Take a fresh look at your lifestyle.

مضاعفات نقص النحاس فى الجسم و علاجه

علاج نقص النحاس

نقص النحاس Copper Deficiency

النحاس هو ملح معدنى أساسى لجسم الإنسان , حتى النقص القليل فى النحاس يتلف قدرة كريات الدم الحمراء فى مقاتلة العدوى , فالنحاس ضرورى لإمتصاص معقول للحديد فى الجسم , ويوجد النحاس فى الأطعمة المحتوية على الحديد . إذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من النحاس , يقل إنتاج الهيموجلوبين وينتج فقر الدم الناشئ عن نقص النحاس .

أهمية النحاس لجسم الإنسان

هناك العديد من أنشطة الإنزيمات تحتاج للنحاس . النحاس مطلوب كعامل رابط للألاستين والكولاجين , كمساعد لتفالات البروتين , ولنقل الأكسجين , وهو يستعمل أيضاً فى فى أيض الأحماض الدهنية الأساسية . وتحتاجه كريات الدم الحمراء لحماية الجسم من العدوى . وليعمل الجسم بصورة جيدة , يجب وجود توازن بين النحاس والزنك , لأن عدم التوازن قد يؤدى إلى مشاكل الغدة الدرقية . بالإضافة إلى ذلك فإرتفاع أو إنخفاض معدلات النحاس قد تساهم فى المشاكل العقلية العاطفية . فمثلاً نقص النحاس قد يكون عنصراً فى فقدان الشهية العصبى .

ماهى أعراض نقص النحاس فى الجسم ؟

نقص النحاس ينشأ عنه العديد من الأعراض مثل :

  •  الإسهال . ( شاهد : علاج الإسهال )
  •  عدم إستخدام الحديد والبروتينات الإستخدام الأمثل
  •  تأخر النمو الطبيعى .
  •  إختلال نمو الأعصاب والعظام وأنسجة الرئة فى الأطفال .
  •  قد ينتج عن نقص النحاس فقر الدم . ( شاهد : علاج فقر الدم )
  •  حدوث الكدمات بسهولة .
  •  ضعف العضلات .
  •  إلتهابات الجلد .
  •  الإصابة بهشاشة العظام و سهولة فقد العظام .
  •  التعب و الإرهاق .

إحتمالية حدوث نقص النحاس أكثر بكثير فى الأطفال الذين يرضعون حليب الصويا فقط , المصابين بالإسهال (متلازمة سوء الإمتصاص) , أو أمراض الكلى , وأولئك الذين يتناولون جرعات عالية من الزنك بصورة مزمنة , إستخدام موانع الحمل فى صورة أقراص لمدة طويلة قد يخل بتوازن النحاس فى الجسم , مسبباً إما نسبة عالية جداً أو منخفضة جداً من النحاس . معدل النحاس يمكن تحديده عن طريق إختبار دم ,عينات بول , أو تحليل الشعر . تحديد معدلات المعادن ونسبها هو الأساس لبرنامج غذائى لإتزان كيمياء الجسم .

يمكنك إستخلاص عنصر النحاس من الأطعمة التالية

لابد أن تعرف أن متوسط حاجة الجسم لعنصر النحاص يومياً هو 0.9 مجم , ومن الممكن الحصول على هذه النسبة من خلال الطعام الذى نتناوله , ومن هذا الطعام :

  •  الخبز و الحبوب الكاملة .
  •  الكاجو .
  •  بذور نبات عباد الشمس .
  •  لحوم السلطعون و المحار .
  •  القرنبيط والبطاطس والموز .

علاج نقص النحاس فى الجسم بالمكملات الغذائية

المكملات الغذائية التالية ضرورية فى حالة نقص النحاس فى الجسم موضح معها جرعة كل عنصر :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُحتملة
النحاسلإستعادة النحاس فى الجسم إستخدم نحاس محملاً على أحماض أمينية 5 مجم يومياً لمدة شهر ثم نقصها لـ 3 مجم يومياً
الزنكمطلوب للتوازن مع النحاس 30 مجم يومياً . لا تتعد هذا المقدار
الحديدنقص النحاس قد يسبب فقر الدمحسب توجيه الطبيب . خذ 100 مجم فيتامين ج معة لإمتصاص أفضل
مركب المعادن والفيتامينات المتعددةكل المغذيات مطلوب فى حالة توازنداخل النشرة

توصيات هامة حول نقص النحاس فى الجسم

– إذا شككت أن يكون لديك نقص فى عنصر النحاس , فز من تناول كل الاطعمة الغنيةبالنحاس مثل البقول “خاصة فول الصويا ” والمكسرات والفلفل الأسود , الأطعمة البحرية , الزبيب , الكاكاو , والعسل الأسود , الأفوكادو والقرنبيط .
– يمكن إكتشاف نقص النحاس عن طريق تحليل الشعر , إذا تأكدت من نقصه , فاتبع برنامج المغذيات السابق ذكرة .
– القناة الشريانية المفتوحة (Patent Ductus Arteriosus) هى عيب ولادة تكون فيه القناة الشريانية (أو الوعاء الدموى) للجنين قد فشلت فى فى أن تنغلق بعد الولادة بفترة قصيرة . يؤدى ذلك إلى تدفق الدم بين الشريان الرئوي , الذى يتجه للرئة , أو الشريان الأبهر الذى يحمل الدم المحمل بالأكسجين لباقى الجسم . فى تجربة معملية سجلت فى مجلة (Developmental Pharmacology and Therapy) ظلت القناة الشريانية مفتوحة فى 100% من أبناء مجموعة من الفئران مصابة بنقص النحاس . بينما ظلت فى حوالى 20% فقط من أبناء مجموعة التحكم غير المصابة بنقص النحاس .
نقص النحاس والشيب
واحدة من اسباب فقد الميلانين المتسبب فى صبغة الشعر هو نقص كميات النحاس فى الجسم , حيث يساعد فقد عنصر النحاس على ظهور الشيب والشعر الأبيض , لذلك لابد من الحفاظ على نسب النحاس المعتدلة فى الجسم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.