Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الربو والحساسية

مرض الربو أسبابه وعلاجه وطرق الوقايه منه , تعرف على كل مايخص مرض الربو وكفية علاجة والتخلص منه , وتعرف على علاج الربو والحساسية من خلال طرق علاج الربو المختلفة سواء عن طريق الاعشاب الطبيعية أو المكملات الغذائية .

علاج مرض الربو

تعريف مرض الربو

الربو (بالإنجليزية : Asthma) هو مرض يصيب الرئة ويسبب إغلاق الممرات الهوائية , خلال نوبة الربو يحدث تقلص فى العضلات المحيطة بالشعب الهوائية (ممرات هوائية صغيرة فى الرئة) فتنقبض تلك العضلات وتمنع مرور هواء الزفير إلى الخارج , والمصابون بهذه الحالة عادة يطلقون عليها (الموت جوعا للهواء) . والأعراض الدقيقة لمرض الربو هى كحة وصفير فى الصدر وإحساس بإنقباض الصدر وصعوبة التنفس

ماهى أسباب نوبة الربو ؟

ويحدث الربو نتيجة لإلتهاب مزمن وحساسية عالية للممرات الهوائية من مادة معينة تسبب تهيجها , نوبة الربو قد تحدث نتيجة تعرض الشخص الحساس إلى مثير أو مادة محدثة للحساسية , والأشياء المثيرة للحساسية والتى عادة تتسبب فى نوبة الربو هى العقاقير , تدليل الحيوانات , المواد الكيميائية , سوس التراب , الملوثات البيئية, الريش , والإضافات الغذائية مثل الكبريتات , وأيضا الكبريتات والدخان , التراب الناعم , دخان التبغ وهناك أشياء آخرى قد تتسبب فى إطلاق نوبة الربو مثل : إضطراب الغدة الكظرية , القلق , تغيرات درجة الحرارة , شدة الحرارة أو الرطوبة , الخوف , الضحك , إنخفاض سكر الدم , كذلك العدوى مثل التهاب الشعب الهوائية
ومهما كان السبب فى حدوث نوبة الربو , فإنه يجعل الأنابيب الشعبية تتورم وتمتلئ بالمخاط , هذا الإلتهاب يصيب الممرات الهوائية أكثر مؤديا إلى حساسية أكبر وبالتالي تصبح النوبات أكثر تكرارا والإلتهابات أكثر حدة , ويعتبر التعرض لبعض المواد الكيميائية أثناء العمل مثل اليوريثان وعديد اليوريثان , التى تستخدم فى صناعة المواد البلاستيكية والمواد اللاصقة والمنظفات ومواد اللحام من أهم أسباب حدوث نوبات الربو

أعراض مرض الربو

أعراض الربو قد تتشابه مع أعراض أمراض آخرى مثل إلتهاب الشعب الهوائية , إنتفاخ الرئة , عدوى أسفل الجهاز التنفسى , وللتفريق بين أعراض الربو وأى مرض شبيه ينصح الطبيب بإجراء إختبار للدم وأشعة سينية على الصدر وقياس للتنفس(جهاز يقيس كمية الهواء الداخل و الخارج من الرئة) , لكننا يمكن أن نلخص بعض أشهر أعراض الربو فيما يلى :

  •  صعوبة التنفس وضيق الصدر , أثناء عمليتى الشهيق والزفير الطبيعية .
  •  الكحة والسعال أثناء التنفس وحدوث خشخشة فى الصدر .
  •  الحساسية تجاة التراب والحرارة والدخان .
  •  صعوبة النوم نتيجة ضيق التنفس .
  •  الأشخاص المصابون بربو داخلى يكونون سريعى التأثر بالتغيرات فى الطقس .
  •  فى حالات الإصابة الشديدة بالربو , المصاب قد لا يستطيع أن يكمل جملة عادية فى نفس واحد .
  •  كثير من المصابون بالربو حساسون لإضافات الطعام والمسماة الكبريتيتات , فبعض الأشخاص تنتابهم نوبات حادة بعد إستهلاكهم لأغذية تحتوى على هذه الإضافات , حيث تستخدم كثير من المطاعم العوامل الكبريتية متضمنة ثنائى كبريت الصوديم , وفوق ثنائى كبريتات البوتاسيوم لمنع تغير الألوان وتكون البكتيريا فى السلطة الخضراء وقطع شرائح الفاكهة والمحار المثلج .

أدوية علاج الربو والحساسية

هناك بعض الأدوية التى يتم إستخدامها فى علاج الربو والحساسية من خلال فعاليتها فى تهدئة نوبات مرض الربو , ولايتم إستخدام أى نوع من هذه الأدوية فى علاج الربو والحساسية إلا بعد الرجوع إلى الطبيب .

  • بيتاميثازون Betamethasone . يستخدم فى علاج أمرا عديدة من حساسية الصدر ويمكن إستنشاقة للتخفيف من حدة نوبات الربو ولا تظهر له آثار جانبية ضارة على مستوى الإستخدام القصير , لكن الإستخدام المطول لهذا المركب قد يؤدى إلى ظهور آثار جانبية مثل التقرحات الهضمية وضعف العظام و وإضطرابات فى مستويات الاملاح والسكر فى الجسم بالإضافة إلى مشاكل إرتفاع ضغط الدم .
  • افدرين Ephedrine . يُستخدم افدرين كموسع للشعب الهوائية , لأنه يساعد فى إرتخاء العضلات المحيطة بالمسالك التنفسية , ولذلك يساعد فى علاج ضيق التنفس الناتج عن الإصابة بالربو وإلتهاب الشعب الهوائية ويوجد على أشكال منها الأقراص و الحقن و محلول للشراب بالإضافة إلى البخاخة .
  • أمينوفيلين Aminophylline . دواء موسع للشعب الهوائية ويستخدم فى التخفيف من أعراض مرض الربو , ويساهم فى علاج تشنج القصبات الهوائية غير المزمنة والتى عادة ما تكون مصحوبة بإللتهاب مزمن فى القصبات الهوائية والإستخدام الطويل لهذا المركب قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل : الصداع والعصبية زتسرع ضربات القلب .
  • أوماليزوماب Omalizumab . علاج جديد لمرض الربو التحسسى ويعطى هذا الدواء عن طريق الحقن تحت الجلد فى الذراع ويستخدم فى علاج نوبات الربو المفاجئة .
  • بريدنيزون Prednisone . يُستخدم هذا المستحضر فى علاج إلتهابات القصبات الهوائية عند مرضى الربو , إستخدام هذا الدواء لفترات قصيرة نادراً ما يتسبب فى ظهور اعراض جانبية , لكن إستخدامة على مدة طويلة يتسبب فى حدوث اعراض مثل عسر الهضم و الأرق و تقلبات فى المزاج وتضرر العظام , وقد يتسبب فى إحتباس السوائل فى الجسم .
  • هيدروكورتيزون Hydrocortisone . يستخدم فى علاج مجموعة من حالات الإلتهابات والحساسية , مثل إستخدامة  فى تخفيف إلتهاب الجلد , العينين والأذن الخارجية , ويتم تناوله عن طريق الفم لعلاج مرض الربو , ويساعد فى الوقاية من نوبات الربو الخطيرة لكن ينصح بعدم إستعمالة لمدة طويلة لأنه قد يتسبب فى ضمور الجلد و قد يؤثر على جهاز المناعة وهو على شكل أقراص , قطرات , حقن , كريم ومرهم , حقن شرجية .

علاج الربو والحساسية بالأعشاب

يمكن لبعض الاعشاب الطبيعية أن تساعد فى علاج الربو والحساسية من خلال الفائدة التى تحتويها هذه الأعشاب , وفيما يلى نذكر بعض الاعشاب الطبيعية وأهميتها وفوائدها المختلفة فى ذلك :

  •  عشب الجنكة , يحتوى على المادة الفعالة جنكيجوليد .
  •  مستخلص اللوبيليل (التبغ الهندى) , يساعد خلال نوبة الربو , حيث يعمل على إرتخاء عضلات الشعب الهوائية وطارد للبلغم .
  •  زيت الميولين , (نبات آذان الدب) وهو علاج فعال لإحتقان الشعب الهوائية , الزيت يوقف السعال ويفتح القنوات الشعبية , ويساعد فى تجاوز نوبة الربو و مستخدميه يقولون أنه عند إستخدامه مع عصير فواكه أو شاى يكون مفعوله فوريا تقريبا .
  • البوداركور , هو مضاد حيوى طبيعى ويقلل الإلتهابات , تناول 3 أكواب من شاى البوداركور يوميا .
  •  عسل النحل من أهم المكونات والمواد الطبيعية لعلاج مشاكل الجهاز التنفسى مثل الربو والحساسية والكحة والسعال ويمكن خلط العسل بمزيج من الليمون والماء الدافئ للحصول على أفضل مكون طبيعى لمواجهة الربو .

علاج الربو والحساسية بالعسل

يعتبر العسل من أهم الطرق الطبيعية لعلاج الربو والحساسية , حيث يعتبر العسل مقوى طبيعى لجهاز المناعة فى جسم الإنسان ويمكن خلط العسل بالعديد من المكملات والمكونات الغذائيى الطبيعية لعلاج مرض الربو :

  •  العسل والكركم : كما أسلفنا سابقاً يمكن إستخدام الكركم فى علاج الربو و وأيضاً يمكن خلط مزيج من الكركم والعسل للحصول على مزيج طبيعى رائع لتوسيع الشعب الهوائية ومقاومة الربو بكل بساطة من خلال هذا المزيج , كل ما عليك هو خلط كمية مناسبة من العسل والكركم و إستخدم الكمية بإعتدال .
  •  العسل والقرفة : يقوى مزيج العسل والكركم جهاز المناعة ويطردان البلغم مضادات البكتيريا فى جسم الإنسان , ويمكن مزج العسل بالقرفة مع عصير الليمون الطازج , ويعمل الخليط أيضاً على توسيع الشعب الهوائية .
  •  العسل والليمون : يحتوى الليمون كحمض على فيتامين سى المقاوم للأمراض ومقوى جهاز المناعة , ويعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية مثل البرتقال المقاومة للفيروسات و البكتيريا بأنواعها المختلفة , ويمكن خلط عصير الليمون بكمية مناسبة من العسل الأبيض الطبيعى , أو إضافة الماء لهم أو بدون ماء , ويمكن تناول هذا الخليط فى أى وقت من اليوم أو حتى أكثر من مرة .
  •  العسل واللبن : اللبن من أهم المواد الغذائية التى تحتوى على العديد من العناصر المفيدة للجسم , ويمكن مزج اللبن بالعسل للحصول على خليط رائع ومميز أو حتى إستخدام الزبادى أو اللبن الرائب مع العسل لعلاج الربو .
  •  العسل والبرتقال : يحتوى البرتقال على فيتامين سى المقام للأمراض والبكتيريا والجراثيم , وللبرتقال مفعول السحر لعلاج نزلات البرد والربو , ويمكن خلط العسل الأبيض الطبيعى مع عصير البرتقال للحصول على مزيج طبيعى رائع ولذيذ ومفيد لعلاج الربو , ويمكن شرب أى كمية تريدها من هذا المزيج وقتما تشاء .

علاج الربو والحساسية بالمكملات الغذائية

فى الجدول التالى نوضح طرق علاج الربو عن طريق تناول المكملات الغذائية من معادن وفيتامينات تساعد الجهاز التنفسى فى علاج الربو والحد من النوبات الحادة من المرض , و نوضح الجُرعة المُقترحة لكل مُكمل غذائى :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
زيت بذرة الكتان أو زيت زهرة الربيعمصدر للاحماض الدهنية الاساسية والضرورية لإنتاج البروستاجلاندينات المضادة للإلتهابات1000 مجم مرتان يوميا قبل الأكل
مركب المعادن والفيتامينات المتعددة مع السيلينيوم أساسى لتحسين الوظائف المناعية , ومحطم قوى للمشتقات الحرة التى تتكون من ملوثات الهواء200 ميكروجرام يوميا
حقن فيتامين ب (بيريدوكسين)مساعدة فى علاج الحساسية والربو , ولا تستخدم هذه الحقن إلا بإشراف الطبيب المختصيحددها الطبيب
فيتامين ج مع بيوفلافونويداتمطلوب لوقاية أنسجة الرئة , وثبط العدوى , ويزيد من تدفق الهواء فى الرئة ومقاوم للالتهاب1500 مجم 3 مرات يوميا
ل-سيستينيصلح أنسجة الرئة ويقلل الإلتهابات500 مجم مرتان يوميا على معدة خاوية , خذة على ماء أو عصير وليس مع الحليب , خذة مع 50 مجم فيتامين ب و 100 مجم فيتامين ج لإمتصاص أفضل
ثنائي ميثيل جلايسينيساعد فى إمداد انسجة الرئة بالأكسجينمرتين يومياً
كبريتات الجلوكوزامين أو ن-أسيتيل جلوكوز أمينتساعد فى علاج نوبات الربويحددها الطبيب

ملخص

تحدثنا فى المقالة السابقة عن طرق علاج الربو والحساسية المختلفة وفائدة الاعشاب الطبيعية والمكملات الغذائية فى علاج الربو والحساسية والحد من نوباته , وكيفية إستخدام العسل فى علاج الربو عن طريق بعض الوصفات الطبيعية , وأجملنا معلومات كثيرة عن مرض الربو أسبابه وعلاجه وطرق الوقايه منه .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.