Take a fresh look at your lifestyle.

هل مرض بهجت خطير ومعدي؟

مرض بهجت
ما هو مرض بهجت؟

داء بهجت هو مرض من أمراض المناعة الذاتية وهو نادر , ويحدث خلاله التهاب في كل الأوعية الدموية في جسم الإنسان، وتختلف علامات وأعراض مرض بهجت من مريض لأخر تشمل الطفح الجلدي وقرح الفم وتختلف هذه الأعراض في شدتها وإستمرارها من مريض لمريض آخر، خطورة مرض بهجت تتمثل في المضاعفات التي تنتج عن المرض مثل العمي و أضرار آخري، بناءاً علي أعداد المصابين بمرض بهجت حول العالم يعتبر واحد من الأمراض النادرة.

هل مرض بهجت خطير؟

مرض بهجت يعتبر مرض خطير بالنسبة للمضاعفات التي قد تنتج عن المرض، المريض المصاب بأعراض مرض بهجت في العين مثل التهاب وتقرح القرنية و الذي لم يعالج بشكل جذري وجيد يمكن أن يتطور لدية الأمر إلي حدوث فقدان في البصر بشكل كامل وعمي، كما الحال في المناطق التي يمكن أن تصاب بالمرض مثل الأعضاء التناسلية، لذلك يعتبر مرض بهجت خطير ويحتاج إلي رعاية وعناية فائقة، كما تشمل خطورة مرض بهجت عندما يصيب العظام والذي قد يتسبب في بعض الحالات لحدوث سرطان في العظام.

الزوار شاهدوا أيضاً :

هل مرض بهجت معدي؟

مرض بهجت ليس معدي، فهو ليس من الأمراض التي يمكن أن تنتقل من مريض لآخر عن طريق التلامس أو التنفس، لكن يفضل الحذر في كل الأحوال. وغالبا ما يحدث داء بهجت بسبب خلل في الجهاز المناعي للانسان مما يجعله يهاجم خلايا الجسم بشكل عشوائي ويشير بعض الباحثين إلي أنواع معينة من الفيروسات والبكتيريا، أي أن الإصابة بمرض بهجت تحتاج إستعداد وراثي لذلك، لذلك مرض بهجت ليس معدي.

أعراض مرض بهجت

كما ذكرنا أن أعراض مرض بهجت تختلف في شدتها و أماكن انتشارها في الجسم من مريض لأخر، وغالبا تظهر علامات مرض بهجت في الأماكن التالية من الجسم :

  • الأعضاء التناسلية : تظهر علامات داء بهجت علي الأعضاء التناسلية علي شكل طفح جلدي وتقرحات حمراء قد تكون شديدة الألم عند البعض، وينصح في هذه الحالات عدم الهرش ولمس هذه التقرحات حتي لا يتفاقم الوضع سوءا.
  • الجلد : تظهر الأعراض علي الجلد في شكل بثور حمراء وحبوب في أماكن مختلفة من الجلد، والتي قد تكون مؤلمة عند لمسها.
  • الفم : واحدة من أشهر علامات مرض بهجت هي القرح الموجودة في الفم والتي تكون مؤلمة، وقد تظهر القرح في الفم بعد إختفائها، يمكن أن تشفي هذه القرح في مدة تتراوح بين شهر إلي شهرين.
  • العين : تظهر أعراض مرض بهجت في العينين علي شكل تورم وتقرح العين والقرنية، وغالبا ما تختفي هذه الأعراض بعد مدة، في الحالات الخطيرة قد يحدث ضبابية وصعوبة في الرؤية، في الحالات الخطيرة قد يحدث فقدان في البصر.
  • الأوعية الدموية : يظهر أثر هذا علي الأطراف مثل الذراعين والقدمين مثل التورمات وأثر الكدمات علي الجلد، والتهاب الأوعية الدموية الكبيرة يمكن أن تتسبب في حدوث تمدد وإنتفاخ في هذه الأوعية.
  • ألم الرأس والصداع الذي يصيب الرأس واحد من الأعراض.
  • إضطراب الجهاز الهضمي والإسهال.
  • تورم والتهاب المفاصل والركبة التي قد تستمر من أسبوعان إلي ثلاثة.

أسباب مرض بهجت

ربط الباحثين بين مرض بهجت وبعض العوامل الجينية والوراثية عند المرضي والذين يكونون أكثر من غيرهم للإصابة بداء بهجت، ويحدث داء بهجت بسبب خلل في الجهاز المناعي لجسم الإنسان والذي يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجسم والتى تتسبب في التهابات الأوعية الدموية ، وقد ربط الباحثون بين مرض بهجت وبعض العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بهذا المرض ومن ضمنها العوامل التالية :

  • الجغرافيا : عادة تعتبر دول الشرق الأوسط وآسيا هي الأكثر إصابة بالمرض.
  • الفئة العمرية : في العادة يصاب النساء والرجال في سن الثلاثين بالمرض.
  • الجنس : يصيب مرض بهجت الرجال أكثر من النساء.

هل مرض بهجت يؤثر على القلب؟

نعم مرض بهجت يؤثر علي القلب، أعراض مرض بهجت كما ذكرنا يمكن أن تكون غير واضحة ويصعب تشخيصها في البداية، خطورة مرض بهجت تظهر عند بعض الحالات بسبب المضاعفات التي يسببها المرض للعظام والمفاصل وتأثيره علي صحة القلب، يمكن أن تتطور بعض الحالات وينتج عنها قصور القلب الإحتقاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.