Take a fresh look at your lifestyle.

6 زيوت مفيدة وملينة للامساك وطريقة إستخدامها

6 زيوت مفيدة وملينة للامساك وطريقة إستخدامها
توجد زيوت ملينة ومفيدة للامساك يمكن إستخدامها بشكل آمن، تستعمل الزيوت إما عن طريق الفم بتناولها أو عن طريق وضعها علي البطن أو بطرق أخري وفوائد هذه الزيوت تتلخص في كونها مستخرجة من نباتات طبيعية ليس لها أثر ضار أما في حالة إذا كانت لا تصلح للتناول عن طريق الفم فيمكن إستخدامها موضعيا علي مناطق في الجسم ، فاذا كنت تبحث عن زيوت ملينة للامساك تابع السطور التالية.

الامساك

الامساك هو إضطراب يصيب الامعاء يتسبب في حدوث خلل في وظيفة الأمعاء، مما يؤدي إلي صعوبة التغوط بالشكل المعتاد، ونتيجة الإختلاف في نمط وعدد مرات التبرز من شخص لأخر يمكننا القول بأن الامساك يكون عندما تقل عدد مرات التبرز عن 3 مرات في الأسبوع، وعندما يكون البراز صلبا ويواجه الشخص صعوبة في الإخراج.

وهناك حالات من الامساك تعرف باسم الامساك المزمن، وهي حالة يواجه فيها المريض الامساك بشكل متكرر، خطورة الامساك المتكرر تتمثل في مضاعفاته ومن أهمها البواسير والشرخ الشرجي وغيرها من الأعراض الأخرى.

الزوار شاهدوا أيضاً :

علاج الامساك بالزيوت

هناك زيوت ملينة ومفيدة للامساك بشكل كبير وفعال، واستخدام الزيوت في علاج الامساك الشديد من الطرق المعروفة قديما في الكثير من الحضارات أهمها الحضارة الفرعونية، المهم هو كيفية استخدام هذه الزيوت لعلاج الامساك، وفيما يلي أفضل زيوت ملينة للامساك :

زيت الزنجبيل

زيت الزنجبيل من أفضل زيوت علاج الامساك، يتم استعمال زيت الزنجبيل لعلاج الامساك موضعيا علي منطقة البطن، ويتم عمل تدليك ومساج للبطن، يساعد زيت الزنجبيل في تحفيز العضلات علي الإنقباض والإنبساط بشكل طبيعي مما يساهم في تحسين الحركة الدودية للأمعاء مما يساهم في مرور الطعام من الأمعاء وخروجه بشكل سلس أثناء التبرز، يتم استخدام 4 نقاط من زيت الزنجبيل وخلطهم بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند حتي نخفف من حرقة زيت الزنجبيل، يتم دهن البطن مرتين في اليوم ويترك في كل مرة لمدة 7 دقائق مع عمل مساج وتدليك.

زيت الشمر

من زيوت علاج الامساك المزمن هو زيت الشمر، يعاني مريض الامساك المزمن من كل الأمعاء والتي من الصعب إيجاد غذاء مفيد لهذه الحالة، حتي عند اللجوء إلي الملينات الطبية لا تؤدي الغرض المطلوب علي المدي البعيد، يتم غلي بذور الشمر لمدة ثلاث دقائق أو نقعها في الماء 5 دقائق وشرب كوب من المنقوع في اليوم.

زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل أو الروزميري من أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج التشنجات، مما يساعد بشكل كبير الأشخاص المصابون بمشاكل في القولون، يساهم زيت إكليل الجبل في علاج الامساك من خلال تقليل التشنجات في القولون والامعاء، كما تساعد الرائحة الجذابة له في المساعدة علي الإسترخاء، ويتم وضع زيت إكليل الجبل علي البطن وعمل تدليك للبطن بشكل دائري.

زيت الليمون

فوائد زيت الليمون كثيرة ومتعددة، يساعد زيت الليمون في تحسين الهضم وعلاج الالتهابات لأنه يحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة، وزيت الليمون يتم استعماله عن طريق وضعه علي منطقة البطن وتدليك البطن، وهناك أنواع من زيت الليمون آمنه للإستخدام عن طريق الفم لكن تكون تركيبه من صيدلية وليس من عطار.

زيت النعناع

زيت النعناع من الزيوت التي تساعد علي استرخاء العضلات، من خلال إستخدامه لعدة مرات في اليوم كما يساهم إستنشاق رائحة زيت الليمون علي الإسترخاء، ويتم استخدام زيت النعناع مخفف مثل باقي الزيوت التي ذكرناها.

زيت البابونج

يتم إستعمال خليط من زيت البابونج مع زيت اللافندر موضعيا علي منطقة البطن لعمل مساج دائري، مما يساهم في إنقباض وانبساط عضلات الأمعاء بشكل طبيعي.

الزيوت السابقة هي زيوت آمنه في معظم الفئات العمرية، لكن لابد من أخذ الحيطة في حالة استعمالها للأطفال الصغار، لأن الطفل قد يكون لدية رد فعل تحسسي تجاه الزيوت، ويفضل عدم استخدام زيت النعناع للأطفال لأنه من الزيوت القوية التأثير التي لا تصلح للأطفال، أما باقي الزيوت آمنة عند تخفيفها بطريقة صحيحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.