Take a fresh look at your lifestyle.

علاج القلق والخوف والتفكير

علاج القلق والخوف والتفكير من أكثر الأشياء التى يبحث عنها الناس نتيجة للكثير من العوامل , القلق والخوف يمكن أن يصاب بهم أى شخص كبير أم صغير وتظهر علامات القلق والخوف ويمكن ملاحظتها بسهولة نتيجة التغير فى نمط الحياة , سنتعرف على أسباب القلق والخوف وكيفية علاج القلق النفسي بالاعشاب وسنجيب على سؤال : هل يمكن علاج القلق نهائيا ؟

علاج القلق والخوف والتفكير
صورة عن القلق والخوف

تعريف القلق

القلق (بالإنجليزية : Anxiety Disorder) هى حالة من الخوف الذى قد يكون مبرراً أو لا , ويصيب القلق الشباب فى فترة المراهقة وخلال منتصف العمر وما يليه , القلق يصيب النساء أكثر من الرجال , بالرغم أنه قد لا يكون هناك فرق بين الجنسين لهذا الحد , الأطباء النفسيون يعتقدون أن أن الرجال أقل عرضة لأن يسجلوا أو حتى يقروا بإصابتهم بمشكلة من هذا النوع . علة القلق والتوتر إما أن تكون حادثة أو مزمنة , وقد تصل المشكلة لأن يصبح القلق الحاد مشكلة مؤرقة للمصاب ويؤدى إلى الإكتئاب الحاد .

أعراض القلق والخوف

هناك اعراض تظهر على المصاب بالقلق والخوف والتفكير ومنها :

  •  آلام وأوجاع في الجسم .
  •  كثرة التفكير والشرود .
  •  نقص الرغبة الجنسية .
  •  نقص الرغبة فى الطعام أو الشراب .
  •  عدم القدرة على الإسترخاء .
  •  الإصابة بالأرق أو العكس , حيث يمكن أن يصاب بمشكلة النوم المفرط .
  •  الصداع . (شاهد : أنواع الصداع و علاجه)
  •  الإرتباك وصعوبة التركيز .
  • قلة النوم أو النوم المتقطع والاستيقاظ مبركاً .
  •  الحلم بالكوابيس .
  •  قد يتطور الأمر إلى الإصابة بالإكتئاب .

القلق الحاد واعراضة

القلق الحاد هو حالة متطور من القلق , ويصبح فيها مرض القلق مشكلة كبيرة لابد من علاجها نفسياً وجسدياً ويمكن معرفة اعراض القلق الحاد من خلال ظهور العلامات التالية :

  •  تظهر أعراض القلق الحاد فى هيئة نوبات هلع , وهى الحالة التى تحدث خلالها طبيعة رد الفعل للجسم (إضرب أو إهرب) فى الوقت الخطاً , وهذه إستجابة طبيعية معقدة وغير إرادية خلالها يجهز الجسم نفسه ليتعامل مع موقف طارئ . الضغط يسبب إفراز هرمونات الغدة الكظرية فى الجسم خاصة الأدرينالين , زيادة إفراز الأدرينالين تجعل الجسم يسرع أيضا البروتينات والدهون والنشويات حتى ينتج بسرعة طاقة ليستخدمها الجسد .
  •  التقلصات والشد العضلى .
  •  إزدياد معدل ضربات القلب والنفس .
  •  تركيب الدم يتغير ويجعله أكثر عرضة للتجلط .
  •  الشخص الذى يعانى من نوبات هلع يكون مغمور بإحساس بأن هناك مصيبة أو وفاة موشكة على الحدوث , وهي من آثار الإصابة بالقلق الحاد , مما يؤدى إلى إعاقة التفكير بوضوح .
  •  الخوف من الأماكن المغلقة .

القلق ونوبات الهلع

نوبات الهلع عادة تكون مفاجئة وشديدة . قد تحدث فى أى وقت من النهار أو الليل , وقد تستغرق من بضع ثوان إلى نصف ساعة . بالنسبة للذين يعانون من نوبات الهلع عادة ما تبدو لهم أطول بكثير . الشخص الذي يصاب بنوبة الهلع عادة ما يعتقد أنه يمر بنوبة قلبية . النوبة نفسها لا يمكن توقعها إلى حد بعيد . بعض الأفراد يصابون بواحدة كل بضعة أسابيع بينما قد يصاب بها آخرون عدة مرات خلال اليوم , نوبات الهلع تنطلق بسبب التوتر (واعين أو فاقدى الوعى) أو انفعالات معينة , ولكنها أيضاً قد تحدث من تأثير بعض الاطعمة أو الأدوية , أو الأمراض . الحساسية من الطعام ونقص الجلوكوز فى الدم كلاهما شائع بين المصابين بهذه العلة , , وقد يثيران نوبات هلع . النوبة قد تبع التعاطى أو الإنغماس الشديد فى المنبهات المبنية على الكافيين , مثل القهوة والشاي .

بعض النوبات قد تحدث بدون سبب واضح وعد القدرة على تنبؤ النوبات يجعلها أكثر ضغطاً على الأعصاب .

العديد من الناس الذين يعانون من القلق الحاد يخشون البقاء وحيدين , أو زيارة الأماكن العامة خوفاً من الإصابة بنوبات الهلع , بالطبع هذا يضيف إلى مستوى القلق ويقيد حياتهم بصورة غير طبيعية . العديد من الأطباء النفسيين يعتقدون أنه على الأقل فى بعض الحالات تكون نوبات الهلع ذاتية الإثارة لذلك الخوف من نوبة الهلع هو الشيء الأعظم الذي يحدثها .

لسنوات عديدة أعتقد خطأ أن نوبات الهلع ظاهرة نفسية – جسدية . مع أن الدراسات المتتالية أظهرت أن هذه العلة لها أساس عضوي , يعتقد العديد من الخبراء أن نوبات الهلع تحدث بسبب خلل فى كيمياء المخ , حيث يبعث ويستقبل المخ إشارات طوارئ مزيفة , زيادة النشاط فى أماكن محددة من المخ بسبب إفراز هرمون النورإيبينفرين الذى يسرع التنفس والنبض ويزيد ضغط الدم , الأعراض التقليدية لنوبات الهلع .

القلق المزمن يكون أهون من نوبات الهلع , العديد من الناس يشعرون بالقلق معظم الوقت , لكن الأمور لا تصل إلى حدة الشعور بالقلق التى يشعر بها مريض نوبات الهلع , هم يشعرون بعد الراحة المزمنة خاصة فى وجود الناس , ويشعرون بالصداع والإجهاد , ويصاب بها الإنسان فى أى وقت وأى فئة عمرية وقد تكون نوبات الهلع علة وراثية لأنها تجرى فى عائلات على ما يبدو . وبعض الحالات قد تتصل بعلة غير ضارة لوظيفة القلب تدعى تدلي الصمام الميترالى . على القلق تبدو أعراضها بعد طرق , لكن الاطباء متفقون أن الصراع الداخلى او الخارجى هو المثير الأكبر لحدوث نوبات الهلع والقلق .

خطورة ومضاعفات القلق والتوتر

يصاب الكثير من الناس عادة فى فترة أو أكثر من حياتهم بالقلق والتوتر , التوتر بسبب التفكير فى العمل أو القلق بسبب التفكير فى المستقبل وغيرها من الأسباب الطبيعية للإصابة بالقلق , لكن قد يأخذ هذا الشعور منحنى خطير ليصل إلى مستويات مرضية مثل الإكتئاب الحاد أو نوبات الهلع كما ذكرنا , وقد يتطور الأمر إلى التفكير فى الإنتحار والامراض والهلاوس العقلية , وقد يؤدي بالشخص إلى اللجوء لإدمان مواد معينة إعتقاداً منه أنها مخففة لحدة القلق , لذلك لابد من التشخيص الجيد لتحديد أسباب القلق لإيجاد طريقة العلاج المناسبة .

العلاج النفسي للقلق والخوف

يعبر العلاج النفسى للقلق والخوف بواسطة طبيب نفسى مختص من أهم خطوات العلاج , لابد للطبيب من تشخيص الحالة جديداً لإختيار طريقة العلاج المناسبة , وعادة ما يكون العلاج النفسى عن طريق مواجهة الشيء المسبب لنوبات القلق حتى يكسر الحاجز بين المريض وسبب مرضه , كى يتمكن المريض من مواجهة مخاوفه , وفى كثير من الأحيان يساعد العلاج النفسي فى علاج القلق والخوف .

علاج القلق النفسي بالمكملات الغذائية

الفيتامينات والمعادن التالية تساعد فى الحد من خطورة نوبات القلق والهلع :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الكالسيوممهدئ طبيعىداخل النشرة
الماغنسيوميساعد على التخلص من القلق والتوتر والعصبية وتقلص العضلات . يفضل أخذه مع الكالسيوم600 - 1000 مجم يومياً
مركب المعادن والفيتامينات المتعددة لإمداد الجسم بكل المكملات الغذائية المفيدةداخل النشرة
البوتاسيومأساسي لعمل الغدة الكظرية بشكل مناسب 99 مجم يومياً
فيتامين ب المركبيحافظ على عمل الجهاز العصبي بصورة طبيعيةداخل النشرة
فيتامين ب1 (ثيامين)يساعد على تقليل القلق وله أثر مهدئ للأعصاب50 مجم 3 مرات يومياً مع الوجبات
فيتامين ب6 (بيريدوكسين)منشط معروف للطاقة كذلك له أثر مهدئ ومهم لإنتاج بعض كيميائيات المخ50 مجم , 3 مرات يومياً مع الوجبات
نياسين أميدله أثر مهدئ بجرعات عالية . لا يستخدم النياسين محل النياسيناميد , لأنه قد يصبح ساماً في الجرعات العالية1000 مجم يومياً
فيتامين جضرورى لعمل الغدة الكظرية بشكل مناسب ولكيمياء المخ , فى جرعات عالية قد يكون له أثر مهدئ قوي وفعال ويقلل من التوتر , حيوي للتعامل مع الضغوط5000 - 10000 مجم يومياً مقسم على جرعات
الزنكقد يكون له دور مهدئ على الجهاز العصبى50-80 مجم يومياً . لاتتعد 100 مجم من كل المكملات

علاج القلق النفسي بالأعشاب

يمكن علاج القلق النفسي بالاعشاب عن طريق إستخدام الاعشاب الطبيعية التى تساعد فى التخلص من علامات القلق والخوف نتيجة لإحتوائها على مكونات تساعد فى تهدئة وإسترخاء الجسم , الاعشاب التالية تساعد الجسم فى علاج القلق والخوف والتفكير :

  •  عندما يكون الجسد تحت الضغط النفسي يكون أكثر تأثراً بضرر الشقوق الحرة . عنب الدب Bilberry والجنكة والكعيب (شوكة الحليب) أعشاب غنية بالفلافونويدات التى تعادل الشقوق الحرة .
  •  النعناع البري , البابونج , لحاء التقلصات , فلفل الكاوة , الجنجل (حشيشة الدينار) , زهرة اللايم , زهرة الآلام Passionflower أعشاب تسمح بالارتخاء وتساعد فى منع نوبات الهلع .

تحذير : لا تستعمل الكاموميل (البابونج) على أساس الإستمرار لأن حساسية الرجيد قد تحدث , تجنبة تماماً إذا ما كان لديك حساسية من الرجيد , فلفل الكاوة قد يسبب خمولاً . إذا حدث لك ذلك أوقف الإستخدام أو قلل الجرعة .

  •  الدرقة Skullcap وجذور الناردين يمكن أن تأخذ وقت النوم لجلب النعاس والمساعدة فى منع نوبات الهلع خلال الليل .
  •  شرب المشروبات الدافئة مثل النعناع واليانسون تساعد على الإسترخاء .

توصيات غذائية لعلاج القلق والتوتر

  •  إجعل ضمن غذائك والمشمش والهليون والأفوكادو والموز والبروكلي والعسل الاسود والخميرة والأرز البنى والفواكه الجافة والتين والسمك (خاصة السلمون) , والثوم والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والبقول والبذور والجوز النيئ ومنتجات الصويا والزبادى هذه الأطعمة تعطي معادن قيمة مثل الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم التى تستهلك خلال نوبات التوتر .
  •  حاول تناول وجبات صغيرة متعددة بدلاً من الوجبات الرئيسية الثلاث التقليدية .
  •  حدد من تناولك للبروتين الحيوانى , ركز على وجبات غنية بالكربوهيدرات المركبة والبروتين النباتى .
  •  تجنب الأطعمة المحتوية على سكر مكرر أو كربوهيدرات بسيطة للحصول على فائدة عظمى من خطة العلاج الغذائى للتوتر , الطعام يجب ألا يحتوى على سكر بسيط أو مشروبات كربونية وكحول .
  •  لا تستهلك القهوة والشاى الأسود والكولا والشيكولاتة أو أى شئ آخر يحتوى على كافيين .
  •  إحتفظ بمذكر للأطعمة لتلاحظ العلاقة بين نوبات القلق التي تصيبك و الطعام الذى تأكله , حساسية الطعام قد تثير نوبة الهلع أو القلق .

الوقاية من القلق النفسى

القلق مشكلة نفسية فى أغلب أسبابها , لذلك لابد من التعامل معها بشكل نفسى جيد وتشخيص أسبابها وعلاجها , ويمكن إتباع بعض العادات النفسية السليمة للحد من نوبات القلق والهلع مثل :

  •  ممارسة الرياضة بشكل منتظم للتخلص من الضغوطات النفسية والعصبية .
  •  الإبتعاد عن كل مسببات ومثيرات القلق والتوتر سواء فى العمل أو البيت .
  •  تعلم وسائل الإسترخاء والتأمل .
  •  تأكد من حصولك على راحة كافية , خاصة بعد العمل أو التمرينات الرياضية .
  •  الفضفضة إلى شخص قريب منك يساعدك فى التخلص من الشحنات العصبية بشكل كبير .
  •  تجنب تناول الكحول والتدخين .
  •  لا تتناول أي نوع من الادوية غلا للضرورة القصوى و باستشارة طبيب مختص .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.