سيدوديان Cidodian لعلاج إضطرابات سن اليأس

سيدوديان Cidodian حقن متخزن

هرموني لعلاج إضطرابات سن اليأس

التركيب

تحتوى كل أمبولة 1 ملليلتر على 200 مجم برسترون اينانتات و 4 مجم استراديول فاليرات فى محلول زيتى

خواص حقن سيدوديان

سيدوديان متخزن هو عبارة عن مركب من فاليرات الإستراديول (إستر للهرمون الأنثوى الذى يفرز داخلياً عند السيدات) الذى ثبت أنه العلاج المناسب لإضطرابات سن اليأس . وإينانتات البراسترون مادة تستخدم فى هذا المجال لأول مرة . كلا الهرمونين يكمل كل منهما الآخر فى مجال تأثيرها . سيدوديان متخزن يقضى على الإضطرابات العصبية اللاإرادية التى تنتج عن النقص الهرمونى وله تأثير فعال على الحالة النفسية والحيوية ويبدأ تأثير سيدوديان عادة بعد أيام قليلة من الحقن , ويستمر فى المتوسط لمدة تتراوح بين 4-6 أسابيع .

دواعى حقن سيدوديان

•  أعراض النقص النمطية فى سن اليأس للسيدات .
  •  عقب استئصال المبايض الجراحى أو الإشعاعي للأمراض الغير سرطانية مثل التوهجات الحارة ونوبات العرق وإضطرابات النوم والمزاج المكتئب وقابلية الانفعال والصداع والدوخة .
  •  بالإضافة أن السيدوديان له تأثير إيجابى على تهيج المثانة (يحدث عادة فى سن اليأس) .
  •  أعراض الضمور المخاطى والجلدى (خاصة فى منطقة الأعضاء التناسلية) وهذا يحدث عادة فى السن المتقدم والشكوى من حالات ترقق العظام .

نواهى إستعمال حقن سيدوديان

•  الحمل .
  •  وجود أو شك فى وجود أورام هرمونية فى الرحم أو الثديين أو الأنسجة الرحيمية .
  •  إضطرابات وراثية فى تمثيل الدهون .
  •  تصلب عظيمات الأذن الداخلية المتدهورة فى حالات الحمل السابق .

الأعراض الجانبية لإستخدام سيدوديان حقن

فى حالات نادرة من الممكن أن يحدث زيادة فى الرغبة الجنسية , إحساس بثقل فى الثديين , نقص أو زيادة فى وزن الجسم , نزيف من الرحم وأعراض ظهور بعض صفات التذكير .

التفاعلات الدوائية

الإستراديول :

•  الادوية التى تزيد من عملية الأيض لكل من البروجستيرون , الإستروجين مثل (ريفامبسين – الأدوية المضادة للصرع – جريزوفلفين) تساهم فى تقليل الفاعلية .
  •  يضاعف التناول الحاد للكحوليات من تركيز الإستروجين إلى ثلاث أضعاف وذلك بالنسبة للسيدات اللواتى فى سن اليأس ويستخدمون علاج هرمونى
  •  يقلل الفينيتوين من تأثير الإستروجين المتحد .
  •  يتطلب زيادة جرعة الليفوثيروكسين بالنسبة للسيدات الذين يعانون من نقص إفراز الغدة الدرقية ويعالجون بالإستروجينات فى سن اليأس .
  •  يقلل الإستروجين من نقاء الجسم وبالتالى زيادة تأثير الكورتيكوسترويدات . وزيادة سمية السيكلوسبورين بينما يزيد من نقاء الجسم من البارسيتيمول . ويقلل تأثير مضادات التجلط ومضادات الإكتئاب و يضاد تأثير كل من الكولفيبرات . الأدوية المخفضة لضغط الدم العالى الخافضة لنسبة السكر .

ملحوظات خاصة

يجب على المريضة أن تخطر طبيبها إذا كانت تعانى من أى من الأمراض التالية :

• مرض السكر , إرتفاع ضغط الدم , تصلب عظيمات الأذن الداخلية , تصلبات متعددة , الصرع , بورفيريا , التشنجات .

شاهد أيضاُ :

•  بعد الإستعمال لمده طويلة لمواد هرمونية كالتى يحتوى عليها مستحضر السيدوديان قد يحدث فى حالات شديدة الندرة تغيرات فى وظائف الكبد تستدعى وقف العلاج لذلك يجب إخطار الطبيب عند حدوث أى شكاوى غير عادية فى أعلى منطقة البطن والتى لا تختفى تلقائياً فى وقت قصير .
  •  إذا حدث نزيف من الرحم يجب على المريضة إستشارة طبيبها لتوضيح السبب خلال مدة العلاج يجب عدم حدوث حمل وطبقاً للحالات الفردية فإنه يجب على المريضات اللاتى مازالت لهن دورة حيضية أن يستخدمن موانع حمل غير هرمونية فإذا لم يحدث الحيض فى مواعدة المعتادة خلال مدة العلاج بالسيدوديان يجب وضع إحتمال حدوث حمل فى الحسبان بالرغم من وجود الوسائل المانعة وهنا يجب أن يتوقف العلاج إلى أن يتضح الموقف بواسطة إجراء تشخيصي تمييزى للحمل .
  •  إذا حدث زيادة فى نمو الشعر على الوجه والساقين أو تغير فى الصوت خلال العلاج بالسيدوديان .

فإنه من المستبعد أن يكون بسبب المستحضر لأنه بالتجربة وجد أن مثل هذه الأعراض (أعراض التذكير) من الممكن أن تظهر تلقائياً فى سن اليأس ومع ذلك فيجب وضع المريضات اللاتى تقتضى طبيعة عملهن إستخدام أصواتهن فى الكلام أو الغناء تحت الملاحظة أثناء العلاج وذلك لإحتمال تأثرهن بطريقة عكسية وعند أول بادرة تغير فى الصوت (إجهاد الصوت – خشونة – بح الصوت) ينصح بأن يتوقف العلاج حيث أنه فى حالات فردية لغلظ الصوت الغير قابل للتحسن سيكون من المستحيل التأكد من أن أعراض التذكير قد حدثت تلقائياً أم لا .

• يجب أن يتم الفحص لدى طبيب أمراض النسا كل حوالى 6 أشهر

طريقة إستعمال سيدوديان حقن وجرعته

قبل بداية إستعمال سيدوديان لابد أن يجرى فحص شامل لدى طبيب أمراض نساء (بحيث يشمل الكشف عن الثديين) ككل المحاليل الزيتية يجب حقن السيدوديان بالعضل ويؤخذ عادة (1 ملل فى العضل كل أربعة أسابيع) وإذا ما طالت مدة الشفاء من الأعراض يمكن أن تزداد الفترة بين كل حقنة والتى تليها .

كما هو الحال مع كل المستحضرات التى تحتوى على الإستروجينات لعلاج أعراض سن اليأس يجب أن يوقف العلاج من وقت لآخر (بالتقريب كل 6 أشهر) لكى نتحقق من وجود الأعراض التى تستلزم إستمرار العلاج . وخلال مدة العلاج يجب عدم حدوث حمل .

تحتوى النشرة العلمية على معلومات إضافية للطبيب .

يحفظ المستحضر بعناية ويجب وضعة بعيداً عن متناول الاطفال .

العبوة :

علبة تحتوى على أمبولة واحدة .

التخزين :

يحفظ عند درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية بعيداً عن الضوء .