Take a fresh look at your lifestyle.

ماهو الاكل المناسب لمرضى السكر المرتفع ؟

الاكل المناسب لمرضى السكر المرتفع

يبحث الكثير من مرضى السكر عن نوعيات الاكل المناسب لمرضى السكر المرتفع , الذى يساعد فى إنتاج الأنسولين فى الجسم وزيادة معدلاته , سنشرح بعض من أفضل الأطعمة المفيدة لمرضى السكر وماهو الاكل المناسب لمرضى السكري سواء الخضروات او الفواكه التى يمكن تناولها .

ماهو الاكل المناسب لمرضى السكر المرتفع ؟

علاج مرض السكر بالغذاء يعتمد على تناول مريض السكر غذاء صحى لتجنب الإصابة بنوبات السكر , وبجانب الطعام لابد أن ينتبه المريض لضرورة الحفاظ على تناول الأدوية بشكل منتظم بالإضافة إلى ممارسة الرياضة يومياً حتى وإن كانت رياضة المشي فقط , إذن علاج السكر لا يعتمد فقط على الطعام , فإذا كنت تبحث عن الاكل المناسب لمرضى السكر المرتفع , فى هذه المقالة لابد أن تعى أن العلاج له 3 أركان كما ذكرنا .

تنوع الطعام الذي يتناوله مريض السكر هام وضرورى , كما أن كميات الطعام لها دور أساسي فى الحفاظ على مستوى السكر فى الدم طبيعياً , لا يحتاج مريض السكر إلى الامتناع الكامل عن تناول انواع معينة من الأطعمة , لكنه يحتاج إلى تنظيم وإدراك للكميات المسموح بها من أطعمة معينة مثل النشويات والبروتينات وغيرها من المواد الغذائية .

الزوار شاهدوا أيضاً

فوائد الحبوب والألياف لمرضى السكر

تشير العديد من الدراسات والأبحاث فى مجال التغذية إلى أن غذاء مريض السكر يجب أن يعتمد بدرجة كبيرة على تناول الحبوب وذلك باعتبارها أغنى الأغذية بالألياف وهو الجزء الذي لا يهضم من الأطعمة النباتية مما يجعل امتصاص الجسم من الجلوكوز الناتج منها بطيئاً بما يوافق ضعف إنتاج جسم المريض للأنسولين للتعامل معه .

توجد أنواع من الحبوب التى تساعد بشكل كبير فى علاج أمراض السكر وإرتفاع ضغط الدم , كما أنها مفيدة فى الوقاية من سرطان الأمعاء الغليظة بشكل كبير , ومنها الحبوب التالية : (العدس , الحمص , اللوبيا , الفاصوليا الجافة , فول الصويا , الفول المدمس , الترمس , الحلبة , حمص الشام , القمح , الذرة ) .

الفواكه المسموح بها لمرضى السكر

لاشك أن البحث عن الاكل المناسب لمرضى السكر المرتفع يشمل أيضاً البحث عن الفواكه المسموح بها لمرضى السكر , حيث توجد أنواع معينة من الفواكه التى تحفز من إفراز الأنسولين لمعادلة نسبة السكر فى الدم , ومن أفضل الفواكه المسموح بها لمرضى السكر
مايلى :

  •  الجوافة . تعتبر الجوافة من أفضل أنواع الفواكه المسموح بها لمرضى السكر , حيث تحتوى على كبريت عضوى يزيد من كمية الأنسولين فى الدم .
  •  التفاح . التفاح هو الأفضل على الإطلاق إذا كنت تبحث عن الفواكه المسموح بها لمرضى السكر , وذلك لقيمته الغذائية العالية , ونسبة السكر المنخفضة بشكل كبير فى التفاح يساعد التفاح عند تناوله على تنظيم مستوى الجلوكوز فى الدم ويساهم فى خفض مستوى الكولسترول الضار , بالإضافة إلى فعاليته فى خفض ضغط الدم المرتفع .
  •  البطيخ . يعتبر البطيخ من الفواكه المناسبة لمرضى السكر , نتيجة إحتواءه على سعرات حرارية منخفضة ونسب قليلة من السكريات , بالإضافة إلى كثرة السوائل بداخله .

يتسائل الكثير من المرضى عن ماذا يأكل مريض السكر من الفواكه ؟ و ماذا يأكل مريض السكر بين الوجبات ؟ , ويبحثون عن الفواكه الخالية من السكر , والحقيقة أنه لا توجد فواكه خالية من السكر , لكن هناك أنواع قليلة السكريات وقليلة السعرات الحرارية لذلك هى مفيدة لمرضى السكر , ويبحث الكثيرون أيضاً عن طعام مريض السكر بين الوجبات حتى لا يشعر بالجوع , تعتبر الفواكه السابقة التى ذكرناها من أفضل الأطعمة التى يمكن ان تصبح طعام بين الوجبات لمريض السكر .

البيض واللبن لمريض السكر

لوحظ أن صفار البيض يحتوى على نسب عالية من الكولسترول , لذلك لابد أن بنتبه مريض السكر وإرتفاع الكولسترول إلى كمية البيض فى غذائه , حيث يكفى أن يتناول من 2 إلى 3 بيضات فى الأسبوع على الأكثر ولايزيد عن هذه الكمية .

أما اللبن الزبادى واللبن الرائب يعتبران من أفضل أنواع الاكل المناسب لمرضى السكر المرتفع , حيث يساعدان فى إنتاج الكبد البروتينات المناعية , بالإضافة إلى التخمر الناتج عن تناول هذه الأطعمة مفيدة للأمعاء وتحافظ على أنواع البكتيريا المفيدة فى الجسم , كما أنها تمد الجسم بالكالسيوم .

اللحوم ومرضى السكر

ينصح خبراء التغذية مرضى السكر أن يكون اعتمادهم على تناول البروتين النباتى ومحاولة التقليل قدر الإمكان من تناول البروتينات الحيوانية , حيث يفضل تناول أطعمة مثل فول الصويا والحبوب المختلفة , كما ينصح بتناول اللبن ومنتجاته المختلفة , وفى حالة اللجوء إلى البروتين الحيوانى يمكن تناول اللحم الأبيض فى الأسماك والطيور , والإقلال من تناول اللحوم الحمراء .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.