Take a fresh look at your lifestyle.

مرض السيلان عند النساء هل هو خطير

هل مرض السيلان خطير ؟ , تتعرض شريحة من النساء للإصابة بمرض السيلان , سنتعرف من خلال هذه المقالة على أعراض مرض السيلان عند النساء , وكيف ينتقل مرض السيلان , و سنوضح بالتفصيل هل مرض السيلان خطير وما هي خطورته وكيفية تجنبها قدر المستطاع .

هل مرض السيلان خطير

مرض السيلان عند النساء

يعد مرض السيلان Gonorrhea أكثر الأمراض التناسلية شيوعاً على مستوى العالم , ويسببه نوع من البكتيريا يسمى : نيسيريا جونوريا (Neisseria Gonorrheae) ويصيب مرض السيلان الرجال والنساء. تكمن خطورة مرض السيلان فى أنه لا تظهر أعراضه بشكل واضح وصريح فى كثير من الحالات المرضية , حيث تقول الإحصاءات أن من بين كل خمس نساء مريضات بالسيلان , يوجد أربعة نساء لا تظهر عليهن أعراض مرض السيلان بشكل واضح .

يحدث مرض السيلان عند الإتصال الحميمى بين الرجل والمراة , وتظهر اعراض ومضاعفات مرض السيلان على البول أو الشرج والحلق , وبالنسبة للمرأة التي تعاني من السيلان يمكن ان تصاب بالسيلان فى عنق الرحم , مما يؤدى إلى الكثير من المشاكل الصحية للنساء الحوامل أو الراغبات فى حدوث الحمل , ورغم أن مرض السيلان يحدث نتيجة الاتصال الحميمى بين الرجل والمرأة , إلا أنه قد ينتقل إلى الأطفال عند الولادة إذا كانت الأم مصابة بالسيلان فى عنق الرحم .

أعراض مرض السيلان عند النساء

كما ذكرنا سابقأ ان مرض السيلان عند النساء , قد لا تظهر له علامات وأعراض واضحة يمكن أن نميزها , وعدد النساء المصابات بالسيلات ولا تظهر عليهن أعراض واضحة للمرض أكثر من النساء اللاتى يعانين من الأعراض , لكن قد يحدث وأن تظهر بعض المؤشرات التي تدل على إصابة المرأة بمرض السيلان ومنها :

  • ظهور إفراز مهبلي صديدى , أو ظهور إفراز صديدي من قناة مجرى البول مصحوب بألم وحرقان أثناء التبول .
  • قد تظهر منطقة الفرج كلها ملتهبة متقرحة , وقد يحدث التهاب فى المستقيم يسبب ألم عند مرور البراز .
  • قد تعانى المرأة بالتهاب فى الحلق ( فى حالة إنتقال العدوى من العضو التناسلى إلى الفم ) .
  • ألم فى أسفل الظهر أو البطن مع إرتفاع فى درجة حرارة الجسم .
  • قد تصاب المرأة بالعمى فى حالة عدوى العينين بالميكروب , وغالباً يحدث ذلك بسبب ملامسة العين باليد الملوثة بالميكروب المسبب لمرض السيلان , لكنها حالة نادرة الحدوث .
  • قد يولد أبناء الأم المصابة بالسيلان بمشاكل خطيرة فى العينين بسبب إصابتهما بالعدوى أثناء التوليد عبر قناة المهبل المصابة للام

هل مرض السيلان خطير ؟

نتيجة عدم توافر المعلومات لدى النساء عن مرض السيلان و تتساءل الكثير من النساء عن خطورة مرض السيلان و هل مرض السيلان خطير ؟ , والحقيقة أنه لابد من إدراك خطورة مرض السيلان من خلال معرفة مضاعفات المرض التى قد تحدث للمريض المصاب به , وأهم سبب من أسباب خطورة مرض السيلان هو عدم ظهور الأعراض على كثير من المرضى , وذلك يسبب خطورة كبيرة على المرأة المصابة وعلى المجتمع , حيث تتحول الإصابة بمرض السيلان إلى إصابة مزمنة , لأنه لا يؤخذ لها أى علاج , وهذه الإصابة المزمنة تؤدى إلى تمكن العدوى من الجسم وحدوث التهاب مزمن فى الحوض , وقد يمتد إلى المبيضين وقناتي فالوب , وقد يؤدى لانسداد قناتى فالوب , وتكون ندب بهما تكون كفيلة بمنع الحمل تماماً .

من ناحية اخرى يمكن ان تنتشر الإصابة بمرض السيلان دون دراية , حيث تصبح المريضة مصدراً خفياً لانتشار العدوى جنسياً , لأن السبب الأول لانتقال المرض هو الإتصال الحميم , كما أنه تزداد فرص إصابة الأطفال عند ولادتهن بمرض السيلان إذا كانت الأم المصابة تعانى من إنتشار العدوى إلى عنق الرحم وقناة المهبل , لذلك يعتبر مرض السيلان خطيراً .

من المضاعفات التى قد تحدث نتيجة الإصابة بمرض السيلان أيضاً وتزيد من خطورتة هى الإصابة بالعمى , ورغم أن العمى من المضاعفات نادرة الحدوث عند المصابات بالسيلان , لكنه خطراً يظل موجود , خاصة فى حالة إنتقال البكتيريا المسببة للمرض إلى العين عن طريق التلامس .

وعن خطورة مرض السيلان , تشير الدراسات إلى أن فرصة إصابة المرأة بهذا المرض تزيد بشكل كبير مع إستخدام حبوب منع الحمل , حيث لوحظ تمكن العدوى من النساء اللاتى تعرضن للمرض وكن يستخدمن حبوب منع الحمل مقارنة بغيرهن من المصابات , وفى بعض الحالات تظهر أعراض المرض لكن في الكثير من الحالات الأخرى لا تظهر أعراض على المصابه , وفى هذه الحالة يمكن أن تستدل المرأة على إصابتها بالسيلان من خلال ملاحظة الأعراض على الطرف الآخر (الزوج) .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.