Take a fresh look at your lifestyle.

نصائح لمرضى القلب بخصوص فيروس كورونا

نصائح لمرضى القلب بخصوص فيروس كورونا

إن فيروس كورونا قد قلب العالم رأساً على عقب , ومرضى القلب قلقون بشكلٍ خاص بسبب التقارير التى تفيد بأنهم الأكثر عرضة للخطر . فيما يلى الأسئلة الأكثر شيوعاً التى يطرحها مرضى القلب , وسنذكر المعلومات الجديدة والمعلومات التى بصدد التغيير لأن العلماء مازالوا يستنتجون الكثير عن هذا الفيروس .

أنا قلق بشأن فيروس كورونا , ما الأشياء التى يجب أن أعرفها ؟

هناك بعض الأمور الحاسمة التى يجب علينا جميعاً القيام بها وهى :

  • ابق فى المنزل قدر الإمكان , قلل من إتصالاتك الإجتماعية .
  • توقف عن المصافحة .
  • اغسل يديك كثيراً لمدة 20 ثانية على الأقل , واستخدم مطهراً لليدين يحتوى على الكحول .
  • إذا كنت تعانى من الحمى أو أعراض الجهاز التنفسى قم بعزل نفسك واتصل بطبيبك .
  • حافظ على عاداتك الصحية الجيدة , استمر فى ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة المغذية , ولا تجهد نفسك فى أى عمل .

فى حين أن الدراسات أشارت أن الإصابة بفيروس كورونا فى أغلب الحالات ستكون معتدلة ويتم شفاؤها , ولكننا لدينا سببين لإتباع التوصيات المذكورة أعلاه , وهما : حماية الأشخاص الأكثر ضعفاً , والقيام بكل ما فى وسعنا لتقليل المخاطر من إرهاق نظام الرعاية الصحية لدينا .

الزوار شاهدوا أيضاً :

أنا من مرضى القلب , هل أنا فى خطر أعلى ؟

الجواب هو نعم . على الرغم من أنه من السابق لأوانه تحديد معدل وفيات فيروس كورونا , ومن المحتمل أن يكون الرقم أكثر مما تم الإبلاغ عنه بسبب عدم القدرة على إختبار الجميع , تشير الكلية الأمريكية لأمراض القلب إلى أن المصابين بأمراض القلب قد يكون لديهم أعلى معدل وفيات ؛ بمعدل يزيد عن 10% . ليس الهدف إثارة المزيد من القلق , ولكن للتأكيد على أهمية تجنب العدوى إذا كنت تعانى من أمراض القلب .

أعانى من إرتفاع ضغط الدم , هل أنا فى خطر أعلى ؟

مرة أخرى الجواب هو نعم . قد يكون الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا مثل المصابين بأمراض القلب . ونحن لا نعلم فى هذه المرحلة ما إذا كان الإصابة بأمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم يسبب نتائج أسوأ , أو إذا كانت هذه الحالات فقط مرتبطة بنتائج أسوأ , نظراً لأن أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم شائعة جداً , فمن المحتمل أن يتم العثور عليها فى الأشخاص الذين يعانون من أى مرض خفيف .

هل ينبغى علي أن أستمر فى تناول أدوية ضغط الدم , وخاصة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ARBs ؟

الإجابة هى نعم . من المحتمل أن تكون هذه الأدوية منقذة للحياة , و لا يوجد حالياً دليل مقنع على أن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ( ARBs ) ترتبط بنتائج أفضل أو أسوأ . نظراً لأن الفيروس يدخل الخلايا المستهدفة فى الرئتين من خلال مستقبلات ACE-2 ( ومثبطات ACE و ARB تزيد من هذه المستقبلات ) , فقد تم التشكيك فى هذه الأدوية . إلى جانب المؤشرات المبكرة على أن إرتفاع ضغط الدم يمثل خطراً لحدوث نتائج أسوأ , فقد أدى إلى فرضية أن هذه الأدوية قد تكون ضارة . ومع ذلك , هناك أيضاً أدلة على أن هذه الأدوية قد تكون مفيدة بالفعل . فى هذه المرحلة ليس لدينا أى أدلة مؤكدة بطريقة أو بأخرى . ولكن إيقاف هذه الأدوية يمكن أن يؤدى إلى آثار ضارة خطيرة , لذلك نوصى بشدة لمرضى القلب بمواصلة هذه الأدوية حتى نعرف المزيد .

هل يؤثر فيروس كورونا على القلب نفسه ؟

تشير المعلومات المبكرة إلى أن القلب قد يتأثر بفيروس كورونا . فقد تم الإبلاغ عن إلتهاب عضلة القلب , إلتهاب التامور ( الكيس حول القلب ) , فشل القلب , النوبة القلبية , ومشاكل إيقاع القلب . ومع ذلك , ليس من الواضح دائماً ما إذا كانت العلامات أو الأعراض المرتبطة بالقلب مرتبطة بشكل مباشر بمشكلة أولية فى القلب , أو تتعلق بتفاعل القلب مع مشاكل أخرى فى الجسم مثل إنخفاض ضغط الدم أو إنخفاض مستويات الأكسجين . إلى أن نعلم المزيد , الجواب هو أن القلب قد يتأثر عند بعض الأشخاص بفيروس كورونا , ولكن مازال أمامنا الكثير لإكتشافه عن هذا الفيروس .

وأخيراً نود أن نعرب عن عميق إمتناننا ودعمنا لزملائنا فى الخطوط الأمامية فى مجال الرعاية الصحية , والمستجيبون الأوائل , وغرفة الطوارئ , والرعاية المركزة , وموظفى الرعاية الأولية وفقهم الله وكتب لهم السلامة ولنا جميعاً .

لمعرفة أحدث المعلومات عن فيروس كورونا تابعنا على موقع طب كلينك أو على صفحة الفيس بوك الخاصة بالموقع , وإذا كنت تود طرح أية أسئلة اتركها فى التعليقات وسنرد عليها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.