Take a fresh look at your lifestyle.

أنواع و اعراض فقر الدم وعلاجه بالاعشاب و الغذاء

فقر الدم و الانيميا من أكثر المشاكل الصحية التى يعانى منها الجميع , وتحدث نتيجة سوء التغذية وقلة العناصر الغذائية فى الطعام , و خطورة فقر الدم فى الاضرار و المضاعفات التى يسببها , فى هذا المقال سنتحدث عن أسباب فقر الدم و الانيميا و اعراضه و علاج فقر و نقص الدم بكل الطرق سواء علاج فقر الدم بالغذاء او علاج فقر الدم بالأعشاب أو علاجه بالعسل و المكملات الغذائية

.علاج فقر الدم و الانيميا

ماهو فقر الدم أو الأنيميا ؟

فقر الدم (بالإنجليزية : Anemia) هو نقص إما فى عدد كريات الدم الحمراء وكمية الهيموجلوبين فى الدم , وهذا يؤدى إلى نقص كمية الاكسجين التى يكون الدم قادراً على حملها , فقر الدم يقلل كمية الأكسجين المتوفر للخلايا فى الجسم , نتيجة لذلك تتاح لهم طاقة أقل لأداء وظائفهم الطبيعية والعمليات الحيوية مثل الانشطة العضلية وبناء وإصلاح الخلايا يصبح أبطأ وأقل كفاءة . عندما يفتقد المخ إلى الاكسجين ينتج الدوار والقدرات العقلية تصبح أقل يقظة . وأى شئ يحدث نقصاً فى إنتاج أو تكوين كريات الدم الحمراء أو يؤدى إلى تحطم سريع جداً فى هذه الكريات قد يتسبب فى فقر الدم , مصل إستخدام الأدوية والإضطرابات الهرمونية والالتهابات المزمنة فى الجسد والجراحات والعدوى والتقرحات المعوية والبواسير والردوب ونزيف الدورة الشهرية الثقيل والحمل المتكرر وتلف الكبد وإضطرابات الغدة الدرقية وإلتهاب المفاصل الروماتيزمى و أمراض النخاع الشوكى , وأمراض نقص التغذية خاصة (نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامينى ب6 وب12) يمكن أن تؤدى كلها إلى فقر الدم .

أنواع الأنيميا

  •  الأنيميا الوراثية Sickle Cell Anemia : هى نوع من الأنيميا ناتج عن أمراض وراثية وتسمى بأنيميا الخلايا المنجلية أو أنيميا البحر المتوسط , وهى تسبب فقر الدم الخبيث وهو نوع شديد من فقر الدم ناتج عن نقص فيتامين ب12 . و الأفراد المصابون بهذا النوع لا يستطيعون إمتصاص أى شكل من فيتامين ب12 من القناة الهضمية , ومعظم المصابون به هم من الأصول الإفريقية أو العربية والبلدان المطلة على البحر المتوسط , لذلك سميت بأنيميا البحر المتوسط , ويحدث نتيجة لخلل فى وجود الهيموجلوبين والذي يحول خلايا الدم الحمراء إلى شكل المنجل بدلاً من أن يكون شكلها كروى , ويتسبب فى موت الخلايا قبل الاوان , محدثاً نقصاً مزمناً فى خلايا الدم , و المصابون بهذا النوع من الأنيميا يمنع عنهم تناول البقوليات لأنهم حاملين لجين هذه الأنيميا .
  •  الانيميا الناتجة عن نقص الحديد – Iron Deficiency Anemia : وهى الناتجة عن السبب الاكثر شيوعاً من مسببات الانيميا وهو نقص الحديد فى الجسم , لأن الحديد هو عامل أساسى من عوامل فقر الدم و لأن هذا العنصر يستخدم فى تكوين الهيموغلوبين , وهو المكون الذى يتصل بالأكسجين فى كريات الدم الحمراء وينقلة . كريات الدم الحمراء توجد فقط من أجل مد الجسم بالاكسجين ولها متوسط عمر 120 يوم تقريباً , وإذا افتقد شخص كمية الحديد اللازمة فإن ذلك يتسبب فى تلف كريات الدم الحمراء , وهذه الأنيميا تنتج عن نقص تعاطى الحديد وإمتصاصة أو بسبب فقدان ملحوظ للدم , السبب الآخر يوجد عادة فى النساء اللاتى يعانين من فرط الطمث بكمية كبيرة أو لمدة طويلة , والتى نتجت عن إضطراب هرمونى أو ورم ليفي أو سرطان رحم . والنساء اللاتى يستخدمن وسائل منع الحمل داخل الرحم هن أكثر عرضة لفقدان الدم , وأيضا الذين يستخدمون جرعات عالية من مضادات الإلتهاب مثل الأسبرين أو الايبوبروفين , التى قد تسبب فقدان الدم عن طريق تهيج القناة الهضمية وإستخدام الأسبرين بكثرة خاصة لكبار السن قد يسبب نزفاً داخلياً , والنساء فى فترة الحمل يحتاجون إلى مكملات غذائية تحتوى على الحديد والفيتامينات .
  •  الانيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات – Vitamin Deficiency Anemia : وهى الأنيميا الناتجة عن نقص حمض الفوليك وفيتامين ب12 . النظام الغذائى الذى ينقصة احد المركبات الغذائية الحيوية كهذه الفيتامينات , يمكن أن يحدث نقص فى نسب خلايا الدم الحمراء فى الجسم , وهناك بعض الأشخاص يصابون بعدم قدرة أجسامهم على إمتصاص فيتامين ب12
    – الأنيميا الناتجة عن الإصابة بأمراض معينة : وهى من أكثر أنواع فقر الدم ندرة مثل مرض الثلاسيميا وهى ناتجة عن عيوب فى هيموجلوبين الدم , وأحياناً لا يمكن الوصول إلى تشخيص دقيق لأسباب حدوثها و هناك أمراض دم معينة يمكنها إحداث تلف بخلايا الدم الحمراء بشكل مكثف , كالإضطرابات التى تحدث فى الجهاز المناعى والتى تدفع الجسم إلى تكوين أجسام مضادة تهاجم خلايا الدم الحمراء وأيضا تناول أنواع مختلفة من المضادات الحيوية .
  •  الأنيميا الناتجة عن إنحلال الدم – Hemolysis : تحدث نتيجة تلف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم عن إنتاج خلايا دم حمراء جديدة .
  •  الأنيميا الناتجة عن مشكلة فى نخاع العظم : كالعديد من الأمراض مثل : اللوكيميا وخلل التنسج النخاعى وهى حالة طبية تسبق حدوث اللوكيميا , وتأثيرات الإضطرابات السرطانية أو شبه السرطانية , وهذه الأمراض تتراوح بين النقص فى إنتاج خلايا الدم وحتى التوقف الكامل على إنتاجها مما يشكل خطراً حقيقياً على الحياة .
  •  الانيميا اللاتنسجية – Aplastic Anemia : وهى نوع نادر جداً من أنواع الأنيميا لكنه يشكل خطراً على الحياة ويحدث نتيجة ضعف قدرة النخاع العظمى على إنتاج خلايا الدم بأنواعها الثلاثة (خلايا الدم الحمراء,خلايا الدم البيضاء,صفائح الدم) ويعتقد بأن هذا النوع لها علاقة بأمراض تمس الجهاز المناعى
  •  الأنيميا الناتجة عن مرض مزمن : كالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان , الإيدز , النقرص , وداء كرون وأمراض التهابية مزمنة آخرى التى تؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء والتسبب بفقر الدم المزمن ويمكن أن تؤدى إلى الإصابة بفشل كلوى .

أعراض الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)

  •  أولى علامات فقر الدم فقدان الشهية والإمساك وصعوبة التركيز .

شاهد : علاج الإمساك نهائياً

  •  الإرهاق الشديد والضعف .
  •  شحوب فى البشرة ويظهر بخاصة فى جفن العين .
  •  حرقان فى الفم وربما يحدث توقف الحيض عند النساء .
  •  حدوث تشققات و ضعف فى الأظافر .
  •  سرعة خفقان القلب وضربات غير منتظمة .
  •  ضيق التنفس .
  •  النعاس والدوخة والشعور بالدوار والصداع .

شاهد : علاج للصداع سريع المفعول

  •  الإحساس بوجع فى الصدر مع نبضات قلب سريعة .
  •  حدوث تغيرات فى الحالة الإدراكية .
  •  برود القدمين واليدين .

دراسات عن فقر الدم

20% من الذين يعانون من فقر الدم من النساء و50% من الأطفال , وفقر الدم عادة هو مرض مستتر لأن الأعراض قد تحدث دون التعرف عليها بسهولة , فقر الدم لايعرف كمشكلة صحية بذاتها ولكن كعلامة على إضطراب ورائه وأحياناً يكون هو العلامة الأولى الملحوظة فى إلتهاب المفاصل والعدوى أو بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان , لذلك يجب أن تجرى فحوصات لمعرفة أسباب حدوث فقر الدم .

تشخيص فقر الدم

إذا كنت مصاباً بفقر الدم و غذائك يحتوى على الحديد , يستطيع طبيبك أن يجري إختباراً بسيطاً يدعى ؛ سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء , لإكتشاف أى إلتهاب كامن فى الجسم .

يمكنك مشاهدة :

علاج فقر الدم بالأعشاب

يمكن علاج فقر الدم عن طريق تناول الأعشاب الطبيعية مثل :

  •  الفصفصة (هى البرسيم الحجازى) , العنبية والكرز , الهندباء البرية والجولدن سيل , قشرة ثمرة العنب وثمر الزعرور البرى , آذان الدب , توت العليق الأحمر , كيس الراعى , الحماض الأصفر , ولا يؤخذ الجولدنسيل خلال فترة الحمل أو لأكثر من أسبوع واحد وإستخدمة فقط تحت إشراف الطبيب إذا عانيت من أمراض الجهاز الدورى أو السكرى أو المياه الزرقاء .
  •  الحلبة . تعتبر الحلبة واحد من أفضل المكملات الغذائية التى إستخدامها لعلاج فقر الدم , ويمكن تناول الحلبة عن طريق شربها أو خلطها بالعسل وتناولها يومياً .
  •  الفراولة . تحتوى على نسب مفيدة من عنصر الحديد و تساعد فى علاج فقر الدم المرتبط بنقص الحديد .
  •  الجرجير . يمكن تناول عصير الجرجير و الذى يساعد فى علاج فقر الدم .

علاج الانيميا بالغذاء

يمكن علاج فقر الدم بالغذاء , حيث يعتبر الغذاء أول مصدر من المصادر التى تساعد فى علاج نقص كميات الحديد و الفيتامينات فى الجسم , وتساهم الأغذية التالية فى علاج نقص الدم والحديد :

  •  التفاح والمشمش والموز والبروكلي وصفار البيض وعشب البحر والأوراق الخضراء والبامية والبقدونس والحمص والبلح والبرقوق والعنب الأرجواني والزبيب والقرع واللفت .
  •  تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين جـ لتحسين إمتصاص الحديد .
  •  علاج فقر الدم بالعسل , تناول على الأقل ملعقة صغيرة من العسل الأسود مرتين يومياً ويمكن أن تضف إليها كوباً من الحديد حيث أن العسل الأسود مصدر جيد للحديد وفيتامين ب الضرورى .
  •  تناول الأغذية المحتوية على حمض الأجساليك بقلة أو إسقطها من طعامك حيث أن حمض الأجساليك يتعارض من إمتصاص عنصر الحديد من الأكل وهذة الأطعمة تشمل اللوز والشيكولاتة والكاكاو والصودا والسبانخ والبقول ومعظم المكسرات .
  •  تجنب قوالب الحلوى ومنتجات الألبان والآيس كريم والمشروبات الخفيفة فالإضافات الموجودة فى هذة الأطعمة تتعارض مع إمتصاص الحديد ولنفس السبب تجنب القهوة والشاي خاصة بعد الطعام .
  •  تناول كميات متوازنة من الكبدة خاصة كبدة البقر .
  •  الباذنجان , حيث يحتوى على نسب عالية من عنصر الحديد .
  •  إذا كنت نباتياً ينصح بتناول فيتامين ب كمكمل غذائي .

علاج فقر الدم بالعسل

يمكن إستخدام العسل فى علاج فقر الدم و الأنيميا , حيث يحتوى العسل على قيمة غذائية عالية , يتم استخدامه كمكل غذائى فى علاج الكثير من أعراض فقر الدم , يساعد العسل على زيادة كميات الهيموجلوبين فى الدم , وهو غنى بالمعادن مثل المنجنيز و النحاس و الحديد , ويمكن تناول العسل يومياً دون وجود أى أضرار , سواء عن طريق أكل عسل النحل أو إضافتة للكثير من الأطعمة و المشروبات , ويمكن إستخدامه فى تحلية المشروبات والعصائر و يمكن خلط عسل النحل بالموز واللبن للحصول على أكبر استفادة فى علاج نقص الدم .
ويمكن إستخدام العسل الأسود لعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد , حيث يحتوى العسل الأسود على نسب عالية من عنصر الحديد و حمض الفوليك و فيتامين ب , وهي عناصر غذائية هامة للجسم تساعد فى زيادة نسب الهيموجلوبين و عدد كريات الدم الحمراء , لكن بالنسبة لمرضى السكر لابد من الرجوع إلى الطبيب قبل إستخدام العسل كمكمل غذائي , حتى يتم تحديد الكميات المناسبة لكل شخص .

علاج فقر الدم بالمكملات الغذائية

يمكن علاج فقر و نقص الدم عن طريق المكملات الغذائية التالية , فى الجدول التالى نوضح أفضل المكملات الغذائية لعلاج فقر الدم و الانيميا و موضح فى الجدول فائدة كل مكمل غذائى والجرعة المقترحة له :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
مستخلص الكبد النئ يحتوى على كل العناصر المطلوبة لإنتاج كريات الدم الحمراء , إستخدم كبد من أبقار بيت على المواد العضوية الطبيعية .يحددها الطبيب
العسل الأسوديحتوى على نسب عالية من الحديدأى كمية , إلا إذا كنت تعانى من مرض السكرى , يرجى مراجعة الطبيب
حمض الفوليك والبايوتينيحتاج الجسم لهما لإنتاج كريات الدم الحمراء800 ميكروجرام مرتان يومياً
الحديدلايجب تناولة إلا إذا كان التشخيص هو فقر الدمكما يصفها الطبيب ويؤخذ مع 100 مجم فيتامين ج لإمتصاص أفضل
حقن فيتامين ب12 أساسية فى إنتاج كريات الدم الحمراء ولتفكيك وإنتاج البروتين لإستخدام الخلية2 سم مكعب مرة أسبوعياً أو كما يحددها الطبيب
خميرة البيرةغنية بالمغذيات الأساسية ومصدر جيد لفيتامين بفى النشرة الداخلية
النحاسيحتاج الجسم له فى إنتاج كرات الدم الحمراء2مجم يومياً
الزنكنحتاج له لعمل التوازن مع عنصر النحاس30 مجم يومياً , ولا تتعدى هذه الجرعة
فيتامين أمضاد أكسدة هام 10000 وحدة دولية يومياً
بيتاكاروتين طبيعىهام لإمتصاص الحديد15000 وحدة دولية يومياً
فيتامين هـهام لبقاء كريات الدم الحمراء حية ويطيل من عمر الخلايا و إستخدمة فى صورة مستحلب لهضم أفضل600 وحدة دولية يومياً

الوقاية من فقر الدم و الانيميا

  •  تجنب التدخين وقلل تعرضك للرصاص والمعادن السامة.
  •  لاتتعاطى الكالسيوم أو فيتامين هـ أو الزنك أو مضادات الحموضة فى نفس الوقت مع مكملات الحديد لأنها قد تتعارض مع عملية إمتصاص الحديد .
  •  أكل السمك فى نفس الوقت مع الخضروات الحيوية للحديد لأنها تساعد فى إمتصاصة والتخلص من كل السكر فى الغذاء يزيد من سرعة إمتصاص الحديد
  •  لا تشرب الشاي أو القهوة بعد تناول الغذاء مباشرة لأنه يساعد فى تكسير عنصر الحديد وعدم امتصاصه من الغذاء .
  •  عمل تحليل دم كامل لتحديد إذا ما كنت تعانى نقصاً فى الحديد قبل تعاطى مكملات الحديد , لأن الحديد الزائد قد يؤدى إلى تلف فى الكبد والقلب والبنكرياس ونشاط الخلايا المناعية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.