علاج متلازمة التعب المزمن بالأعشاب والطعام

متلازمة التعب المزمن أو ماتعرف بإسم متلازمة الإرهاق المزمن , هى شعور دائم بالإرهاق والتعب تؤثر بشكل سلبى على حياة الإنسان المريض بها , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب وأعراض متلازمة الإجهاد المزمن وكيفية علاج متلازمة التعب المزمن بالأعشاب والمكملات الغذائية , وما هو الطعام المفيد والضار لمرضى متلازمة الإجهاد المزمن .

علاج متلازمة التعب المزمن بالأعشاب والطعام
متلازمة التعب المزمن

تعريف متلازمة الإجهاد المزمن

متلازمة التعب المزمن (فيبروميالغيا) (بالإنجليزية : Chronic Fatigue Syndrome) هو الشعور الدائم بالتعب والإرهاق والخمول فى الجسم , حيث يشعر الإنسان بشكل دائم ومتكرر بالتعب وعدم القدرة على التركيز والعمل ويشعر بإحتياج دائم للنوم والراحة وأعراض الإجهاد المزمن تشبه أعراض الكثير من الأمراض مثل أعراض نزلات البرد والإنفلونزا وعادة يتم تشخيص الإجهاد المزمن بالخطأ حيث يتم تشخيصة بالإكتئاب أو أمراض نفسية وغالباً ما يحدث الإجهاد المزمن عند النساء أكثر من الرجال , وعادة الفحص التقليدي لا يجدى نفعاً فى هذه الحالة .

أعراض الإجهاد المزمن

تشمل أعراض الإجهاد المزمن العلامات التالية :

•  ألم فى مفاصل الجسم والعضلات .
  •  إضطرابات نفسية مثل القلق والإكتئاب .
  •  حمى وإرتفاع فى درجة الحرارة .
  •  فقدان الشهية نحو الطعام .
  •  تقلبات فى الحالة المزاجية .
  •  عدوى فى الجهاز التنفسى .
  •  حرقان فى الحلق .
  •  حساسية للضوء والحرارة .
  •  إضطرابات فى النوم .
  •  تورمات فى العقد الليمفاوية .
  •  إضطرابات فى التركيز والذاكرة .

أسباب متلازمة الإرهاق المزمن

سبب أو أسباب متلازمة الإجهاد المزمن غير معروفة تماماً , يعتقد الخبراء أنها تكون بسبب العدوى بفيروس إبشتين – بار Epstein Barr عضو فى عائلة فيروس القوباء التى تسبب أيضاً مرض Infectious Mononucleosis هذا الإعتقاد مبنى جزء كبير منه على حقيقة أن العديد من المصابين بمتلازمة الإجهاد المزمن وجد فى دمهم كمية كبيرة من الأجسام المضادة لهذا الفيروس , وأن العديد من الناس يعزون بداية الأعراض لإصابة فيروسية طويلة . مع ذلك لم يثبت بشكل قاطع العلاقة بين متلازمة الإجهاد المزمن وفيروس ابشتاين بار . أكثر من ذلك من المعلوم الأن أن هناك الكثير ممن ترتفع كمية الأجسام المضادة لفيروس إبشتن- بار فى دمهم بدون ظهور الأعراض عليهم وكذلك العديد من حالات الإجهاد المزمن تظهر دون أن تسبقها أى عدوى فيروسية . وذلك دفع الباحثين إلى بحث أسباب أخرى محتملة .

البعض يشك أن هناك مرضاً مناعياً لم يكتشف حتى الأن هو السبب أو خللاً فى الوسائل التى تنظم ضغط الدم . بعض الأسباب الاخرى المقترحة لهذه المتلازمة تتضمن فقر الدم , التسمم المزمن بالزئبق الناتج عن حشو الأسنان , نقص سكر الدم , نقص عمل الغدة الدرقية , الإصابة بفطر الكانديدا البيضاء , مشاكل وإضطرابات النوم , ألم العضلات الإرادية وهو مرض عضلى يسبب ضعف العضلات الإجهاد , وقد وجد فى العديد من المصابين بمتلازمة الإجهاد المزمن , كذلك الطفيليات المعوية منتشرة نسبياً بين المصابين بهذا المرض , من المحتمل أن يكون هناك إمتزاجات مختلفة لمختلف العناصر التى قد تتسبب فى الإجهاد المزمن للأفراد الذين لديهم إستعداد لذلك .

خطورة متلازمة الإجهاد المزمن

متلازمة الإجهاد المزمن لا تسبب الوفاة , إلا أنه لا يمكن علاجها وقد تسبب تلفاً خطيراً للجهاز المناعى , بعض الناس يبدو عليهم الشفاء فجأة , لكن إذا حدث وأصبت بهذه الحالة فقد يعود المرض لك فى أى وقت عادة بعد نوبة مرض آخر أو خلال أوقات الضغوط .

علاج متلازمة التعب المزمن بالاعشاب

يمكن علاج متلازمة التعب المزمن بالاعشاب الطبيعية التالية :

•  الإستراجلس والإيكيناسيا يحسنان عمل المناعة ويفيدان فى علاج أعراض نزلات البرد والإنفلونزا .
    تحذير : لا تستخدم الإستراجس عند إرتفاع درجة حرارة الجسم .
  •  الجنكة تحسن من عمل الدورة الدموية وعمل المخ .
  •  الشاى المصنوع من جذور الأرقطيون والهندباء البرية والنفل البنفسجي يساعد فى الإلتئام عن طريق تطهير تيار الدم وتحسين عمل المناعة , إجمع أو بادل بين شاى هذه الأعشاب واشرب 4 – 6 أكواب يومياً .
  •  إستخدم الجولدنسيل للسيطرة على العدوى مع بداية أعراض حرقان الحلق خذ بعض النقاط من مستخلص الجولدنسيل الخالى من الكحول , إبقه فى فمك لبضع دقائق ثم إبلعه .
    تحذير : لا تستخدم الجولدنسيل على أساس يومى لأكثر من أسبوع (لا يستخدم أثناء الحمل) إذا سبق وعانيت من أمراض الجهاز الدورى , السكر , المياه البيضاء و استخدامه تحت رعاية الطبيب .
  •  جذور العرقسوس تساند جهاز الغدد الصماء .
    تحذير : لا يستخدم العرقسوس بشكل يومى لأكثر من أسبوع متتالي وتجنبه فى حالة إرتفاع ضغط الدم .
  •  نبات شوك اللبن (الكعيب) يحمى الكبد .
  •  البوداركو فى كبسولات أو شاى علاج جيد للإصابة بالكانديدا .
  •  عشب القديس يوحنا له خواص مضادة للفيروسات .
  •  نبات الدرقة وجذور الناردين يحسنان النوم .

علاج متلازمة التعب المزمن بالمكملات الغذائية

علاج متلازمة الإرهاق المزمن تشمل العلاج عن طريق المكملات الغذائية ومنها :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
مساعد الإنزيم Q10يساعد فى تحسين كفاءة الجهاز المناعى ويحمى القلب75 مجم يومياً
أسيدوفلسيحل محل البكتيريا النافعة المهمة , ويحارب عدوى الكانديدا حيث غالباً ما يتصاحبان الإرهاق المزمن وعدوى الكانديداداخل النشرة
حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثينيوفران الطاقة للجسم ويحن من مناعة الجسمجرعة الحبيبات ملعقة كبيرة 3 مرات مع الوجبات , جرعة الكبسولات 1200 مجم 3 مرات يومياً مع الوجبات
حمض ماليكمشترك فى إنتاج الطاقة فى خلايا عديدة بالجسم متضمنة الخلايا العضلية ومطلوب لايض السكرداخل النشرة
الماغنسيومنقص المغنسيوم له علاقة بمتلازمة الإرهاق المزمن500 – 1000 مجم يومياً
المنجنيزيؤثر على معدل الأيض بإشتراكة فى وظائف الغدد5مجم يومياً
الإنزيمات المحللة للبروتيناتتقلل الإلتهاب وتحسن إمتصاص المغذيات خاصة البروتين , مطلوب لإعادة إصلاح الأنسجةداخل النشرة 6 مرات يومياً على معدة خاوية خذه مع الوجبات بين الوجبات وعند النوم
فيتامين أكاسح قوى للشقوق الحرة وبالتالى يحمى الخلايا ويعزز عمل المناعة لمحاربة الفيروسات2500 وحدة دولية يومياً لمدة شهر ثم قللها ببطء إلى 10000 وحدة دولية يوميا
فيتامين هـإستخدمة مستحلباً لإمتصاص أكبر ولأكبر درجة من الأمان فى الجرعات الكبيرة800 وحدة دولية لمدة شهر ثم قلل ببطء إلى 400 وحدة دولية يومياً
فيتامين ج مع بيوفلافونويداتله أثر مضاد للفيروسات قوى ويزيد مستوى الطاقة إستخدم شكلاً معدلاً من حيث الحموضة5000 – 10000 مجم يومياً

الطعام المفيد والضار لمرضى متلازمة التعب المزمن

يمكن أن يساعد الطعام وبعض الخطوات المنزلية فى علاج متلازمة الإجهاد المزمن مثل :

• تناول طعاماً متوازناً 50% منه أطعمة نيئة وعصائر طازجة , الطعام يجب أن يكون معظمه من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والجوز النيئ , الديك الرومى منزع الجلد وبعض أسماك أعماق البحر , هذه الأطعمة ذات القيمة العالية تمد الجسد بالمغذيات التى تجدد الطاقة وتبنى المناعة .
  • أضف بعض أنواع الأسيدوفيلس لطعامك وتناول بإنتظام منتجات الألبان الحامضة مثل الزبادى والكفير, العديد من المصابين بمتلازمة الإجهاد المزمن مصابون أيضاً بالكانديدا , الأسيدوفيلس يجعل الكانديدا دائماً تحت السيطر .
  • تناول الكثير من الماء على الأقل 8 أكواب فى اليوم مع العصائر , ويفضل عصائر الخضروات الطازجة , اشرب كوب ماء كاملاً كل ساعتين أو ثلاث ساعات من النهار , الماء يساعد فى التخلص من السموم ويساعد فى تقليل ألم العضلات .
  • لا تأكل المحار , الأطعمة المقلية , الأطعمة الحارة والمالحة , الأطعمة المعبأة , المنبهات مثل القوة والشاى , المشروبات الغازية , السكر , منتجات الدقيق الأبيض مثل الخبز والمكرونة .
  • تأكد من أن الأمعاء تتحرك يومياً وأضف الألياف إلى غذائك , اعمل حقنة تنظيف شرجية كل فترة .
  • خذ الكلوروفيل فى أقراص أو من سائل الخضروات مثل الشراب الأخضر من الخضروات الورقية أو عشب القمح , خذ مكملاً بروتينياً من مصادر خضروات .
  • خذ وفرة من الراحة وأحرص على ألا تجهد نفسك . الميلاتونين يساعد على نوم سليم وهادئ , هذا الهرمون الطبيعى المنظم للنوم متوفر فى صورة مكملات , يؤخذ قبل النوم بساتين أو أقل وليس خلال النهار لأنه قد يتسبب فى حدوث دوار .
  • جرب إستخدام شاى كومبوتشا . الكثير من الناس أحسوا بطاقة جديدة وثقة فى النفس بعد تناوله .
  • لا تأخذ أسبرين . إذا كان هناك عدوى فيروسية , فقد تنتج عن ذلك متلازمة رى .