Take a fresh look at your lifestyle.

علاج مسمار الرجل

مسمار الرجل أو مسمار القدم , مسمار اللحم , مسمار الكعب . كلها أسماء لمرض واحد يظهر فى القدم نتيجة لبعض الأسباب سنوضحها فيما يلى , من خلال المقالة التالية يمكنك التعرض على اعراض مسمار الرجل و طرق العلاج الفعالة لهذه المشكلة .

مسمار القدم أو مسمار الرجل

ما هو مسمار الرجل ؟

مسمار الرجل أو القدم والجسأة (بالإنجليزية : Corns and Calluses) هى مناطق أو نمو زائد من أنسجة الجلد يصبح الجلد صلباً وسميكاً . الجسأة عادة تحدث فى القدم وأحياناً فى اليد . مسمار القدم القدم مناطق صغيرة مخروطية الشكل من النمو الزائد للجلد تتكون عادة على أو بين أصابع القدم , وقد تكون صلبة أو طرية إذا تكونت بين الأصابع , فستجعلها رطوبة المكان طرية أما إذا كانت على أطراف الأصابع تكون صلبة تماماً . هذه الأجزاء النامية قد تسبب إلتهاباً وألماً .

أسباب مسمار القدم

مسمار القدم , مسمار اللحم أو مسمار الكعب , مسمار الرجل كلها مسميات لعدوى واحدة هناك بعض الأسباب التى تؤدى إلى حدوث هذه العدوى والتى تظهر على الجلد ومنها الأسباب التالية :

  •  الجسأة ومسمار الرجل ينموان كرد فعل للإحتكاك أو الضغط المستمر مثل إرتداء حذاء غير مضبوط .
  •  العدوى ببكتيريا العنقودية أو السبحية .
  •  عدم سلامة وضع القدم .
  •  عدم التوازن الحمضى القاعدى فى الجسم .
  •  إستهلاك كميات كبيرة من الدهون والأغذية المعلبة هو أكثر أسباب عدم الإتزان الحمضى / القاعدى فى الجسد .

علاج مسمار الكعب والقدم الداخلى بالأعشاب

  • بادل إستخدام مستخلص الجولدنسيل الخالى من الكحول وزيت شجر الشاي لتقليل العدوى وتسريع الإلتئام .
  • الثوم . يمكن إستخدام الثوم فى علاج مسمار القدم , حيث يعتبر الثوم واحد من المضادات الحيوية الطبيعية الفعالة فى علاج الإلتهابات , ويمكن علاج شوكة القدم بالثوم من خلال وضع الثوم على مكان مسمار القدم او من خلال عمل لبخة من الثوم وإستخدامها موضعياً على مكان مسمار القدم , وتوضع لعدة أيام ومع الإستخدام المتكرر ستلاحظ تحسن فى مكان مسمار القدم .
  • الفلفل الأحمر مع زيت الزيتون . حيث يتم طحن الفلفل الأحمر وإضافة زيت الزيتون علية ليصبح مثل المرهم , ويتم إستخدامه موضعياً على مكان مسمار القدم , ويساعد هذا الخليط بشكل فعال فى علاج الألم الناتج عن مسمار اللحم .
  • البصل . يمكن عمل شرائح من البصل وتسخينها على النار حتى يتغير لونها , وضعيها فوق مكان مسمار القدم وتثبيتها بالشاش الطبى , وتركها على القدم حتى الصباح وبعدها يمكن إزالة شارئح البصل وغسل القدم جيداً بالماء والصابون .

علاج مسمار الرجل بالتغذية

  •  تناول عصائر وخضراوات نيئة لمدة 3 أيام للمساعدة فى إعادة الإتزان الحمضى/ القاعدى فى جسمك . الاميبوشى (البرقوق المالح الياباني) قد يعيد التوازن الحمضى / القاعدى للجسد بسرعة . وهو متوفر فى متاجر الأغذية الصحية .
  •  تجنب الاغذية المقلية , اللحم , الكافيين , السكر , الأغذية عالية التصنيع .
  •  لعلاج الجسأة ومسمار القدم , لين الجلد السميك بإضافة ملعقتين كبيرتين من صابون د.برونر السائل . أو صابون الأطباق البسيط إلى نصف جالون من الماء الدافئ . اغمر يديك فى هذا الخليط لمدة 15 دقيقة بعد ذلك نشف قدمك بمنشفة ناعمة وضع نقطتين من فيتامين هـ على المنطقة المصابة , ثم بإستخدام صخرة ثقل أو مبرد خاص للجسأة أو مسمار القدم . نظف المنطقة بصابون وماء خفيفين بإستخدام كرة قطن أو ضمادة قطن . إفعل ذلك مرتين يومياً وإرتد جوارب قطنية نظيفة بعد العلاج .
  •  ضع ضمادة قطنية لا تحوي أدوية (ضمادة مطاطية صغيرة مستديرة أو بيضاوية بثقب فى مركزها) حول مسمار القدم لتقليل الضغط عليها . شد الضمادة لكى تغطى على الأقل نصف بوصة من مسمار القدم من كل الجهات , ثم ضغ زيت فيتامين هـ على الإصابة , غطها بضمادة مربعة وغط الإصبع برباط لاصق . بادل بين إستخدام زيت فيتامين هـ مع زيت شجرة الشاى .
  •  لمسامير القدم الواقعة بين الأصابع , مس الإصابة بزيت فيتامين هـ وضع قطعة قطن نظيفة أو كرة قطن عليها . تأكد من إستخدام قطن صافى 100 % وليست قطيفة تجميل صناعية , إرتد جوارب قطنية بيضاء واتركها لأكثر من ليلة بعد العلاج . زيت فيتامين هـ مخلوط مع فص ثوم مهروس يعتبر خليطاً جيد لتليين الجسأة ومسمار القدم .
  •  لا تستخدم سكينة أو أي آلة حادة لقطع المناطق الصلبة لإحتمال حدوث العدوى .

علاج مسمار القدم بخل التفاح

يتسائل الكثيرون عن طريقة علاج مسمار القدم بخل التفاح , وهل يعالج خل التفاح فعلا مسمار القدم ؟ , يشير بعض خبراء الطب البديل أنه يمكن إستخدام خل التفاح لعلاج مسمار الرجل , لأنه يحتوى على الحامض الذى يساعد فى رطوبة وتطرية البشرة الصلبة ويسرع من شفائها وعلاجها , ويمكن إستخدام خل التفاح لمعالجة مسمار القدم بواسطة عمل ضمادة من القطن منقوعة فى خل التفاح ووضعها على مكان مسمار القدم وتثبيتها بلاصف وتركها على هذه المنطقة طوال الليل خلال النوم , وفى الصباح يمكنك نزع الضمادة وتقشير مكان مسمار القدم بواسطة حجر , ويمكنك إستخدام كمية من زيت الزيتون ووضعه على مكان مسمار الرجل بعد تقشيرهأو زيت جوز الهند أو إستعمال الفازلين والجليسرين للمحافظة على المنطقة المصابة بمسمار الرجل رطبة , كررى الوصفة يومياً حتى يتم علاج مسمار القدم نهائيا .

علاج مسمار الرجل بالفازلين

الفازلين واحد من المركبات التى تستخدم كثيراً فى العلاجات التجميلية للبشرة والجلد بصفة عامة , حيث يحتوى الفازلين على مكونات تساعد فى علاج خشونة الجلد والتشققات الجلدية , ويمكن إستخدام الفازلين فى علاج مسمار القدم بشكل فعال , حيث يساعد الفازلين فى ترطيب المكان المُصاب بمسمار القدم من خلال دهة موضعياً على مكان الإصابة , بعد غسل القدم جيداً بالماء الساخن تجفف ثم يتم دهنها بكمية من الفازلين وتركها عليها , بالإستخدام المتكرر للفازلين , تصبح البشرة أكثر رطوبة مما يساعد فى علاج مسمار القدم بشكل فعال .

إعتبارات عامة حول مسمار القدم

الضمادات المكونة من ملح إبسوم الدافئ أو Footherapy من معامل Para Laboratories / Queen Helene جيدة
هناك ضمادات طبية متوفرة , والمفترض انها تعالج الجسأة ومسمار القدم , معظم هذه المنتجات شديدة الأثر إلى حد بعيد إلى درجة أنها قد تهاجم الانسجة السليمة وتحدث تفاعل حساسى .

الوقاية من مسمار القدم

هناك العديد من الخطوات التى لابد من إتباعها حتى نقى أنفسنا من مشكلة مسمار الرجل, وهى كالتالى :

  • إرتداء جوارب مصنوعة من القطن قبل إرتداء الاحذية .
  • إرتداء أحذية مريحة غير مؤذية للقدم .
  • عدم المشى حافياً على الأرض .
  • المحافظة على نظافة القدم .
  • التخلص من الوزن الزائد .
  • ممارسة الرياضة بشكل دورى على الأقل رياضة المشى .
  • الحفاظ على رطوبة الكعبين بإسخدام الفازلين والجليسرين .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.