Take a fresh look at your lifestyle.

ما هى أعراض الإصابة بفيروس كوونا , وكيف يمكنك تجنب أو منع الإصابة به ؟

فيروس كورونا

مرض كوفيد 19 الذى يسببه فيروس كورونا المستجد هو مرض مرتبط بالجهاز التنفسى العلوى , ظهر لأول مرة فى الصين و صنفته منظمة الصحة العالمية فى 11 مارس 2019 على أنه وباء أو جائحة عالمية . تستمر أعداد الإصابة بهذا الفيروس فى الإزدياد والإنتشار حول العالم كما تستمر حالات الوفاة فى الإزدياد أيضاً . سنتعرف فى هذه المقالة على العديد من الأسئلة والأجوبة والمعلومات عن فيروس كورونا . إليك العديد من الأسئلة وإجاباتها عن فيروس كوفيد 19 المعروف بفيروس كورونا

متى وأين بدأ تفشى فيروس كورونا ؟

أبلغت الصين عن تفشى المرض لأول مرة فى مدينة ووهان فى 30 ديسمبر 2019 .

ما هى أعراض الإصابة بفيروس كورونا ؟

وفقاً لمركز مكافحة العدوى والسيطرة على الأمراض الأمريكى فإن أعراض المرض التى يسببها فيروس كورونا هى :

  • الحمى . وهى إرتفاع درجة الحرارة المستمر .
  • سعال .
  • ضيق فى التنفس .

وهناك دراسة حديثة من منظمة الصحة العالمية شملت قائمة أكثر تفصيلاً لأعراض أخرى مثل : التعب وآلام العظام أوالمفاصل والصداع والقشعريرة . قد تظهر الأعراض فى أقل من يومين وطوال 14 يوماً بعد تعرضك للفيروس .

الزوار شاهدوا أيضاً :

كيف يمكنك منع وتجنب الإصابة بفيروس كورونا ؟

  • هناك كلمتان تقدم أفضل نصيحة وهى : اغسل يديك , اغسلها بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل فى كل مرة . اغسلها قبل تحضير الطعام وتناول الطعام , وبعد إستخدام الحمام , إذا كنت تسعل أو تعطس , إذا كنت ترعى المرضى . إذا لم يكن لديك صابون , فإستخدم مطهراً يحتوى على 60% كحول على الأقل .
  • تجنب الإتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض .
  • لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك .
  • ابق فى المنزل عندما تكون مريضاً .
  • اعطس فى منديل ثم تخلص منه فى سلة المهملات .
  • قم بتنظيف الأشياء والأسطح التى يتم لمسها بشكل متكرر بإستخدام الكلور أو أى مطهر تنظيف .

هل أقنعة الوجه ( الكمامة ) فعالة فى الحد من خطر الإصابة بالفيروس ؟

بشكل عام لا . إذا كنت مصاباً بالفيروس , إذن يجب أن يقلل إرتداء القناع ( الكمامة ) من خطر إعطائه لشخص آخر . ولكن إذا كنت بصحة جيدة , فإن الأقنعة الجراحية توفر القليل من الحماية , ويُفضل ترك أقنعة N95 للعاملين فى مجال الرعاية الصحية لأنهم الأكثر عرضة للعدوى .

الكثير من الأشخاص الذين يرتدون الأقنعة لا يفعلون ذلك بشكل صحيح , حيث يستمرون فى لمس وجوههم أو تعديل الأقنعة , مما قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى . ويجب عليك إذا استخدمت القناع أن تتخلص منه بعناية . كما أن الأقنعة غير قابلة لإعادة الإستخدام , بمجرد أن تلمس وجهك أو تضبط القناع أو تخلعه بمجرد دخولك إلى مكان آمن , لا يمكنك إعادته مرة أخرى .

إذا كنت بالقرب من شخص مريض , يمكن للقناع أن يحجب القطرات والرذاذ من السعال أو العطس .

كيف يتم تشخيص الإصابة بفيروس كورونا ؟

إذا كنت تعتقد أنك مصاباً بفيروس كوفيد 19 أو كورونا , يجب عليك أولاً استشارة أى طبيب بالقرب منك وأن تخبره بالأعراض ويتابعك حتى عن بعد , وإذا أخبرك بأنك قد تكون مصاباً بالفيروس , فإذن يجب عليك الإتصال بأقسام الصحة فى مدينتك أو أرقام النجدة حيث سيتم إجراء الإختبارات اللازمة للتأكد من إصابتك ثم نقلك إلى الحجر الصحى بالمسشتفى .

كيف ينتشر فيروس كورونا ؟

نظراً لأن فيروس كوفيد 19 المعروف بكورونا جديد , لا يزال هناك العديد من الأسئلة التى لم تتم الإجابة عنها حول كيفية إنتشاره , لكن الخبراء يعتقدون :

  • ينتشر الفيروس من شخص لآخر . بين الأشخاص الذين هم على بعد 6 أقدام من بعضهم البعض , ومن خلال القطرات التى تنتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس .
  • ينتقل الفيروس قبل ظهور الأعراض على الأشخاص المصابة .
  • ينتشر الفيروس من التلامس مع الأسطح المصابة , يعد لمس سطح أو شئ مصاب بالفيروس ثم لمس فمك أو أنفك أو عينيك أحد الطرق التى يمكن أن ينتشر بها , على الرغم من أن مركز السيطرة على الأمراض يقول أنه لا يعتقد أنها الطريقة الرئيسية لإنتشار الفيروس .
  • تشير الدراسات حتى الآن أن الفيروس ليس محمولاً فى الهواء , ولا يمكنه الإنتقال خلاله , لذلك لا يمكن الإصابة بالفيروس عن طريق التنفس كأنواع الفيروسات الأخرى .
  • على عكس الفيروسات الأخرى , ففيروس كورونا ينتشر بسهولة وبشكل مستدام فى المجتمع .

كم من الوقت يعيش فيروس كورونا على الأسطح أو خارج الجسم ؟

وجدت دراسة جديدة أن فيروس كوفيد 19 أو كورونا قد يستمر لبضع ساعات أو عدة أيام على الأسطح وعدة ساعات فى الهواء فى ظروف تجريبية , ووجدت الدراسة أنه يمكن أن يستمر حتى :

  • 4 ساعات على الأسطح النحاس .
  • 24 ساعة على الورق المقوى ( الكرتون ) .
  • 2-3 أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ .

يُعد إستخدام مطهر بسيط على جميع الأسطح القابلة للوصول فكرة جيدة .

هل فيروس كورونا أسوأ من الإنفلونزا ؟

يصاب الملايين حول العالم بالإنفلونزا فى كل موسم . فى حين أن أكثر من 133 ألف شخص حول العالم تم التأكد من أنهم مصابون بفيروس كورونا , فإن الأرقام لا تزال ضئيلة مقارنة بالإنفلونزا . لكن المرض الذى يسببه فيروس كورونا قد يكون أكثر فتكاً من الإنفلونزا , فمعدل الوفاة التقديرى للإنفلونزا حوالى 0.1% , مقارنة بمعدل الوفيات لفيروس كورونا والمقدر ب 2% ل 3% , والذى حدث فى إيطاليا وأصبح أكبر من هذه النسبة بكثير , من الصعب معرفة معدل الوفيات الحقيقى لأن الأشخاص قد يكون لديهم حالات خفيفة لم يتم تشخيصها أبداً .

الإنفلونزا معروفة أيضاً لدى العلماء والأطباء , على الرغم من أن سلالة كل عام تختلف قليلاً , هناك خطط لعلاج الأنفلونزا وهناك لقاحات , لكن فيروس كورونا جديد تماماً ولا يزال مسئولو الصحة يتعلمون عن إنتشاره , ومن الممكن أيضاً أن يتحول الفيروس إلى سلالات متعددة مثل الإنفلونزا .

وقد قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن هناك بعض الإختلافات الرئيسية التى يحتاج الناس إلى فهمها , وهى أن كوفيد 19 لا ينتشر بكفاءة مثل الإنفلونزا , والإختلاف الثانى أن الناس يمرضون من كوفيد 19 . فى حين أن العديد من الأشخاص على مستوى العالم قد اكتسبوا مناعة ضد سلالات الإنفلونزا الموسمية , فإن فيروس كوفيد 19 هو فيروس جديد تماماً ولا أحد يتمتع بمناعة ضده , وهذا يعنى أن المزيد من الناس عرضة للإصابة , وأن البعض سيعانى من مرض شديد .

هل يوجد لقاح لفيروس كورونا ؟

ليس بعد . وأى لقاح جيد سيتخذ على الأقل عام واحد لإخراجه إلى الناس . لكن العديد من مراكز الأبحاث وشركات الأدوية تعمل على ذلك . فى 16 مارس من هذا العام بدأ لقاح واحد محتمل المرحلة الأولى من التجارب البشرية . وسوف تسجل التجربة التى تمولها المعاهد الوطنية للصحة 45 متطوعاً بالغاً سليماً على مدى 6 أسابيع لإختبار ما إذا كان اللقاح آمناً . سيتم إستخدام جرعات مختلفة من اللقاح للمساعدة فى معرفة مقدار ما يحتاجه ليعمل , ومعرفة الآثار الجانبية .

كيف يتم علاج فيروس كورونا ؟

لا يوجد علاج دوائى حتى الآن . والمضادات الحيوية ليست فعالة ضده . يوصى الخبراء بعلاج الأعراض , جرب عقار الأسيتامينوفين للألم والحمى , استرح واشرب الكثير من الماء والسوائل . على الرغم من عدم وجود بحث يوضح أن الإيبوبروفين يمكن أن يكون له أثر ضار , إلا أن منظمة الصحة العالمية أوصت بعدم تناوله عند ظهور الأعراض . يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حالات أكثر خطورة إلى أن يكونوا فى المستشفى , حيث قد يحتاجون إلى المساعدة فى التنفس والدعم الآخر .

هل السفر آمن , أو يمكننى السفر ؟

المشورة بشأن السفر تتغير , ولكن يجب عليك تجنب السفر للبدان التى تم الإبلاغ عنها من تفشى المرض بها . ويجب عليك أيضاً أخذ الإحتياطات اللازمة والحصول على نصائح بشأن السفر . ومن الأرجح عليك ملازمة المنزل وعدم الخروج إلا لأمر عام وضرورى للغاية .

هل يمكن الإصابة بفيروس كورونا من خلال العبوات أو الأشياء المعلبة ؟

يقول مركز السيطرة على الأمراض أن هناك مخاطر منخفضة للغاية لإنتشار الفيرس من المنتجات أو التغليف الذى يتم شحنه على مدى أيام أو أسابيع . فى الوقت الحالى لا يوجد دليل يدعم نقل الفيروس من خلال البضائع المستوردة , ولكن من الجيد دائماً أن تغسل يديك بعد لمس الأشياء المشحونة , وبالتالى قبل تناول الطعام أو لمس فمك أو عينيك .

هل فيروس كورونا موسمى مثل الإنفلونزا ؟

هل سيتلاشى فيروس كورونا بمجرد وصول الطقس الحار ؟ يقول الخبراء بأن هذا ممكن , لكننا لا نعرف ما يكفى عن الفيروس حتى الآن لنتأكد بعد . معظم فيروسات الجهاز التنفسى مثل الإنفلونزا موسمية . قد ينصرف الفيروس مثل الإنفلونزا ونرى الحالات تنخفض فى الربيع والصيف . لكن من السابق لأوانه إفتراض ذلك .

لمعرفة أحدث المعلومات عن فيروس كورونا تابعنا على موقع طب كلينك أو على صفحة الفيس بوك الخاصة بالموقع . ويمكنك وضع أى استفسار تود طرحه فى التعليقات وسنرد عليك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.