Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة الشهرية تختلف فى الدورة الشهريةالمنتظمة عن الدورة الشهرية الغير منتظمة , وكثير من الأزواج يبحثون عن برنامج حساب ايام التبويض , سنوضح فى هذه المقالة جدول ايام التبويض عند المراة للمساعدة فى معرفة الأيام التى يفضل فيها الجماع لحدوث الحمل .

حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة
حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

أهمية حساب ايام التبويض

حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة الشهرية يساعد من فرص حدوث حمل , لأن عملية تلقيح البويضة من قبل الحيوانات المنوية لا يحدث إلا فى وقت محدد تكون فيه البويضات مستعدة للتلقيح وغالباً ما يحدث التبويض مدة ثلاثة أيام في الشهر يتم حسابها بعد الدورة الشهرية عند المرأة , سنتحدث عن الدورة حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة الشهرية المنتظمة , وكيفية حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة الشهرية الغير منتظمة .

أيام التبويض

المقصود بأيام التبويض هى الايام التى لابد أن يحدث فيها جماع بين الزوجين الراغبين فى حدوث حمل , وهم ثلاثة أيام فى الشهر يتم حسابها من اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية , وفي هذه الأيام تكون البويضة عند المرأة فى حالة النضوج ومستعدة لإستقبال الحيوانات المنوية التى تعيش لمدة خمس أيام , البويضة تنتظر الحيوان المنوي لمدة يوم , لذلك يفضل أن تنتظر الحيوانات المنوية البويضة لتخصيبها فى قناة فالوب , لذلك يفضل الجماع قبل ايام التبويض وخلالها , بمعنى إذا كانت أيام التبويض ثلاثة أيام و يفضل الجماع بشكل يومي لمدة يومين قبل ايام التبويض وبعدها بيومين .

فى الـ 12 يوم الاوائل من حدوث الدورة الشهرية , يسيطر على جسم المرأة هرمون الاستروجين والذى يساعد فى نضوج البويضة لتستعد للتخصيب , حتى يصل حجم البويضة من 17 إلى 23 مل وهو الحجم المناسب لخروج البويضة من المبيض وتلتقطها قناة فالوب , وفى هذا الوقت يساعد هرمون البروجستيرون والذي يهيئ بطانة وعضلة الرحم وتجهيزها لإستقبال الجنين , لذلك أفضل وقت لحدوث الحمل هى من اليوم 12 إلى اليوم 14 من نزول دم الحيض .

كيفية حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة المنتظمة

: الدورة الشهرية المنتظمة هى الدورة التى تحدث للمرأة كل 21 يوم حتى 35 يوم , بمعنى أن المرأة التى تحدث لها الدورة كل 21 يوم أو 22 يوم أو 23 أو حتى 35 يوم , فهي دورة شهرية منتظمة , والطرق الطبيعية التى يمكن حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة يمكن حسابها بشكل صحيح لأصحاب الدورة الشهرية المنتظمة فقط وهى كما يلى :

  • مثال 1 : إذا كانت الدورة تحدث للمرأة كل 30 يوم , نطرح 14 يوم من اليوم الثلاثون فتصبح 30-14 = 16 , وهو يوم التبويض للمرأة التى حدثت لها الدورة كل 30 يوم وأفضل ايام للجماع لها هي أيام 14 , 15 , 16 وهى أفضل الأيام التى لابد أن يحدث فيها الجماع فى حالة الرغبة فى حدوث الحمل .
  • مثال 2 : فى حالة حدوث الدورة كل 35 يوم , بمعنى أن دم الحيض ينزل عند المرأة كل 35 يوم , يتم طرح 35-14 = 21 , إذن يوم التبويض عند هذه المرأة يكون اليوم 21 فى الشهر , وأفضل أيام للجماع فى هذه الحالة هى أيام 19 , 20 , 21 فى الشهر .
  • مثال 3 : فى حالة حدوث الدورة كل 28 يوم مثلاً حدثت الدورة يوم 25 فى الشهر تكون الحسبه 25-14= 11 , إذن يوم التبويض هو اليوم الحادي عشر ويفضل الجماع فى هذه الحالة أيام 9, 10 , 11 من الشهر .

كيفية حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة الغير منتظمة

المقصود بالدورة الشهرية الغير منتظمة , هى حدوث الدورة الشهرية فى أقل من 21 يوم أو إذا زادت الدورة عن 35 يوم فهى أيضاً دورة شهرية غير منتظمة , فى هذه الحالة يصعب إستخدام القياس السابق فى حساب ايام التبويض عند المرأة , لكن فى هذه الحالة يفضل أن يتم الجماع بشكل يوم ويوم , أى من الممكن أن يتم الجماع بعد انتهاء الدورة الشهرية لمدة شهر فى كل الايام الزوجية مثلاً , أو الجماع طوال اليوم فى الأيام الفردية وهكذا نضمن أفضل فرصة لحدوث تخصيب للبويضة للمرأة التى تعانى من دورة شهرية غير منتظمة , ولا نحتاج للجماع بشكل يومى وذلك لان الحيوان المنوى من الممكن أن يعيش لمدة خمسة أيام ولا يحدث له ضرر .

طريقة حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة فى حالة سفر الزوج

الحالة الثالثة من الحالات التى تتطلب حساب ايام التبويض عند المراة بعد الدورة عند الرغبة في وجود الحمل هي حالة سفر الزوج بشكل متكرر وهى مشكلة يعانى منها الكثير من الأزواج , لأن مدة بقاء الزوج مع الزوجة فى هذه الحالة يكون قصير بسبب ظروف العمل والسفر بشكل مستمر , وفى هذه الحالة يمكن ايام التبويض عند المراة بعد الدورة بطريقتين وهما :

  •  الطريقة الأولى . المتابعة مع الطبيب حيث يقوم الطبيب بعمل متابعة التبويض عن طريق السونار المهبلي وليس الكشف على البطن , وفى هذه الحالة يراقب الطبيب حجم البويضة بشكل مستمر حتى يصل حجم البويضة من 22 مل حتى 24 مل تصبح المرأة فى حالة تبويض ويمكن الجماع خلال هذه الفترة ولابد أن يتواجد الزوج فى هذه الفترة حتى يتم الجماع ويحدث الحمل .
  •  الطريقة الثانية . هي أن تقوم المراة حساب فترة التبويض عندها بنفسها وليس مع الطبيب , فى هذه الحالة إحسبى يوم إنتهاء الدورة الشهرية إذا كان مثلاُ يوم الإثنين , لابد ان يتواجد زوجك من يوم الاثنين فى الأسبوع الذي يلي انتهاء الدورة ويظل لمدة أسبوع على الأقل ويتم الجماع بشكل يومي لمدة أسبوع .

أعراض أيام التبويض عند المرأة

عادة تحدث بعض الأعراض للمرأة خلال أيام التبويض , وهى الأيام التى يمكن أن يحدث فيها الحمل , من خلال تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة عند المرأة , ومن هذه العلامات :

  •  نزول إفرازات شفافة بسبب مخاط عنق الرحم .
  •  حدوث بعض التقلصات فى البطن .
  •  الإحساس بالالم عند لمس الثديين .
  •  نزول قطرات خفيفة من الدم .
  •  إرتفاع درجة حرارة جسم المرأة نصف درجة عن درجة حرارة الجسم الطبيعية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.