Take a fresh look at your lifestyle.

ماهى البوليبات وهل هى خطيرة ؟

هل البوليب خطير ؟ , مصطلح قد لا يعرفه الكثيرين وهو البوليب , لكن هناك من يسأل أيضاً عن خطورة البوليب فى أماكن الجسم المختلفة , لذلك سنتعرف على البوليبات واماكنها فى الجسم والتى قد تشمل : الرحم , المثانة , المعدة , المرارة , القولون , وسنتعرف على الفرق بين البوليبات والأورام السرطانية وطرق علاج البوليب المختلفة .

ماهى البوليبات وهل هى خطيرة ؟
البوليبات

تعريف البوليبات

البوليبات (بإلانجليزية : Polyps) )(أو السليلات المخاطية) عبارة عن اورام حميدة (ليست خبيثة) مختلفة الحجم , تنمو فى البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة وعنق الرحم والمثانة والأنف والأعضاء الأخرى , وتظهر بصورة شائعة فى القولون و المستقيم والقولون السيني , وتوجد عادة فى مجموعات .

أعراض البوليبات

معظم البوليبات لا تسبب أية أعراض على الإطلاق , وتشخص البوليبات فقط أثناء الفحص الروتينى الذى يشمل فحص القولون أو أثناء فحص أو علاج الأمراض الآخرى , وإذا كانت البوليبات كبيرة الحجم , فقد تسبب بعض الأعراض مثل : النزيف من القولون و ألم وتقلصات فى البطن , والعلاقة بين البوليبات والسرطان غير واضحة تماماً ,ويعتقد بعض الأطباء أن غالبية السرطانات التى تصيب القولون تبدأ عادة كلوليبات , ومع ذلك فإن غالبية البوليبات لا تتحول إلى أورام سرطانية , وعلى الجانب الآخر , فإنه من المقرر أن المرضى المصابين بالأورام السرطانية فى القولون تظهر عندهم بوليبات عديدة تحيط بالنمو السرطانى . كما انه كلما كان حجم البوليب كبيراً زادت الفرصة ليتحول إلى نمو سرطانى .

الداء البوليبي الأسرى Familial Polyposis

هو مرض وراثى , تظهر فيه أعداد كبيرة من البوليبات (مائة أو أكثر) فى القولون , وإذا استؤصلت هذه البوليبات , فإنها تعود لتنمو مرة أخرى , وأكثر الأعراض شيوعاً هى : حدوث نزيف من المستقيم , تصريف المخاط . وهذا المرض مرتبط إرتباط وثيق بسرطان القولون أكثر من البوليبات العادية وإذا لم يعالج فإنه دائماً يؤدى إلى سرطان القولون .

  • البوليبات العنقية هى التى تبطن عنق الرحم من الداخل (عنق الرحم هو الممر الذى يربط بين المهبل والرحم) . والأعراض التى تميز البوليبات العنقية هى حدوث إفرازات كثيرة مدممة تخرج من المهبل , ويمكن أن يحدث النزيف بعد اللقاء الجنسى أو بين دورات الحيض وبعضها أو بعد سن اليأس . ونمو هذه البوليبات العنقية قد يكون نتيجة للعدوى أو إصابة عنق الرحم أو نتيجة التغيرات الهرمونية التى تحدث مع الحمل . وهذه البوليبات شائعة الحدوث فى السيدات اللاتى لم يسبق لهن الحمل والولادة , والنساء المصابات بالسكر يتعرضن أيضاً للإصابة بالبوليبات بدرجة أكبر من غيرهن . ومسحة “باب” قد تكتشف – او لاتكتشف – البوليبات العنقية , وعند إزالة هذه البوليبات , فإنها نادراً ما تعود مرة آخرى .
  • بوليبات المثانة تسبب ظهور الدم فى البول , وإذا لم يتم إستئصالها , فغنها نادراً ما تعود مرة أخرى .
  • البوليبات الأنفية تظهر عادة خلف الأنف بالقرب من الفتحات التى تؤدى إلى الجيوب الأنفية , وهى أيضاً تتسبب فى نزيف الأنف ويمكن أن تؤثر على التنفس . والأشخاص المصابون بحمى القش أو بحساسية الأنف أكثر عرضة للإصابة بالبوليبات الأنفية , وكذلك الذين يفرطون فى إستخدام نقط أو بخاخات الأنف .
  • البوليبات التى تظهر على الأحبال الصوتية تحدث نتيجة إستخدامها الخاطئ (مثل نوبات الصراخ والصياح المتكررة أو بين المطربين خاصة أو نتيجة الممارسة الصوتية) وعادة فى وجود العدوى . والمدخنون الذين لديهم حساسية معرضين أكثر لحدوث البوليبات , وبوليبات الأحبال الصوتية تسبب بحة غير مؤلمة فى الصوت .

علاج البوليبات بالمكملات الغذائية

يمكن العتماد على المكملات الغذائية لعلاج انواع البوليبات المختلفة , والجدول التالى يحتوى على قائمة بالمكملات الغذائية المفيدة لعلاج البوليبات والجرعة المقترحة لكل مكمل غذائى والفائدة منه

المُكمل الغذائىفائدتةالجرعة المقترحة
بيتاتينمزيج من بيتا كاروتين والكاروتينويدات الأخرى ليحمى البطانات الطلائية (الأغشية المخاطية لتجاويف الجسم)فى النشرة الداخلية
مركب المعادن والفيتامينات المتعددةتمد بالمواد الغذائية المتكاملة الضروريةفى النشرة الداخلية
الكالسيوميحمى ضد البوليبات (التى تظهر فى القولون والمستقيم)1000 إلى 1500 يومياً
الماغنسيوميساعد على إمتصاص الكالسيوم750 مجم يومياً
فيتامين أيحمى بطانة الأغشية , إستخدم المستحلب لسهولة تمثيلة2500 وحدة دولية يومياً , لاتتعدى 1000 وحدة دولية فى حالة الحمل
فيتامين جيمكن أن يقلل عدد البوليبات , ويمكن أن يخلص الجسم منها5000 إلى 10000 مجم يومياً , على جرعات مقسمة
فيتامين هـمضاد وفاعل للأكسدة , يحمى ضد تأثير فوق الأكسدة للدهون , وإذا حدث نقص تتعرض الخلايا للتلفإبدأ بـ 400 وحدة دولية يومياً , ثم إرفع الجرعة تدريجياً حتى 800 وحدة دولية يومياً
مساعد الإنزيم Q10مضاد للاكسدة قوى , يزيد مستوى الأكسجين فى الخلايا60 مجم يومياً
الثوميعمل كمضاد حيوى طبيعى وينشط المناعةكبسولتان 3 مرات يومياً بين الوجبات
سوبرأكسيد ديسميوتازمضاد هام للتأكسد ومحطم للشقوق الحرةفى النشرة الداخلية

علاج البوليبات بالاعشاب

  •  تحسن عصارة الصبار الهضم وتطهر القناة الهضمية .
  •  الآس البرى ونبات الهيل (الحبهان) والفلفل الحريف والقرفة و الجارسينيا كامبوجيا والزنجبيل والشاي الأخضر وبذور الخردل أعشاب مولدة للحرارة تحسن الهضم . لا تستعملى القرفة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل .

توصيات هامة لعلاج البوليبات

  •  الوجبات عالية الألياف التى لا تحتوى على الدهون الحيوانية هامة جداً , تناول فى وجبتك المشمش والبروكلي والأرز البنى والكرنب والشمام والجزر والقرنبيط والثوم ودقيق الشوفان والبصل والفلفل الأخضر والبطاطا الحلوة والسمسم والسبانخ وبذور عباد الشمس والحبوب الكاملة , والفواكه التى تحتوى على البذور الصالحة للأكل مثل التين و الفراولة , توت العليق , وحتى الموز تحتوى على كميات كبيرة من الألياف .
  •  تناول بعض الألياف المكملة يومياً ويعتبر الشعير والبقول ونخالة الشوفان و قشور السيليوم ونخالة الأرز مصادر جيدة للألياف . تناول دائماً الألياف المكملة بمفردها وليس مع المكملات والأدوية الآخرى .
  •  تأكد من تناولك للماء عند زيادة إستهلاك الألياف , وإذا لم تفعل ذلك , يمكن أن يؤدى إلى زيادة الانتفاخ وتكون الغازات , وحدوث ألم وإمساك .
  •  لا تتناول الأطعمة المقلية والأطعمة المعالجة المطبوخة والكافيين والكحول , ولا تستعمل التبغ .
  •  حافظ على التمارين المنتظمة فهى هامة خصوصاً بعد سن الأربعين , ويمكن أن يتم فحص المستقيم بالأصابع فى مكتب طبيب الصحة لتحديد وجود أى تغيرات غير طبيعية فى جدار القولون .
  •  إذا تعرضت لحدوث نزيف من المستقيم أو ظهر دم مع البراز , فعليك استشارة الطبيب , ويجب إجراء اختبار الدم الكامن فى البراز لمعرفة مصدر النزيف , ويمكن أن يكون النزيف عرضاً من أعراض البوليبات , ولكنه أيضاً قد يكون لمرض السرطان .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.