علاج سريع للإمساك عند الأطفال

علاج الإمساك عند الأطفال

الإمساك عند الاطفال هو واحد من الظواهر والمشاكل الصحية الكثيرة التى يعانى منها الطفل فى الأعوام الأولى من حياته , ويُصاب الطفل بالإمساك نتيجة للكثير من الأسباب وأسباب الإمساك عند الأطفال لابد من تشخيصها بطريقة صحيحة لوصف العلاج الامثل له , سنتحدث تباعاً عن أسباب وأعراض الإمساك عند الطفل و أفضل علاج للإمساك .

تعريف الإمساك عند الأطفال

الإمساك عند الأطفال هو حدوث إضطراب أو مشكلة ما فى الجهاز الهضمى للطفل تؤثر على حركة الأمعاء مما يتسبب فى مشكلة فى خروج البراز أو عدم خروجة من الأساس , وعند الإصابة بالإمساك يصعُب على الطفل التغوط بالسهولة المعتادة فى هذه الحالة , وقد تظهر أعراض مثل نزول الدم والمخاط مع البراز نتيجة لصلابة البراز مما يتسبب فى جروح فى منطقة الشرج , أسباب الإمساك تكون نتيجة أسباب معروفة أو غير معروفة , لذلك لابد من التشخيص الجيد للإمساك عند الطفل . لأن حركة الامعاء تختلف من طفل لآخر وأفضل علاج للإمساك يعتمد على تحديد سببة .

أعراض الإمساك عند الأطفال

• معاناة الطفل من آلام فى منطقة البطن .
  • يتخذ البراز شكلاً صلباً على غير المعتاد .
  • عدد مرات التغوط تكون أقل من المعتاد عند الطفل .
  • نزول الدم والمُخاط مع البراز فى أحيان كثير عند الإصابة بالإمساك .
  • الإنتفاخ فى منطقة البطن .
  • الحاجة المُستمرة للتغوط رغم عدم القدرة على ذلك .
  • وجود آثار للبراز على الملابس الداخلية للطفل .

أسباب الإمساك عند الأطفال

الأسباب التى تؤدى لإصابة الطفل بالإمساك كثير ويمكن إستعراضها كما يلى :

• تغير فى نمط الحياة . مثل السفر أو الذهاب لأماكن جديدة بعيدة عن المنزل أو تغيرات الطقس .
  • تغيير النمط الغذائى . ويقصد بها تغيير النظام الغذائى المتبع عند الطفل مرة واحدة , مثل الإعتماد على أنواع جديدة من الأطعمة غير التى تعود عليها , وتحدث هذه الاعراض عند الطفل خاصة عند بدء إدخال الاكل للطفل فى مرحلة الرضاعة وقد يتسبب له ذلك فى الإصابة بالإمساك أو الإسهال .
  • الأدوية . بعض أنواع الادوية قد تؤثر على الجهاز الهضمى للطفل وتسبب له الإمساك .
  • الحساسية تجاه الطعام . حساسية الجهاز الهضمى لدى الطفل لأنواع معينة من الطعام تؤثر على عمل الإمعاء والقولون مما يُسبب له الإمساك .
  • سلوك الطفل . والمقصود بها أن يقوم الطفل بحصر نفسة ويتجاهل حاجتة للقيام بالتغوط سواء بسبب خوفة من الحمام أو لعدم رغبتة فى التوقف عن اللعب , أو مثلاً بعد الطفل عن المنزل مما يسبب له الغحراج فى طلب الحمام , كل هذه الاسباب تؤدى عند تكرارها لإصابة الطفل بالإمساك .
  • الطعام . أنواع الطعام التى يتناولها لطفل تؤثر بشكل كبير فى طبيعة وشكل البراز , حيث أن الطعام الصلب يتسبب فى تصلب البراز وصعوبة خروجة من فتحة الشرج , عكس الطعام لغنى بالألياف والسوائل .
  • حالات طبية نادرة . قد يشير فيها الإمساك لدى الاطفال إلى وجود مشاكل فى تشريح الشرج لدى الطفل أو بسبب مشاكل فى عملية الهضم أو حالات مرضية آخرى .

مضاعفات وخطورة الإمساك عند الأطفال

عادة الإصابة  بالإمساك عند الاطفال أو الكبار يكون مشكلة عرضية سرعان ما يتم علاجها والشفاء منها من خلال تغيير النمط الغذائى أو من خلال الملينات والأدوية , لكن تكرار الإصابة بالإمساك تتسبب فى مضاعفات يمكن أن تكون خطيرة وهى تشمل الآتى :

• الخطورة الأكبر من تكرار الإصابة بالإمساك هى الإصابة بالبواسير بنوعيها : البواسير الداخلية أو البواسير الخارجية نتيجة لتدلى المستقيم وخروجة من فتحة الشرج .
  • إنحشار البراز داخل القولون نتيجة لكتمة أكثر من مرة . وقد يؤدى ذلك إلى مشاكل فى القولون .
  • جروح منطقة الشرج ( الشقوق الشرجية ) .
  • الإصابة بالجفاف .

علاج الإمساك بشكل سريع يتطلب الآتى :

علاج الإمساك عند الاطفال يتطلب غجراءات منزلية وإتباع سُبل طبيعية من تناول أغذية تساعد فى علاج الإمساك أو من خلال الملينات الدوائية للتخلص من الإمساك و هذه الخطوات تتمثل فى الآتى :

• لابد أن يشمل طعام الأطفال على الكثير من الألياف النباتية والتى تسهل من عملية التبرز حيث تجعل البراز أكثر ليونة وليس صلباُ وهذه الأطعمة مثل الخضراوات والفاكهه .
  • شرب الكثير من السوائل التى تساعد فى حركة عمل الأمعاء والقولون وتجعل البراز أكثر ليونة مما يسهل من عملية إخراجة من فتحة الشرج .
  • فى حالات متطورة من الإمساك نضطر من اللجوء إلى الملينات الدوائية التى تعوض قلة الألياف فى الطعام الذى يتناولة الطفل , لكن لابد من إتشارة الطبيب قبل تناول هذه الملينات .
  • الادوية المُسهلة . مثل لبوس الجليسرين أو غيرها من الأدوية التى تعالج الإمساك عند الطفل , لكن ضرر هذه الأدوية المُسهلة هو أنها قد تعود الطفل عليها ولا يستطيع التبرز إلا من خلالها , لذلك لابد من التفكير جيداً وإستشارة الطبيب المختص قبل إعطاء الطفل هذه الأدوية .
  • إستخدام الحقتن الشرجية . هناك العديد من تركيبات الحقن الشرجية التى تستخدم فى علاج الإمساك . لكن لابد أن يقوم بهذه الخطوة طبيب الأطفال .
  • الكربوهيدرات الموجودة فى ثمار البرقوق المجفف وعصائر التفاح يمكن أن تزيد من السوائل فى البراز .

علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب

علاج الإمساك عند الاطفال بالأعشاب الطبيعية

بعض الأعشاب الطبيعية لها القدرة على العمل كملينات لعلاج الإمساك عند الاطفال والكبار , والتى تحل محل الأدوية المُلينة . حيث تحتوى هذه الأعشاب على مادة تسمى الأنثراكينون وهى مادة محفزة لعمل الامعاء بطريقة سليمة . وهناك الكثير من الاعشاب الطبيعية يمكن إستخدامها فى ذلك ومنها :

• الدردار الأحمر . يساعد فى إفراز المخاط من خلال تحفيز الاعصاب فى قناة الجهاز الهضمى , وهو يحتوى على الهلام النباتى التى تبطن الجهاز الهضمى . لكن لا ينصح تناولة لمدة طويلة .
  • عشبة السنا . التى تساعد فى تفريغ الأمعاء وتنظيفها من بقايا البراز و هى ايضاً لا ينصح بتناولها لفترات كبيرة بسبب تأثيراتها السبية على الكبد .
  • الحلبة . تساعد الحلبة فى علاج الإمساك . حيث يمكن شرب الحلبة كمكمل غذائى أو فى علاج إضطرابات الجهاز الهضمى وعلاج الإمساك , من خلال غلى بذور الحلبة فى الماء وشربها .
  • زيت الخروع . متخصصوا الطب البديل يستخدموا زيت الخروع كملين طبيعى لعلاج الإمساك , عن طريق إضافة القليل من زيت الخروع إلى العصير وشربة أو إضافته إلى الطعام .
  • الصبار . يتم إستخدام منتجات الصبار فى مستحضرات التجميل المختلفة و لكن هناك إستخدام مختلف للصبار وهو إستخدامه كملين طبيعى لعلاج الإمساك عند الاطفال الصغار , وذلك من خلال شربة على هيئة عصير أو إضافتة للعصير قبل شربه لأن طعمه مر للغايه .
  • الكزبرة . تناول نبات الكزبرة يومياً يساعد فى طرد غازات البطن ومساعدة الجسم فى التخلص من مشكلة الإمساك , عن طريق غلى الكزبرة فى الماء وشربها .