Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الشرخ المزمن بدون جراحة

علاج الشرخ المزمن بدون جراحة هو ما سنتحدث عنه خلال المقالة التالية , نستعرض أيضاً معلومات عن أسباب الشرخ الشرجى واعراضه وكيفية علاج الشرخ الشرجى بالجراحة وعلاجه بالاعشاب الطبيعية والمراهم التى تساعد فى علاج الشروخ .

علاج الشرخ المزمن بدون جراحة

تعريف الشرخ الشرجي

الشق الشرجي أو الشرخ الشرجى(بالإنجليزية : Anal Fissure) هو جرح يحدث للغشاء المخاطى فى المبطن لجدار الشرج , أسباب حدوث الشق الشرجي هى البراز الصلب نتيجة الإمساك المتكرر أثناء التبرز , ويحدث الإمساك بشكل كبير نتيجة البراز الصلب بسبب الغذاء فقير الألياف والسوائل . خروج البراز صلباً من فتحة الشرج يعرضها على حدوث تشنجات وألم وقد يحدث نزيف , وقد تؤدى فى كثير من الاحيان إلى الإصابة بمرض البواسير وعادة مايحدث الشرج الشرجى عند الرجال فى المنطقة الخلفية وعند النساء فى المنطقة الامامية بسبب الولادة, علاج الشرخ المزمن بدون جراحة عادة ما يكون من خلال تغيير نمط الغذاء بتناول أطعمة غنية بالألياف النباتية والسوائل وقد نضطر إلى تناول الدواء أو إجراء جراحات بسيطة لعلاج الشرخ وإختيار طريقة العلاج يعتمد على شدة الشرخ .

أعراض الشرخ الشرجي

  •  ألم أثناء التغوط ويستمر بعد التغوط لمدة ساعتين أو أكثر .
  •  نزول بعض نقاط الدم أثناء التبرز أو بعد التبرز .
  •  الحكة والتهيج فى منطقة الشرج .
  •  تورمات حول فتحة الشرج .
  •  حدوث مشاكل فى البول .
  •  تشققات فى الجلد حول فتحة الشرج .

لابد أن ينتبه المريض إلى الأعراض التى تحدث له عند دخول الحمام و الإحساس بوجع عند التبرز , خاصة إذا تم تكرار حدوث ألم ووجع أكثر من مرة , أياً كان شكل الوجع سواء وخز أو تهيج أو غيرة . لابد من إستشارة الطبيب , لأن سرعة تشخيص الشرخ الشرجى قبل مرور 6 أسابيع من حدوثة يساعد فى علاجه بطرق بسيطة مثل مبسطات العضلات أو الكريمات , لكن إذا تعدت مدة الإصابة الشهر ونصف تحول الشرخ الشرجى إلى شرخ مزمن لا تنفع معه العلاجات البسيطة .

أسباب الشرخ الشرجى

  •  الإمساك . هو أشهر سبب من أسباب الشرخ الشرجى .
  •  ضيق حول فتحة الشرج ويسبب قلة فى مرور الدم .
  •  الإسهال المزمن . (شاهد: اسرع علاج للإسهال)
  •  إلتهابات المستقيم .
  •  الولادة عند النساء قد تسبب الشرخ الشرجى .
  •  الجماع من الشرج .

هناك بعض عوامل الخطر التى تزيد من فرص الإصابة بالشروخ الشرجية مثل التقدم فى العمر بسبب سوء عمل الدورة الدموية أو الأطفال خاصة الأطفال الرضع والولادة عند النساء والتى قد تسبب الشرخ الشرجى الامامي أو بعض الأمراض الأخرى مثل إلتهابات الأمعاء .

رغم بساطة الشرخ الشرجى إلا أنه أكثر أمراض الشرج ألماً , أكثر من أورام المستقيم والبواسير والناسور الشرجى , لأنه يحدث فى منطقة مليئة بالأعصاب الحسية , والتى إذا تم لمسها تسبب ألماً شديداً للمريض وهناك أنواع من الشرخ الشرجى مثل :

  •  الشرخ الشرجى الأمامي . يحدث فى المنطقة الأمامية لجدار الشرج ويحدث أكثر للسيدات , حيث أن أكثر من 90% من حالات الشرخ الشرجي عند النساء تحدث بسبب عملية الولادة الطبيعية بسبب خروج الطفل , بسبب ضعف المنطقة التى تقع بين المهبل والشرج .
  •  الشرخ الشرجى الخلفي . تحدث للرجال فى المنطقة الخلفية من الشرج .
  •  الشرخ الشرجى الحاد . إذا حدث خلال فترة 6 أسابيع يمكن علاجه من خلال مبسطات العضلات والمراهم وكريمات نيتروجلسرين , يتماثل المريض غالباً للشفاء ولا يحتاج إلى عمليات جراحية .
  •  الشرخ الشرجي المزمن . وهو الشرخ الشرجى الذى حدث من مدة تعدت 6 أسابيع فتحول إلى شرج مزمن , يتحول إلى زائدة جلدية من الشرج تكون واضحة وهى ماتميز الشرخ الشرجى المزمن .

تشخيص الشرخ الشرجى

نتيجة لظهور زوائد جلدية بسبب الإصابة بالشرخ المزمن قد يلتبس الأمر على بعض المرضى وحتى الأطباء . لذلك تشخيص الشرخ الشرجى غاية فى الاهمية لإيجاد العلاج المناسب له , وغالباً ما يعتمد تشخيص الشرخ الشرجى على الفحص الإكلينيكي للمريض ومهارة الطبيب فى تحديد الأعراض ويمكن أن يلجأ الطبيب إلى طرق فى التشخيص ومنها :

المناظير . من خلال إستخدام كاميرا للدخول إلى فتحة الشرج ورؤية أول 3سم فى فتحة الشرج على الشاشة , والباً ما يظهر الجرح الشرجي بوضوح من خلال المنظار ولا يوجد نوع معين من أنواع الفحوصات الاخرى التى تجرى لتشخيص الشرخ الشرجى .

كل حالة من حالات الشرخ الشرجى تختلف فى طريقة التشخيص , ويعتمد ذلك على طبيعة الألم الذي يشعر به المريض سواء عن طريق الفحص الإكلينيكى أو عن طريق عمل منظار من فتحة الشرج , ويتحدد أيضاً إعتماداً على المدة التى مرت على إصابة المريض بالشرخ الشرجي .

علاج الشرخ المزمن بدون جراحة

علاج الشرخ المزمن بدون جراحة يعتمد فى المقام الأول على سرعة المريض للذهاب إلى طبيب مختص قبل مرور وقت طويل على الإصابة بالشرخ الشرجي حتى لا يصبح شرخاً مزمناً وهناك بعض الطرق الطبيعية التى تساعد فى علاج الشرخ الشرجى سواء عن طريق إستخدام المراهم فى العلاج أو عن طريق إستخدام مكونات طبيعية مثل العسل أو الفازلين أو عن طريق إستعمال بعض الأعشاب الطبيعية لعلاج الشرخ الشرجى لاحتوائها على مكونات طبيعية ملطفة وملينة لمنطقة الشرج .

علاج الشرخ الشرجى بالمراهم


كثيراً ما يتساءل المرضى عن افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي , هناك بعض أنواع المراهم المسكنة والمضادة للالتهابات والملينة التى تساعد فى علاج الم الشرخ الشرجى وهى المراهم التى تحتوى على النيتروجليسرين الذى يساعد فى إرخاء العضلات وإنبساطها (العضلة العاصرة) ولكن لا يدوم تأثير هذه المراهم كثيراً وهناك أنواع من المراهم التى يمكن وصفها لعلاج الشرج منها ليدوكايين الذى يساعد فى سريان الدورة الدموية إلى فتحة الشرج أو مرهم بنزوكاين الذى يساعد فى تخفيف ألم الشرخ الشرجى وتهدئة منطقة الشرج .

علاج الشرخ بالعسل

يحتوي عسل النحل الطبيعى على مكونات وأنزيمات تساعد فى علاج الإلتهابات والقرح وتخفيف الألم ويتم استخدامه من قبل خبراء الطب البديل فى تخفيف ألم الشرخ الشرجى ومنع حدوث مضاعفات ويتم استخدام العسل موضعياً على مكان الشرخ فى فتحة الشرج , أو عن طريق مزج العسل مع مكونات أخرى مثل زيت الزيتون ودهن منطقة الشرج بهذا المكون الطبيعي الذى يساهم فى تهدئة ألم الشرخ بشكل جيد ويمكن علاج الشرخ الشرجى بالعسل عن طريق تناول العسل كوجبة غذائية أيضاً .

علاج الشرخ بالفازلين

يدخل الفازلين فى صناعة الكثير من مستحضرات التجميل للبشرة والجسم ويتم إستخدام الفازلين مرطب للبشرة علاج التشققات فى القدمين واليدين , بالإضافة إلى كل هذا يتم إستخدامه فى ترطيب منطقة فتحة الشرج وتخفيف ألم فتحة الشرج عند التبرز خاصة إذا كان هناك إمساك ويقلل الفازلين من حدوث عدوى فى هذه المنطقة ويتم إستخدام الفازلين موضعياً على فتحة الشرج وحولها ودهنها بكمية مناسبة سواء مرة أو أكثر خلال اليوم وخاصة عند النوم فى المساء ومن الممكن خلط كمية مناسبة من الفازلين مع زيت الزيتون ودهن منطقة فتحة الشرج بهذا الخليط أكثر من مرة فى اليوم الواحد .

علاج الشرخ الشرجى المزمن بالجراحة

  •  الجراحة الكلاسيكية . التى كانت تعتمد على أن الشرخ الشرجى لا يلتئم بسبب أن العضلة العاصرة حول الشرج تقفل على الأوعية الدموية التى تحمل الانسجة والدم حتى تلتئم هذه المنطقة , لذلك يقوم الجراح بقطع العضلة العاصرة لسريان الدم , لكن قطع هذه العضلة كان يضع المريض تحت خطر الإصابة بعدم التحكم الكامل بمرور البراز والتحكم فيه .
  •  حقن البوتكس . عن طريق حقن البوتكس الذى يهدف إلى شد العضلة العاصرة , لكنه غير مجدى لأنه يحتاج إلى تكرار الحقن بالبوتكس كل فترة . وهذه الطريقة غير مجدية ولا تعالج الشرخ الشرجى بشكل قاطع .
  •  الجراحة الحديثة . عن طريق الليزر بكى الشرخ الشرجى , الليزر له قدرة فائقة على إلتئام الجروح . وبدل من قطع العضلة العاصرة بالجراحة يتم الحفاظ عليها و إرخاء العضلة إلى وضع جيد يسمح بعودة سريان الدورة الدموية لهذه المنطقة وعادة لا تأخذ هذه الجراحة الحديثة أكثر من دقائق .

الوقاية من الشرخ الشرجى

بدلاً من البحث عن علاج الشرخ المزمن بدون جراحة يمكننا وقاية أنفسنا من الشرخ الشرجي عن طريق بعض الخطوات السهلة والتى تعتمد على تغيير نمط الحياة الخاطئ الذي يؤدى إلى حدوث الشرخ الشرجى ومن هذه الخطوات ما يلي :

  •  الألياف . تناول الالياف النباتية فى الطعام من خلال إحتواء الطعام على الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة, هذه المواد الغنية بالألياف تحافظ على شكل البراز الطبيعى اللين مما يؤدى إلى عملية تبرز سهلة وخروج البراز بشكل بسيط وطبيعي بدون ألم أو أعراض جانبية , لأن البراز الصلب هو السبب الأول لحدوث الشرخ الشرجى .
  •  شرب السوائل . كما ذكرنا ان البراز الصلب يسبب جروح فى منطقة الشرج , لذلك لابد من الحفاظ على كمية السوائل فى الجسم وخاصة فى المعدة حتى يساعد فى ليونة البراز .
  •  تجنب الضغط أثناء التغوط . بذل الجهد والإجهاد أثناء التبرز قد يتسبب فى حدوث مشاكل فى فتحة الشرج منها الشرخ الشرجى وهو واحد من أسباب الإصابة بالبواسير سواء البواسير الداخلية والبواسير الخارجية , ويحدث هذا الإجهاد غالباً عند الإصابة بالإمساك او البراز الصلب الكبير .
  •  الحفاظ على دورة دموية نشطة وسليمة من خلال ممارسة الرياضة حتى ولو بشكل بسيط مثل المشي أو التمرينات الخفيفة , حتى نحافظ على وصول الدم إلى جميع أعضاء الجسم ومنهم فتحة الشرج وتغذيتها بشكل سليم والذى يساعد فى الشفاء من أى جروح قد تحدث فى هذه المنطقة .

المراجع

الدكتور . محمد مجدى النجار إستشارى جراحات الشرج والمستقيم وعضو الجمعية الاوروبية لجراحات الشرج ومدير مؤسسة هيمو كيور لعلاج أمراض الشرج والمستقيم .

 

cks VapoRub, Vaseline or Jojoba Oil for Anal Fissure Treatment, stopanalfissures.com, Available at: “http://www.stopanalfissures.com/vicks-vaporub-vaseline-or-jojoba-oil-for-anal-fissure-treatment/”

 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%82_%D8%B4%D8%B1%D8%AC%D9%8A

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.