Take a fresh look at your lifestyle.

هل يشفى مريض سرطان الرئة ؟

هل يشفى مريض سرطان الرئة ؟ , سؤال يسأله الكثيرون من مرضى سرطان الرئة , بل ومرضى الأنواع الأخرى من السرطان , لكن يجب العلم أن شفاء مريض سرطان الرئة أو أى نوع أخر من السرطان يتوقف على المرحلة التى وصل لها المريض ومدى إنتشار السرطان فى أعضاء الجسم , سنتعرف فى هذه المقالة على مراحل تطور سرطان الرئة , وأعراض وأسباب سرطان الرئة وسنجيب على سؤال : هل يشفى مريض سرطان الرئة ؟ بشكل كامل .

هل يشفى مريض سرطان الرئة ؟
سرطان الرئة

سرطان الرئة

سرطان الرئة (بالإنجليزية : lung cancer) هو واحد من أنواع السرطان التى تصيب الإنسان فى منطقة الرئة , المسئولة عن إستنشاق الأكسجين وإطلاق ثانى أكسيد الكربون من خلال عملية الشهيق والزفير , و يمكننا القول أن سرطان الرئة يعتبر من أكثر أنواع مرض السرطان التى تسبب الوفيات المتأثرة بالسرطان , أكثر من أنواع أخرى من السرطان مثل : سرطان البروستاتا , سرطان القولون وغيرهما من أنواع السرطانات الأخرى , لذلك فإنه نوع خطير , والحقيقة أن سرطان الرئة لا يقتصر فقط على المرضى المدخنين , لكن يمكن أن يصاب الإنسان الغير مدخن بسرطان الرئة , لكن بالتأكيد فرص وجود سرطان الرئة عند المدخنين أكبر من الإنسان الغير مدخن , يوجد شكلين من سرطان الرئة وهما :

  1.  سرطان الخلايا الصغيرة . وهو نوع من سرطان الرئة يحدث فقط للأشخاص المدخنين بشراهة .
  2.  سرطان الخلايا الغير صغيرة . وهو يشمل عدة أنواع ويعتبر الأكثر حدوثاً من أنواع سرطان الرئة , مثل : سرطان الخلايا الحرشفية , السرطان الغدي , سرطان الخلايا الكبيرة .

أعراض سرطان الرئة

مشكلة مرض سرطان الرئة أن أعراضه لا تظهر بشكل واضح مثل الكثير من الامراض و وقد يصاب الإنسان بسرطان الرئة دون شعوره بأعراض وعلامات يمكن ملاحظتها , ويمكن أن يكون الاكتشاف للمرض عن طريق الصدفة , لذلك يفضل دائماً إجراء فحوصات للجسم , لكن وصول سرطان الرئة لمرحلة متقدمة قد يحدث بعض العوارض والتى قد تشترك مع أعراض سرطان الرئة الحميد ومنها :

  •  السعال المستمر لفترة طويلة من الوقت قد تصل إلى شهرين وثلاثة شهور .
  •  الإحساس بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وسلس .
  •  كحة مصحوبة بالدم , قد تكون نقط بسيطة , لكن يجب معرفة أنه ليس معى أن المريض يعانى من الكحة المصحوبة بالدم يكون مصاباً بسرطان الرئة , يمكن أن يكون مرض آخر .
  •  الإحساس بأوجاع فى منطقة الصدر بشكل متكرر .
  •  معاناة المريض من الصداع وألم الرأس .
  •  شعور المريض بألم فى العظام بأماكن متفرقة من الجسم .
  •  تغير صوت المريض .
  •  الإحساس بوجع فى منطقة الكتف مع تطور الورم .

الوقت عامل هام جداً فى علاج والشفاء من سرطان الرئة , والسؤال الهام الذى يسأله الكثيرون : هل يشفى مريض سرطان الرئة ؟ , تتوقف نسبة الشفاء من مرض سرطان الرئة بشكل كبير على إكتشاف المرض فى مراحله الأولى , وهو فى ذلك يشبه جميع أنواع السرطان المختلفة .

عوامل الخطورة التى تزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة

هناك بعض العوامل التى تزيد من فرص تكون سرطانات الرئة ومنها :

  •  الجنس . حيث تزداد نسب سرطانات الرئة عند الرجال أكثر من النساء .
  •  العمر . الإنسان فوق عمر 50 سنة .
  •  التدخين . التدخين المزمن بشكل مستمر , تشير الأبحاث التى أجريت على مرضى سرطان الرئة على أن سبب 90% من حالات سرطان الرئة كانت بسبب التدخين المزمن .
  •  التدخين السلبي . يمكن أن يكون الإنسان غير مدخن , لكنه يتعرض للتدخين بسبب أشخاص آخرين وهو شديد الخطورة مثل التدخين العادى .
  •  التاريخ العائلى . يمكننا القول بأن تزداد الخطورة بتكون سرطان الرئة للأشخاص الذين لديهم آباء أو أشخاص فى العائلة مصابون بالمرض .
  •  البيئة الملوثة . تؤثر البيئة ونظافتها عامل هام جداً فى سلامة الإنسان من انواع كثيرة من السرطان وعلى رأسها سرطان الرئة , تزداد فرص الإصابة بسرطان الرئة فى المجتمعات التى تعانى من التلوث وعوادم السيارات والمصانع .
  •  المبيدات الحشرية . طبيعة العمل فى الأماكن المصنعة للمبيدات الحشرية أو مصانع الأسمدة والكيماويات تزيد من فرص تعرض الإنسان فيها لسرطان الرئة خاصة إذا كان مدخن .
  •  التعرض للأشعة السينية . والتى تستخدم فى العلاجات أو لأغراض أخرى .

تشخيص سرطان الرئة

الكشف عن مرض سرطان الرئة أو كما يقول المتخصصون تشخيص مرض سرطان الرئة يكون من خلال عدة طرق , عندما يشك المريض فى وجود علامة أو أكثر من علامات سرطان الرئة يتم إجراء بعض التحاليل والفحوصات للكشف عن وجود سرطان الرئة من عدمه , ومنها الفحوصات التالية :

  1.  التصوير بالأشعة السينية . يتم إجراء كشف للرئة عن طريق إستخدام الأشعة السينية للكشف عن وجود كتل أو تكتلات غير طبيعية فى منطقة الرئة أو يمكن أن يتم إستخدام التصوير المقطعي أيضاً حتى يكون الكشف كامل وبشكل دقيق .
  2.  اختبار الخزعة . عن طريق إجراء منظار والدخول على اماكن ويتم أخذ عينة من الأورام أو التكتلات التى تم الكشف عنها وإجراء تحليل معملى لها بشكل كامل , للكشف عن طبيعة هذه الكتل وهل هى أورام حميدة أم أورام خبيثة .
  3.  فحص الدم أو البلغم . كما ذكرنا أن مريض سرطان الرئة يعانى من كحة مصحوبة بالدم , يتم أخذ عينة من الدم أو البلغم المصاحب للكحة , ويتم إجراء تحليل معملى له للكشف عن وجود أية خلايا سرطانية فيه .

مرحلة ثانية وهامة فى عملية التشخيص هو عمل فحص لتحديد مدى انتشار سرطان الرئة فى أى جزء مجاور للرئة , فى حالة إذا كانت الخلايا السرطانية مازالت محدودة ومحصورة فى الرئة يكون أفضل علاج هو عملية جراحية يتم فيها إستئصال الأورام الخبيثة الموجودة داخل الرئة , لكن فى حالة إنتشار المرض يكون العلاج عن طريق العلاج الكيماوي أو علاج الأشعة خاصة فى المرحلة الرابعة من مراحل مرض سرطان الرئة .

مراحل تطور سرطان الرئة

مرض سرطان الرئة يتخذ أربعة مراحل عند المريض وهى :

  1.  المرحلة الأولى من سرطان الرئة . فى هذه المرحلة يكون سرطان الرئة محصوراً فى منطقة محدودة داخل الرئتين و ولا يسجل أى إنتشار فى الغدد الليمفاوية أو أى مكان مجاور للرئتين , ويمكن القول أن هذه المرحلة هى المرحلة الأفضل والأسهل فى علاج سرطان الرئة والتى تعتمد على إجراء الجراحة لإستئصال الورم السرطانى بشكل كامل قبل انتشاره .
  2.  المرحلة الثانية من سرطان الرئة . فى هذه المرحلة تبدأ الخلايا السرطانية بالإنتشار خارج الرئتين من خلال الإنتشار فى الغدد الليمفاوية , والعلاج فى هذه المرحلة قد يتم من خلال الإعتماد على الكيماوى وقد تنفع الجراحة أيضاً فى بعض الحالات .
  3.  المرحلة الثانية من سرطان الرئة . وهى مرحلة متطور من مرض سرطان الرئة وتبدأ فيها الخلايا السرطانية فى الانتشار بشكل أكبر فى الخلايا الليمفاوية البعيدة , والعلاج فى هذه المرحلة يكون من خلال الكيماوى أو العلاج الإشعاعى والمناعى .
  4.  المرحلة الرابعة من سرطان الرئة . فى هذه المرحلة المتأخرة من سرطان الرئة , تنتشر الخلايا السرطانية فى الأعضاء المحيطة بالرئتين وتخرج فيها عن السيطرة وقد تصل إلى الكبد والدم والعظام , وهى تعتبر مرحلة متأخرة من المرض والتي تزيد فيها احتمالات الوفاة بشكل أسرع .

كم يعيش مريض سرطان الرئة ؟

الإجابة عن سؤال : كم يعيش مريض سرطان الرئة ؟ , هى انه الوقت الذى يعيشه مريض سرطان الرئة يتوقف على الكثير من العوامل التى تمر بها الرئة , والمراحل التي وصل لها سرطان الرئة وهل مازال متركزاً فى الرئة أم أنه إنتشر فى أماكن مجاورة للرئة و كل هذه العوامل تؤثر فى مدة حياة مريض سرطان الرئة , خطر مرض سرطان الرئة تجعل المريض ومن حوله يسألون بشكل دائم كم يعيش مريض سرطان الرئة ؟ , الأمر متفاوت من مريض لآخر ومن حالة لأخرى , لأن فى المراحل الاولى من مرض سرطان الرئة قد يتم إجراء عملية إستئصال للورم والتخلص منه والشفاء بشكل كامل , لكن مع تطور الحالة و انتشار السرطان فى أماكن خارج الرئة يتم اللجوء إلى أنواع أخرى من علاج سرطان الرئة منها العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي , والعلاج المناعي , واستجابة المريض لكل نوع من أنواع العلاج يختلف من مريض لأخر , فى نهاية الأمر يجب أن يعلم المريض الذي يتساءل .. كم يعيش مريض سرطان الرئة ؟ , أن الامر مختلف من حالة لأخرى ولا يستطيع أحد الجزم بإجابة قاطعة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.