Take a fresh look at your lifestyle.

كيف نعالج حساسية الاسنان فى المنزل بالاعشاب

كيف نعالج حساسية الاسنان فى المنزل بالاعشاب

حساسية الأسنان

الأسنان الحساسة أو حساسية الأسنان من أكثر الأعراض التى تواجه شريحة كبيرة من الناس سواء الأطفال أو الكبار , تظهر أعراض حساسية الأسنان عند تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة وباردة , وحساسية الأسنان هى الإحساس بالألم لفترة قصيرة عند تناول الأطعمة والمشروبات بسبب تآكل مينا الأسنان نتيجة الكثير من العوامل .

كيف نعالج حساسية الاسنان ؟ . قد يصل الألم الناتج عن حساسية الأسنان إلى جذور الأسنان ويضرب العصب وفى هذه الحالة يصبح الألم لا يطاق , لذلك تعتبر مشاكل حساسية الأسنان بالغة الأهمية ويجب علاجها بشكل سريع سواء عن طريق إستخدام الأدوية والطرق الطبية أو عن طريق علاج حساسية الأسنان بالأعشاب .

يتكون السن من تاج وجذر , ويغلف الأسنان طبقة من المينا وهى عبارة عن مادة صلبة , حيث يتكون مينا الأسنان من 97 % من مواد معدنية , وهى غير حساسة لكن سماكتها رقيقة , حيث تبلغ سماكة مينا الأسنان نحو 1 إلى 1.5 ملليمتر , والطبقة الداخلية من السن بعد المينا هى طبقة العاج , وهى طبقة إسفنجية بداخلها أعصاب تصل إلى قلب السن من الداخل , عند تآكل طبقة المينا بسبب الكثير من العوامل مثل تسوس الأسنان , يصبح السن معرض للحساسية بشكل متكرر لأن الطبقة التى تحميه تآكلت .

أسباب حساسية الأسنان

يصاب الإنسان بالأسنان الحساسة بسبب بعض العوامل منها :

  •  تسوس الأسنان . يعتبر تسوس الأسنان أول وأهم سبب من أسباب حدوث الكثير من مشاكل الأسنان , ومنها حساسية الأسنان , حيث يتسبب التسوس فى تأكل الطبقة الخارجية من السن (مينا الأسنان) وهى الطبقة المسئولة عن حماية السن والضرس وحماية الأعصاب الداخلية التى تغذي السن .
  •  تراجع اللثة . تعرض اللثة والأسنان للالتهاب المستمر يتسبب فى مشاكل تراجع اللثة , فتصبح الأسنان والضروس مكشوفة بشكل أكبر ومعرضة لكثير من المشاكل , خاصة جذور الأسنان التى تصبح معرضة لأسباب الحساسية , تحتوي جذور الأسنان على آلاف القنوات التى يمر من خلالها الأعصاب والتى تصل إلى الجهاز العصبي للأسنان , وتراجع اللثة يجعلها مكشوفة للمؤثرات الخارجية مثل الهواء البارد والمأكولات والمشروبات الساخنة والباردة , مما يتسبب فى الإحساس بألم شديد .
  •  الطعام والسوائل . يؤدى تناول بعض الأطعمة والمشروبات بكثرة إلى تآكل مينا الأسنان الخارجية , مثل تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية , حيث تؤثر الأحماض الموجودة فى هذه الاطعمة على صلابة مينا الأسنان بمرور الوقت , مما يجعل الأسنان عرضة للإصابة بالحساسية .
  •  تبييض الأسنان . واحدة من أكثر الأسباب التى تؤدى للإصابة بحساسية الأسنان هى عمليات تبييض الأسنان , من المعروف أن القيام بعمليات تبييض الأسنان يكون بغرض تجميلى , لكن المشكلة التى لا يعلمها الكثيرون أن تبييض الأسنان يكون من خلال إزالة طبقة من الأسنان , فتصبح الأسنان أقل كثافة وتصبح ضعيفة ومع مرور الوقت تتآكل الأسنان وتنكشف الاعصاب بداخلها , كما أن إستخدام غسول الفم بشكل مفرط يتسبب فى الإصابة بحساسية الأسنان بسبب مكونات غسول الفم .
  •  صرير الأسنان . يعانى بعض الناس من مشاكل صرير الأسنان والضغط على الأسنان خلال فترات الليل , مما يجعلهم يشعرون بألم شديد فى الرأس وفى الفك خلال فترات النهار ويجعلهم أكثر تعرضاً للإصابة بمشاكل حساسية الأسنان , كما انه قد يتسبب فى حدوث إضطرابات ومشاكل فى السمع .

كيف نعالج حساسية الأسنان ؟

علاج حساسية الاسنان يكون من خلال علاج السبب الرئيسى للإصابة بالحساسية سواء تراجع اللثة أو تسوس الأسنان , أو صرير الأسنان , كما يمكن تجنب تبييض الأسنان حتى لا نضعف السن وجعله عرضة للحساسية والتآكل .

ويعتمد علاج حساسية الأسنان فى الأساس على تقليل الإحساس يالحساسية من خلال إستخدام بعض المكونات التى تلتصق بالأسنان وتحافظ عليها مثل إستخدام نترات البوتاسيوم او الفلورايد وهي طريقة علاج كيميائى يعتمد على وضع هذه المادة الكيميائية على الطبقة الخارجية من الأسنان حتى تصبح طبقة عازلة تمنع وصول الأشياء التى تسبب الحساسية من الوصول إلى طبقات السن الداخلية وجذوره

علاج حساسية الاسنان بالاعشاب

علاج حساسية الأسنان بالاعشاب واحدة من الطرق الطبيعية لعلاج حساسية الأسنان فى المنزل و حيث تساعد بعض الأعشاب الطبيعية فى تهدئة آلام حساسية الأسنان عن طريق تناولها مشروبات ساخنة أو باردة , ومن الأعشاب التى يمكن إستخدامها الاعشاب التالية :

الثوم

يستخدم الثوم فى علاج حساسية الأسنان , حيث يحتوى الثوم على مادة الأليسين وهى مادة طبيعية لها خصائص المضادات الحيوية , تساعد فى التخلص من البكتيريا والفطريات والميكروبات داخل الفم والتى تعلق على الأسنان , وتناول فصين مهروسين من الثوم بشكل يومى يقلل بشكل كبير من الإصابة بحساسية الأسنان .

أوراق الجوافة

كثير من المرضى لا يعلمون الفوائد الطبية لأوراق الجوافة , حيث يمكن أن تساعد أوراق الجوافة فى علاج حساسية الأسنان و الإحساس بالألم الناتج عنها , حيث يتم تفريش الأسنان باوراق الجوافة المهروسة حيث تحتوى على الفلافونويد وهى مادة طبيعية مضادة للبكتيريا الضارة الموجودة داخل الفم والتى تؤثر بشكل سلبى على صحة اللثة .

القرنفل

يستخدم القرنفل وزيت القرنفل بكثرة فى علاج ألم تسوس وحساسية الأسنان , حيث يحتوى القرنفل على مكونات طبيعية مضادة للبكتيريا كما أنه مسكن قوى للالم , وفى مجال الطب البديل يستخدم القرنفل لتقليل الألم الناتج عن ألم أعصاب الأسنان ويمكن إستخدام القرنفل فى علاج حساسية الأسنان من خلال وضع كمية من زيت القرنفل على قطنة طبية ووضعها على موضع الألم فى الأسنان أو الضروس .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.