Take a fresh look at your lifestyle.

5 وصفات طبيعية للتخلص من صداع الجيوب الأنفية

5 وصفات طبيعية للتخلص من صداع الجيوب الأنفية
التخلص من صداع الجيوب الأنفية

تعريف الجيوب الانفية

الجيوب الانفية هى تجاويف لها فتحات تمرر إفرازاتها إلى تجويف الأنف , وقد يحدث لها بعض العدوى سواء العدوى الفيروسية (نزلات البرد والإنفلونزا) أو العدوى البكتيرية , مما يؤدى إلى التهاب هذه الجيوب ويتسبب ذلك فى ظهور بعض العلامات والأعراض مثل الصداع وضعف تصريف الإفرازات فى هذه الجيوب الإحتقان , وقد يؤدى أيضاً التهاب الجيوب الأنفية إلى حدوث التهاب أنفى مزمن ووجع فى الأسنان والأذن .

ماهو صداع الجيوب الأنفية ؟

هو نوع من أنواع الصداع يحدث بسبب التهاب الجيوب الأنفية والأغشية المخاطية نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية , نتيجة ذلك يحدث صداع شديد فى مقدمة الرأس وعلى جانبى الأنف وصولاً إلى الأذن , يكون الألم بشكل مستمر وليس على شكل نوبات مثل الكثير من أنواع الصداع الأخرى , ويحدث صداع الجيوب الأنفية عند تورم الأغشية المبطنة للجيوب الأنفية , يشعر المريض فى هذه الحالة بوجع شديد ويصفة أنه قد يخلع العينين , ويمكن علاج صداع الجيوب الأنفية بواسطة بعض الطرق الطبيعية فى المنزل .

تشخيص صداع الجيوب الأنفية

فى الغالب لا يضطر معظ الناس إلى الذهاب إلى طبيب عند الشعور بالصداع , حيث يعتبر الصداع واحد من أكثر الأعراض والعلامات التى تصاحب معظم أمراض الجسم , لكن المشكلة تحدث عندما يتكرر هذا الصداع خاصة إذا كان صداعاً شديداً , فى هذه الحالة يشعر الإنسان بالخطر مما يضطرة إلى الذهاب إلى طبيب , ويقوم الطبيب بتشخيص صداع الجيوب الأنفية عن طرق فحص المريض بالتصوير المقطعى بإستخدام أشعة مقطعية توضح صور للمخ والرأس بشكل عام ومنها منطقة الأنف بغرض توضيح أى التهابات موجودة فى الجيوب الانفية , والطريقة الثانية من التشخيص عن طريق الرنين المغناطيسى , لصنع صور للمخ ومنطقة الأنف .

علاج صداع الجيوب الأنفيه للحامل

نتيجة لخطورة بعض الادوية على المرأة الحامل , فإن اللجوء إلى علاج صداع الجيوب الانفية للحامل بالطرق الطبيعية من أفضل الطرق للعلاج ويمكن إتباع النقاط التالية للمساعدة فى علاج صداع الجيوب الانفية للحامل :

  • حاولى الإسترخاء قدر الإمكان وإبتعدى عن بذل أى جهد .
  • تناولى المشروبات الدافئة قدر المُستطاع .
  • تناولى طعام متازن وصحى وإبتعدى عن الدهون والزيوت .
  • فى الحالات المتطورة يمكن تناول المسكنات التى لا تتسبب فى أعراض جانبية مثل : الباراسيتامول , وإذا إستمر صداع الجيوب الانفية لابد أن ترجع إلى الطبيب قبل تناول أى أدوية أخرى .

وصفات منزلية لعلاج صداع الجيوب الأنفية

  •  وصفة الملح والماء . إستخدام الملح والماء لعمل محلول مطهر وإستخدامه فى تنظيف الأنف وعمل محلول ملحى يتم إستخدامه للإستنشاق , تساعد هذه الطريقة فى علاج التهابات الجيوب الأنفية مع تكرار إستخدام الوصفة , وذلك لأن المحلول الملحى له خواص مقاومة للعدوى ومهدئة للإلتهابات , يتم عمل المحلول المحلى من خلال إستخدام 7 جرام من ملح الطعام فى الماء ويتم تدفئتة وإستخدامة للإستنشاق , أو يمكنك شراء المحلول الملحى من الصيدلية .
  •  البخار . يعمل عمل حمام بخار للانف يساعد فى تخفيف أعراض الألم والصداع المصاحب للألتهابات فى الجيوب الأنفية , ويتم ذلك عن طريق تعريض الأنف إلى حمام خفيف من البخار لمدة 10 دقائق يومياً .
  • عصير جذور اللوتس . يمكن صنع عصير من جذور اللوتس وإستخدامها بواسطة قطعة من القطن وتركها فى مقدمة الانف دون إحكامها لكى تسمح بالتنفس من الأنف وإتركها طوال الليل .
  • الزعتر . يمكن إستخدام شراب الزعتر لعلاج صداع الجيوب الأنفية , من خلال وضع ملعقتين من الزعتر لمدة ربع ساعة فى الماء المغلى ويتم تناولة عن طريق الفم , يساعد الزعتر فى تخفيف إحتقان الجيوب الأنفية وإحتقان الزور وتقليل حدة الأعراض المصاحبة للإلتهابات مثل الصداع .
  • الثوم والبصل . يتم إستخدام الثوم والبصل فى علاج الصداع الناتج عن التهابات الجيوب الانفية وذلك لإحتواء الثوم والبصل على مضادات للبكتيريا واسعة المجال , ويمكن تناول الثوم والبصل بالفم أو عن طريق عمل شربة الخضار مع الإكثار من الثوم المقطع فيها مع شرائح من البصل , ويمكن إضافة الزنجبيل إلى هذه الشربة للحصول على فائدة أكبر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.