تُسبب رائحة كريهة للنفس لأن النفس الكريه قد يؤدى إلى مشاكل نفسية كثيرة حيث قد تؤدى إلى مشاكل في العلاقة العاطفية والعلاقات مع الآخرين فى العمل أو فى الحياة بشكل عام, فى هذه المقالة سنتحدث عن أسباب الرائحة الكريهة للفم و كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق الاعشاب والمكملات الغذائية المختلفة .

أسباب رائحة الفم الكريهة

ينتج النفس الكريه فى الفم بشكل نموذجى عن بعض العوامل مثل :

  •  سوء العناية بنظافة الأسنان والفم .
  •  أمراض اللثة أو تسوس الأسنان أو تراكم المعادن الثقيلة .
  •  بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والضروس خاصة فى حالة التسوس .
  •  عدوى الأنف أو الحلق أو حتى الغذاء غير السليم أو الإمساك و التدخين .
  •  داء السكري أو وجود البكتيريا الغريبة فى الفم .
  •  وجود قرح الفم أو عسر الهضم أو الهضم غير الكافي للبروتينات .
  •  إضطراب الكبد أو التنقيط من مؤخرة الأنف أو الضغوط أو تكاثر البكتيريا غير النافعة فى القولون .
  •  الإنقطاع لفترة من الوقت عن تناول الطعام مثل الصيام .
  •  تناول الأطعمة ذات الروائح القوية النفاذة مثل البصل والثوم .

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة نهائياً بالأعشاب

علاج رائحة الفم الكريهة بالاعشاب واحد من خطوات حل مشكل النفس الكريه , حيث تحتوى بعض الأعشاب على مواد طبيعية تساعد فى التخلص من الرائحة السيئة فى الفم , ولمعرفة طريقة علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا إستخدم الاعشاب التالية فى العلاج :

  •  يحتوي البرسيم الحجازى على الكلوروفيل الذي يطهر الدم والقولون حيث يبدأ النفس الكريه عادة , تناول 500 إلى 1000 مجم فى شكل أقراص أو ملعقة كبيرة من السائل مع العصير أو الماء ثلاث مرات يومياً .
  •  أمراض اللثة عامل رئيسى فى الإصابة بالنفس الكريه . وإذا كانت هناك عدوى وضع خلاصة الجولدنسيل الخالية من الكحول على قطعة صغيرة من القطن ثم ضعها على اللثة المصابة بالعدوى أو على القرح الموجودة فى الفم , قم بهذا لمدة ساعتين يومياً , لثلاثة أيام حيث يؤدى إلى شفاء الأماكن المصابة بشكل سريع .
  •  إستخدم المر (لغسل أسنانك ثم اشطف فمك) والنعناع وإكليل الجبل والمريمية .
    لكن لاتستعمل الميرمية إذا كنت تعانى من الصرع أو أى نوبات آخرى .
  •  قم بمضغ غصن (عود) من البقدونس بعد تناول الطعام وهو علاج ممتاز للنفس الكريه , فالبقدونس غني بالكلوروفيل وهى المادة الفعالة فى الكثير من أقراص معالجة رائحة الفم .
  •  النعناع . النعناع واحد من الأعشاب الطبيعية ذات الرائحة القوية والنفاذة والتى يمكن إستخدامها كواحدة من طرق علاج النفس الكريه , كما أن النعناع له قدرة على قتل الجراثيم وتنظيف الجهاز الهضمى , ويمكن شرب النعناع بمفردة أو من خلال خلطة مع العديد من المكونات الطبيعية الأخرى مثل البقدونس .
  •  الليمون . إستخدام الليمون فى التخلص من رائحة الفم الكريهة طريقة فعالة فى علاج المشكلة ,لأن له رائحة قوية وجيدة تحافظ على رائحة الفم بشكل مقبول وتحافظ على رطوبة الفم وتتخلص من الجراثيم المسببة للرائحة الكريهة , ويمكن شرب الليمون فى ماء دافئ أو خلط الليمون مع النعناع .
  •  العسل . عسل النحل الطبيعى يحتوى على إنزيمات طبيعية تساعد فى علاج الالتهابات والتخلص من البكتيريا , ويمكن استخدام العسل كواحد من الطرق الطبيعية لعلاج رائحة الفم , سواء عن طريق تناوله بمفرده أو عن طريق خلط عسل النحل مع الليمون والزبادى .

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بالمكملات الغذائية

تعرف على كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق تناول المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن تساعد فى القضاء على رائحة النفس الكريهة فى أسرع وقت , فى الجدول التالى نوضح أفضل المكملات الغذائية لعلاج رائحة الفم و داخل الجدول الفائدة لكل مكمل غذائى والجرعة المقترحة له :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
Aerobic Bullk Cleanse أو نخالة الشوفان نخالة الأرز أو قشرة السيليوممن أجل الألياف المطلوبة , الألياف تزيل السموم من القولون التى يمكن أن تتسبب فى النفس الكريهملعقة كبيرة مع العصير أو الماء , مرتين يومياً على معدة خاوية . يؤخذ منفصلاً عن المكملات الأخرى والأدوية
الكلوروفيل (الفصفصة وعشب القمح وعصير الشعير)حيث أن المشروبات الخضراء تعتبر من أفضل الطرق للقضاء على رائحة الفم الكريهةتناول ملعقة كبيرة مع عصير , مرتان يومياً , ويمكن استخدامه أيضاً كغسول للفم , أضف ملعقة كبيرة إلى نصف كوب ماء
فيتامين جهام لشفاء أمراض الفم واللثة ومنع النزف من اللثة , كما أنه يخلص الجسم من المخاط والسموم (التوكسينات) التى قد تسبب النفس الكريهداخل النشرة
أسيدوفيلسمطلوب لزيادة البكتيريا النافعة فى القولون و حيث أن نقصها قد يؤدى إلى تكاثر البكتيريا غير النافعة والتى تسبب النفس الكريه ويؤخذ على معدة خاويةداخل النشرة
الثومحيث أن الثوم مضاد حيوى طبيعى يقضى على البكتيريا الغريبة فى الفم والقولون , يستخدم فى شكل عديم الرائحةتناول كبسولتين 4 مرات يومياً مع الوجبات وقبل النوم
الزنكله أثر مضاد للبكتيريا ويعادل مركبات الكبريت وهى سبب شائع للرائحة الكريهة للفم30 مجم و 3 مرات يومياً , ولا تتعدى 100 مجم يومياً
عكبر النحليساعد فى التئام اللثة والسيطرة على العدوى فى الجسم وله أثر مضاد للبكتيرياداخل النشرة
فيتامين أمطلوب للسيطرة على العدوى والتئام الفم15000 وحدة دولية يومياً , لا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً فى حالة الحمل
فيتامين ب المركب زائد المزيد من فيتامين ب2 (نياسين)حيث أن فيتامين ب المركب ضروري للهضم السليم , وفيتامين ب2 يعمل على توسيع الشعيرات الدقيقة للمساعدة فى وصول الدم إلى مناطق العدوىداخل النشرة
فيتامين ب1 (بيريدوكسين)مطلوب لكل الإنزيمات فى الجسم50 مجم يومياً

تحذير : لا يأخذ فيتامين ب المركب زائد المزيد من فيتامين ب2 (نياسين)فى حالة وجود النقرس أو اضطرابات الكبد أو ارتفاع ضغط الدم .

توصيات هامة لتجنب الرائحة الكريهة للفم والنفس

  •  تناول الطعام غير المطهى لمدة 5 أيام , وتناول نصف طعام على الأقل دون طهي كل يوم .
  •  تجنب الأطعمة المتبلة التى تعلق رائحتها فى الفم لساعات فالأنشوجة واللحوم المتبلة والجبن الأزرق والثوم والبصل بالبسطرمة وجبن الريكفورد والتونة , تترك زيوتاً فى الفم تؤثر على رائحته لمدة قد تصل إلى 24 ساعة مهما قمت بغسل أسنانك أو المضمضة , وتترك الخمر والقهوة بقايا تعلق باللويحات السنية اللينة الملتصقة بالأسنان وتصل إلى الجهاز الهضمى , وتنطلق هذه الروائح إلى الخارج فى كل عملية زفير .
  •  تجنب الأطعمة التى تلصق بسهولة بالأسنان وتسبب التسوس مثل اللحم والخضروات اللزجة والحلوى , خاصة اللزج منها
  •  عليك بالصيام من فترة لأخرى حتى تنظف جوفك مع إستخدام عصير الليمون والماء لإزالة السموم من الجسم.
  •  واظب على غسل أسنانك بشكل مستمر بعد كل وجبة .
  •  إستبدل فرشاة الأسنان الخاصة بك كل شهر وبعد كل مرض معد وذلك لمنع تكاثر البكتيريا فيها .
  •  إستخدم خيط الأسنان وغسول الفم الكلوروفيلى كل يوم لتنظيف الأسنان بشكل جيد .
  •  إستخدم خلة الأسنان الخشبية برفق لتنظيف مابين الأسنان بعد كل وجبة للحد من بقاء الطعام فى الأسنان , لكن تجنب التفحير فى الضروس والأسنان .
  •  إحتفظ بفرشاة أسنانك نظيفة بشكل جيد واغسلها جيداً قبل وبعد إستخدامها .
  •  إذا إتبعت النصائح بشكل دقيق وإستمرت مشكلة النفس الكريه عليك فى هذه الحالة بالرجوع إلى طبيب مختص , لأنه من الممكن أن تكون هناك مشكلة صحية أخرى متسببة فى هذه المشكلة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.