Take a fresh look at your lifestyle.

كيف اعرف اني مصاب بالكلاميديا ؟

كيف اعرف اني مصاب بالكلاميديا ؟ سؤال يطرحة الكثير ممن لا يملكون معرفة كاملة عن مرض الكلاميديا , معرفة الكلاميديا يتطلب معرفة أسباب الكلاميديا وأعراضها وطرق تحليل الكلاميديا لتشخيصها بشكل جيد لتحديد العلاج المناسب لكل حالة مصابة , من خلال السطور التالية سنتعلم كيفية معرفة أننا مصابون بالكلاميديا .

علاج الكلاميديا

تعريف الكلاميديا

الكلاميديا أو المتدثرة الحثرية (بالإنجليزية : Chlamydia) هى عدوى تصيب الجهاز التناسلى تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي وتصيب الرجال والنساء , بالرجوع إلى المركز الأمريكى للوقاية والسيطرة على الأمراض , تسبب الأمراض الجنسية الناتجة عن انتقال الكلاميديا الكم الأكبر من الأمراض الجنسية المنتقلة عن طريق الجنس فى الولايات المتحدة الأمريكية
عدوى الكلاميديا التى تنتقل بالجنس تقدر بضعف إنتشار السيلان , حيث يتم تشخيص 4 مليون حالة مصابة بالكلاميديا كل عام . وقدر إصابة 50000 امرأة بالعقم بسبب مرض الكلاميديا . حوالى 18% من البالغين الأمريكيين أصيبوا بالكلاميديا .

أعراض مرض الكلاميديا

بالتأكيد الإجابة على سؤال : كيف اعرف اني مصاب بالكلاميديا ؟ تتم من خلال المعرفة بالمرض حيث أن الكثير لا ينتبه إلى إصابته بعدوى الكلاميديا (المتدثرة الحثرية) نتيجة لعدم ظهور أعراض واضحة للعدوى وقد يتسائل ويقول كيف اعرف اني مصاب بالكلاميديا ؟ يمكننا أن نلخص بعض العلامات التى تظهر بعد الإصابة بمرض الكلاميديا عند الرجال والنساء :

  •  إلتهاب الجهاز التناسلى .
  •  إفرازات من المهبل أو الإحليل .
  •  ألماً أنثاء المعاشرة الجنسية .
  •  حكة حول المنطقة المصابة بالكلاميديا .
  •  ألم فى البطن .
  •  نزف بين الدورة الشهرية والأخرى . (شاهد : علاج أوجاع الدورة الشهرية)

وتشمل أعراض الكلاميديا عند الرجال مايلى :

  •  يشعر الرجل المصاب بحرقة أثناء التبول .
  •  الحكة فى القضيب وحوله .
  •  نزول إفرازات غير طبيعية من القضيب قد تكون صفراء أو شفافة أو خضراء .
  •  الشعور بالحكة والألم فى الخصية وحولها .

خطورة الكلاميديا على النساء والرجال

يمكن أن تظهر الكلاميديا عند الرجال والنساء . مع ذلك فإن 10% من الرجال و 70% من النساء لا يشعرون بأي أعراض للكلاميديا وهذا لسوء الحظ يصيب المرأة بالعقم حيث أنها لاتعالج العدوى بالكلاميديا والذى قدر بـ 30% من الحالات . قد ينتج أيضاً أمراض إلتهابات الحوض وتلف دائم فى الجهاز التناسلى وقد يضطر إلى إجراء إستئصال للرحم . إلتهاب البروستاتا والقنوات المنوية فى الرجال تنتج عن الكلاميديا . أعراض إلتهاب البروستاتا منها ألم عند التبول وإفرازات مخاطية تخرج من الإحليل .

تشخيص مرض الكلاميديا

للإجابة على سؤال كيف اعرف اني مصاب بالكلاميديا ؟ لابد من تشخيص الكلاميديا عن طريق الفحص البكتريولوجى للبول و الافرازات من المهبل أو قناة البول . حيث يتم فى المعامل والمختبرات فصل البول والإفرازات عن جرثومة الكلاميديا .

مضاعفات الكلاميديا

يمكن أن تتسبب عدوى الكلاميديا للإصابة بالأمراض التالية :

  •  العقم : وهو من أخطر التطورات التى يمكن أن تسببها عدوى الكلاميديا , خاصة عند النساء وقد تؤدى إلى تلف دائم فى الرحم والجهاز التناسلى مما يؤدى فى النهاية إلى ضرورة إجراء جراحة وإستئصال الرحم .
  •  إلتهاب البروستاتا : وهى من مضاعفات مرض الكلاميديا عند الرجال , حيث تؤدى إلى إصابة بروستاتا الرجل بالإلتهابات , مما يؤدى إلى أعراض مثل الألم أثناء التبول والشعور بالحكة فى الأعضاء التناسلية للرجل , والألم أثناء الجماع .

( شاهد : علاج إحتقان وإلتهاب البروستاتا عند الرجال )

  •  الأمراض الجنسية الأخرى : قد تتفاقم عدوى الكلاميديا وتؤدى إلى الإصابة بعدوى جنسية آخرى مثل مرض السيلان أو مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) .
  •  التهاب الحوض : التهاب الحوض عند النساء هى عدوى تصيب الرحم وقناتى فالوب وتسبب الكثير من الألم والتعب للمرأة ومضاعفاتها يمكن أن تشمل الحمل خارج الرحم , أو حتى قد تؤدى للإصابة بالعقم إذا لم تعالج العدوى بشكل سريع وجذرى
  •  إصابة الجنين : الأم الحاملة لعدوى الكلاميديا , يمكن أن تنقل جرثومة الكلاميديا لطفلها أثناء الولادة عن طريق قناة الرحم .

علاج الكلاميديا بالأعشاب

علاج الكلاميديا بالأعشاب واحدة من ضمن الطرق المُتبعة فى علاج الكلاميديا والمقاومتها , وذلك لأن هناك بعض الأعشاب الطبيعية تملك مكونات تساعد فى مقاومة عدوى الكلاميديا , ومن هذه الأعشاب :

  •  الإستراجلس , الإيكيناسيا , والبوداركو , والجولدنسيل , البرسيم الأحمر , الهليون , تساعد على الالتئام .
    تحذير : لا تتناول الجولدنسيل بشكل يومي لأكثر من أسبوع (لا تتناوليه خلال الحمل) . إذا سبق لك الإصابة بأمراض الجهاز الدورى أو السكر أو المياه البيضاء . فإستخدامة يكون تحت إشراف الطبيب .
  • الثوم . يمكن علاج الكلاميديا بالأعشاب عن طريق إستخدام فصوص الثوم والتى تعتبر مضاد حيوى طبيعى وقوى لا يتسبب فى حدوث أعراض جانبية غير مرغوب بها , تناول فصين مهروسين من الثوم كل يوم فى الصباح يساعد الجهاز المناعى للإسنان فى مقاومة العدوى المختلفة ومنها الكلاميديا .
  • الخضراوات . خاصة الخضروات الورقية والتى تحتوى على مادة الكلوروفيل والألياف النباتية الطبيعية التى تعتبر مضادات أكسدة طبيعية , يمكنك إستخدام أى نوع من الخضروات الورقية فى أى وقت .
  • الحبوب الكاملة . تناول الحبوب الكاملة بما تحتوية من مواد غذائية مفيدة طريقة هامة من طرق علاج الكلاميديا بالأعشاب , وذلك لأن الجسم يحتاج إلى تغذية سليمة وكاملة فى رحلة العلاج من الكلاميديا ومن أى عدوى بشكل عام , من الحبوب الكاملة التى يمكن تناولها العدس والفول .

علاج الكلاميديا بالتغذية

  •  تناول غذاءاً يتكون أغلبه من الخضراوات والفواكه الطازجة مع أرز بنى وحبوب نيئة , الديوك الرومى , سمك أبيض وحبوب كاملة .
  •  تجنب الأغذية المعبأة والمقلية و المحتوية على مرق لحم مملح كذلك الدجاج . حوالى ثلث الدجاج في أمريكا يحتوى على بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا , ولأن هذه البكتيريا لا توجد فى الديك الرومى , بمكن تناولة .
  •  إشرب ماء منقى بالبخار فقط , وعصائر خالية من السكر وشاى أعشاب .
  •  خذ أسيدوفيلس لتعويض البكتيريا النافعة التى تقضى عليها المضادات الحيوية .
  •  إذا شعرت بأعراض عدوى الكلاميديا , فلا تتأخر فى طلب العلاج لأن مضاعفاته تزيد مع الوقت .

علاج الكلاميديا بالمكملات الغذائية

فى الجدول التالى نوضح كيفية علاج الكلاميديا بواسطة المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن وجرعة كل مكمل غذائى :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الثوميعمل كمضاد حيوى طبيعى ويساعد فى تحسين المناعةكبسولتان 3 مرات يومياً
فيتامين ب المركب مطلوب لعمل طبيعى للكبد والجهاز الهضمى50-100 مجم , 3 مرات يومياً
فيتامين جمنبه مناعى يساعد فى الإلتئام . إستعمل الشكل المعادل 1500 مجم , 4 مرات يومياً
فيتامين هـمطلوب لحماية كريات الدم الحمراء . ويحسن المناعة600 وحدة دولية يومياً , قد يستخدم أيضاً مباشرة على مكان الإلتهاب , إفتح الكبسولة وضع محتواها على مكان الإلتهاب
أسيدوفيلس يعيد إيجاد البكتيريا الصديقة والنافعة التى قضت عليها المضادات الحيويةداخل النشرة
Bio-Bifidusيحل محل البكتيريا النافعة فى الأمعاء والمهبل . إستخدم رشاشاً مهبلياًداخل النشرة
مساعد الإنزيم Q10ساعد فى الإلتئام ومضاد أكسدة قوي ومنبه مناعى60 مجم يومياً
Dioxychlorمضاد بكتيريا وفيروسات وطفيليات مهمداخل النشرة
عشب البحرمصدر غني بالمعادن2000 - 3000 مجم يومياً
مركب الفيتامينات المتعددةضروري لإلتئام كل أنسجة الجسم . إستخدم تركيبة عالية القوةداخل النشرة
الزنكمهم لعمل المناعة . إستخدم أقراص إستحلاب جلوكونات50 مجم يومياً ولا تتعدى 100 مجم يومياً من كل مصادر المكملات
النحاسمطلوب للتوازن مع الزنك3 مجم يومياً

الوقاية من عدوى الكلاميديا

لأن عدوى الكلاميديا تنتقل بالإتصال الجنسى لابد من أخذ التدابير والاحتياطات للحد من إنتشارها .

  •  العلاقات الجنسية : لابد من الحد منها خاصة للمصابين لأن العدوى تنتقل بسهولة عن طريق الإتصال الجنسى .
  •  المضادات الحيوية والدش المهبلي : لابد من تقليل المضادات والدش المهبلى , لأنهم يقتلون البكتيريا النافعة فى المهبل .
  •  الواقى الذكرى : كتدابير احتياطية للرجال , إستخدام الواقى الذكرى فى العلاقة الحميمية من أفضل أنواع التدابير الوقائية .
  •  الفحوصات الدورية : للرجل والمرأة على حد السواء , لابد من عمل تحليل وفحوصات دورية بشكل منتظم , وذلك لإكتشاف أى عدوى أو مرض بشكل مبكر للحد من إنتشارة وتفاقمه .

إعتبارات عامة حول الكلاميديا

  •  لابد من علاج كلا الزوجين من عدوى الكلاميديا لكى لا ينتقل المرض مرة أخرى بينهما (كلا الجنسين لهما نفس الإفرازات والتى عن طريقها ينتقل المرض خلال الإتصال الجنسى) . المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والدوكسيسيكلين (دوريكس,فيبراميسين, وغيرهما) تقتل الكلاميديا . بدلاً من ذلك إستخدم جرعة واحدة 1 جم من الأزيثروميسين (زيثروماكس) قد تكفى . هى مكلفة إلى حد ما (الجرعة الواحدة تساوى تكلفة إسبوع من الدوكسيسيكلين) , ولكن الراحة المتحققة فى علاج جرعة واحدة تستحق .
  •  هناك صلة بين الكلاميديا ونوع من من إلتهابات المفاصل فى الشابات . فى دراسة , وجد أن الكلاميديا فى نصف حالات التهاب المفاصل غير محددة السبب .

مدة الشفاء من الكلاميديا

ماهى مدة الشفاء من الكلاميديا ؟ يتسائل الكثيرون من المصابين بالكلاميديا عن مدة الشفاء من الكلاميديا , وهو أمر مختلف من شخص لأخر , وعلى حسب شدة العدوى , الأهم فى هذه المسألة هو تناول جرعات الدواء المقررة من قبل الأطباء , والإهتمام بالتغذية والمكملات التى تم ذكرها سابقاً , ومسألة مدة الشفاء من الكلاميديا تأتى مع الوقت ولا خوف من المدة على الإطلاق .

الكلاميديا والحمل

علاقة الكلاميديا والحمل تشغل بال النساء المصابات بمرض الكلاميديا , ويجب معرفة أن الكلاميديا تؤثر بشكل كبير على حدوث الحمل عند المرأة المصابة بالعدوى , والحالات المتطورة من مرض الكلاميديا قد تتسبب فى حدوث العقم عند النساء , إذا لم يتم علاج العدوى بشكل جذرى عند المرأة قد يحدث عقم لدى المرأة وتصبح غير قادرة على الحمل , لذلك فإن علاقة الكلاميديا والحمل علاقة وثيقة ولا يجب إهمالها على الإطلاق ويحدث ذلك نتيجة الضرر الذى يصيب الرحم عند المرأة بسبب الكلاميديا وإن حدث الحمل فى وجود الكلاميديا قد تؤدى إلى حمل خارج الرحم وقد تؤدى إلى حالات من تسمم الحمل .

تعليق 1
  1. Aysh يقول

    انا تم تلقيحي ضد مرض الكلاميديا وبعد اسبوعين حدث الحمل هل هذا سيؤثر على الطفل ؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.