Take a fresh look at your lifestyle.

علاج لدغة النحل

لدغة النحل أو لسعة النحل , يتعرض الكثير منا بين الحين و الأخر إلى لسعات النحل و لسعات الدبابير , ويبحث الكثيرون عن علاج لسعات ولدغات النحل , حيث يمكن أن تتسبب هذه اللدغات فى تورمات و مضاعفات عند المصابين بالحساسية , سنتحدث فى هذه المقالة عن علاج لدغة النحل و الدبابير و أضرارها وفوائدها .

علاج لسعة و لدغة النحل

لدغة النحل

لدغة النحل (بالإنجليزية : Bee Sting ) لسعة النحل منتشرة جداً بين الناس , هناك العديد من الحشرات اللادغة بينما ليس كلها نحل (مثل : الدبابير والزنبور أصفر السترة والعناكب والنمل قد تحدث لدغات) فـ اللدغ فى معظم الأحيان مرتبط بالنحل .

عندما تلدغ حشرة , فإنها تحقن سماً خلال الزبان فى الضحية . النحل بشكل عام يترك الذنب ورائها فى مكان اللسعة بينما لا تفعل الدبابير هذا عادة . عادة الحشرة اللادغة تهاجم فى محاولة لحماية نفسها من خطر ما أو تدرك أنه حماية لمكانها من الغزو , وهذا سبب أن الشخص الذى يتعثر بخلية نحل يتلقى العديد من اللسعات من نحل الخلية وهناك فوائد وأضرار للسعة النحل .

يتواجد النحل عادة فى الأماكن التى يكثر فيها الشجر والورود وغيرها من النباتات التى تتغذى عليها مجموعات النحل , فقد يتواجد النحل فى الحدائق والمتنزهات , وقد يتعرض الأطفال للسعات النحل .

أعراض لسعة النحل

عادة لسعات النحل تظهر أعراضها بشكل مؤقت تزول فى وقت قصير مثل الشعور بألم و إحمرار وتورم خفيف مكان اللسعة , لكن قد يتطور الأمر إلى حدوث مضاعفات آخرى خاصة للأشخاص المصابين بالحساسية وهذه الأعراض مثل :

  •  معظم لدغات النحل تسبب ألماً محدوداً .
  •  إحمرار وألماً فى الجلد قد يكون شديداً (خاصة لسعات الدبابير) كرد فعل لسم النحلة .
  •  تترك النحلة ورائها الذنب . الذى ينفصل عن جسمها بعد اللدغة .
  •  بعض الأشخاص شديدي الحساسية لسم الحشرات , إذا لدغوا فسيحدث رد فعل شديد جداً مثل صعوبة البلع , حشرجة الصوت , تنفس مجهد , ضعف وإضطراب , تورم شديد , الشعور بمصيبة موشكة الحدوث .
  •  قد يصاب أيضاً الأشخاص ذوى الحساسية المفرطة بإغلاق القنوات الهوائية ويصابوا بالصدمة .

فوائد لدغة النحل

العلاج بواسطة لسعة النحلة حيث يستخدم متخصصوا الطب البديل والعلاج بالأعشاب لسعات النحل كوسيلة لتخفيف الآم الظهر و المفاصل والتهابها , وهى من الطرق الطبيعية لتخفيف الألم مثل الحجامة , وذلك من خلال تعريض المريض للسعات متتالية من قرص النحل , بالطبع التعرض لهذه اللسعات يكون بضوابط محسوبة وقد تفيد اللسعات أيضاً فى تنشيط الدورة الدموية والتخفيف من كهرباء المخ , كما أشارت دراسات آخرى إلى أن من فوائد لسعة النحلة أنها تعالج العديد من المشاكل الجنسية لدى الرجل والمرأة , لكن هذه المعلومات لم يتم تأكيدها بشكل كامل .

أضرار لسعة النحل

تتمثل أضرار لسعة النحل فى رد الفعل تجاه اللسعة حيث قد تؤدي إلى الحكة والتورم الطبيعي مكان اللسعة ،ولا يعد هذا النوع من الحساسية خطيراً أما الخطورة تكمن فى رد الفعل الآخر الذى قد يتطور إلى تورمات كبيرة وقد يؤدى إلى الموت عند الأشخاص المصابين بفرط الحساسية , وهناك أنواع من الحساسية ضد لسعات النحل أولها الحساسية العادية عندما تلسعك نحلة فتشعر بحكة وتورم صغير حول اللسعة، لكنها ليست خطيرة على صحة الشخص. والثانية اللسعة التى تجعل مكان الإصابة متورما بشكل كبير، وهذه الحالة لا تقتل لكنها خطيرة. أما الثالثة فهى حالات الحساسية الجهازية أو صدمة الحساسية , فى هذه الانواع لابد من تدخل طبيب مختص .

علاج لسعة النحل فى المنزل بالمكملات الغذائية

يمكن تخفيف ألم وعلاج قرصة النحلة فى المنزل بطرق بسيطة مثل تناول بعض الفيتامينات والمعادن والتى تخفف من حدة ألم القرصة وإزالة آثارها بشكل سريع , فيما يلى نبين أفضل المكملات لعلاج قرصة النحلة وجرعتها المقترحة :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الكالسيوميساعد فى إزالة الألم . إستخدم جلوكونات الكالسيوم 1500 مجم يومياً
فيتامين ب5 (حمض بانتوثنيك) يعمل على تثبيط رد الفعل الحساس 500 مجم يومياً
فيتامين ج مع بيوفلافونويدات يحمى الجسم من العوامل المسببة للحساسية , ويهون الإستجابة الإلتهابية10000 مجم فى الساعة الأولى , ثم 000 - 25000 مجم يومياً فى جرعات
فيتامين هـيساعد فى الالتئام إقطع أو إفتح كبسولة أو إستخدم زيت فيتامين هـ وضعه على مكان اللسعة

علاج تورم لسعة النحل بالأعشاب

  • علاج لسعة النحل بالثوم . يعتبر الثوم مضاد حيوى طبيعى قوى , قم بفرك فص ثوم وضعه على سطح مكان اللسعة.
  • كمادات مصنوعة من السنفيتون , الدردار الزلق , ولحاء أوراق البلوط الأبيض تهون من الألم وتساعد فى الإلتئام , كذلك كمادات أو مراهم لسان الحمل واللوبيليا (التبغ الهندى) .

تحذير : السنفيتون ينصح به للإستعمال الخارجى فقط .

  • خذ الإيكيناسيا Echinacea أو الجولدنسيل فى صورة شاى أو كبسولة لتقوية وظائف المناعة . الجولدنسيل مضاد حيوى طبيعى .
  • إشرب شاى الحماض الأصفر بأكبر قدر تستطيعه أو خذ كبسولتين من الحماض الأصفر كل ساعة حتى تنتهى أعراض اللسعة .

توصيات هامة لمواجهة لدغة النحل

  •  إذا لُدغت فوراً وبحرض قم بإزالة ذنب النحلة الموجود فى الجلد . لا تنزع الزبان بأصابعك أو ملقاط صغير , بدلاً من ذلك إفركها بلطف للخارج , يمكن إستخدام ظفر إصبعك , وانتبه ألا تضغط على الذنب أو كيس السم المصاحب لأن ذلك قد يحقن سماً أكثر فى الجلد , ثم إغسل المكان واشطفه جيداً , إذا حدث لك رد فعل حساس للدغ النحل قبل ذلك , فاطلب رعاية الطبيب فوراً , فقد يظهر رد فعل اللسعة مهدداً للحياة ويتطور بسرعة كبيرة , فلا تفرط فى الوقت , إذا لم تكن قد أصبت قبل ذلك بحساسية من لدغ الحشرات , فأنت لست بحاجة إلى علاج طبى ولكن إبق دائماً منبهاً لأعراض فرط الحساسية , فرد الفعل قد يحدث فى خلال دقائق لساعات , وقد تحدث للمرة الأولى أو المرة الألف التى تتعرض فيها للدغ من النحل .
  •  متى أزيل أ زبان ونظفت مكان المنطقة المصابة , جرب واحداً أو أكثر من الادوية المنزلية لتخفيف الألم والتورم مثل ما يلى :
  1.  إعمل معجوناً عن طريق إضافة قليل من الماء البارد إلى صودا الخبز وأسبرين مسحوق أو أقراص إنزيم البابايا المسحوقة وضع الخليط على مكان لسعة النحلة . إذا لم ينجح أى مما سبق , فإن ملين لحم محتوياً الإنزيم بابين قد تستخدم بدلاً منها .
  2.  إفتح كبسولة فحم أو إسحق قرص فحم وضعة فى لفة قطن , ضع لفة القطن على مكان اللسعة وغطيه بضمادة لاصقة .
  3.  ضع كمادة باردة أو كوب ثلج على اللدغة مباشرة .
  4.  ضع نقطة من النشادر النقى على مكان اللدغة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.