Take a fresh look at your lifestyle.

هل الاكل قبل النوم يسبب السمنة أو مشاكل صحية ؟

هل الأكل قبل النوم يسبب السمنة أو مشاكل صحية ؟

هل الاكل قبل النوم يسبب السمنة أو مشاكل صحية ؟

ينصح الأطباء وأخصائيين التغذية بعدم التعود على تناول الطعام ليلاً لأنه عادة مضرة بالصحة تسبب زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى . تعرف على اضرار العشاء الدسم ,اضرار النوم بعد الاكل ,وافضل اكل قبل النوم فيما يلى .

قد يضطر البعض منا إلى تناول الطعام ليلاً بسبب ظروف العمل , وقد تكون وجبة العشاء أو الليل هى أكثر وجبة يعتمدون عليها باليوم كله , وبقية اليوم بالنهار يتناولون القهوة أو المشروبات والوجبات الخفيفة أو الحلويات . ولكن ينصح الأطباء وأخصائيين التغذية بعدم التعود على تناول الطعام ليلاً , لأنه بالفعل على المدى البعيد يسبب زيادة الوزن والقابلية لأن يزداد الوزن بإستمرار , وإليك بعض الأسباب التى ترجح أن الأكل ليلاً يسبب زيادة الوزن :

اضرار العشاء الدسم / اضرار النوم بعد الاكل

  • أشارت الدراسات وأبحاث التغذية والسلوك أن معظم الأشخاص الذين يتناولون الطعام ليلاً , تصبح لديهم القابلية لتناول الطعام بشكل أكثر من اللازم وشعور بالنهم .
  • كذلك فإن الجسم إذا تعود على قلة الأكل بالنهار فإن هرمونات الجوع يقل إفرازها بالنهار ويتم إفرازها بالليل , فيصبح لدى الشخص شهية وقابلية للطعام بشكل أكبر .
  • لأن الناس يرتاحون بالليل من ضغط العمل والمهام وغيره , فيصبح عند الشخص عادات غذائية مثل : مشاهدة التلفاز وتناول المقبلات بجانبه أو الفشار أو المشروبات الغازية , وكل تلك العادات تسبب زيادة الوزن ومشاكل صحية على المدى البعيد .
  • الساعة البيولوجية للشخص والمسئولة عن إفراز الهرمونات بالجسم لإتمام المهام المختلفة تتأثر بالأكل ليلاً , فهرمون الميلاتونين المسئول عن النوم , والذى يتم إفرازه ليلاً ليساعد الجسم على الدخول فى مرحلة السُبات والنوم , عند الأكل ليلاً فإن هذا الهرمون يتأثر إفرازه ولا يعود طبيعياً , وبالتالى يتم الإضرار بالساعة البيولوجية للشخص .

الزوار شاهدوا أيضاً :

افضل اكل قبل النوم

لذلك فإن تناول الطعام ليلاً عادة سيئة جداً وغير صحية بالمرة , يجب علينا الإقلال منها بل وتجنبها . وإتباع عادات غذائية صحية بتعويد الجسم على تناول الطعام فى أوقات النهار والإهتمام بوجبة الإفطار , وعدم تناول الطعام بعد الثامنة مساءاً ( يعنى ذلك عدم تناول وجبة دسمة , ولكن يمكن تناول كوب زبادى , أى مشروب ساخن لتدفئة الجسم ) للحفاظ على صحتك .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.