Take a fresh look at your lifestyle.

هل البيض يسبب الامساك – تعرف على فوائد وأضرار البيض

هل البيض يسبب الامساك سؤال يتكرر بين الكثير من الأشخاص خاصة الرياضيين والنساء فى فترة الحمل وللاطفال الصغار , هناك الكثير من فوائد تناول البيض المسلوق و المقلي , لذلك سنتعرف بشكل واضح فى هذه المقالة على فوائد واضرار البيض وهل بالفعل البيض يسبب الامساك أم لا ؟ .

هل البيض يسبب الامساك

اكلات تسبب الامساك

الامساك يحدث بشكل أساسي نتيجة الطعام الذي يتناوله الإنسان , حيث يعتبر الطعام قليل الألياف والسوائل هو السبب الأول لحدوث الامساك عند الكبار والصغار , كما أن علاج الامساك يكون من خلال إتباع نظام غذائي ملئ بالألياف والسوائل للمساعدة فى زيادة الحركة الدودية للأمعاء وسرعة التخلص من البراز , لذلك هناك اكلات تسبب الامساك وأكلات تعالج الإمساك .

الإمساك هو قلة مرات التغوط عن المعدل الطبيعي للشخص , ولابد من إدراك أن طبيعة التبرز وعدد مرات التبرز تختلف من شخص لأخر , هناك بعض الأشخاص يتغوطون مرة أو إثنتين فى اليوم وهناك من يتغوط مرة كل يومين أو أكثر , لذلك لابد من إدراك الفروق بين الأشخاص لمعرفة الإصابة بالإمساك من عدمها , مشاكل الإصابة بالإمساك المتكرر كثيرة ولعلها الإصابة بالبواسير والشرخ الشرجي نتيجة صلابة البراز .

فوائد البيض

يعتبر البيض من الاكلات الخفيفة والسريعة التحضير . كما انه يحتوى على الكثير من المواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان , حيث يعتبر البيض مصدر هام للبروتين كما أنه يحتوى على اللوتين والزياكسانثين التى تقلل من مشاكل العيون , ويحتوي البيض أيضاً على مادة الكولين المهمة للوظائف العصبية , كما يحتوي البيض على فيتامين د الذى يساعد على قوة العظام ويقلل من مشاكل هشاشة العظام , ويمكن تسليط الضوء على بعض فوائد البيض فى النقاط التالية :

  •  البيض غني بالبروتين اللازم لبناء العضلات .
  •  يساعد البيض على الحفاظ على الكتلة العضلية .
  •  يساعد البيض على إنقاص الوزن لأنه يحتوى على بروتينات عالية , التي يتم هضمها بشكل أبطء من النشويات مما يعطى إحساس بالشبع وتناول كميات أقل من الطعام .
  •  يحتوى البيض على مضادات أكسدة طبيعية مفيدة للجسم .
  •  البيض يدعم الجهاز المناعى للإنسان لأنه يحتوى على الزنك وفيتامين ب12 وفيتامين A .

تناول البيض مسلوق أو مقلى مفيد فى الكثير من الحالات نظرا للفوائد والقيم الغذائية التى يملكها البيض , كما أنه يعتبر وجبة سريعة ورخيصة الثمن مقارنة بسعرها , لذلك ينصح المرأة فى فترة الحمل و الأطفال الصغار بتناول بيضتين على الأقل فى الأسبوع , لكن يظل السؤال الملح عند الكثيرين : هل البيض يسبب الامساك ؟ .

أضرار البيض

عادة يفضل تناول البيض المسلوق أو المقلي , ويفضل الابتعاد عن تناول البيض النيئ , حيث يلجأ الكثير من الرياضيين إلى تناول البيض النيئ مع الحليب و ظناً منهم انه يساعد فى بناء العضلات , وعلى العكس تماماً , تناول البيض النيئ لا يساعد الجسم على الإستفادة من البروتينات الموجودة فى البيض بشكل جيد .

كما ان البيض النيئ يمكن أن يكون مصدر لبكتيريا السالمونيلا , وهي بكتيريا سامة , كما أن تناول تناول البيض النيئ يمكن أن يتسبب في ترسب فيتامين ب7 فى المعدة , وهو ما لا يستطيع الجسم امتصاصه ويصبح عبء وضرر على صحة الجسم والمعدة .

هل البيض يسبب الامساك ؟

تنتشر بين الناس بعض المعلومات الخاطئة عن بعض الأطعمة , وعن علاقة بعض الاكلات بالإمساك أو الإسهال , على سبيل المثال يربط البعض بين الإمساك وتناول البيض المسلوق , لكن لابد من العلم أنه ليس هناك علاقة بين تناول البيض والإصابة بالإمساك , لكن الربط اتى من خلال النصائح بالابتعاد عن الأطعمة الجافة وقليلة السوائل التي يفضل تناولها فى حالة الإمساك , حتى تساعد فى ليونة البراز حتى يسهل إخراجه بشكل طبيعى , و الإجابة على سؤال : هل البيض يسبب الامساك , هى أنه ليس هناك علاقة بين تناول البيض والإمساك , لكن يفضل عدم تناول كميات كبيرة من البيض واللجوء إلى شرب السوائل وتناول الأطعمة الخفيفة والغنية بالألياف والسوائل .

فيديو عن فوائد وأضرار البيض

فى الفيديو التالى توضيح كامل عن فوائد واضرار البيض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.