Take a fresh look at your lifestyle.

ما هى أخر التطورات لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا ؟

لقاح كورونا

حتى الآن يوجد أكثر من 160 لقاحاً محتملاً لفيروس كورونا قيد الدراسة , ويأمل الخبراء أن يكون اللقاح القابل للتطبيق جاهزاً بحلول نهاية هذا العام , ويحذر خبراء آخرون من أن هذا الجدول الزمنى قد يكون غير واقعى فهناك إحتمالات بأن العديد من اللقاحات لن تنجو بعد مرحلة المختبر .

ويشير خبراء اللقاحات إلى أن التمويل وفيراً , وهناك العديد من الأساليب المختلفة قيد الدراسة , كما أن التعاون بين الشركات الصغيرة التى تطور اللقاحات وشركات الأدوية الكبيرة التى لديها القدرة على إنتاجها بكميات كبيرة كلها تبعث الأمل .

وقد صرح مسئول من إدارة ترامب مع الصحفيين عبر الهاتف أنهم لا يستطيعون ضمان أن يكون اللقاح جاهزاً بحلول نهاية العام , وفى نفس الوقت صرح المسئول بأن الإدارة وعدت بإعطاء اللقاح مجاناً للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليفه .

الزوار شاهدوا أيضاً :

وقد صرحت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستمول وتجرى تجارب المرحلة الثالثة ( وهى الخطوة النهائية لتحديد مدى جودة عمل اللقاح , وما إذا كان آمناً ) لثلاثة مرشحين وهم :  Moderna Inc , Astrazeneca و Johnson & Johnson . يتم حالياً إختبار لقاحى Moderna و Astrazeneca بالفعل على البشر , بينما أعلنت J&J أنها ستبدأ إختبارها فى النصف الثانى من يوليو .

فيما يلى شرح لبعض الأمثلة عن كيفية عمل كل لقاح :

لقاح شركة Moderna :

اللقاح مُسمى ب mRNA-1273 , يتم فيه استخدام الحمض النووى mRNA وهى طريقة لا تتطلب وجود الفيروس نفسه ( فيروس كورونا ) لصنع اللقاح , يحمل mRNA التعليمات لصنع spike protein وهو بروتين أساسى على سطح فيروس كورونا ( حيث ان الفيروسات لها غطاء بروتينى ) , ويسمح هذا البروتين لفيروس كورونا بالدخول إلى الخلايا عندما يُصاب الشخص . عندما يتم حقن الأشخاص باللقاح الذى يحتوى على هذا الجزيئ , فإن اللقاح يصل إلى خلايا الجهاز المناعى ويحثها على صنع نسخ من spike protein ( البروتين الموجود على سطح فيروس كورونا ) كمحاكاة أن الخلايا تمت إصابتها بفيروس كورونا ويسمح لخلايا الجهاز المناعى بأن تطور من وسائل دفاعها ضد الفيروس ومحاربته .

ويعتبر لقاح mRNA-1273 فى المرحلة الثانية من التجربة السريرية , وهو مصمم للسلامة والفعالية , وتعتزم شركة Moderna وهى شركة لتكنولوجيا الحيوية تعمل مع المعهد الوطنى للحساسية والأمراض المُعدية تسجيل 600 متطوع سليم مقسمة بالتساوى إلى فئتين عمريتين هما : من 18 إلى 55 عام و 55 عاماً وأكثر . وأعلنت الشكرة أنها ستبدأ المرحلة الثالثة من تجربتها ( وهى المرحلة التجريبية السريرية النهائية ) على 30 ألف متطوع , وهذه المرحلة تقيم الفعالية فى مجموعة أكبر بكثير وتقرر مدى جودة عمل اللقاح مقارنة مع الدواء البديل , ستختبر شركة Moderna جرعة 100 ميكروجرام , وقالت أن الشركة فى طريقها لتقديم 500 مليون جرعة سنوياً . فى منتصف مايو المنصرم أعلنت الشركة أن جميع المتطوعين الثمانية فى التجربة الأولية أُعطوا كميتين مختلفتين من الجرعات انتصرت فيها الأجسام المضادة على الفيروس .

لقاح جامعة أوكسفورد وشركة Astrazeneca :

يتشارك علماء جامعة أوكسفورد مع شركة Astrazeneca لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا , واللقاح مصنوع من نسخة ضعيفة من فيروس البرد العادى المأخوذ من الشمبانزى , يتم تغيير الفيروس وراثياً بحيث لا يمكنه إعادة إنتاج نفسه , يحتوى اللقاح على جينات من spike protein , وبالتالى يساعد الجهاز المناعى على تكوين أجسام مضادة لفيروس كورونا وتدميره .

بدأت المرحلة الأولى من التجارب السريرية فى إبريل الماضى فى المملكة المتحدة لتقييم سلامة وكفاءة اللقاح , وتم إجراء هذه التجارب على أكثر من 1000 متطوع سليم تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاماً . الآن بدأ العمل فى المرحلة الثالثة من التجارب والتى ستسجل ما يصل إلى 10260 متطوع من البالغين والأطفال , بالنسبة للمرحلة الثالثة سيتلقى المتطوعون جرعة واحدة أو جرعتين من من لقاح فيروس كورونا أو لقاح آخر مرخص سيتم إستخدامه كعنصر تحكم للمقارنة . بعد التوصل إلى إتفاقية ترخيص مع جامعة أوكسفورد , وافقت شركة Astrazeneca على توريد أكثر من 2 مليار جرعة على مستوى العالم متوقعة تسليم 400 مليون جرعة قبل نهاية عام 2020 .

لقاح شركة فايزر و شركة BioNTech

تقوم الشركتان بإختبار أربعة لقاحات , كل منها يستخدم الحمض النووى mRNA بأنواع مختلفه منه مع الفيروس لإنتاج الأجسام المضادة , لقاح BNT162 , المتطوعون فى ألمانيا والولايات المتحدة تلقوا اللقاح فى المرحلة الأولى من التجارب السريرية , وهذه الجرعات التى تلقوها ستقيم السلامة والقدرة على إعطاء المناعة وستحدد الجرعة المثلى فى دراسة واحدة ومستمرة . فى البداية , يقومون بإختبار اللقاح على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاماً , بمجرد إثبات أن مستوى معين من الجرعة آمن وفعال سيتم تحصين كبار السن . تتوقع شركة فايزر إنتاج الملايين من جرعات اللقاحات فى عام 2020 , لتصل إلى مئات الملايين فى عام 2021 , وقد تم تحديد مواقع التصنيع فى الولايات المتحدة وأماكن أخرى .

لقاح شركة Inovio

يسمى ب INO-4800 هو لقاح من الحمض النووى DNA , فى المرحلة الأولى من التجارب السريرية مع 40 متطوعاً .تستخدم فيه التكنولوجيا الحمض النووى المصمم لإحداث إستجابة مناعية محددة , يتم استخدام جهاز لإحداث نبضة كهربائية قصيرة لفتح المسام الصغيرة فى الجلد لإيصال اللقاح , بمجرد دخول الحمض النووى داخل الخلية يرشدها إلى عمل نسخ عديدة من الحمض النووى الصناعى , وهذا يحفز مناعة الجسم . من المتوقع أن تظهر نتائج المرحلة الأولى فى الولايات المتحدة فى يونيو هذا , وبعدها تبدأ تجربة المرحلة الثانية . كما يتوقع أن تبدأ التجارب البشرية هذا الصيف فى الصين وكوريا الجنوبية , ويشارك العديد من الشركاء والمتعاونين بما فى ذلك مؤسسة Bill & Melinda Gates والمعاهد الوطنية للصحة وغيرها .

وهناك المزيد من اللقاحات التى يتم العمل عليها , سيتم إستكمال الحديث عنها فى مقال آخر , تابعنا لمعرفة كل جديد على موقع طب كلينك وعلى صفحة الفيس بوك الخاص بالموقع , دُمتم سالمين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.