Take a fresh look at your lifestyle.

مشاكل الدورة الشهرية عند البنات

مشاكل الدورة الشهرية عند البنات تشمل الكثير من الاعراض مثل تأخر الدورة الشهرية , عدم إنتظام الدورة الشهرية , انقطاع الدورة الشهرية وغزارة الطمث , والكثير من الاعراض الأخرى , وفيما يلى سنتحدث عن مشاكل الدورة الشهرية عند البنات التى تعانى منها البنات والسيدات وكيفية علاج مشاكل الدورة الشهرية .

صورة عن مشاكل الدورة الشهرية عند البنات

مشاكل الدورة الشهرية عند البنات وطرق العلاج

الدورة الشهرية هي جزء طبيعي من حياة المرأة منذ سن البلوغ , وهناك العديد من العوامل التى تؤثر على الدورة الشهرية من الناحية العضوية والنفسية , ويجب الحكم على التغيرات والاختلافات بناءا على كل ما اعتادت عليه كل فتاة أو كل سيدة أى بناءا على طبيعة الدورة الشهرية وليس بالنسبة للأخريات , فمثلا قد تطول فترة الحيض عند بعض النساء عكس الأخريات , بما لايدعو للقلق أو الخوف طالما أن هذا لم يحدث بشكل طارئ بما إعتادت عليه الفتاة أو السيدة من قبل .

ماهي الدورة الشهرية ؟

الإفراز الذى يخرج كل دورة شهرية والمسمى بـ الحيض أو الطمث هو فى الحقيقة خليط من المخاط والدم وأجزاء من الغشاء المبطن للرحم الذي تتساقط بعض أجزائه مع كل دورة شهرية , وتقدر الكمية الطبيعية للحيض بحوالي 50 ميليمتر فى المتوسط . وتتأثر طبيعة الدورة الشهرية بدرجة كبيرة بالهرمونات الجنسية الأنثوية فيمكن التحكم فيها أو إيقافها تماما بإعطاء حبوب منع الحمل التى تحتوى على هرمونى الإستروجين والبروجستيرون , كما يؤدي إختلال توازن هذين الهرمونين خلال الفترة السابقة لنزول الحيض إلى حدوث بعض المتاعب المميزة والتى تعرف بإسم متلازمة ماقبل الحيض (Premenstrual syndrome) .

شاهد :

أعراض الدورة الشهرية

إذن ماهي أهم المشاكل التى تواجهها المرأة أثناء الدورة الشهرية ؟

خلال الدورة الشهرية يمكن أن تواجه المرأة العديد من المشاكل منها على سبيل المثال مشكلة عسر الطمث أى حدوث ألم شديد بسبب الحيض وقد تضطر الفتاة أو السيدة إلى ملازمة الفراش , وقلما يكون وراء هذه المشكلة سبب مرضى بالنسبة للفتيات , فغالبا ما يكون مرتبط بإضطراب ما بالحالة النفسية , أما السيدات المتزوجات فقد يحدث هذا الألم لأسباب عضوية عديدة >

وهناك أيضا مشكلة إنقطاع الطمث (Ammenorrhea) , وهى تعنى توقف حدوث الحيض بعد حدوثه أو عدم مجيئه أصلا رغم دخول الفتاة مرحلة البلوغ . ويعتبر حدوث الحمل هو أكثر الأسباب شيوعا لانقطاع الطمث .. وأحيانا قد يرتبط إنقطاع الحيض بفقد الشهية الشديد لمحاولة الفتاة مقاومة النضج والنمو الجسماني خلال فترة المراهقة وهو ما يعرف بمرض فقد الشهية العصبى , ومن مشاكل الدورة أيضا مشكلة قلة الحيض (oligomenorrhea) وهى تصف حدوث الحيض سنويا بمعدل أقل من 11 مرة .

وبعض النساء يعانين أيضا من مشكلة غزارة الطمث وهى مشكلة كبيرة لأنها تهدد بحدوث أنيميا حادة (فقر دم) و إذ لم تحرص الفتاة أو السيدة المصابة بها على تعويض هذه الغزارة المتكررة فى الدم بالاهتمام بالناحية الغذائية وخاصة تناول الأغذية الغنية بالحديد , وفى التالى سنتحدث عن مشكلات الدورة الشهرية بشكل مفصل .

غزارة الطمث Menorrhagia

يوصف الحيض بالغزارة إذا كانت كمية دم الحيض كبيرة بدرجة لافتة للنظر وعلى غير ما هو معتاد , أو إذا إستمر الحيض لفترة طويلة تزيد عن أسبوع , على غير ما هو معتاد أيضا .

ويبلغ متوسط الكمية الطبيعية للدم خلال كل فترة حيض 50 ملليمتر , ويجب ملاحظة أن الحيض ليس عبارة عن دم فقط وإنما يختلط به أيضا إفرازات مخاطية وأجزاء من بطانة الرحم التى تهدمت بسبب عدم حدوث الحمل .

ما هي أسباب غزارة الحيض ؟

فى الحقيقة هناك أسباب عديدة لمشكلة غزارة الطمث منها ماهو طبيعى وماهو مرضى . فمن الطبيعى أن تزيد كمية الحيض فى المناخ الحار أى فصل الصيف عن المناخ البارد فى فصل الشتاء , وأحيانا قد يصبح الحيض غزيرا مع إقتراب المرأة من بلوغ سن اليأس وذلك لزيادة سمك بطانة الرحم (الغشاء المبطن للرحم والذى تسقط بعض أجزائه خلال الحيض)
وقد يؤدى إستعمال اللولب لمنع الحمل إلى غزارة الحيض , وعادة تستمر هذه الغزارة لفترة مؤقتة تصل إلى ثلاثة أشهر منذ تركيب اللولب . كما تعتبر الأورام الليفية سببا مهما وشائعا لغزارة الحيض , لأنها تزيد من مساحة سطح الرحم وبالتالى تزيد مساحة المنطقة النازفة . كما يؤدى إرتفاع ضغط الدم إلى غزارة الحيض , وبالنسبة للفتيات قلما يكون هناك سبب مرضى وراء غزارة الطمث , فغالبا ما يتعلق الأمر بوجود مشاكل نفسية , ويجب أن نبحث عن السبب وراء غزارة الحيض ونعالجة سريعا , لأن استمراره قد يؤدى إلى حدوث فقر الدم .. لذلك يجب إعطاء فيتامينات وحديد لكل حالة للوقاية من الأنيميا , إذا يمكننا أن نختصر أسباب غزارة الطمث إلى :

  1. أسباب طبيعية مثل زيادة الطمث فى فصل الصيف عن الشتاء .
  2.  إقتراب المرأة من سن اليأس , بسبب زيادة سماكة بطانة الرحم .
  3.  إستعمال اللولب للمتزوجات , قد يؤدي إلى غزارة الطمث فى الشهور الثلاثة الأولى .
  4.  الأورام الليفية سببا مهما لغزارة الحيض وإرتفاع ضغط الدم .

أعراض غزارة الطمث

نزول الدم خلال فترة الحيض سريعاً وبكميات كبيرة مما يضطر إلى كثرة إستبدال الحفاضات , شحوب الوجه وتعب عام بالجسم , ضيق التنفس .

علاج غزارة الطمث

إذا جاء الطمث غزيرا فى أحد الشهور , إلتزمى بالراحة , وأحرصى على إستبدال الحفاضات بإنتظام ; لأن بقاءها مدة طويلة ملطخة بالدم يعرضك للعدوى , وكونى حذرة من تعرضك للانيميا , خاصة إذا سبق لك الإصابة بها , وذلك بزيادة الإقبال على الأغذية الغنية بالحديد مثل الكبدة , صفار البيض , الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ , للمساعدة على زيادة إمتصاص الحديد بجسمك إحرصى على تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج مثل الموالح والطماطم والفلفل الرومى .

ويتبادر هنا إلى أذهاننا سؤال غاية فى الأهمية هو , هل يجب أن أستشير الطبيبة عندما أصاب بغزارة الطمث ؟ , والإجابة بكل بساطة هى إذا لاحظتي أن الحيض قد أصبح غزيرا على غير العادة , فيجب إستشارة الطبيبة للكشف عن السبب وإيجاد العلاج المناسب, وستقوم الطبيبة بسؤالك عن تاريخ العادة الشهرية و يفحصك فحصا عاما لبيان تأثير ذلك على صحتك العامة و فحصاً خاصا للجهاز التناسلى للكشف عن أى إضطرابات أو أمراض مثل الاورام الليفية وقد تطلب الطبيبة إجراء إختبار للدم لبيان إذا ما كان هناك أنيميا من عدمه , وفى حالة وجود لولب قد تطلب الطبيبة إزالته , ويعتمد العلاج الأساسى لغزارة الحيض , فى حالة عدم وجود مشكلة بالرحم , على العلاج بالهرمونات لمحاولة حدوث تماسك ببطانة الرحم قبل الحيض .

إنقطاع الطمث Amenorrhea

إنقطاع الطمث أو الدورة الشهرية له نوعان .. نوع لم يحدث الطمث نهائيا ولذلك يسمى بإنقطاع الطمث الأولى , ونوع يحدث فيه الطمث ثم إنقطع لسبب ما لمدة أربع شهور أو أكثر, ولذلك يسمى بإنقطاع الطمث الثانوي أي المترتب على سبب ما , والنوع الأول يكون عادة عائد لتأخر الفتاة فى سن البلوغ أى أنها وصلت لسن المراهقة ولم يحدث لها دورة شهرية , أو قد يرتبط بوجود خلل هرمونى أو عضوى بالجهاز التناسلى

أما النوع الثانوى , وهو النوع الشائع , فلة مسببات عديدة يعتبر أكثرها شيوعا هو حدوث حمل , فمن المعروف أنه خلال فترة الحمل تنقطع الدورة الشهرية تماما نظرا لحدوث تغييرات هرمونية بسبب الحمل وهناك أسباب أخرى من المحتمل أن تتسبب فى إنقطاع الدورة الشهرية مثل :

أسباب إنقطاع الدورة الشهرية

  • التوقف فجأة عن تناول حبوب منع الحمل بعد الإنتظام على تناولها فذلك يؤدى إلى إنقطاع الطمث .
  •  الرضاعة : أغلب المرضعات تنقطع عندهن الدورة الشهرية حتى يفطمن أطفالهن .
  •  الفقدان الشديد لوزن الجسم كما فى حالة فقد الشهية العصبى .
  •  الضغط النفسى الشديد .
  •  بعض الأمراض المزمنة مثل مرض الغدة الدرقية أو الأنيميا الشديدة .
  •  تناول بعض العقاقير لفترات طويلة مثل المهدئات ومضادات الاكتئاب .
  •  فرط الإجهاد الجسمانى .. بدليل أن بعض الرياضيات اللاتي يبذلن مجهودا شدادا فى الرياضة تنقطع عندهن الدورة الشهرية .
  •  إستئصال الرحم أو بلوغ سن اليأس ففي هاتين الحالتين تنقطع الدورة الشهرية نهائيا .

أعراض إنقطاع الدورة الشهرية

  •  فشل حدوث الحيض على الرغم من وجود أعراض آخرى للبلوغ أو عدم وجود ذلك مثل نمو شعر العانة , نمو الثديين , إتساع واستدارة الحوض .
  •  توقف الحيض فجأة أو تدريجيا خلال بضعة أشهر إلى أن يتوقف تماما .

خطورة إنقطاع الدورة الشهرية

إنقطاع الطمث لا يعني بالضرورة أنك مريضة , لكنة فى جميع الاحوال يعنى توقف إنتاج المبيض للبويضات وبالتالى توقف القدرة على الحمل والإنجاب .

علاج إنقطاع الدورة الشهرية

فى حالة بلوغ سن المراهقة وظهور علامات البلوغ وعدم وجود الدورة الشهرية لابد أن تستشير الفتاة طبيبة مختصة لفحصها ومعرفة الأسباب وراء عدم حدوث الدورة وستقوم الطبيبة بإجراء فحص عضوى عام , وأخذ عينة من الدم لقياس مستوى هرمون الغدة النخامية

أما فى حالة حدوث الحيض ثم انقطاعه , وبافتراض عدم وجود الحمل , ستقوم الطبيبة بعمل فحص عضوى عام , وأخذ التاريخ المرضي بدقة , وإذا ثبت أنك تتناولين نوعيات من العقاقير لمدة طويلة يمكنها أن تؤثر على الحالة الهرمونية , فستطلب منك الطبيبة التوقف عنها وإجراء فحص بالأشعة لبيان حالة الغدة المنظمة لإفراز الهرمونات – الغدة النخامية

ماذا تفعل المرأة بعد إنقطاع الدورة الشهرية ؟

إنقطاع الحيض لا يعني بالضرورة خطورة على صحتك , وفى أغلب الحالات لا يوجد سبب يستدعي القلق أو الخوف , فلا تقلقى وكوني صبورة وإتركي الموضوع لطبيبتك لإجراء الفحوصات اللازمة لإعادة الحيض , وقد يثبت من الفحوصات أنك لا تحتاجين سوى تغيير نمط المعيشة لتصحيح بعض العادات الغذائية أو المشاكل العضوية

وتذكرى أنه بعد الولادة وخلال مرحلة الرضاعة قد يتوقف الحيض لكنك تظلين رغم ذلك قادرة على الحمل , وبالتالى يجب عليك الحذر من ذلك إذا كنت لا تفكرين فى الإنجاب مرة أخرى

عسر الطمث Dysmenorrhea

دائما يصاحب فترات الحيض الإحساس ببعض الألم فهذا أمر عادى , لكنة إذا زاد الألم والتقلصات إلى درجة شديدة أصبح الأمر غير عادى وهو ما يسمى بعسر الطمث

وإذا بدأت الشكوى من عسر الطمث خلال ثلاث سنوات منذ بدء الدورة الشهرية سمى ذلك بعسر الطمث الأولى , لأنه لا يشير غالبا إلى وجود سبب مرضي أى أنه غير ناتج من وجود علة معينة فى الجسم , وقد تستمر الشكوى من عسر الطمث حتى سن 25 سنة والحقيقة أن هذا الألم قد يكون دليلا وعرضا على بدء حدوث تبويض ; لأن الدورة الشهرية خلال أول عام أو عامين منذ البلوغ تكون غير مؤلمة لعدم حدوث تبويض خلالها .

أما عسر الطمث الذى يبدأ بعد مضى ثلاث سنوات منذ بدء الدورة الشهرية فعادة يختبئ وراء حدوثه مرض أو إضطراب مثل الورم الليفى ولذا يسمى بعسر الطمث الثانوى .

أسباب عسر الطمث

تقول الدراسات أن النساء اللاتى يعانين من عسر الطمث الأولي تفرز أجسامهن كميات كبيرة من هرمون يسمى بروستا جلاندين فى فترات الحيض علاوة على زيادة حساسية أجسامهن لهذا الهرمون , وهذا الهرمون يخرج أثناء الولادة ويتسبب فى حدوث إنقباضات فى الرحم لتسهيل الولادة مما يسبب ألما شديدا للحامل .

أما عسر الطمث الثانوي قد يحدث بسبب العديد من الأمراض والمتاعب النسائية مثل الإلتهابات (مثل إلتهاب الرحم أو قناة فالوب) أو الأورام (الورم الليفى) أو لوجود الرحم فى وضع شاذ (كالرحم المقلوب) أو بسبب مرض بطانة الرحم , كما يجب ملاحظة أن الاهتمام الزائد بموضوع الحيض كما يحدث بين الكثير من الفتيات , وما يصحب ذلك من قلق وخوف وتوتر وترقب يمكن أن يؤدى إلى حدوث ألم شديد لكنه يكون مرتبطا بالحالة النفسية لا بالناحية العضوية .

أعراض عسر الطمث

تقلصات شديد أسفل البطن قد تستمر لثلاثة أيام وقد تكون مصحوبة بالآتى :

  •  إسهال . (شاهد : أسرع علاج للإسهال)
  •  كثرة التبول .
  •  غزارة العرق .
  •  ألم أسفل الظهر .
  •  غثيان أو قئ .
  •  ألم وتعب بمنطقة الحوض ينتشر لاعلى الفخذين وأسفل الظهر .

نصائح للتغلب على عسر الطمث

هناك العديد من الطرق التى تساعد النساء والفتيات فى التغلب على آلام عسر الطمث مثل :

  •  وضع قربة ماء دافئ على أسفل البطن .
  • أخذ حمام دافئ مع الراحة فى الفراش .
  •  تناول أحد مسكنات الألم الشائعة ويعتبر الأسبرين أفضلها ; لأنه يبطئ من إنتاج هرمون البروستاجلاندين .
  •  تناول مشروبات الأعشاب مثل شاي النعناع أو البابونج .
  •  ممارسة الإسترخاء بما فى ذلك أداء بعض تمرينات اليوجا .

ملخص

تحدثنا عن أهم مشاكل الدورة الشهرية عند البنات والنساء , التى تحدث فى كل دورة شهرية , وعن خطورة مشاكل الدورة الشهرية عند البنات وكيفية مواجهتها بالطرق الطبيعية والحد من خطورتها , و مشاكل الدورة الشهرية عند البنات التى تم ذكرها هى :

  • غزارة الطمث
  • عسر الطمث
  • إنقطاع الطمث

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.