Take a fresh look at your lifestyle.

افضل علاج للبرد بالأدوية و الأعشاب الطبيعية

افضل علاج للبرد يمكن يكون من خلال تناول الأعشاب , حيث يمكن علاج نزلات البرد بالأعشاب الطبيعية أو من خلال الطرق التقليدية , من خلال تناول أدوية البرد , سنناقش فى المقالة التالية أفضل طرق علاج البرد و الإنفلونزا وكيفية التعامل مع نزلة البرد لتخفيف أعراضها قدر الإمكان .

علاج نزلات البرد والإنفلونزا

ماهى نزلة البرد ؟

نزلة البرد (بالإنجليزية : Common Cold) هى عدوى تصيب أعلى الجهاز التنفسى وهناك مايزيد عن 200 فيروس قد يسبب نزلات البرد , وتشمل نزلات البرد الأعراض المعروفة مثل : إحتقان فى الرأس , حرقان بالحلق , سعال , صداع وحمى ورشح , دموع مستمرة , والإحساس بالم فى الجسم يشمل العظم والعضلات .
معظم نزلات البرد تزول بدون تدخل خلال أسبوع إلى عشرة أيام , لكن فى بعض الأحيان قد يؤدى البرد العادى إلى مضاعفات أخطر مثل إلتهاب الشعب الهوائية أو الإلتهئاب الرئوي أو الإنفلونزا , ويقدر إصابة الإنسان بنزلتى برد فى العام لكن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد من الكبار لعدم إكتمال جهازهم المناعى ولأنهم لم يمتلكوا بعد المناعة للعديد من الفيروسات التى تسبب نزلة البرد.

أعراض الإصابة بنزلة البرد

هناك العديد من المؤشرات التى تشير إلى إصابة الشخص بنزلة برد منها مايلى :

  •  وجود رشح بالأنف .
  •  صداع فى الرأس . ( شاهد : انواع الصداع وطرق علاجه)
  •  الإحساس بضعف عام فى الجسم .
  •  كحة وسعال خاصة فى الليل .
  •  الإحساس بكتمة فى الأنف خاصة عند الإستيقاظ من النوم .
  •  وجود حرقان فى الحلق وصعوبة إبتلاع الطعام .
  •  قد تتطور نزلة البرد لحمى تصيب الجسم .

علاج نزلات البرد بالمكملات الغذائية

هناك بعض المكملات الغذائية التى يحتاجها الجسم المصاب بنزلة البرد , والتى تساعد الجسم على مقاومة مرض الإنفلونزا ونزلات البرد بشكل عام , ومن تلك المغذيات مايلى :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
فيتامين أيساعد فى إلتئام الأغشية المخاطية الملتهبة بسبب نزلات البرد ويقوي الجهاز المناعى15000 وحدة دولية يومياً , إذا كان المصاب إمرأة حاملاً فلا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً
فيتامين جيحارب فيروس البرد إستخدم فيتامينات ج معادلة أو اسكوربات الكالسيوم للأطفال5000- 20000 مجم يومياً مقسمة فى جرعات
أقراص إستحلاب زنك Ultimate Zinc-cحيث يقوى الجهاز المناعى , إبقة معك وإستخدمة عند الإحساس بأول علامات البردجرعتة هى للأطفال والبالغين قرص 15 مجم كل 3 ساعات بالنهار لمدة 3 أيام ثم قرص واحد كل 4 ساعات لمدة أسبوع , لا تتعد إجمالى 100 مجم يومياً من جميع المكملات
الثوم يستخدم الثوم كعلاج لنزلات البرد فهو مضاد حيوى طبيعى ومفيد للجسم لمقاومة الأنفلونزا ونزلات البردكبسولتان 3 مرات يومياً
ل- لايسينيساعد فى القضاء على الفيروسات ومنع تقرحات البرد فى وحول الفم ولا تتناوله اكثر من 6 أشهر500 مجم يومياً على معدة خاوية مع عصير أو ماء , ولا تتناوله مع الحليب و خذ معه 50 مجم فيتامين ب و 100 مجم فيتامين ج لامتصاص أفضل

علاج نزلات البرد بالإعشاب الطبيعية

يمكن مقاومة نزلات البرد وعلاجها عن طريق الأعشاب الطبيعية التالية :

  •  عند الإصابة بحمى جراء نزلة البرد تناول حقنة شرجية بشاى النعناع البري مع ربع أو نصف ملعقة صغيرة من صبغة اللوبيا (التبغ الهندى) كل 3-4 ساعات حتى تنخفض حرارة الجسم وهذه الجرعة أيضاً تستخدم للأطفال .
  •  الإيفيدرا (ماهوانج) : مفيد للإحتقان والسعال ولا تستعمل هذا العشب إذا كنت مصاباً بضغط العين, أمراض القلب , إرتفاع ضغط الدم أو الأرق .
  •  الزنجبيل , البوداركو , الدردار الزلق .
  •  زيت الاوكالبستوس لإزالة الإحتقان .. ضع 5 نقاط فى حوض دافئ أو 6 نقاط فى كوب ماء يغلى وإستنشق البخار .
  •  Fenu-Thyme : وهى تركيبة عشبية تساعد فى تخليص ممرات الأنف من المخاط , خذ كبسولتين 3 مرات يومياً .
  •  لإحتقان الحلق , أضف 3-6 نقاط من زيت شجرة الشاى النقى لماء دافئ وتمضمض , كرر هذا 3 مرات يومياً وخذ قرص إستحلاب من زيت شجرة الشاى وتركهما يذوبان ببطء فى فمك . كرر هذا العلاج على قدر الممكن , بادل ذلك مع مستخلص الجولدنسيل .
  •  مع ظهور أول أعراض نزلة البرد إستخدم مستخلص خليط الإيكيناسيا الخالية من الكحول والجولدنسيل لتقوية جهازك المناعى ومنع الفيروس المسبب لنزلة البرد من التكاثر والإنتشار داخل الجسم .

تعليمات هامة للمصابين بنزلات البرد

  •  إشرب السوائل الدافئة بإستمرار مثل الشوربة أو المشروبات الآخرى مثل الينسون والقرفة أو الليمون أو غيرها من المشروبات الدافئة .
  •  إحرص على نشاطك وإبتعد عن الخمول والبقاء فى الفراش و حيث أن السير والتجوال يساعد فى تليين المخاط والسوائل المتراكمة , فالمشى الخفيف يشعرك بتحسن ونشاط إن لم تكن مصاباً بالحمى .
  •  إغسل ملابسك الخارجية والداخلية بشكل جيد بعد إستعمالها حيث أنها قد تحوى الفيروسات , حيث أنها قد تصيبك بالعدوى مرة آخرى .
  •  إغسل يديك جيداً قبل وبعد الأكل حيث أن فيروس البرد يحيا لساعات فى اليد والأنسجة , والأسطح الصلبة , فالشخص السليم قد يصاب بعدوى نزلة البرد من خلال لمس سطح مصاب ثم لمس فمه أو أنفه .
  •  حاول ألا تنقل فيروس البرد لأهلك والمقربين منك وذلك عن طريق المصافحة بالأيدي أو الطرق الآخرى .
  •  أدوية البرد لا تقضى عليه بشكل قاطع ولكنها تعالج الأعراض فقط , حيث أنه لاعلاج لنزلات البرد , وأفضل حل هو الوقاية من نزلات البرد .

ما هي أدوية نزلات البرد ؟

الأدوية التى تعالج نزلات البرد تقدم راحة وقتية فقط للمصاب بنزلة البرد ولا تقضى عليها بشكل كامل وفى النقاط التالية قائمة ببعض أنواع الأدوية الأكثر سيوعاً فى علاج نزلات البرد وما الذى تستطيع فعله والذى لا تستطيع فعله :

  • أدوية السعال . وهى تأتى فى صورة نوعين رئيسيين .. النوع الاول أدوية طاردة للبلغم , والنوع الثاني هى أدوية مضادة للسعال , الادوية الطاردة للبلغم تجعل السعال أكثر إخراجاً للمادة المخاطية عن طريق زيادة كمية البلغم وتقليل كثافته , هذا يساعد على إزالة المواد المثيرة من المجرى التنفسى , جوافينسين هو طارد للبلغم الموجود بوفرة ضمن أدوية السعال الموجودة فى المنزل وقد يكون مؤثراً , وكفاءة الأدوية الأخرى طاردة للبلغم محل تساؤل .
    مضادات السعال تقلل معدل السعال , وهناك مضاد للسعال يسمى دكستروميثورفان ويعد بصورة عامة آمناً وفعالاً إلى حد ما , ولأن السعال يعتبر وسيلة الجسم لتنقية الرئتين من الإفرازات فإنه من الأفضل ألا تكتم البلغم وأخرجة بإستمرار .
    مزيلات الإحتقان : تكمش أوعية الأنف الدموية لتخفيف الإنتفاخ والإحتقان , هذه الأدوية قد تسبب آثاراً جانبية متضمنة العصبية والأرق والإرهاق .
  • المسكنات . مسكنات البرد مثل الأستامينوفين , الأسبرين , ايبوبروفين .. تساعد فى تخفيف الأوجاع والآلام وتقليل الحمى , لا تسبب نزلات البرد حمى شديدة . وإرتفاع درجة حرارة الجسم هو ظاهرة من ظواهر مقاومة الجسم لفيروس البرد , لكن إذا كانت درجة حرارتك أعلى من 102 فهرنهايت , يكون هناك سبب آخر غير البرد مسبب لها , قد تكون علامة على حدوث عدوى بكتيرية فى جزء ما بالجسم .
  • مضادات الهيستامين . تقلل الإفرازات الأنفية بإعاقة عمل الهيستامين, عامل الجسد الكيميائى الذى يسبب إنتفاخ الاوعية الدموية الذى يؤدى إلى العطس , وسيلان الأنف , و هذه المنتجات قد تشعرك بالنعاس , بالإضافة لذلك فإنه من الأفضل السماح لهذه الإفرازات التى تحوى الفيروس أن تسيل خارج الجسم بدلاً من منعها .
    معظم أدوية البرد تحتوى على إتحاد ما من الأسيتامينوفين , ومزيلات إحتقان عديدة , ومضادات للهيستامين ومضادات السعال . بعض الخبراء يعتقدون أن هذه المكونات قد تعمل بعضها ضد بعض , فعلى سبيل المثال الاسيتامينوفين قد يزيد إحتقان الانف , بينما يقلله مزيل الإحتقان , فإذا كان دور البرد شديد وإضطررت لتناول دواء حاول تناول دواء أحادى الكونات يعالج الغرض الذى تريد علاجه .

حقائق عن نزلات البرد وعلاجها

  •  من غير المحتمل تطوير مصل لنزلات البرد , ذلك لأن الفيروسات المسببة لنزلة البرد لديها القدرة على تغيير شكلها وحجمها , وهناك آلاف من تلك الأنواع .
  •  المضادات الحيوية غير فعالة فى العدوى الفيروسية , رغم ذلك العديد من الناس مازالوا يطلبون من أطبائهم أن يصفها لهم , من المهم إدراك أن البنسلين والعديد من المضادات الحيوية الأخرى تعمل فقط ضد العدوى البكتيرية مثل عنقودية الحلق وليس العدوى الفيروسية .
  •  قد تحدث الفيروسات والبكتيريا نفس الأعراض لكنها أنواع مختلفة تماماً من الميكروبات ولا تستجيب لذات العلاج , ولأن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا الضارة والنافعة معاً فهى تقلل مجهود الجسم فى حماية نفسه من غزو الفيروسات .
  •  يمكن أن تصاب بنزلة البرد عن طريق نفسك . فعندما يضعف جهازك المناعي نتيجة عوامل مثل الضغوط وسوء التغذية يمكن أن تحكم الفيروسات قبضتها عليك .
  •  الأطفال الذين يصابون عدة مرات بنزلات البرد أو نوبات إنفلونزا يجب عمل لهم فحوصات على عمل الغدة الدرقية .
  •  الإحتقان والسعال أو تقرح الزور هى علامات للبرد ولكن إذا حدثت هذه الأعراض مع سخونية أو حمى قد تكون إنفلونزا .
  •  إذا حدث الإحتقان فى الصدر , فالأفضل أن تستشير طبيب مختص لأن عدوى الصدر قد تكون خطيرة , وكذلك إذا تخطت درجة حرارتك 102 فهرنهايت لأكثر من 3 أيام وإذا ظهرت بقع بيضاء أو صفراء فى الزور أو إذا تضخمت العقد الليمفية تحت الفك والرقبة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.