Take a fresh look at your lifestyle.

اعراض مرض سرطان الثدي واسبابه وعلاجه

اعراض مرض سرطان الثدي المبكرة , وماهى اعراض مرض سرطان الثدى ؟ وطرق علاج سرطان الثدى عند النساء , فى السطور القادمة سنوضح بالتفصيل جميع المعلومات اللازمة للمرأة عن مرض سرطان الثدى مثل : اعراض مرض سرطان الثدي , اسباب سرطان الثدى , طرق فحص ثدى المرأة , وكيفية الوقاية من سرطان الثدى .

صورة عن سرطان الثدى عند النساء

تعريف سرطان الثدي

سرطان الثدي (بالإنجليزية : Breast Cancer)  الثدي البشري هو غدة تحتوى على قنوات حليب , فصوص , نسيج دهنى , وشبكه من الأوعية الليمفاوية , الأورام السرطانية قد تنتج فى النهاية من أى جزء من الثدى وغالباً تلاحظ عندما تشعر المرأة بكتلة تحت الثدى . وتكون الكتل السرطانية صلبة , لاتختفي , وعادة خالية من الألم (ليس فى كل الاحوال) , الغالبية العظمى من الكتل الثديية ليست سرطانية (معظمها كتل ليفية أو أكياس) , والكتلة التى تبدو أنها تكبر فى الحجم أو لاتتحرك عند دفعها قد تكون سرطانية , و للتعرف على نوع هذه الكتلة لابد من إستئصال جزء منها وفحصة مجهرياً ومن الممكن أيضاً أن يصاب الرجل بسرطان الثدى , لكن نسبة إصابة الرجال بهذا المرض لاتتعدى 1 % .

يمكنك مشاهدة الموضوعات التالية :

أنواع سرطان الثدى عند النساء

يميل الناس للاعتقاد أن سرطان الثدى هو نوع وحيد , ولكن يوجد فى الحقيقة أنواع مختلفة من سرطان الثدى وبعض هذه الأنواع يتضمن التالي :

  •  السرطان الغدي الكيسى Adenoid Cystic Carcinoma .
  •  السرطان الورقاني الخبيث Malignant Cytosarcoma Phylliodes .
  •  السرطان النخاعي Medullary Carcinoma .
  •  السرطان الأنبوبى Tubular Carcinoma .

أنواع أخرى من سرطان الثدى

  •  السرطان القنوي الترسيبى Infiltrating Ductal Carcinoa : وهذا هو السرطان الذى ينشأ فى بطانة قنوات اللبن ثم يتخلل (يهاجم) أنسجة الثدى المحيطة , حوالى 80% من كل حالات سرطان الثدى هى سرطان قنوى ترسيبى .
  •  السرطان الإلتهابى Inflammatory Carcinoma : فى هذا النوع من السرطان , الورم ينشأ فى بطانة قنوات اللبن وعندما ينمو يسد الأوعية الدموية الليمفاوية , ويصبح الجلد محمراً وأكثر سمكاً , والثدى موجع جداً عند اللمس ويبدو وكأنه أصابته عدوى . هذا النوع من السرطان ينتشر بسرعة كبيرة نتيجة لوفرة الأوعية الدموية والليمفاوية المتصلة بحالة الالتهاب .
  •  السرطان الموضعى داخل القنوات Intraductal Carcinoma in Situ : هو نوع متمركز من السرطان حيث أن الخلايا السرطانية تنمو داخل القنوات , وقد لا يهاجم الأنسجة الأخرى .
  •  السرطان الفصيصي Lobular Carcinoma : نوع أقل شيوعاً من سرطان الثدى , السرطان الفصيصى – سرطان الثدى الذى ينشأ فى الفصوص – يمثل حوالى 9% من سرطانات الثدى عند النساء . السرطان الفصيصي يحدث فى كلا الثديين معاً فى بعض الأحيان .
  •  مرض باجيت الخاص بالحلمة Paget Disease of The Nipple : يحدث هذا النوع من السرطان عندما تهاجر خلايا السرطان الأساسى إلى الحلمات , الاعراض هى حكة , إحمرار , حرقان فى الحلمة , مرض باجيت عادة يعطى إشارة إلى وجود سرطان قنوي مبدئى فى أى مكان فى أنسجة الثدى .

اسباب سرطان الثدي

رغم أنه لا توجد إجابة وحيدة لأسباب سرطان الثدى , لكن يمكننا أن نتعرف على بعض الأسباب المحتملة لظهور سرطان الثدى , وهى كما يلى :

  •  الهرمون الجنسى الأنثوي (الإستروجين) هو المتهم الأساسى فى كثير من حالات سرطان الثدى , فالإستروجين يحث خلايا أنسجة الثدى والأعضاء التناسلية على النمو , والسرطان ما هو إلا خلل ناتج من النمو غير المقيد .
  •  بداية حدوث الدورة الشهرية قبل عمر التاسعة , أو إنقطاع الطمث بعد سن الخامسة والخمسين , أو إنجاب الطفل الأول بعد الأربعين , كل هذه عوامل تزيد من إحتمالية الإصابة بسرطان الثدى .
  •  البدانة عند النساء قد تكون سبباً للإصابة بسرطان الثدى , فالسيدات البدينات يملن إلى إمتلاك معدلات أعلى من هرمون الإستروجين فى أجسادهن أعلى من النحيفات .
  •  أكل وجبات غذائية تحتوى على كميات عالية من الدهون .
  •  العوامل البيئية مثل التعرض لمصادر الخطر مثل الإشعاع والمبيدات الحشرية .
  •  إستخدام أجزاء مزروعة فى الثدى مثل السيليكون .
  •  العوامل الوراثية أيضاً من عوامل الإصابة بسرطان الثدى , فهناك أنواع من السرطان تجرى بوضوح فى تاريخ عائلات ما .

الفحص الذاتى للثدي للكشف عن السرطان

لابد من فحص الثدى كل شهر , كما يتم حيال الدورة الشهرية , لا تفحصى الثديين أثناء الدورة الشهرية , وثدى المرأة يصبح متورماً وقد يصبح موجعاً عند اللمس أو قد تظهر به كتل أو نتوءات . هذا عادة ما ينتهى بعد إنتهاء الدورة الشهرية . الثديان أيضاً يصبحان أكبر وأكثر إكتنازاً فى أثناء الحمل كإعداد للرضاعة , وعند الإحساس بأى تغييرات غير طبيعية للثديين لابد من إستشارة الطبيبة المختصة .

خطوات فحص ثدى المرأة

  1.  بينما أنتى واقفة وناظرة إلى المرآة , إرفعي يديك فوق رأسك وإضغطيهما سوياً . لاحظى شكل ثدييك , ضعى يديكى على مفصلي الحوض , إضغطى وانظري لإنثناء الجلد , للحلمات التى تبدو خارج مكانها , للثدى الذى يبدو مختلفاً عن الآخر , أو تقشر أحمر أو زيادة سمك الجلد والحلمات .
  2.  إرفعى ذراعاً واحداً فوق رأسك , واليد الاخرى تتفحص ثدييك بثبات . بادئة من الحافة الخارجية مستخدمة حركة دائرية , تدريجياً تحركى ناحية الحلمة , خذى وقتاً كافية عند فحص المنطقة الواقعة بين الحلمة والإبط , وحسى الإبط ايضاً , تملكين عقدة لمفية تحت الإبط , تتحرك بحرية وتشعرين بليونتها , وهى غير مؤلمة عند لمسها . إنظرى للكتل التى تبدو صلبة ولا تتحرك . فالسرطانات غالباً ماتكون متصلة بالعضلة أو الجلد المحيط
    عندما تنتهين من فحص أحد الثديين , كرري ذلك على الجانب الآخر .
  3.  استلقي على ظهرك وكررى الخطوة الثانية . قد تلاحظين الكتل بسهولة أكثر فى هذا الوضع . أيضاً , أعصرى كل حلمة برفق لترى إذا كان هناك دم أو سائل أصفر مائى أو قرمزى .

بالإضافة إلى الفحص الشهرى الذاتى , جمعية السرطان الأمريكية توصى أن تفحص السيدات اللاتى تتراوح أعمارهن بين العشرين والأربعين أثداءهن كل سنة إلى ثلاثة عن طريق طبيب متخصص . بعد سن الأربعين يجب أن يتم الفحص سنوياً .
يجب على المرأة أن تجرى أول أشعة لها على الثدى فى سن الأربعين , ثم تجرى واحدة كل عام أو عامين حتى سن الخمسين . بعد الخمسين يجب أن تجرية سنوياً .

ماهى اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل ؟

تشمل اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل بعض العلامات التى يمكن من خلالها معرفة مبكرة لسرطان الثدى مما يساعد فى سرعة علاجه قبل إنتشارة بشكل كبير فى الثدى يكون من خلال الفحص الذى تقوم به المرأة من فترة لأخرى , ويمكن أن تظهر بعض العلامات على الثدى ومنها :

  • وجع تحت الإبط بشكل مستمر .
  • ظهور قرح جلدية فى أو حول الحلمة فى الثدى .
  • نزول إفرازات غريبة الشكل من الحلمات وقد ينزل دم .
  • وجود بعض الكتل فى الثديين أثناء فحصهما .
  • قد يحدث بعض التغيير فى شكل الثدى .
  • ظهور قشور جلدية على حلمات الثدى .

ليست كل الكتل التى تظهر فى الثدى ويمكن تحسسهما أثناء الفحص اوراماً سرطانية , عامة الفحص اليدوى للثدى لا يظهر بشكل قاطع وجود سرطان فى الثدى من عدمة , لابد أن يتم تشخيص وفحص دقي من قبل طبيب مختص .

علاج سرطان الثدى بالمكملات الغذائية

برنامج المغذيات التالى الموصى به , صمم للمرأة التى شخص لها أنها تعاني من سرطان الثدى , وأيضاً التى تريد زيادة فرصة لتجنب سرطان الثدي .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُحتملة
بيتا-كاروتين طبيعىمضاد اكسدة قوى يحطم الشقوق الحرة10000 وحدة دولية يومياً
مساعد الإنزيم Q10يحسن إمداد الخلايا بالأكسجين100 مجم يومياً
ثنائي ميثيل جلايسينيحسن إمداد الخلايا بالأكسجينداخل النشرة
الأحماض الدهنية الأساسية (زيت بذور الكشمش الأسود , وزيت لسان الثور , وزيت بذور الكتان مصادر جيدة)مطلوبة لتكاثر جيد للخليةداخل النشرة
الثوممضاد حيوى طبيعى يحسن من عمل المناعةكبسولتان 3مرات يومياً
الجرمانيوممنبه مناعى قوى يحسن أكسدة الخلايا , ويعوق نمو السرطان200 مجم يومياً
الإنزيمات المحللة للبروتينكاسح قوى للشقوق الحرة . يؤخذ مع الوجباتداخل النشرة
السيلينيومكاسح قوى للشقوق الحرة200 – 400 ميكروجرام يومياً
غضروف القرشيثبط نمو الأوراملعلاج السرطان 1 مجم لكل 2 رطل من الوزن يومياً مقسمة على 3 جرعات . إذا لم تكن تتقبل تناولها بالفم يمكن تناولها بحقنة شرجية , لمنع السرطان , 2000 – 4500 مجم 3 مرات يومياً
سوبر أكسيد ديسميوتاز 500 يحطم الشقوق الحرة . إهتم بالحقن (تحت إشراف طبيب)يحددها الطبيب
فيتامين أحيوي للمناعة50 ألف وحدة دولية يومياً , إذا كنت حاملاً فلا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً
فيتامين ب المركب وفيتامين ب3 (ناسين)لتحسين الدورة الدموية وبناء كريات الدم الحمراء ويساعد فى وظائف الكبد 100 مجم 3 مرات يومياً . تحذير : لا يتم تناول نياسين إذا كنتى تعانين من أمراض الكبد , النقرس , أو إرتفاع ضغط الدم , وهو يساعد فى تقليل إنتاج هرمون الإستروجين
فيتامين ج وبيووفلافونويداتعامل مضاد للسرطان قوى5000 – 20000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
فيتامين هـإرتبط نقصه بسرطان الثدى . كذلك يساعد فى إنتاج الهرمونات وعمل المناعة . إستخدام أقراص إستحلاب لإمتصاص أفضل وأمان أكثر مع الجرعات الأعلىتبدأ بـ 400 وحدة دولية يومياً , ثم زدها تدريجياً إلى 1000 وحدة دولية يومياً
مايتاكيثبط نمو وإنتشار الأورام السرطانية , وكذلك يضاعف إستجابة المناعة 4000 – 8000 مجم يومياً
أسيدوفيلسلإعادة ظهور البكتيريا الصديقة فى القولون إستخدم تركيبة من غير الألبانداخل النشرة , يؤخذ على معدة خاوية
ل-سيسيتين و ل-ميثيونين لإزالة سمية المواد الضارة , تناولهما مع الماء أو العصير وليس مع الحليبتناول معهما 50 مجم فيتامين ب6و 100 مجم فيتامين ج لإمتصاص أفضل
ل-كارنيتين يحمى الجلد بعد إستئصال الثدى أو العلاج الإشعاعى . إستخدم نوعاً مشتقاً من كبدة السمكداخل النشرة

علاج سرطان الثدى بالأعشاب

  •  جذور الإستراجلس والإيكيناسيا تحسن من عمل المناعة , هذه الأعشاب من الأفضل أن تسخدم فى نظام دوار ولا يزيد الدور عن سبعة إلى عشرة أيام .
    تحذير : لا تستخدم الإستراجلس إذا كنت مصاباً بالحمى .
  • جذور الأرقطيون , جذور الهندباء البرية , شوكة الحليب والبرسيم الأحمر كلها تحمى الكبد وتساعد فى تنظيف مجرى الدم .
  •  الجنكة تنظم الدورة الدموية وعمل المخ .
  •  جذور العرقسوس تساعد على الحفاظ على وظائف الأعضاء .
    تحذير : إذا تم تناول العرقسوس أكثر من اللازم , قد يسبب ذلك إرتفاع ضغط الدم . لا تستخدم هذا العشب بشكل منتظم لأكثر من أسبوع . تجنب التكملة إذا كان عندك ضغط الدم مرتفعاً .

الوقاية من سرطان الثدي

الوقاية من سرطان الثدي تستلزم إجراءات وخطوات لابد أن تعتمد عليها المرأة فى حياتها وتتخذها إسلوباً للعيش , منها ماهو مرتبط بالغذاء وماهو مرتبط بممارسة الرياضة أو حتى الكشف والفحص الدورى للإطمئنان على صحتها , ولابد من الإلتزام بالتعليمات والتوصيات التالية للوقاية من مرض سرطان الثدى :

  •  تناولي أغذية قائمة على الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب , والبقوليات , البذور الطازجة , البندق الطازج والمنتجات اللاذعة مثل الزبادى قليل الدسم . مهم جداً الخضروات الصليبية مثل البروكلى , الكرنب , القرنبيط , والخضراوات الصفراء أو البرتقالى مثل الجزر واليقطين والقرع والبطاطا الحلوة . كل الخضراوات نيئة أو سخنة قليلاً , بالنسبة للحبوب إستخدمى الأرز البني غير منزوع القشرة , الشوفان والقمح , تناولى الأغذية النامية طبيعياً فقط وإبتعدى عن أى طعام أو فاكهة مهندسة وراثياً .
  •  إجعلى ضمن غذائك التفاح الطازج والعنب والكرز والبرقوق وكل أنواع التوت .
  •  كلى بصلاً وثوم أو تناولى الثوم فى صورة مكملات .
  •  إشربى ماءاً مقطراً بالبخار أو ماء نبع فقط , لا تشربى ماء صنبور . أيضاً إشربى عصير فواكه وخضراوات مصنوعة بالمنزل , إشربى عصير فواكة فى الصباح و عصير خضراوات فى العصر .
  •  لا تأكلي اللحم أو المنتجات الحيوانية , فالكثير من الحيوانات تعامل بالهرمونات لتحسين النمو . واللحم يحتوى أيضاً على دهون مشبعة . تجنبي منتجات الألبان عدا الزبادي .
  •  لا تأخذي كافيين , طعام كثير الملح , أطعمة مصنعة ومحفوظة , وقللي من تناول منتجات الصويا التى تحتوي مثبطات الإنزيم .
  •  تناولى الأطعمة التى تحتوى على الألياف . حيث تمنع الألياف الفضلات السامة من أن تمتص إلى مجرى البول . قشور السيليوم Psyllium Husks مصدر موثوق فيه , القولون يجب الحفاظ عليه خالياً والأمعاء يجب أن تتحرك يومياً من أجل الإلتئام .
  •  لا تتناولي مكملات تحتوي على الحديد بشكل مستمر .
  •  إذا أحسستى بالحكة والاحمرار وتقرحات الحلمة خاصة إذا كنت لاترضعين طفلاً فى الوقت الحالى , فإستشيرى الطبيب لتقييم الحالة , حيث قد تكون تلك هى أعراض مرض باجت .
  •  ممارسة الرياضة بشكل معتدل ويومى يزيد من فرص الوقاية من سرطان الثدى .

المراجع

  • wikipedia : Breast cancer en.wikipedia.org/wiki/Breast_cancer
  • mayoclinic : Breast cancer mayoclinic.org/diseases-conditions/breast-cancer/symptoms-causes/syc-20352470

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.