Take a fresh look at your lifestyle.

12 خطر للصداع النصفي علي صحتك

12 خطر للصداع النصفي على صحتك
هل الصداع النصفي خطير؟، سؤال قد يتبادر إلي ذهن الكثير من المرضي الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر، نتيجة الألم الشديد والأعراض التي تصاحب الصداع النصفي يتخوف الكثيرون من خطورة الصداع النصفي، سنوضح فيما يلي أعراض الصداع النصفي وتأثيره علي صحة الإنسان.

أعراض الصداع النصفي

لدي الأطباء هناك ما يعرف بمراحل الصداع النصفي، وهي أربعة مراحل وهي : البادرة، الأورة، النوبة ومرحلة ما بعد النوبة، هذه المراحل ليس شرطا أن يعاني منها كل مريض بالصداع النصفي، لكن في الغالب يمر الجميع بالمرحلة الأولي وتكون شديدة الألم، وأعراض الصداع النصفي تشمل :

  • تظهر بعض أعراض الصداع النصفي لدي المرضي علي كل تعب ووهن في الجسم وعدم وضوح الرؤية، كما يمكن أن يعاني من اضطراب في الكلام.
  • ألم في أحد جوانب الدماغ، ويمكن أن ينتقل هذا الألم في الجانب الأخر من الدماغ، ويشتد الألم في ظرف ساعات ويؤثر في سلوك الشخص وتعامله مع المواقف المحيطة.
  • من أكثر أعراض الصداع النصفي حدوثا هو الغثيان والقيء.
  • قلة التركيز والانتباه للأشخاص والمواقف المحيطة.
  • الحساسية الشديدة للضوء والأصوات المحيطة والحساسية تجاه الروائح وعدم القدرة علي التواصل مع الأخرين والرغبة في الإبتعاد عن كل شيء.
  • من أعراض الصداع النصفي هي الأعراض النفسية التي تحدث مثل : القلق والعصبية الشديدة وقد يعاني بعض المرضي من الاكتئاب والرغبة في العزلة عن الأخرين.

الزوار شاهدوا أيضاً :

ماهي خطورة الصداع النصفي؟

الصداع النصفي المستمر والمتكرر يمكن أن يتسبب في حدوث أضرار صحية علي المريض، يمكن أن يواجه المريض 13 خطر نتيجة الصداع النصفي، وتتمثل هذه الأخطار فيما يلي :

  1. السكتة الدماغية. تشير بعض الدراسات الطبية إلي خطورة حدوث سكتة دماغية عند التعرض لإحدي نوبات الصداع النصفي، بسبب إنقطاع إمداد الدم عن منطقة معينة من الدماغ، كما تزداد هذه الخطورة إذا كان المريض يدخن أو إذا كان يعاني من إرتفاع ضغط الدم، كما تزداد هذه الخطورة لدي النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل.
  2. أمراض القلب. واحدة من مخاطر الصداع النصفي المستمر هي أمراض القلب والذبحة الصدرية، عادة ما يصاحب الصداع النصفي ألم في الصدر وقد يكون مؤشر لخطورة الصداع النصفي، كما يمكن أن يحدث العكس بأن يكون الصداع النصفي مصاحب لأمراض القلب والذبحة، وللتقليل من هذه المخاطر حافظ علي نظام غذائي صحي واتبع نظام رياضي صحي وحافظ علي النوم جيدا بشكل يومي في الليل.
  3. إرتفاع ضغط الدم. تشير الدراسات إلي ازدياد خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدي من يعاني من الصداع النصفي المستمر، خاصة لدي النساء البيض، لكن لا توجد دراسات كافية في هذا الصدد علي الفئات الأخرى.
  4. تشوهات القلب. الأشخاص الذين يتعرضون للصداع النصفي المستمر يمكن أن يعانوا من حدوث تشوهات في الغرف العلوية اليمني واليسرى للقلب، خاصة عند التعرض للالتهابات حوالي ثلث مرضي الصداع النصفي المستمر معرضون لهذا الخطر.
  5. الصرع. الصرع والصداع النصفي، يمكن أن يصاحب كل منهما الأخرين، حيث تنتج نوبات الصرع ونوبات الصداع النصفي بسبب خلايا عصبية حساسة في الدماغ، وقد يكونا نتيجة لاضطرابات في الخلايا الجينية الموروثة عن الأبوين، لذلك قد يستخدم الأطباء بعض أدوية نوبات الصرع لعلاج الصداع النصفي.
  6. الأرق. مشاكل واضطرابات النوم شائعة لدي مرضي الصداع النصفي، كما يمكن أن يعاني المريض من القلق والاكتئاب نتيجة المعاناة المستمرة من الصداع النصفي، كما تعد عادات النوم الخاطئة والغير كافية من مسببات الصداع النصفي، لذلك احرص علي النوم بشكل جيد كل يوم وتجنب المنبهات والكحول في الأوقات المتأخرة من الليل.
  7. القلق والاكتئاب . نحو 25% من مرضي الصداع النصفي يعانون من مشاكل الاكتئاب، ونحو 50% يعانون من القلق، خاصة مرضي الصداع النصفي المتكرر، يؤثر الصداع النصفي المتكرر علي الحالة النفسية والمزاجية بشكل كبير ويؤثر علي طبيعة السلوك.
  8. طنين الأذن. وهي حالة مزعجة يشعر خلالها المريض بوجود طنين في الأذن لا يتحمله، وقد تكون حالة شديدة عند بعض مرضي الصداع النصفي وقد تصبح غير محتملة خاصة عند حدوث نوبات ألم الصداع النصفي.
  9. متلازمة القولون العصبي. تشير بعض الدراسات البحثية إلي أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي وأعراضها التي تشمل المغص والاسهال والامساك والانتفاخات أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي المتكرر، كما يمكن أن تسببها جينات مشتركة في جسم الإنسان.
  10. فيبروميالغيا. أو الألم العضلي التليفي هي حالة قد تصاحب مرضي الصداع النصفي المستمر، وفيها يكون المريض يعاني من الألم شامل في الجسم وحساسية شديدة للضوء والصوت، ويعاني من الإرهاق وتضخم الأحاسيس الحزينة والمؤلمة، تعد النساء أكثر عرضة لهذه الحالة من الرجال.
  11. اضطراب ما بعد الصدمة. واحدة من المخاطر التي يواجهها مريض الصداع النصفي هي اضطراب ما بعد الصدمة، تشير الأبحاث أن 70% من الأشخاص الذين تعرضوا لاضطراب ما بعد الصدمة معرضون لنوبات الصداع النصفي والعكس صحيح، وهي حالة نفسية يسترجع فيها المريض مشاعر حزينة شديدة.
  12. انخفاض سكر الدم. نقص نسبة السكر في الدم من الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الصداع النصفي، الصداع الناجم عن الصيام لا يكون في كل الأحيان بسبب نقص سكر الدم، وقد يكون لعدة أسباب مثل عدم تناول سوائل كافية أو تقليل كمية الكافيين المعتادة أو بسبب إفراز هرمونات الإجهاد في الجسم أو بسبب الجوع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.