Take a fresh look at your lifestyle.

باراسيتامول 500 Paracetamol مسكن للألم والحمى

باراسيتامول 500 Paracetamol

باراسيتامول Paracetamol

أقراص باراسيتامول 500 واحدة من أشهر الأدوية المسكنة للالم بكافة انواعه وخافضة لدرجة الحرارة المرتفعة , يعتبر الباراسيتامول أشهر المسكنات الشعبية وربما من أقدمها , يستخدم الباراسيتامول فى علاج الكثير من الألام مثل الصداع وتسكين أعراض البرد والإنفلونزا وتسكين ألم الأسنانوالأذن , وغيرها الكثير والكثير , سنتعرف فى السطور التالية على دواعى غستخدام اقراص باراسيتامول وفوائدها وأثارها الجانبية على المريض .

تركيب باراسيتامول 500

كل قرص يحتوى على :

  •  المادة الفعالة : باراسيتامول 500 مجم .
  •  المواد غير الفعالة : نشا , تلك , ستيرات الماغنيسيوم , بوفيدون , ارسيل 200 .

مقدمة :

  • باراسيتامول هو مركب ثبتت فعاليته إكلينيكيا كدواء مسكن ومقاوم للحمى . وهو يحقق مفعوله عن طريق منع تكون مركب البروستاجلاندين فى الجهاز العصبى المركزى والطرفى .

دواعى إستعمال باراسيتامول 500

يوصف استعمال باراسيتامول أقراص دستور الأدوية البريطانى 2015 لتخفيف الألم والحمى الناتجين عن : الصداع والصداع النصفى ونزلات البرد والإنفلونزا وإلتهاب اللوزتين وألم الحنجرة وألم الأذنين وألم الأسنان وألم الروماتيزم وألم العضلات والألم العصبى والآلام المصاحبة لدورة الطمث .

الجرعة وطريقة الإستعمال لأقراص باراسيتامول 500

باراسيتامول أقراص مناسبة للراشدين والأطفال فوق السادسة من العمر . أما الأطفال دون السادسة فإنه يوصى لهم بأخذ مستحضرات باراسيتامول التالية : باراسيتامول نقط , باراسيتامول سائل للأطفال والصغار , تحاميل باراسيتامول , أقراص باراسيتامول للمضغ أو أقراص باراسيتامول للصغار .

  •  الراشدين : قرصين إلى حد 4 مرات فى اليوم , ليس أكثر من 8 أقراص كل 24 ساعة .
  •  الأطفال ( 6-12 سنة ) : نصف قرص أو قرص واحد إلى حد 4 مرات فى اليوم .
  •  غير مناسب للأطفال دون السادسة .
  •  إذا دعت الضرورة يجوز تكرار الجرعة مرة كل 4 ساعات لكن لا تتناول أكثر من 4 جرعات فى ال 24 ساعة .

موانع إستعمال باراسيتامول 500

  • لا يوصى بإستعمال باراسيتامول إقراص للمرضى الذين لديهم حساسية مفرطة تجاه باراسيتامول .

الإحتياطات عند إستخدام باراسيتامول 500

  •  يحتوى هذا الدواء على مركب باراسيتامول ولذلك لا تتناول فى نفس الوقت أدوية أخرى تحتوى أيضا على المركب باراسيتامول .
  •  يجب الإنتباه بشكل خاص عند تناول باراسيتامول لدى المرضى الذين يعانون من ضرر جسيم فى الكبد أو الكلى .
  •  لا تتناول هذ الدواء لمدة تزيد عن 10 أيام بهدف تخفيف الألم , وليس أكثر من 3 أيام بهدف تخفيف الحمى , إلا إذا أشار عليك الطبيب خلاف ذلك , وإذا استمر الألم أو الحمى أو ازداد سوءا أو حدث احمرار أو انتفاخ . يجب عندها استشارة الطبيب لأن هذه الأعراض قد تشير إلى وجود حالة خطيرة , وإذا كان ألم الحنجرة شديدا واستمر لمدة تزيد عن يومين ورافقه حمى وصداع وطفح جلدى وغثيان أو تقيؤ يجب عندها مراجعة الطبيب فورا .

باراسيتامول 500 فى الحمل والرضاعة

  • على الرغم من أن البراهين الطبية تشير إلى سلامة تناول باراسيتامول لدى السيدات اللواتى فى مرحلة الحمل والرضاعة , لكنه من المستحسن استشارة الطبيب فى هذه الحالات قبل استعماله .

الأثار الجانبية لأقراص باراسيتامول

  • أقراص باراسيتامول هو دواء ليس له عادة أى تأثيرات جانبية إذا تناوله بالجرعة الموصى بها ومع ذلك فقد حدثت حالات نادرة من الإنفعالات الجلدية مثل طفح الجلد ممكن أن يؤدى إلى تغيير فى صورة الدم .

الجرعة الزائدة من باراسيتامول 500

  • إن حالات تناول جرعات زائدة جسيمة تزيد عن 10 جرامات من باراسيتامول أقراص , قد تسبب ضرر الكبد ومن الأعراض المبكرة لهذه الحالات شحوب لون البشرة والغثيان والتقيؤ و توعك الصحة عموما . وقد لا تظهر الإثباتات الإكلينيكية والمعملية لضرر الكبد بوضوح قبل مرور 48 إلى 72 ساعة على تناول الجرعة الزائدة ومع ذلك يجب علاج الجرعة الزائدة فورا بواسطة غسل الأمعاء يتبعه حقن أسيتايلسيستين أو ميثيونين فى الوريد دون انتظار نتائج فحص مستوى باراسيتامول فى البلازما .
  • أما الحاجة إلى علاج إضافى لإزالة آثار الجرعة الزائدة فتعتمد على تحاليل مستوى باراسيتامول فى البلزما وعلى المدة التى انقضت منذ تناول الجرعة الزائدة وفى أى حال إذا كان هناك اشتباه بوجود جرعة زائدة يجب الحصول على عناية فورية للراشدين والأطفال على السواء حتى إن لم تظهر أعراض أو علامات ذلك .

عبوة باراسيتامول

1 , 2 , 3 , 10 شريط , كل شريط يحتوى على 10 أقراص فى علبة كرتون .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.