Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو الخراج و كيفية علاجه ؟

خراج تحت الإبط , خراج الأسنان , خراج الفخذين , خراج المؤخرة . كلها أماكن يمكن أن يظهر فيها الخراج و هناك أماكن اخرى من الممكن أن تظهر فيها الخراريج أيضاً , تعرف من خلال المقالة التالية عن أسباب ظهور الخراريج , و أفضل طرق علاج الخراج فى المنزل و بدون جراحة .

علاج الخراج و الدمل

أسباب ظهور الخراريج والدمامل؟

الخراج (بالإنجليزية : Abscess) , عندما يتراكم الصديد فى نسيج ما أو عضو أو فراغ محدود فى الجسم , يسبب حالة من حالات العدوى , يتكون حينئذ مايسمى “الخراج” وقد تكون الخراريج سطحية أو داخلية . والجزء المصاب بالعدوى يكون ملتهباً ومؤلماً عند الضغط علية , وقد يشعر المريض بالإعياء وفقدان الشهية ونقصان الوزن ونوبات متوالية من الحمى والقشعريرة .
يمكن أن يتكون الخراج فى المخ , الأذنين , خراج الأسنان, خراج فى المؤخرة , خراج الضرس , اللثة , جدار البطن , وخراج تحت الإبط , القناة الهضمية ,الجيوب الانفية , الثديين , الكليتين , غدة البروستاتا . أو أى مكان تقريباً فى الجسم وحالات العدوى هى أكثر الأمراض شيوعاً فى الإنسان , ويمكن أن تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو الفطريات .

علاج الخراج والدمل بالمكملات الغذائية

يمكن علاج الخراريج والدمامل بواسطة تناول المكملات الغذائية والعناصر الهامة لجسم الإنسان لمواجهة عدوى الخراريج والدمامل بشكل طبيعى بدون أدوية , ويمكن إجمال هذه العناصر كالتالى :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الزنكمنشط قوى لجهاز المناعة . ضرورى لوظائف خلايا T الليمفية اللازمة لمكافحة العدوى وهو ضرورى لعلاج جميع العلل الجلدية80 مجم يومياً فى جرعات مقسمة , لا تتجاوز جرعة كلية 100 مجم يومياً من جميع المكملات
الفضة الغرويةيعمل كمضاد حيوى ومطهر طبيعى . يقضى على البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات المسببة للدمامل والخراريج . يعطى عن طريق الفم أو موضعياًداخل النشرة
الثوممضاد حيوى طبيعى ينشط جهاز المناعةكبسولتان 3 مرات يومياً مع الوجبات
سوبرأكسيد ديسميوتاز مضاد قوى للأكسدة . إستخدام مستحضر يتم تناوله تحت اللسان للحصول على أفضل إمتصاصداخل النشرة
فيتامين أيقوى جدار الخلية لحمايتها من غزو البكتيريا وينشط تجديد الأنسجة . ضرورى لجهاز المناعة , استعمله على شكل مستحلب لتسهيل تمثيل الفيتامين فى الجسم ولزيادة درجة100 ألف وحدة دولية يومياً لمدة 5 أيام , ثم 50 ألف وحدة دولية لمدة 5 ايام ثم قلل الجرعة إلى 25 ألف وحدة دولية يومياً . وإذا كانت المرأة حاملاً , فلا تتجاوز 10 الآف وحدة دولية يومياً
فيتامين ب المركب لتجديد وتعويض العناصر الغذائية المفقودة ويساعد فى الالتئام50 مجم يومياً مع الوجبات
فيتامين ج ضرورى لجهاز المناعة وتجديد الأنسجة 5000- 20000 مجم يومياً , فى جرعات مقسمة
فيتامين جضرورى لجهاز المناعة وتجديد الأنسجة5000- 20000 مجم يومياً , فى جرعات مقسمة
فيتامين هـمهم للدورة الدموية وأكسجة الأنسجة . ينشط جهاز المناعة ويعمل على الإستشفاء 400 – 600 وحدة دولية يومياً . ويمكنك أيضاً فتح كبسولة ووضعها مباشرة على الخراج أو الدمل
بروميلينيقلل الإلتهاب والتورم ويسرع بالشفاء500 مجم 3 مرات يومياً
الجرمانيومينشط جهاز المناعة 100 مجم يومياً
الإنزيمات المحللة للبروتينات تساعد فى تنظيف الخراج وهى مواد قوية فى التخلص من الشقوق الحرة . تناولها بين الوجبات الغذائيةداخل النشرة

علاج الخراج بالأعشاب

علاج الخراريج والدمامل من الممكن أن يتم من خلال الأعشاب الطبيعية والتى كانت تستخدم قديماً , واللبخات التى توضع فوق الخراج أو الدمل , حيث تساعد على سرعة شفائه وسرعة تجميع السوائل فى الخراج والعمل على سرعة فتحة , ومن الأعشاب التى تعالج الخراريج مايلى :

  •  الأعشاب التالية مفيدة فى علاج الخراريج وتنقية الدم : جذر الأرقطيون والفلفل الحار (الكابسيكم) وجذر الهندباء البرية والنفل البنفسجى وبذور الحماض الأصفر .
  •  تناول الماء المقطر مع عصير الليمون الطازج + 3 أكواب من الإيكيناسيا و الجولدنسيل والإستراجلس أو شاى السوما كل يوم يفيد فى العلاج . ويمكن أيضاً جعل الجولدنسيل على شكل لبخة ووضعها مباشرة على الخراج . أو أضف خلاصة الجولدنسيل الخالية من الكحول إلى قطعة شاش ووضعها على الخراج .
    تحذير : لا تستخدم الإستراجلسس فى حالة وجود حمى . لا تتناول الجولدنسيل بصفة يومية مستمرة لأكثر من أسبوع (لا تستخدمه أثناء الحمل) , وإذا كان لديك تاريخ مرضي للإصابة بمرض قلبى وعائى أو بمرض السكر أو الجلوكونات , فاستخدمه تحت إشراف طبى .
  •  إستخدم لبخة تجمع بين التبغ الهندى Lobelia ولحاء الدردار الزلق Slippery Elm Bark فهى ملطفة و تكافح العدوى
  •  عشب الكعيب فى شكل كبسولات يفيد الكبد ويساعد فى تنقية الدم .
  •  زيت شجرة الشاى عند إستخدامه موضعياً يكون مطهراً طبيعياً قوياً ويقتل البكتيريا دون الإضرار بالخلايا السليمة , إمزج جزء من زيت شجرة الشاي مع أربعة أجزاء من الماء وأضف المزيج على قطعة قطن وضعها على الخراج 3 مرات يومياً . وهذا يقضى على البكتيريا ويسرع بالشفاء ويمنع العدوى من الإنتشار .

علاج الخراج بالغذاء

  •  تناول الأناناس الطازج يومياً , فالأناناس يحتوى على البروميلين , وهو إنزيم يكافح الإلتهاب ويساعد على الشفاء .
  •  أضف عشب البحر إلى غذائك للحصول على المعادن النافعة .
  •  عليك بإتباع نظام صيام بالاقتصار على السوائل فقط وتناول العصائر الطازجة لمدة 24-72 ساعة .
  •  علاج الخراج بالعسل : يمكن علاج الخراريج بالعسل لما يقوم به العسل من قتل البكتيريا والفيروسات عن طريق سحب الرطوبة منها .
  • تحضير العسل لعلاج الخراج : بعد تنظيف الخراج . يتم وضع كمية مناسبة من عسل النحل الطبيعى داخل الخراج , وذلك بشكل يومى حتى يتم جفاف الخراج .
  •  حتى تنظف مكان الإصابة بالخراج ضع سائل الكلوروفيل مختلطاً بالماء عدة مرات يومياً .
  •  إذا وجب عليك تناول المضادات الحيوية , أضف إلى غذائك فيتامينات ب والمنتجات المحتوية على البكتيريا النافعة مثل الأسيدوفيلس واللبن الزبادى (اليوغورت) .
  • بعض الخراريج تحتاج إلى علاج جراحى , ولكن معظمها يحتاج فقط إلى إستخدام المضادات الحيوية , وهذه الأدوية تقتل البكتيريا الضارة , ولكنها تقتل أيضاً البكتيريا النافعة التى تعيش بصفة طبيعية فى القناة الهضمية . وفضلاً عن هذا فهى تستنزف فيتامينات ب من الجسم .
  • حتى يتم شفاء الخراج يجب عليك أن تحصل على الكثير من الراحة فى الفراش , وتشرب الكثير من السوائل , وتستخدم مثلجات وإما حمامات ساخنة لتخفيف الألم .
  • للإسراع من عملية الشفاء يجب تنقية الدم وتعويض نقص الفيتامينات المصاحب للطفح الجلدى .

وصفه لفتح الخراج

لفتح الخراج لابد من تجيع الصديد الموجود بداخلة أولاً حتى تستطيع فتحة و التخلص من السوائل بداخلة , عليك ألا تفكر فى فتح الخراج إلا عندما يصبح له رأس , لذلك قم بالخطوات التالية :

  • إصنع كمادات بالمياة الدافئة و ضعها على مكان الخراج لمدة 10 – 30 دقيقة يومياً .
  • يمكنك إستعمال شرائح البصل  أيضاً لتجميع الصديد داخل الخراج .
  • إستخدام اللبخات سواء من العجين أو شرائح الطماطم للمساعد فى تجمع الصديد .
  • إستخدام الثوم موضعياً على مكان الخراج يساعد فى سرعة تجميع السوائل بداخلة .
  • عندما يصبح للخراج رأس يمكنك فتحة من خلال مشرط طبى مُعقم , وإستخدام قطن طبى و بنج موضع يوضع على الجلد حول الخراج , و عليك التخلص من الادوات التى إستخدمتها فى فتح الخراج بطرقة صحيحة حتى لا تنتقل العدوى لشخص اخر .

هل الخراج معدى ؟

يتساءل الكثيرون عن إنتشار عدوى الخراج من شخص لأخر , و الحقيقة هى أن الخراريج معدية بالفعل . وذلك لأن السوائل و الصديد الذى يخرج من الخراج يكون معدياً إذا ما لامس شخص غير مصاب , لأنه إذا لامس جلد آخر أو دخل إلى مجرى الدم فإنه ينشر العدوى بسهولة , لذلك لابد من علاج الخراج و الحفاظ على النظافة أثناء علاج وفتح الخراريج و تنظيفها , والحرص على التخلص من الادوات المستخدمة فى علاج الخراريج بشكل جيد و سليم لأن العدوى قدى تنتقل بسبب هذه الادوات الملوثة .

ما هو افضل مضاد حيوي لعلاج الخراج ؟

عند البحث عن علاج الخراج بالمضادات الحيوية و أفضل مضاد حيوى لعلاج الخراج , عليك أن تعلم أنه لا يجب تناول المضادات الحيوية فى حالة علاج الخراج إلا بإستشارة الطبيب بعد التشخيص و الكشف , لانه غالباً لا تصلح المضادات الحيوية فى علاج الخراريج و يفضل الطرق الطبيعية التى تحدثنا عنها سابقاً , و يتوقف العلاج على عامل الوقت حتى يتم تجميع الصديد داخل الخراج و يصبح للخراج رأس حتى يكون من السهل فتحه و تصفيته و مدة الشفاء بعد عملية الخراج تتوقف على مكان الخراج , وغالباً ما يتم إلتئام فتح الخراج سريعاً بعد تصفية الصديد بداخلة , لكن قد تحتاج فى عملية فتح الخراج أكثر من جلسة و يتوقف ذلك على حجم الخراج و مكانه فى الجسم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.