Take a fresh look at your lifestyle.

هل علاج جرثومة المعدة متعب ؟

هل علاج جرثومة المعدة متعب

توجد الكثير من التساؤلات التى تشغل بال مريض جرثومة المعدة ويحتاج إلى معرفة إجابة قاطعة لها ولعل من أهمها : هل علاج جرثومة المعدة متعب ؟ , متى تختفي اعراض جرثومة المعده ؟ , ماهى الاثار الجانبية لعلاج جرثومة المعدة ؟ من خلال السطور التالية سنجيب على جميع هذه التساؤلات بشكل مفصل .

جرثومة المعدة

مرض جرثومة المعدة Helicobacter pylori له إرتباط مباشر بأمراض قرحة المعدة والإنتفاخات و سوء الهضم والشعور بالغثيان , ولا علاقة بين مرض جرثومة المعدة وبين فقدان الوزن أو عدم الزيادة فى الوزن رغم تناول الطعام , البكتيريا الحلزونية المسئولة عن مرض جرثومة المعدة والإثنى عشر موجودة عند الجميع و تفرز إنزيمات تحميها من حامض المعدة , فى معظم الأحيان تعيش هذه البكتيريا فى المعدة بدون مشاكل لكن فى بعض الأحيان تهاجم هذه البكتيريا جدار المعدة مسببة قرح .

البكتيريا المسئولة عن مرض جرثومة المعدة توجد عند 50 إلى 70 % من البشر , أكتشفت هذه البكتيريا عام 1982 , وتشير الدراسات والأبحاث التى أجريت على مرضى قرحة المعدة والإثنى عشر أن حوالى 90% من مرضى قرحة المعدة يرجع السبب وراء جرثومة المعدة .

الزوار شاهدوا أيضاً

علامات الإصابة بجرثومة المعدة

لا نستدل على علامات وأعراض جرثومة المعدة إلا بعد حدوث مضاعفات على المريض أو من خلال الفحوصات والتحاليل التى يتم إجراؤها إكتشاف جرثومة المعدة فى بدايتها , أما فى حالة حدوث مضاعفات تظهر علامات واعراض على المريض ومنها :

  •  الشعور بألم فى منطقة المعدة فى حالة عدم تناول الطعام , ويزول الألم لفترة بعد تناول الطعام .
  •  إرتجاع شديد فى المعدة نتيجة تآكل بطانة المعدة بشكل متكرر والإحساس بالقيء والغثيان .
  •  التجشؤ أو التكريع بشكل متكرر والشعور الدائم بالامتلاء والانتفاخ في البطن .
  •  عدم الرغبة فى تناول الطعام والشعور بالشبع بتناول كمية قليلة من الطعام .

هل علاج جرثومة المعدة متعب ؟

علاج جرثومة المعدة يكون من خلال تناول أدوية جرثومة المعدة سواء العلاج الثلاثى لجرثومة المعدة (العلاج الثلاثى لجرثومة المعدة يعتمد على إستخدام نوعين من المضادات الحيوية و عقار مضاد للحموضة ) أو حتى علاج جرثومة المعدة بالاعشاب لا يشتمل على وجود متاعب للمريض , نتيجة للألم الذى يعانى منه مريض جرثومة المعدة , يتساءل كثير من المرضى هل علاج جرثومة المعدة متعب ؟ تخوفاً من الألم .

كورس علاج جرثومة المعدة كما ذكرنا يسمى العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة باستخدام نوعين من المضادات الحيوية التى يحددها الطبيب بالاضافة إلى نوع من مضادات الحموضة , وذلك لأن إستخدام مضاد للحموضة مع المضادات الحيوية في العلاج يزيد من قوة وفعالية هذه المضادات , علاج جرثومة المعدة فى كل الأحوال ليس متعب ولا يتسبب فى ألم للمريض .

بعد إنتهاء المريض من تناول الكورس العلاجى لجرثومة المعدة يتم إجراء تحاليل وفحوصات طبية من أجل الكشف عن مدى مساهمة العلاج فى القضاء على جرثومة المعدة , فى حالة عدم جدوى الكورس العلاجى فى القضاء على الجرثومة , يتم اللجوء إلى جولة اخرى من العلاج بإستخدام نوعين جديدين من المضادات الحيوية مع عقار مضاد للحموضة .

ماهي الاثار الجانبية لعلاج جرثومة المعدة ؟

علاج جرثومة المعدة كما ذكرنا يكون من خلال كورس علاجى من ثلاثة أدوية اثنين من المضادات الحيوية ومضاد للحموضة ويكون لمدة معينة يحددها الطبيب المعالج , ويطلق علية العلاج الثلاثى لجرثومة المعدة , توجد شريحة من المرضى المصابين بجرثومة المعدة تظهر لديهم آثار جانبية بعد إستخدام المضادات الحيوية ومضاد الحموضة , وهذا لا يعني بالضرورة ظهور أعراض جانبية للعلاج عند الجميع , ومن الآثار الجانبية لعلاج جرثومة المعدة ما يلى :

  •  الإحساس بألم فى المعدة .
  •  وجع فى جانبى البطن .
  •  الشعور بالغثيان .
  •  عسر الهضم .
  • ضيق فى التنفس .
  •  الإحساس بالانتفاخ .

رغم ان العلامات السابقة تعتبر من الآثار الجانبية لعلاج جرثومة المعدة , لكنها تظل أعراض جانبية نادرة الحدوث ولا تحدث عند جميع المرضى , لكن فى هذه الحالة وعند ظهور هذه العلامات لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج حتى يتم التوقف لفترة عن تناول العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة وإعادة الكورس العلاج مرة أخرى بعد اختفاء الأعراض الجانبية للأدوية أو حتى التقليل من حدتها .

متى تختفي اعراض جرثومة المعده ؟

بعد إنتهاء العلاج الثلاثى لجرثومة المعدة , وحتى يتحقق الطبيب والمريض من إختفاء أعراض جرثومة المعدة , يقوم الطبيب بإجراء فحوصات وتشخيص مرة أخرى للمريض حتى يستكشف الأثار الناتجة عن استخدام ادوية علاج جرثومة المعدة ومن الطرق التى تساعد فى معرفة متى تختفي اعراض جرثومة المعدة الطرق التالية :

  •  المنظار . حيث يستخدم الطبيب جهاز المنظار من اجل التأكد من فعالية العلاج الثلاثى على البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة .
  •  الأشعة المقطعية وهي واحدة من طرق تشخيص المرض .
  •  اختبار البراز للمريض .
  •  قياس اليوريا من خلال إستخدام أجهزة الاستنشاق .

ومن الأمور التي تساعد المريض فى معرفة متى تختفي اعراض جرثومة المعده , هى أن المريض من تلقاء نفسه يشعر بتحسن في حالته الصحية واختفاء الكثير من الاعراض التى كان يعانى منها قبل تلقيه العلاج الثلاثى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.