Take a fresh look at your lifestyle.

متلازمة النفق الرسغى الأسباب و الأعراض و العلاج

علاج متلازمة النفق الرسغى

تعريف مرض متلازمة النفق الرسغى (قناة الرسغ)

متلازمة النفق الرسغى أومتلازمة النفق المرفق (بالإنجليزيية : Carpal tunnel syndrome) هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الأعراض التي تحدث عندما يحدث ضغط على العصب الأوسط (Median nerve) والرسغ أو يتلف . العصب الأوسط يتحكم فى حركة عضلات الإبهام وكذلك مسئول عن الإحساس فى الإبهام وباطن اليد وأول ثلاثة أصابع فى اليد , قناة الرسغ هى فتحة صغيرة جداً حوالى ربع بوصة تحت سطح الرسغ والتى يمر العصب الأوسط من خلالها , والعصب الأوسط معرض للانضغاط أو الجرح من مصادر مختلفة مثل : التورم نتيجة الحمل أو تجميع المياه , الضغط من نتوءات عظمية , إلتهاب المفاصل أو حتى إلتهاب الأوتار وقد تحدث متلازمة النفق الرسغى بشكل أكثر عند أولئك الذين يعتمدون فى عملهم على المطارق أو المنشار الآلى وهناك أمراض قد تزيد من فرص ظهور المتلازمة مثل توقف الطمث ومرض رينود , الحمل , نقص عمل الغدة الدرقية , مرض البول السكرى .

أعراض متلازمة النفق الرسغى

أعراض متلازمة قناة الرسغ تتراوح بين تنميل تنميل بسيط إلى ألم مبرح مصحوب بضمور معيق لعضلات الإبهام , فى معظم الأحيان يشعر بها المصاب كحرقان وتنميل فى الإبهام والأصابع الثلاثة (الخنصر لا يصاب لأنه يستمد المدد العصبى من خارج قناة الرسغ) , التنميل يعرف كشعور بوخز الدبابيس والإبر مصاحباً بنوم الطرف ويصاحبة ضعف تدريجى فى الإبهام , وفى البداية تكون الأعراض متقطعة الحدوث , لكن مع تدهور الحالة تصبح الأعراض مستمرة .

متلازمة قناة الرسغ قد تصيب يداً واحدة أو الاثنتين معاً , الأعراض عادة تسوء فى المساء أو مع بداية النهار عندما تكون الدورة الدموية أبطأ والألم قد ينتشر إلى الذراع , وفى الحالات الشديدة إلى الكتف .

وليس فى كل حالات حبس العصب فقط فى النفق الرسغي , ولكن مع أنها أقل بكثير إلا أن حبس العصب الزندى الواقع تحت المرفق يحدث أعراضاً مشابهة تماماً لأعراض متلازمة قناة الرسغ . هذه الحالة قد تكون شديدة الإيلام والإعاقة .

اختبار ذاتى لمتلازمة النفق الرسغي

تتشابه أعراض النفق الرسغى مع أعراض أمراض آخرى مثل إلتهاب مفاصل العنق بشكل خاص . لذلك هناك إختبار بسيط يمكنك من خلالة تحديد ما إذا كانت هذه الأعراض لمرض متلازمة النفق الرسغى أم لا وهو كالتالى :

ضغ ظهر يديك ملتصقين معاً والأصابع مستقيمة تشير إلى الأسفل والرسغان فى وضع زاوية قائمة وبحيث يكون الكوعين يشيران فى وضع أفقي مستقيم مباشرة للخارج , إذا ظهرت أعراض بعد إستمرارك فى هذا الوضع لأكثر من دقيقة فقد تكون مصاباً بهذه المتلازمة , إذا كان عملك أو هوايتك تعرضك للإحساس بحرقان وتنميل وإضطراب فى العمل يصيب الأصابع الثلاثة الأولى فى يد واحدة أو كلتيهما , فهناك إحتمال بأن الإصابة بمتلازمة قناة الرسغ موجودة .

لكن هذا هو إختبار مبدئي لا يمكن الأعتماد بشكل قاطع علبة , والإختبار السليم هو رسم العضلات الكهربى الذى يتضمن إرسال نبضات كهربية خلال الذراع .

علاج متلازمة النفق الرسغي بالمكملات الغذائية

يمكن علاج وتحسين حالة المصاب بمتلازمة النفق الرسغى من خلال بعض المكملات والعناصر الغذائية التى يمكن الحصول عليها بكل سهولة , ومن تلك العناصر ما يلى :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُحتملة
حبيبات الليثيسين أو كبسولات اليسيثينيمد بالكولين وإينوسيتول لعمل العصب , ومذيب للدهونملعقة كبيرة 3 مرات يومياً قبل الأكل
فيتامين ب مركبحيث أن فيتامينات ب أساسية وضرورية فى عمل الأعصاب100 مجم , 3 مرات يومياً
فيتامين ب1 (ثيامين)يحسن من عمل فيتامين ب6 , ويحسن إمداد الأنسجة بالأكسجينداخل النشرة
فيتامين ب6 (بيريدوكسين)مدر بول قوى100 مجم , مرتان يومياً لمدة 12 أسبوع , لاتتعد هذا المقدار وإلا سيحدث تلف فى العصب
الزنك يحسن الالتئام , إستخدم أقراص إستحلاب جلوكونات الزنك أو أوبتي زنك لإمتصاص أفضل50مجم يومياً . لاتتعد مجموع 100مجم من كل المكملات
مستخلص بذور العنب مضاد أكسدة وإلتهاب قوىداخل النشرة
المنجنيز يساعد فى حالات مشاكل الأعصابداخل النشرة
فيتامين هـمضاد أكسدة مهم 400 وحدة دولية يومياً
فيتامين جمهم للإلتئام ومضاد أكسدة قوي1000 مجم , 4 مرات يومياً
زيت زهرة الربيع يحتوى على أحماض أمينية أساسية . ضرورى لعمل الأعصابداخل النشرة

علاج متلازمة النفق الرسغي بالأعشاب

  •  نبات الصبار , مخلب الشيطان و الألفية (الألف ورقة) واليوكا كلها تساعد فى إستعادة المرونة وتقليل الإلتهابات .
  •  نبات الآس البرى يساعد فى إزالة الإلتهاب .
  •  الشطة تزيل الألم و تعمل كمحفز للأعشاب الأخرى .
  •  الجنكة تؤخذ كشاى أو كبسولات مفيدة لتحسين الدورة الدموية ومساعدة فى عمل الأعصاب .
  •  جذور الخطمي تلين وتطرى الانسجة وتحسن الإلتئام .
  •  عشبة القديس يوحنا تنبيه الدورة الدموية وتساعد فى إستعادة إيصال النبضات العصبية الطرفية .
  •  الاسقوتلارية (الدرقة) تزيل ألم وإنقباضات العضلات .
  •  زيت الغلطيرة يساعد فى إزالة الألم وتحسين الدورة الدموية بالعضلات .

تعليمات هامة لمرضى متلازمة النفق الرسغى

  •  لاتتناول أطعمة تحتوى أو تؤدى إلى تكوين حمض أوكساليك فى كميات كبيرة , وهذه الأطعمة مثل : الهليون , البنجر , السمك , البيض , البقدونس , السبانخ , الرواند , الحماض , الشمندر السويسرى , والخضراوات من عائلة الكرنب , الكميات الكبيرة من حمض الاوكساليك قد تسبب مشاكل المفصل .
  •  تناول نصف أناناسة طازجة كل يوم لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى تشعر بالشفاء , الأناناس يحتوى على البروميلين الذى يقلل من حدة الألم والتورم . الأناناس الطازج فقط هو الفعال .
  •  تجنب الملح وكل الأطعمة التى تحتوى على الصوديوم فهى تساعد على تجمع الماء وقد تزيد متلازمة قناة الرسغ سوءاً . وهى أيضاً ستعاكس عمل أى مدر للبول يصفة لك الطبيب .
  •  إذا إرتبطت بأعمال ذات أغراض ميكانيكية متكررة , فحاول تقليل الضغط على كفك و رسغك .
  •  إذا أمكن أوقف كل حركات الأصابع المتكررة لعدة أيام وإنتظر حدوث أي تحسن , إذا حدث ذلك فحاول تنظيم جدولك لكى تقضى وقتاً أقل فى الأنشطة المثيرة لمتلازمة النفق الرسغى .
  •  إحتفظ بوزن مثالى وقلل من وزنك إذا إستلزم الأمر , حيث أن الوزن الزائد يزيد من الضغط على عظام الرسغ , وتخفيض الوزن أراح العديد من المصابين بمتلازمة قناة الرسغ .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.