Take a fresh look at your lifestyle.

11 نصيحة لعلاج الصداع النصفي في المنزل سريعا

11 نصيحة لعلاج الصداع النصفي في المنزل سريعا
علاج الصداع النصفي في المنزل سهل وبسيط من خلال إتباع بعض النصائح التي سنقدمها في هذه المقالة، مشكلة الصداع النصفي ليست بالهينة بسبب الألم الذي يعاني منه المصاب به، لذلك لابد من معرفة كيفية علاج الصداع النصفي ومعرفة أسبابه وطرق الوقاية منه.

الصداع النصفي

الصداع النصفي أو ما يطلق علية البعض اسم الشقيقة، هو واحد من أشد أنواع الصداع ألما، ويظهر علي شكل ألم في أحد جوانب الدماغ، ويمكن أن يصاحبه شعور قوي بالنبض في الرأس، وغالبا ما يعاني المريض من الغثيان والترجيع عند إصابته بصداع نصفي.

الصداع النصفي يمكن أن يكون عرض ويختفي عند أخذ المسكنات، ويمكن أن يكون متلازمة مزمنة عند شخص ما ويتكرر بشكل مستمر من وقت لأخر، في هذه الحالة لابد أن يحرص المريض علي معرفة الأسباب حتي يتجنبها، لأن في هذه الحالة يمكن أن يؤثر علي حياة الإنسان العملية والاجتماعية.

الزوار شاهدوا أيضاً :

علاج الصداع النصفي في المنزل

عند الإصابة بالصداع النصفي يمكن أن تساهم بعض الخطوات في علاج الصداع النصفي في المنزل بشكل سريع، وهي خطوات سهلة يمكن أن يقوم بها أي مريض، فيما يلي سنوضح 11 نصيحة لعلاج الصداع النصفي ومنع تكرار نوباتة بشكل قوي، إقرأها جيدا وطبقها.

  1.  الكمادات الباردة. الخطوة الأولي لعلاج الصداع النصفي في المنزل هو استخدام الكمادات الباردة أو قطع من الثلج ووضعها علي مؤخرة الدماغ أو علي منطقة الرقبة، تساهم هذه الخطوة في تقليل تدفق الدماء إلي منطقة الدماغ مما يساهم في الإحساس بالألم، ويمكن استعمال قطعة قماش مبللة بالماء البارد علي الجبين.
  2.  مسكنات الألم. الخطوة الثانية لعلاج الصداع النصفي في المنزل هي استعمال المسكنات التي لا تحتاج وصفة طبية لصرفها، يوجد الكثير من هذه المسكنات مثل : إيبوبروفين وأسيتامينوفين أو نابروكسين، لكن يجب أن يتم استعمال هذه المسكنات بشكل معتدل.
  3. الكافين. الخطوة الثالثة من خطوات علاج الصداع النصفي في المنزل هي إستخدام مادة الكافين الموجودة في القهوة وأطعمة ومشروبات كثيرة، تناول هذه المادة يساهم في علاج الصداع وإعطاء الجسم راحة خفيفة، كما أنها تساعد في تسريع امتصاص بعض أدوية الصداع النصفي بشكل أسرع ، لكن إنتبه إلي ضرورة تناول الكافيين باعتدال حتي لا يؤثر سلبيا علي الجسم فيما بعد.
  4. الهدوء والظلام. يمكن أن يتسبب الضوء الساطع والضوضاء في زيادة حدة الصداع النصفي، لذلك خطوة هامة في علاج الصداع النصفي هي الجلوس في غرفة هادئة ومظلمة، والابتعاد عن أي مصدر للحركة والأصوات العالية.
  5. التمارين الرياضية. هذه الخطوة لا تقوم بها أثناء نوبات الصداع النصفي، لكن بعد شعورك بالراحة يمكن أن نساهم بعض التمارين الرياضية في تجنب حدوث نوبات للصداع النصفي فيما بعد، التمارين الرياضية تساعد الجسم علي إفراز الاندورفين وهي مواد كيميائية تحارب الألم في الجسم، كما أنها تساعد في علاج التوترات النفسية وتساعد علي النوم بشكل أفضل.
  6. المغنسيوم. من وسائل علاج الصداع النصفي في المنزل هو عنصر المغنسيوم، ويمكن الحصول علي المغنسيوم من الخضروات الداكنة والمكسرات، حيث تشير الدراسات الطبية إلي فعالية المغنسيوم في الوقاية من الصداع النصفي.
  7. النوم جيدا. خطوة هامة لعلاج الصداع النصفي طبيعيا هي الحفاظ علي روتين يومي من النوم بشكل كاف، ليس قليل أو كثير، يجب النوم من 7 إلي 8 ساعات كل يوم حتي نتجنب الإصابة بالصداع، والنوم الجيد هام لكل من يعاني من الصداع النصفي بشكل متكرر.
  8. اليوجا. تعتبر رياضة اليوجا من طرق علاج الصداع النصفي، تشير بعض الدراسات البحثية إلي فعالية اليوجا في التخفيف من أعراض الصداع النصفي عند الكثيرين.
  9. فيتامين ب2. يسمي فيتامين ب2 الريبوفلافين، ويمكن الحصول علي هذا العنصر في الكثير من الأطعمة مثل الحليب والجبن والأسماك والدجاج، ويمكن تناول مكملات غذائية تحتوي علي فيتامين ب2 بعد إستشارة الطبيب، حيث تشير الدراسات إلي قدرة هذا العنصر في الوقاية من الصداع النصفي.
  10. تجنب المثيرات. بالتأكيد هناك أسباب ومثيرات تؤدي إلي حدوث الصداع، لعلاج الصداع النصفي لابد من تجنب هذه المثيرات، وهي تختلف من شخص لأخر مثل أسباب الحساسية، حيث يصاب البعض بالصداع النصفي بسبب أنواع من الطعام وأخرين بسبب الأضواء الشديدة أو الأماكن العالية أو التعرض لروائح قوية، يجب عليك معرفة ما يتسبب في إصابتك بالصداع وتجنبه.
  11. عشبة بيتازيتس. عشبة بيتازيتس من الأعشاب الطبيعية التي إستخدمت منذ العصور القديمة لعلاج الصداع النصفي، حيث تشير الدراسات البحثية إلي فوائد مستخلص هذه العشبة للتخلص من الصداع النصفي ويتم إستعمالة بوضع أزهاره في ماء ساخن وتركة 6 ساعات ثم تناول هذا المستخلص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.