الأعراض الجانبية وسعر أتينو Ateno لعلاج ضغط الدم المرتفع

أقراص أتينو 50 مجم

أتينو Ateno

اتينو ateno لعلاج ضغط الدم أقراص فى تركيز 50 , 100 مجم . يستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع , الذبحة الصدرية , عدم إنتظام ضربات القلب . تعرف على الأعراض الجانبية ل أتينو وسعره ودواعى إستعماله .

ما هو اتينو لعلاج ضغط الدم , وفيما يستخدم ؟

ينتمى أتينو ( أتينولول ) إلى مجموعة من الأدوية تسمى مغلقات المستقبلات بيتا .

يستخدم أتينو فى :

• علاج إرتفاع ضغط الدم .
  • علاج ألم الصدر ( الذبحة الصدرية ) .
  • علاج عدم إنتظام ضربات القلب .
  • حماية القلب كعلاج مبكر بعد إصابته بأزمة قلبية .

موانع إستخدام اتينو لعلاج ضغط الدم

لا تأخذ أتينو واستشر طبيبك إذا :

• كان لديك حساسية ( مفرطة ) من أتينولول أو أى من المكونات الأخرى بالمستحضر .
  • كان لديك حصار فى القلب من الدرجة الثانية أو الثالثة .
  • كان لديك هبوط بالقلب ليس تحت السيطرة .
  • كنت تعانى من بطء فى معدل ضربات القلب .
  • كنت تعانى من مشاكل فى التوصيل بالقلب أو فى إيقاع ضربات القلب .
  • كنت تعانى من إنخفاض فى ضغط الدم .
  • كنت تعانى من مشاكل حادة فى الدورة الدموية ( والتى قد تجعل أصابع اليدين والقدمين تصاب بالإرتعاش أو الشحوب أو تتحول إلى اللون الأزرق ) .
  • كنت تعانى من مستويات عالية من الحمض فى الدم ( حمضنة الدم الأيضية ) .
  • كنت تعانى من ورم فى الغدة الكظرية ولم تحصل على أى علاج , ( إرتفاع فى ضغط الدم بسبب ورم قرب الكلى ) .
  • كنت تعانى من مشاكل فى التنفس مثل الربو وصعوبة فى التنفس بسبب ضيق الشعب الهوائية أو مرض إنسداد الشعب الهوائية القابل للشفاء . لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت قد سبق لك أن عانيت من أزيز أو الربو . استشر الطبيب أو الصيدلى أولاً .

إستخدام أتينو مع الحمل والرضاعة الطبيعية

• إذا كنتِ حاملاً أو تخططين لتصبحى حاملاً , تحدثى إلى طبيبك قبل تناول هذا الدواء .
  • لا ينصح بالإرضاع أثناء أخذ أتينو أقراص .

معلومات عن بعض مكونات أتينو

• تحتوى أقراص أتينو على لاكتوز , لذلك إذا كان قيل لك من قبل طبيبك أن لديك عدم تحمل لبعض السكريات , فإنه يجب إخبار الطبيب قبل أخذ الدواء .

كيف تأخذ اتينو لعلاج ضغط الدم ؟

• يجب دائماً أخذ أتينو طبقاً لوصف طبيبك . يجب عليك مراجعة طبيبك أو الصدلى إذا كنت غير متأكد .
  • خذ القرص مع الماء .

الجرعات :

البالغين والأطفال أكبر من 12 عاماً :

• إرتفاع ضغط الدم : 50- 100 مجم فى اليوم كجرعة واحدة .
  • الذبحة الصدرية : 100 مجم مرة واحدة يومياً أو 50 مجم مرتين فى اليوم .
  • عدم إنتظام ضربات القلب : العلاج المبدئى عادةً ما يكون عن طريق الحقن , يليه جرعة المداومة عن طريق الفم والتى تتراوح من 50- 100 مجم فى اليوم كجرعة واحدة .
  • بعد النوبة القلبية : العلاج المبدئى عادةً ما يكون عن طريق الحقن , إذا لم يحدث إستجابة , يتم أخذ 50 مجم عن طريق الفم بعد حوالى 15 دقيقة من الحقن , ثم 50 مجم بعد ذلك بعد مرور 12 ساعة ثم 100 مجم بعد مرور 12 ساعة أخرى . بعد ذلك تؤخذ 100مجم مرة واحدة يومياً .
  • إذا أخذت جرعة أكبر من الموصوفة لك , تحدث إلى الطبيب أو اذهب إلى المستشفى على الفور . إن أعراض الجرعة الزائدة تشمل : إنخفاض أو عدم إنتظام معدل ضربات القلب , إنخفاض ضغط الدم , صعوبة فى التنفس بسبب السوائل الموجودة فى الرئة , قصور حاد فى وظائف القلب وصدمة , فقدان الوعى .
  • إذا نسيت أخذ إحدى الجرعات , خذها فى أقرب وقت إلا إذا كان موعد تناول الجرعة التالية قد حان . لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • لا تتوقف عن العلاج فى وقت مبكر . وخاصة إذا كان لديك قصور الشريان التاجى . تحدث مع طبيبك قبل التوقف عن تناول الأقراص وخذ بنصيحته .

كبار السن :

• طبيبك قد يصف لك جرعة أقل إذا كنت من كبار السن وخاصةً إذا كنت تعانى من قصور فى وظائف الكلى .

الأطفال أصغر من 12 سنة :

• لا ينصح بإعطائهم هذا الدواء .

المرضى الذين يعانون من فشل كلوى :

• طبيبك قد يصف لك جرعة أقل إذا كان لديك فشل كلوى .
  • فشل كلوى خفيف إلى معتدل : 50 مجم يومياً أو 100 مجم مرة واحدة كل يومين .
  • فشل كلوى معتدل إلى حاد : 50 مجم مرة واحدة كل يومين أو 100 مجم مرة واحدة كل 4 أيام .
  • يجب إعطاء المرضى الذين يجرون عمليات غسيل كلى 50 مجم بعد كل عملية غسيل كلى .

الاعراض الجانبيه للاتينولول :

أعراض جانبية شائعة :

• بطء ضربات القلب , غثيان , برودة اليدين والقدمين , إسهال , تعب , ألم وتعب فى العضلات , اضطرابات فى الجهاز الهضمى مثل آلام فى المعدة , حرقان بالمعدة وإمساك .

أعراض جانبية غير شائعة :

• زيادة فى مستوى الإنزيمات بالكبد , اضطرابات فى النوم مثل صعوبة النوم .

أعراض جانبية نادرة :

اضطرابات فى التفكير ( إكتئاب , تقلب المزاج , هلوسة , جنون العظمة , ذهان ) , إرتباك , إنخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال , كوابيس , صداع , دوخة , وخز وتخدير أو تنميل فى اليدين أو القدمين , جفاف العين , ضعف البصر , مشاكل فى التوصيل بالقلب , تدهور هبوط القلب , ظاهرة راينود ( حالة تسبب ألم , تخدير , برودة وتحول لون الأصابع للأزرق ) , اضطرابات بالكبد , اضطرابات بالجلد وخاصة طفح جلدى , تساقط الشعر ( صلع ) , تفاقم مرض الصدفية أو تفاعلات جلدية مشابهة لمرض الصدفية , أرق , تفاقم الآلام التشنجية مسببة عرج ( العرج المتقطع ) , جفاف الفم , إنخفاض فى ضغط الدم على الوضع القائم .

أعراض جانبية نادرة جداً :

• زيادة فى مضادات الأجسام المضادة للنواة .

آثار جانبية غير معروفة التكرار :

إكتئاب , تحول لون اليدين والقدمين إلى الأزرق , قئ , بقع بارزة شاحبة أو حمراء غير منتظمة مع حكة شديدة ( أرتيكاريا ) , متلازمة شبيهة بالذئبة ( مرض حيث ينتج الجهاز المناعى أجسام مضادة تهاجم بشكل رئيسى الجلد والمفاصل ) .

أعراض جانبية أخرى :

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ( زيادة معدل ضربات القلب والشهية , تعرق , رعشة , قلق , فقدان الوزن أو عدم تحمل الحرارة ) أو إنخفاض نسبة السكر فى الدم ( ضعف بالعضلات , إنخفاض الحركات , تشوش ذهنى وتعرق ) قد لا تظهر بسبب أتينولول .

تركيب اتينو لعلاج ضغط الدم

كل قرص يحتوى على :

المادة الفعالة :

• أتينولول 50 أو 100 مجم أتينولول .

المواد الغير فعالة :

• أتينو 50 مجم : لاكتوز أحادى الهيدرات , نشا ذرة , كروسكارميلوز الصوديوم , صوديوم لوريل سالفات , ماغنيسيوم ستيريت , بولى فينيل بيروليدون ك30 , ميكروكريستالات السليلوز , ثانى أوكسيد السيليكون الغروانى , أوبادريل II برتقالى .
  • أتينو 100 مجم : لاكتوز أحادى الهيدرات , نشا ذرة , كروسكارميلوز الصوديوم , صوديوم لوريل سالفات , ماغنيسيوم ستيريت , بوفيدون ك30 , ميكروكريستالات السليلوز , ثانى أوكسيد السيليكون الغروانى , أوبادريل II برتقالى .

كيفية تخزين اتينو لعلاج ضغط الدم

• يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال .
  • يحفظ فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية .

عبوة اتينو لعلاج ضغط الدم

• أتينو 50 مجم أقراص مغلفة : علبة كرتون بها 2 شريط بكل منه 10 أقراص مغلفة ونشرة داخلية .
  • أتينو 100 مجم أقراص مغلفة : علبة كرتون بها 2 شريط بكل منه 10 أقراص مغلفة ونشرة داخلية .

سعر اتينو لعلاج ضغط الدم

• سعر أتينو 50 مجم : سعر العبوة 5 جنيهات و 25 قرشاً .

• سعر اتينو 100 مجم : سعر العبوة 6 جنيهات و 25 قرشاً .