Take a fresh look at your lifestyle.

بسكوبان Buscopan لعلاج المغص والإمساك و عسر الحيض

بسكوبان Buscopan لعلاج المغص والإمساك و عسر الحيض
بسكوبان

بسكوبان Buscopan لعلاج تقلصات البطن والإمساك و إرتخاء الرحم

دواء بسكوبان , يوجد العديد من الأشكال الدوائية و انواع بسكوبان من حقن و أقراص ولبوس بسكوبان , التى تستخدم جميعها فى علاج حالات التقلصات التى تحدث فى المعدة والأمعاء , كما يتم وصف بسكوبان لعلاج  القيء الذى يحدث عقب العمليات الجراحية وعلاج حالات الإمساك التقلصي ومشاكل عسر الطمث عند النساء فى الدورة الشهرية , كما يستخدم فى علاج تأخر إرتخاء الرحم , سنتعرف فى هذه المقالة على مكونات دواء بسكوبان بمختلف أشكالة وجرعته المقررة , وعلاقة بسكوبان بالحمل وإمكانية إستخدام دواء بسكوبان فى الحمل والرضاعة .

خواص دواء بسكوبان

ذو تأثير خاص على العقد العصبية الباراسمبثاوية الموجودة فى جدران الأحشاء ولهذا فبيسكوبان له تأثير خاص مضاد للتشنج والتقلص فى العضل الأملس الخاص بالجهاز المعدى المعوى والمسالك المرارية والبولية .
وليس لبسكوبان أية أعراض جانبية على الجهاز العصبى المركزى أو العين أو غدد اللعاب أو القلب , متى أعطي فى حدود الجرعات العلاجية .

دواعى إستعمال بسكوبان

  •  التقلصات الخاصة بالجهاز المعدى المعوى .
  •  تقلص فتحة البواب عند الاطفال .
  •  القيء الذى يحدث عقب العمليات الجراحية .
  •  الإمساك التقلصى .
  •  عدم قدرة المجارى المرارية على القيام بالحركات الإرادية .
  •  تقلصات المجارى البولية .
  •  تأخر إرتخاء القسم الأسفل من الرحم .
  •  عسر الحيض .

موانع إستعمال دواء بسكوبان

يمنع إستخدام دواء بسكوبان فى الحالات التالية :

حقنة بسكوبان للحامل

تتسائل الكثير من النساء عن إمكانية تعاطى حقنة بسكوبان للحامل , خاصة هل يمكن تعاطى بسكوبان للحامل بالشهر الاول من الحمل أم أن هناك موانع ؟ , الحقيقة أنه رغم أنه لا يوجد إحصائيات طبية تشير بشكل كامل إلى إمكانية تعاطى حقن بسكوبان للحامل من عدمه , إلا أن معظم الأطباء يفضلون عدم تعاطى الحامل أية عقاقير طبية خلال الشهور الأولى من الحمل بشكل خاص , اما بعد ذلك يتم من خلال الرجوع إلى الطبيب المتابع للحمل منذ الشهور الاولى وهو من يقرر إستخدام حقنة بسكوبان للحامل من عدمه .

بسكوبان والرضاعة

بسكوبان والرضاعة وإمكانية إستخدام دواء بسكوبان فى فترة الرضاعة , سؤال تطرحة الكثير من الأمهات اللاتى يرضعن أطفالهن طبيعياً , وعند الرجوع إلى أطباء الأطفال ذكروا أفضلية عدم تناول بسكوبان فى الرضاعة , والإستخدام من عدمة يرجع القرار فيه إلى الطبيب المتابع لحالة الطفل , ولا يتم إستخدام بسكوبات والرضاعة بشكل عشوائى ودون الرجوع للطبيب .

حبوب بسكوبان للطلق

فى أوقات ما قبل الولادة قد يتم وصف حبوب بسكوبان للطلق , لذلك تبحث الكثير من النساء الحوامل على تأثير حبوب بسكوبان على الطلق وكيفية إستخدامها , لكن الإستخدام والجرعة المناسبة لحبوب بسكوبان فى حالة الطلق يقررها الطبيب وهو من يحدد جرعتها , ويتم إستخدام حبوب بسكوبان للطلق للتخفيف من الألم الناتج عن نوبات الطلق .

جرعة دواء بسكوبان

  • جرعة بسكوبان للبالغين و أولاد المدارس : الجرعة العادية هى قرص إلى قرصين (أقراص مغلفة بالسكر ) , أو 1-2 لبوس (10 مجم فى اللبوس) تعطى من 3-5 مرات يومياً . ويمكن للطبيب زيادة هى الجرعات ز ويجب بلع الأقراص صحيحة كما هى مع الماء . أما اللبوس فينزع عنها الغطاء ويدخل الجزء المدبب منها أولاً فى فتحة الشرج . وفي حالات المغص الحادة تعطى حقنة واحدة (20 مجم) تحت الجلد , فى العضل , أ فى الوريد بضع مرات يومياً . وفى حالات المغص المراري أو الكلوي الحاد يمكن إعطاء حقنة من بسكوبان كمبوزيتم فى الوريد ببطء وفى الحال يختفي الألم الشديد .
  • جرعة بسكوبان للأطفال والرضع : لبوس واحد (أطفال) 3 مرات يومياً وفى الحالات الحادة يمكن إعطاء ربع حقنة 3 مرات يومياً .

عبوات و أنواع بسكوبان المختلفة

– أقراص مغلفة بالسكر 10 مجم علبة 20 قرص .
– لبوس للكبار 10 مجم علبة 6 لبوس .
– لبوس أطفال 7.5 مجم علبة 6 لبوس للاطفال .
– أمبول 20 مجم علبة 6 حقن .

حفظ دواء بسكوبان

يحفظ فى درجة حرارة الغرفة (15 – 30 ) درجة مئوية فى مكان بارد وجاف .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.