Take a fresh look at your lifestyle.

لماذا ينبغى عليك البقاء فى المنزل خلال انتشار فيروس كورونا ؟

هل البقاء فى المنزل يساعد ؟

يواصل فيروس كورونا إنتشاره خلال العديد من دول العالم حتى الآن , ووصل إلى العديد من محافظات جمهورية مصر العربية ما لم يكن جميعها , وبالتأكيد يزداد عدد الحالات المصابة وأيضاً الوفيات .

وقد سعت العديد من الدول التى تتعامل مع هذا الوباء إلى إبطاء إنتشار العدوى عن طريق فرض شكل من أشكال الإغلاق أو الحجر الصحى أو حظر التجول , فالصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية وأيرلندا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا واليونان والعديد من البلدان الأخرى إتخذت هذه الخطوات الجذرية لحماية الناس ومنع أنظمة الرعاية الصحية الخاصة بهم من الإرهاق أو الإنهيار .

تنتظر الآن العديد من المدن حول العالم أيضاً العزل , وبالفعل يتم إتخاذ الكثير من تلك الإجراءات الآن . ولكن ماذا يعنى أن تكون فى حجر صحى أو أن تلازم المنزل ؟ وهل تساعد هذه الإجراءات فى الواقع ؟ كيف يمكنك الإعتناء بنفسك وأحبابك خلال هذه الإجراءات ؟ هذا ما سنتعرف عليه فى هذه المقالة .

ما معنى الحجر الصحى أو حظر التجول فى الواقع ؟

الفكرة هى التأكد من أن الناس يعزلون أنفسهم حيث يعيشون لمنع إنتشار الفيروس فى المجتمع , وإتخذت العديد من الدول زمام المبادرة فى الحظر للتأكد من بقاء الناس فى منازلهم بإستثناء الأنشطة الأساسية أو الأعمال أو السفر . والأنشطة الأساسية هى أمور مثل : تسوق البقالة أو شراء الأدوية , مواعيد الأطباء , ممارسة التمارين فى الهواء الطلق ( ولكن يجب أن تكون على بعد متر ونص على الأقل من الأشخاص الآخرين ) .

وتشمل الأعمال الأساسية : متاجر البقالة , محطات الوقود , والمستشفيات ومرافق الرعاية الصحية . والسفر الأساسى هو أى حركة مطلوبة لإيصالك إلى نشاط أو عمل أساسى , أو المسافرين العائدين من الخارج , أو النشاط الذى تقوم به لرعاية أحد المعالين .

بإستثناء هذه الأنشطة والأعمال , يجب غلق كل شئ آخر . وهذا يعنى عدم وجود مدارس أو مطاعم ( بإستثناء المطاعم الجاهزة ) أو الحانات أو دور السينما . كل من يمكنه العمل من المنزل يجب أن يعمل من المنزل . والهدف هو التأكيد للجميع على مدى الجدية التى يجب أن نتعامل بها مع هذه الأزمة لتجنب إصابة بعضنا البعض , خاصة وأنه ليس من السهل أبداً معرفة المصابين بالفيروس فى البداية .

الزوار شاهدوا أيضاً :

هل البقاء فى المنزل يساعد ؟

إذا نظرنا عن كثب على حالة إيطاليا كمثال لما يمكن أن يفعله البقاء بالمنزل والإلتزام بالحجر الصحى والعزل فى الوقت المناسب لمكافحة الإصابات الجديدة , فهناك الكثير مما يمكننا تعلمه . وتظهر لنا الصين مثالاً متميزاً على أنه كلما إلتزمنا بإجراءات العزل , كلما تم إنقاذ المزيد من الأرواح , حيث يؤدى العزل المبكر إلى إبطاء إنتشار الفيروس .

كيف يمكننى الإعتناء بنفسى وبعائلتى أثناء العزل ؟

إذا كان هناك عزلاً أو حظر تجول فى المكان الذى تعيش فيه , فهناك الكثير من الأشياء التى يمكنك القيام بها للبقاء بصحة جيدة ( طبياً وجسدياً وعاطفياً ) .

فى معظم الأحوال , ستظل ماجر البقالة والصيدليات مفتوحة , لذلك ضع خطة لعدد المرات التى ستحتاج فيها للذهاب إلى هذه الأماكن . بشكل عام يعد التخطيط للذهاب إلى البقالة لمدة أسبوعين أمراً معقولاً , إذا كنت تعرف أشخاصاً وخاصة كبار السن الذين لا يمكنهم الذهاب للبقالة أو الصيدلية فحاول الشراء لهم فى نفس الوقت الذى تشترى فيه لنفسك . أيضاً اتصل بطبيبك مقدماً لشراء الأدوية التى تحتاجها قبل نفاذها من عندك .

للمحافظة على صحتك البدنية , ضع خطة للتمارين الرياضية والأكل والنوم وحاول الإلتزام بها . قم بالمشى بإنتظام حول حيك ( فقط حافظ على مسافة آمنة من الأخرين حوالى متر ونصف على الأقل ) , اشترك فى صفوف الرياضة الأونلاين وتعلم مهارات من على النت ومارس هوايات فى المنزل وشارك عائلتك كل هذه الأنشطة .

يمكن أن تكون هذه الجداول مفيدة أيضاً للصحة العاطفية فهى منقذة للحياة الزوجية والحياة العائلية , ولكن من المهم أيضاً أن تتذكر أن المرونة يمكن أن تساعد , فعندما لا يرغب أطفالك فى إتباع الجدول الزمنى لأنهم يحتاجون إلى القليل من الوقت بمفردهم يجب أن تعطيه لهم . تواصل مع أحبابك وأصدقائك بإنتظام من خلال الإنترنت والدردشة ومكالمات الفيديو .

مع تغير الوضع , يجب أن نبذل قصارى جهدنا للتكيف لإتباع توصيات السلامة . وفى النهاية ننصح بأن تحافظوا على أنفسكم وعلى أحبابكم قدر المستطاع وانجوا بأرواحكم . اتخذوا الأمر بجدية فهذا وباء . عافانا الله وإياكم وكتب لنا السلامة أجمعين .

لمعرفة أحدث تطورات كورونا وكافة المعلومات عن هذا الفيروس , تابعنا على موقع طب كلينك أو على صفحة الفيس بوك الخاصة بالموقع , وشاركونا بأسئلتكم واستفسارتكم الخاصة عبر التعليقات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.