Take a fresh look at your lifestyle.

هل مرض الصرع خطير؟

هل مرض الصرع خطير ؟
هل مرض الصرع خطير؟ وإن كان خطيرا ما هي خطورته علي المريض؟، الكثير من التساؤلات تدور حول مرض الصرع الذي يعاني منه ما يبلغ نحو ٥٠ مليون إنسان حول العالم حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، والذي يعاني فيه المريض من نوبات عصبية وتشنجات خطيره لابد من التعامل معها بشكل واعٍ من المحيطين بالمريض، فيما يلي سنتعرف علي خطورة مرض الصرع وأسبابه وما هي إمكانية الشفاء من الصرع؟

ما هو الصرع؟

الصرع هو خلل في الدماغ يؤدي إلي إنطلاق شحنات كهربية من خلايا الدماغ ويتسبب في حدوث نوبات حركية مفاجئة لا إرادية، يصاحبها في كثير من الأوقات فقدان في الوعي، يوجد نوعان من الصرع الأول هو الصرع المعروف السبب والثاني هو الصرع مجهول السبب.
نوبات الصرع يعاني فيها المريض من تشنجات في العضلات وفقدان في السيطرة علي أعضاء الجسم، عدد تكرار نوبات الصرع يختلف من مريض لآخر، فقد تحدث نوبات الصرع مرة واحدة في السنة وقد تحدث أكثر من مرة في اليوم الواحد، تظهر أعراض الإصابة بالصرع عادة في سن الطفولة وتستخدم الأدوية للسيطرة علي نوبات الصرع ويجري حاليا في الكثير من الدول محاولات لصنع أدوية توقف نوبات الصرع قبل حدوثها، عرف مرض الصرع قديما و ربطة القدماء بالكثير من الخرافات من الجن والمس من الشياطين.

الزوار شاهدوا أيضاً :

هل مرض الصرع خطير؟

نعم مرض الصرع من الأمراض الخطيرة التي قد تتسبب في الوفاة بسبب الأعراض التي يعاني منها المريض والتي يفقد فيها السيطرة علي جسمه، حدوث نوبات الصرع في أوقات محددة قد يودي بحياة المريض ومن هنا تأتي خطورة مرض الصرع ومن هذه الأوقات :

  • قيادة الآلات : تخيل حدوث نوبة الصرع لشخص ما أثناء ركوب السيارة وفقدانة السيطرة علي القيادة بشكل كامل وقد يفقد الوعي أيضا، لا شك أنه وضع خطير للغاية، لذلك تضع الكثير من دول العالم محاذير تتعلق بقدرة مرضي الصرع علي قيادة السيارات و الآلات المختلفة.
  • الإصابات : واحدة من مخاطر نوبات الصرع هي الإصابات التي قد تحدث في جسم المريض بسبب السقوط فجأة وعدم القدرة علي الحركة، وهذا السقوط قد يتسبب في حدوث إصابات في الرأس أو كسور في العظام والكثير من الأضرار الآخري.
  • الغرق : واحدة من أكثر المخاطر علي مرضي الصرع هي التعرض للغرق، حيث تزداد فرص الغرق عند مرضي الصرع مقارنة بالأشخاص العاديين.
  • الحمل : الأمهات اللاتي يعانين من نوبات الصرع هن أكثر من غيرهن بحدوث أضرار عليهن وعلي الأجنة أيضا، وقد تتسبب الأدوية التي تتناولها الحامل لمرض الصرع بحدوث تشوهات وأضرار بالغة علي الجنين، وهذا لا يعني أنه ليس بإمكان مريضة الصرع الحمل والولادة، لكن ذلك يطلب عناية دقيقة ومتابعة طبية صارمة.
  • مرضي القلب والتنفس : واحدة أيضا من مخاطر مرض الصرع تكون لدي مرضي القلب والذين يعانون من مشاكل في التنفس، خاصة في حالة صعوبة السيطرة علي نوبات الصرع لديهم، تزيد مشاكل وأمراض القلب من خطورة مرض الصرع، لذلك يحتاجون إلي عناية طبية.

هل مريض الصرع يُشفى ؟

قد يعاني المريض من طول وتكرار نوبات الصرع علي مدار سنوات، وعند الغالبية يتأقلم المريض مع نوبات الصرع في محاولة للتقليل من حدوثها قدر الإمكان، توجد بعض الحالات التي شفيت من مرض الصرع نهائيا وهو النوع الناتج بسبب الإصابات في الدماغ، وتم الشفاء من الصرع نهائيا لهذه الحالات عن طريق العمليات الجراحية.

أدوية الصرع الغرض منها هي التحكم في نوبات الصرع والتقليل من خطورتها وربما يتوجب علي المريض ضرورة معرفة مرض الصرع وكيفية التأقلم معه، وعلي المحيطين بالمريض معرفة كيفية التعامل بشكل صحيح مع مريض الصرع عند حدوث النوبات للتقليل من المخاطر والإصابات التي قد يتعرض لها المريض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.