Take a fresh look at your lifestyle.

ماهو الدمل و كيفية علاجه

الدمامل والخراريج هى عدوى بكتيرية يمكن أن تظهر فى أى مكان فى الجسم , الدمامل تحت الابط , الدمامل فى المؤخرة , دمل فى الثدى , دمامل فى المناطق الحساسة أو دمل فى العين , دمل فى الوجة , وغيرها من الأماكن التى يمكن أن تظهر فى الدمامل و الخراريج بشكل متكرر و التى تسبب ألم عند ظهورها , سنتعرف فى المقالة التالية عن علاج الدمامل و الخراريج بكل الطرق المتاحة .

علاج الدمامل و الخراريج

تعريف الدمل أو البثرة

ماهو الدمل ؟ الدمل أو البثرة (بالإنجليزية : Boil) , هى عقد مستديرة ممتلئة بالصديد على الجلد تنتج من عدوى بالبكتيريا المكورة العنقودية (Staphylococas Aureus) البيضاء . العدوى تبدأ فى أعمق أجزاء جذور الشعر ثم تحفر فى الطبقات العميقة للجلد وينتشر الالتهاب , سوء التغذية , المرض الذي يضعف عمل المناعة , مرض البول السكرى وإستعمال عقاقير كابتة للمناعة . كلها عوامل مساعدة وأسباب حدوث الدمامل .

الدمل معتاد خاصة بين الأطفال والمراهقين , الدمامل تظهر عادة فى فروة الرأس والإليتين و الوجه وتحت الإبط والأذرع , هى مؤلمة وحمراء مؤلمة عند اللمس , تظهر فجأة .

أعراض الدمامل و الخراريج

  •  تظهر الدمامل مثل حب الشباب فى البداية .
  •  تورم محدود فى مكان ظهورها فى البداية ويزيد بالوقت .
  •  خلال 24 ساعة يتورم الدمل وتمتلئ بالصديد ويكون شكله أحمر .
  •  الشعور بالألم فى منطقة الدمل وحوله خاصة عند لمسها .
  •  الشعور بالحكة .
  •  حمى وتورم فى الغدد الليمفاوية الأقرب للدمل قد يحدث .

هل الدمامل معدية ؟

الدمل معدى بالتأكيد , حيث أن الصديد الخارج من الدمل إذا تم فتحه قد يعدى الجلد المجاور مسبباً دمامل جديدة أو قد يدخل فى مجرى الدم , وينتشر إلى أماكن جديدة فى الجسم , الجمرة هى تجمع من الدمامل تحدث عندما تنتشر العدوى وتتكون دمامل آخرى . تكون الجمرة قد يكون دلالة على وجود ضعف فى المناعة .
بدون علاج الدمامل عادى تتحول إلى رأس تفتح وتصرف الصديد فى 10 – 25 يومياً . مع العلاج تصبح الأعراض أقل شدة ولا يجب أن تظهر دمامل جديدة .

علاج الدمامل و الخراريج بالمكملات الغذائية

الجرعات المقترحة التالية للفيتامينات والمعادن , للأشخاص فوق سن 18 سنة , إستخدم ثلاثة أرباع الجرعة للأطفال من 12-17 سنة , ونصف الجرعة للأطفال من 6 سنوات حتى 12 سنة , وللاطفال أقل من 6 سنوات إستخدم ربع الجرعة :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
سائل الكلوروفيل تساعد فى تطهير مجرى الدم ملعقة كبيرة 3 مرات يومياً
الفضة الغرويةمضاد حيوى ومطهر طبيعى . يحطم البكتيريا والفطريات والفيروسات ويحسن من الإلتئام . وتستخدم للإستخدام السطحىداخل النشرة
الثوممضاد حيوى طبيعى يقوى الوظيفة المناعيةكبسولتان 3 مرات يومياً
الإنزيمات المحللة للبروتينات تساعد على سرعة التنظيف فى المكان المصاب بعدوى الدماملداخل النشرة , على معدة خاوية
فيتامين أمضاد أكسدة ضرورى لعمل الجهاز المناعى بشكل مناسب . إستخدمة فى صورة مستحلب لإمتصاص أفضل وأمان75000 وحدة دولية يومياً لمدة شهر , ثم تقل إلى 25000 وحدة دولية , فى حالة الحمل لاتتعدى 10000 وحدة دولية يومياً
فيتامين هـهام لتحسين المناعة600 وحدة دولية يومياً
فيتامين جمضاد إلتهاب قوى ومنبه للجهاز المناعى3000-8000 مجم يومياً على جرعات
مساعد الإنزيم Q10مهم لإستخدام الأكسجين وعمل المناعة60 مجم يومياً
عشب البحرللإمداد بمعادن متوازنة2000 – 3000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
غدديات ثيموسية نيئةتنبه الجهاز المناعى500 مجم يومياً
السيليكا أو قش الشوفانيمد بالسيليكون الذى يقلل تفاعل الإلتهابداخل النشرة

علاج الدمامل بالأعشاب الطبيعية

تساعد الأعشاب الطبيعية التالية فى تخفيف عدوى الدمامل :

  •  جذور الأرقطيون و البوداركو مضادات حيوية طبيعية تساعد الجسم فى التخلص من العدوى والسموم .
  •  الهندباء البرية Dandelion وشوكة الحليب منظفات للكبد .
  •  الجولدنسيل و الإيكيناسيا تساعد فى تنظيف الغدد الليمفاوية .
    تحذير : لاتأخذ الجولدنسيل على أساس يومى لأكثر من أسبوع ولا يستخدم فى فترة الحمل . ولا فى حالة الإصابة بأمراض الجهاز الدورى , مرض السكر , المياه الزرقاء .

شاهد : علاج المياه الزرقاء على العين

شاهد : أعراض السكرى و علاجه

  •  قش الشوفان يؤخذ فى صورة شاى يمد بالسيليكا الذى له تأثير مضاد للإلتهابات .
  •  كمادات البصل للدمامل جيدة جداً , ضع قطعاً من البصل مربوطة فى قطعة قماش , ليس مباشرة على المنطقة المصابة , إستخدمها كـ لبخة لتجميع الصديد فى الدمل .
  •  البرسيم الأحمر يعمل كمضاد حيوى ومنقى للدم ومفيد فى حالة العدوى البكتيرية .
  •  عشب السوما يقوى الجهاز المناعى .

علاج الدمل و الخراج بالبصل

هناك طرق يمكن من خلالها علاج الخراريج والدمامل بالبصل , حيث يحتوى البصل على مواد كيميائية مطهرة تساعد فى مقاومة البكتيريا و الجراثيم المسببة للكثير من الأمراض سواء عن طريق إستخدام البصل وحده أو من خلال خلطه مع مواد طبيعية أخرى مثل :

  •  شرائح البصل . حيث يمكن عمل شرائح سميكة من البصل و إستخدامها مثل الكمادات , ليتم وضعها على المكان الموجود فيه الدمل أو الخراج و يربط جيداً و يترك فترة الليل حتى الصباح , ثم يتم غزالة شرائح البصل و شطف مكانه جيداً بالماء الفاتر , ويتم تكرار هذه الخطوات بشكل يومى للتخلص من الدمامل والخراريج فى أسرع وقت .
  •  عجينة البصل . من خلال ضرب شرائح البصل فى الخلاط ليصبح مثل العجينة و توضع على الخراج او الدمل لمدة ساعة إلى ساعتين ثم يتم إزالتها و تشطف جيداً , وتساعد عجينة البصل فى تسريع تجميع السوائل فى الدمل و الخراج مما يساعد فى سرعة فتح الدمل و التخلص من السوائل فيه .
  •  خلط البصل مع مكونات آخرى . سواء من خلال خلطه مع الثوم حيث يعتبر الثوم مضاد حيوى طبيعى قوى , يساعد فى مقاومة العدوى الجلدية ويحد من إنتشارها , او من خلال خلط البصل مع عسل النحل للحصول على أقصى إستفادة فى طريق التخلص من الدمامل .

نصائح لعلاج الدمامل فى أسرع وقت

  •  إستخدم الصيام كعملية لتنظيف أجهزة الجسم وتخليص الجسم من السموم التى قد تسبب الدمامل .
  •  للمعافاة من الألم الناتج عن الدمل و إنضاج الدمل بحيث يصبح لها رأس حتى يتم فتحها , ضع كمادات دافئة 3 أو 4 مرات يومياً , بلل فوطة نظيفة أو كمادة شاش معقمة بالماء الساخن على الدمل , ضع ضمادة تسخين أو زجاج ماء ساخن على قمتها , إفعل ذلك لعشرين دقيقة 3 أو 4 مرات فى اليوم , إستخدم منشفة نظيفة أو قطعة قطن جديدة كل مرة لمنع إنتشار العدوى , حمامات ملح إبسوم Epsom Salt الدافئ جيدة أيضاً .
  •  لاتغط الدمل بضمادة لاصقة , وتجنب التهيج , الجرح , أو الإصابة للمكان المصاب . لتجنب العرق لاتتدرب أو تشارك فى أنشطة عنيفة حتى التئام الدمل .
  •  حافظ على الجلد نظيفاً , إغسل مكان الدمل عدة مرات فى اليوم , إمسحها بمطهر , يمكن أن تضع العسل على الدمل مباشرة , فيتامين أ , هـ تناولهما كمستحلب , يوضع مباشرة على الدمل , فيساعد على سرعة الشفاء .
  •  كمادات الصلصال أو الكلوروفيل فعالة فى علاج الدمامل ضعها مباشرة على الدمل مع كمادة شاش معقمة .
  •  إذا كان الدمل كبير جداً , ومستمر ومتكرر , إستشر الطبيب قد يكون من المهم فتح الدمل لتصريف الصديد , والحالات الشديدة تتطلب الراحة .
  •  الطبيب قد يصف مضاداً حيوياً بالفم وهذه العقاقير لها آثاراً جانبية مع ذلك , من الأفضل عدم إستخدامها إلا عند فشل الوسائل الطبيعية .
  •  المضادات الحيوية الموجودة فى المنزل مثل مراهم المضاد الحيوي غير فعالة فى حالة الدمامل , ويجب تجنب إستعمالها فى تلك الحالات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.