Take a fresh look at your lifestyle.

دايسينون أقراص Dicynone لعلاج النزيف الرحمى و نزيف الجراحة

دايسينون أقراص
دواء دايسينون

دواء دايسينون

دواء دايسينون هى أقراص يتم وصفها لعلاج حالات النزيف الرحمى التى قد تعانى منها المرأة خاصة فى فترة نزول الطمث والدورة الشهرية , تحتوى حبوب دايسينون على مواد فعالة تسمى اتامسيلات , وهى مجموعة من المواد الكيميائية ذات الخصائص الفعالة فى وقف النزيف الرحمى , ويوجد من دواء دايسينون شكلين وهما الاقراص والحقن , سنتعرف فى هذه المقالة على دواعى إستعمال دواء دايسينون 500 مجم أقراص , وجرعة اقراص دايسينون 500 , والآثار الجانبية لأقراص دايسينون .

تركيب حبوب دايسينون

العنصر الفعال : ايتا مسيلات .

ايتا مسيلات 500 مجم مضاد التأكسد ( E212 ) سواغ كمية كافية لقرص واحد .
المواد غير الفعالة : نشا الذرة , ميكروكريستالين سليلوز , بولى فينيل بيروليدون , حمض الاستيرك , صوديوم داى هيدروجين سيترات , ان هيدراس صوديوم سيلفيت .

خصائص وتأثير أقراص دايسينون

الايتا ميثيلات دواء تركيبة مضاد للنزف وواق للأوعية الدموية وله تأثير على المرحلة الأولى من عملية الإرقاء ( التفاعل بين البطانة والصفيحات ) . فمن خلال تحسينه لتلاصق الصفيحات و إعادة القدرة للأوعية على المقاومة فإنه يخفض زمن النزف ويقلل من ضياع الدم , ليس للايتا ايثيلات تأثير على انقباض الأوعية أو على انحلال الليفين أو عوامل تخثر الدم .

حركية دواء دايسينون أقراص

عند إعطائه عن طريق الفم فإن إمتصاص الايتاميثيلات من القناة الهضمية بطئ . عند تناول 500 مجم من الايتاميثيلات عن طريق الفم يبلغ المستوى من البلازما حده الأقصى أى 15 ميكروجرام / مل . بعد 4 ساعات , لكن الفائدة الحيوية غير معروفة . إن معدل الارتباط البروتيني هو 95% تقريبا والنصف عمر نحو 3,7 ساعات ونسبة الإطراح فى البول خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى هى 72% تقريبا من الجرعة المعطاة . يطرح الايتاميثيلات فى البول كما هو دون تغيير .
يعبر الايتاميثيلات الحاجز السخدى ويظهر عند الأم فى الدورة الدموية والحبل السرى بنفس التركيزات . ليس هناك بيانات عامة إذا الايتاميثيلات يطرح من خلال حليب الأم .

حركية دواء دايسينون فى حالات خاصة

ليس هناك معلومات متوفرة عما إذا كان يطرأ تغيير على الحركة الدوائية للايتاميثيلات لدى المرضى المصابين باضطرابات فى وظائف الكلى أو الكبد .

دواعى إستعمال أقراص دايسينون فى الجراحة

الوقاية من ومعالجة نزيف الأوعية الشعرية قبل العملية الجراحية وخلالها وبعدها وفى العمليات الحساسة وتلك التى تجرى أنسجة غنية بالأوعية مثل جراحة الأنف والأذن والحنجرة , الجراحة النسائية , التوليد , جراحة المسالك البولية و الجراحة الفموية والسنية , الجراحة العينية , التجميلية والتقويمية .

دواعى إستعمال دايسينون أقراص فى الطب الباطني

معالجة نزيف الأوعية الشعرية مهما كان سببه أو موقعه والوقاية منه . البيلة الدموية , القئ الدموى والتغوط الأسود , الرعاف , النزف اللثوى .

دواعى إستعمال دايسينون أقراص فى الطب النسائى

النزف الرحمى , الطمث الغزير الأولى أو المرتبط بإستعمال لولب منع الحمل فى غياب مرض عضوى .

جرعة أقراص دايسينون

  • للبالغين : قبل العمليات الجراحية , قرص (500مجم ) قبل العملية بساعة , بعد العملية الجراحية , قرص ( 500 مجم ) كل 4 ساعات إلى 6 ساعات طالما خطر النزف مازال قائما .
    الطب الباطنى : عمومًا قرص مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم ( 1000 إلى 1500 ) يؤخذ مع قليل من الماء أثناء وجبات الطعام

 مدة المعالجة تعتمد على النتائج الحاصلة .

الطب النسائى و النزف الطمثي الرحمى : قرص 3 مرات فى اليوم ( 1500 مجم ) يؤخذ مع قليل من الماء أثناء وجبات الطعام . تبدأ المعالجة قبل الموعد المتوقع للحيض ب 5 أيام وتستمر لمدة 10 أيام .

  • للأطفال : ديسينون 500 غير ملائم للأطفال لإحتوائه على تركيز عالى من العنصر الفعال .

موانع إستعمال دايسينون أقراص

البورفيريا الحادة .

إحتياطات عند إستخدام دواء دايسينون

عند إعطائه عن طريق الحقن , قد يسبب دايسينون انخفاضا فى ضغط الدم لكن لم يبلغ عن معلومات تدل على وجود مثل هذا الخطر أثناء استعماله عن طريق الفم . فى حالة عدم ملاحظة أى تحسن عند إعطاء ديسينون 500 للحد من الحيض المفرط والمتواصل يحتمل أن يكون السبب وجود مرض عضوى عندئذ يجب تقصي الحالة لإستبعاد هذا الاحتمال .

إستخدام دايسينون أقراص فى الحمل والرضاعة 

الحمل من الفئة ج : الدراسات عند النساء الحوامل أو عند الحيوان غير متوفرة . لذا من باب الحيطة يمنع استعمال ديسينون 500 خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل فى حين يمكن إعطاؤه فى الفصلين الثاني والثالث فقط إذا قدر أن الفائدة العلاجية المتوقعة تفوق الخطر المحتمل على الجنين . غياب المعلومات الخاصة بعبور الدواء إلى حليب الأم , ينصح بعدم الارضاع أثناء مدة المعالجة , أما إذا كان لابد من مواصلة الرضاعة فيجب عندئذ قطع العلاج .

التأثيرات الجانبية لأقراص دايسينون

نادرا ما يكون ألم فى المعدة , غثيان , طفح جلدي , فى معظم الحالات تزول هذه الأعراض تلقائيا , وفى حال استمرارها يجب خفض الجرعة أو وقف العلاج .

التداخلات الدوائية لدواء دايسينون

لا يعرف حتى الآن أى تداخل دوائى .

الجرعة الزائده من دايسينون

دلائل فرط الجرعة غير معروفة . فى حال تناول جرعة مفرطة يباشر بمعالجة الأعراض .

حفظ دواء دايسينون

يحفظ فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية فى مكان جاف , وينبغى عدم استعماله بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة.

عبوة دايسينون

علبة كرتون تحتوى على شريط أو شريطين يحتوى كل شريط على 7 أقراص +نشرة داخلية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.