Take a fresh look at your lifestyle.

خطورة المياه البيضاء على العين

خطورة المياه البيضاء على العين تتوقف على مدى التدهور فى حالة النظر ومدى تأثير مرض المياه البيضاء على الرؤية وقدرة المُصاب على ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعى مثل القراءة أو الرؤية العادية , فى المقال التالى سنوضح أسباب وأعراض المياه البيضاء على العين و كيفية علاج المياه البيضاء على العين بالجراحة .

خطورة المياه البيضاء على العين
المياه البيضاء

تعريف المياه البيضاء على العين

إعتمام العين أو المياه البيضاء (بالإنجليزية: Cataract) هى حالة مرضية تصيب العين تتسبب فى حدوث عتامة عدسة العين تمنع من الرؤية بشكل واضح وطبيعى وتظهر العين بشكل أبيض , تخيل أنك ترى الأشياء دائماً من وراء زجاج علية بخار من الماء ذلك هو نفس المنظر للمصاب بالمياه البيضاء على العين , حيث تمنع المياه البيضاء على العين مرور الضوء إلى شبكية العين وغالباً ما تكون المياه البيضاء على العين غير مؤلمة ومضاعفات المياه البيضاء تختلف من مصاب لآخر حتى أنها قد تتسبب فى إنعدام الرؤية بشكل تام فى العين المُصابة, وقد يصاب الإنسان بالمياه البيضاء على العين فى أى عمر حيث قد يولد الإنسان وهو يعانى من عتامة العين , وتزداد خطورة الإصابة بالمرض عند مرضى السكرى بمختلف أنواعه أو عند أولئك الذين يتعاطون أدوية العيون التى تحتوى على الكورتيزون .

أعراض المياه البيضاء على العين

قبل أن نتحدث عن خطورة المياه البيضاء على العين , لابد أن نتطرق إلى الأعراض التى تظهر على المريض عند إصابته بالمياه البيضاء على العين , ومن هذه الأعراض العلامات التالية :

  •  ظهور العين المصابة باللون الأبيض أو الرمادى .
  •  صعوبة فى الرؤية فى العين المُصابة .
  •  عدم القدرة بشكل جيد فى الليل .
  •  زيادة حساسية العين تجاه الأضواء .
  •  عدم وضوح الألوان وصعوبة التفرقة بينها .
  •  صعوبة القراءة والحاجة إلى الإضاءة بشكل أكبر .
  •  المعاناة من الصداع بشكل متكرر .
  •  ظهور ومضات مفاجئة من الضوء .
  •  رؤية هالات حول الضوء .

فى بداية الأمر قد لا تظهر أعراض المياه البيضاء على العين بشكل واضح , كما أن القدرة على الرؤية فى العين المُصابة بالمياه البيضاء لا تتأثر بشكل كامل , لكن مع مرور الوقت ومع تزايد مرور الضوء إلى شبكية العين نتيجة تزايد عتمة عدسة العين , تحدث مضاعفات تؤدى إلى زيادة الصعوبة فى أداء العين لوظائفها بشكل طبيعى للرؤية وتظهر الأعراض بشكل أوضح مع مرور الوقت وتحتاج العين إلى أوضاع غير طبيعية حتى يمكن الرؤية بها مثل الحاجة إلى إضاءة أكبر من المعتادة .

أسباب المياه البيضاء على العين

هناك الكثير من العوامل التى تساعد فى زيادة خطورة المياه البيضاء على العين و الإصابة بالمياه البيضاء ومنها الأسباب والعوامل التالية :

  •  شيخوخة العين . والمقصود بها التغير فى طبيعة بروتين العين , مما يؤدى إلى تعتيم عدسة العين , مما يقلل من فرص مرور الضوء إلى الشبكية .
  •  السن . رغم أن التقدم فى العمر لا يعني بالضرورة الإصابة بمرض المياه البيضاء إلا أن عند فحص الحالات التى تعانى من المياه البيضاء نجد أن الفئة الأكثر إصابة هى الفئات السنية الأكبر بسبب الإصابات التى تحدث بسبب الأمراض المزمنة التى تصيب كبار السن .
  •  الحوادث . حيث قد تؤدى الحوادث فى منطقة العين أو فى العين نفسها إلى حدوث عتامة عدسة العين والإصابة بمرض المياه البيضاء . كما يمكن أن تزيد جروح العين فى حدوث عتامة العين .
  •  العوامل الوراثية . حيث قد يولد الطفل وهو يعاني من المياه البيضاء على العين .
  •  الأمراض المزمنة . تزداد فرص تكون المياه البيضاء على العين بسبب بعض الأمراض المزمنة التى يعانى منها الإنسان ولعل أهم هذه الأمراض هو مرض السكري و إرتفاع ضغط الدم والتهابات العين .
  •  الأدوية . كما ذكرنا سابقاً أن واحدة من عوامل تكون المياه البيضاء على العين هو تناول بعض أدوية وعقاقير العين وخاصة القطرة التى تحتوى على الكورتيزون .
  •  نمط الحياة الخاطئ . قد يساهم النمط الحياتى الخاطئ سواء فى التغذية أو زيادة الوزن والسمنة بالإضافة إلى التدخين بشراهة أو تناول الكحوليات بشكل يصل للإدمان , أو التعرض الدائم لأشعة الشمس الضارة (الأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء) . كل هذه السلوكيات الخاطئة يمكن أن تزيد من خطورة الإصابة بعتامة العين والمياه البيضاء .

عدسة العين تحتوى على أنواع مختلفة من البروتين مثل : ألفا وبيتا وجاما . وهذه الأنواع من البروتين يمكن أن يحدث لها تجلط نتيجة الحوادث أو الكدمات فى العين وتجلط هذه البروتينات يتسبب فى عدم نفاذ الضوء إلى عدسة العين وعتمة العين بشكل متدرج .

طرق تشخيص المياه البيضاء على العين

الخطوة الأولى لعلاج المياه البيضاء على العين هو تشخيص المرض بشكل صحيح , حتى يمكن إيجاد السبب الرئيسى لحدوث المرض , لذلك يعطى اطباء العيون اولوية للتشخيص ويمكن ان يتم تشخيص المياه البيضاء من خلال الطرق التالية :

  1.  فحص البصر . كلنا نعلم اختبار وفحص النظر الذى نجريه فى عيادات الرمد , وهو ما نقصده فى هذه الطريقة والتى يستخدم فيها طبيب العيون لوحة الحروف ويقف المريض على مسافة معينة من اللوحة التى تحتوى على الحروف بأحجام مختلفة ويقوم المريض بتغطية العين السليمة و يقوم الطبيب باختبار البصر بسؤال المصاب على مختلف الحروف حيث توجد أحجام مختلفة من الحروف حتى تصل إلى حروف صغيرة للغاية , وبعد ذلك يتم عمل الاختبار للعين الأخرى .
  2.  إختبار الشبكية . عن طريق وضع قطرة معينة في العين لتوسعتها , يقوم طبيب العيون بإجراء فحص لشبكية العين المصابة على جهاز الرؤية المخصص للطبيب , ويستطيع الطبيب فى هذا الفحص الكشف عن وجود أى عتامة فى العين وذلك عن طريق إستخدام جهاز يطلق عليه المصباح الشقى .

علاج المياه البيضاء على العين

لا يوجد علاج دوائي يساعد فى التخلص من المياه البيضاء على العين , أن أنه لا يوجد حتى الآن أدوية أو عقاقير طبية تساعد فى علاج المياه البيضاء و العلاج يكون عن طريق إجراء جراحة لإزالة المياه البيضاء , رغم وجود الكثير من الأبحاث الطبية فى هذه المجال , ويجدر الإشارة إلى أنه يتم اللجوء لإجراء جراحة المياه البيضاء فى حالة إذا تأثر المريض بوجود المياه البيضاء مما أدى إلى تأثيرات سلبية على حياته اليومية وعدم قدرته على الحياة والتأقلم مع وجود المياه البيضاء على العين , ويمكن إجراء العملية الجراحية عن طريق :

  1.  العمليات الجراحية الكبيرة . كان يتم إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية في السابق لعلاج عتمة العين والتخلص من المياه البيضاء عن طريق إجراء فتحة كبيرة فى العين وإخراج عدسة العين التي تعاني من العتامة والمياه البيضاء ثم قفل الجرح بغرز كثيرة , وكان يحتاج المريض إلى تغطية العين لفترة طويلة , كما أن من مضاعفات هذه العملية حدوث الاستجماتيزم وتعرق فى القرنية .
  2.  علاج المياه البيضاء بالليزر أو الفيمتو ليزر . وهذا الطرق يتم إستخدامها فى الوقت الحالى لعلاج المياه البيضاء على العين وهى عن طريق عمل فتحة صغيرة جداً فى العين لاتزيد عن 2 ملليمتر , ويتم إستخدام جهاز خاص يدخل إلى العين ويقوم بشفط المياه البيضاء من العين وزرع عدسة شفافة جديدة مكان العدسة المصابة , مما يؤدي إلى رجوع الرؤية مرة أخرى على المصاب بدرجة 6/6 ومدة عملية الليزر لعلاج المياه البيضاء لا تحتاج لأكثر من 10 دقائق فقط ويتم إجرائها ببنج موضعي أو سطحي , وهذه ميزة لمصابين الأمراض المزمنة , ويمكن أن يمارس المريض حياته بشكل طبيعي بعدها بيوم واحد , تكلفة عملية الليزر لعلاج المياه البيضاء تختلف بإختلاف العدسات المُستخدمة فى العملية .

فى بعض الحالات التى يعانى فيها المريض من الضعف الشديد فى العصب البصرى أو الشبكية لدرجة أن المريض لا يرى الضوء نهائياً , وبعد إجراء الفحوصات التى تثبت ان العصب ضعف للغاية و العملية ليست مجدية لإعادة النظر , يمكن فى هذه الحالة عدم التطرق إلى إجراء جراحة للتخلص من المياه البيضاء . لكن يلجأ البعض إلى إجراءها رغم عدم جدواها فقط من أجل التجميل .

خطورة المياه البيضاء على العين

المياه البيضاء هو مرض يصيب عدسة العين بالعتامة مما يؤدى إلى ضعف الرؤية وفى الحالات المتطورة من المرض يؤدي إلى انعدام الرؤية والعمى بشكل تام فى العين المصابة , وتعتبر الإصابة بمرض المياه البيضاء من أكبر أسباب العمى فى العالم حيث أن المياه البيضاء تشكل نسبة 75% من أسباب العمى حول العالم بالإضافة إلى المياه الزرقاء (ارتفاع الضغط فى العين) سحابة القرنية و الانفصال الشبكى ونزيف العين , كل هذه الأمراض تشكل نسبة 25% من أسباب العمى , من خلال هذه النسبة نتبين مدى خطورة المياه البيضاء على العين , لكن على الرغم من هذه النسبة والخطورة لمرض المياه البيضاء لابد أن نوضح أن علاج المياه البيضاء بالجراحة أصبح متاح وسهل فى الوقت الحالى وتعتبر من أنجح الجراحات فى الطب فى عصرنا الحالى .

علاج المياه البيضاء على العين بواسطة الليزر أو الفيمتو ليزر عملية ناجحة للغاية , كما أنه تنعدم فرص رجوع المياه البيضاء للعين مرة أخرى بعد إجراء العملية , وتكلفة علاج المياه البيضاء بالليزر تتوقف على جودة العدسات المُستخدمة فى العلاج والتقنيات المختلفة .

الفرق بين المياه البيضاء والمياه الزرقاء على العين

هنا بعض الملابسات فى التفرقة بين نوعين من أمراض العيون وهما المياه البيضاء والمياه الزرقاء , وهما مرضان مختلفان تماماً وليس لهما اى علاقة ببعضهما , حيث أن مرض المياه الزرقاء هو ضعف في العصب البصري نتيجة إرتفاع ضغط العين ولا يحدث المريض بأى شئ ويطلق علية (حرامى النظر) ومشكلة هذا المرض هو اكتشافه فى مراحل متأخرة أما مرض المياه البيضاء أعراضه تظهر بشكل واضح ويمكن اكتشافه بسهولة , رغم أن هناك بعض التشابه فى أعراض المياه البيضاء والمياه الزرقاء مثل الصداع وتحدث فى غالبيتها للفئات الاكبر سناً .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.