التليف الكيسي الأعراض والأسباب وطرق العلاج

التليف الكيسي

تعريف التليف الكيسي

التليف الكيسي (بالإنجليزية : Cystic Fibrosis) أو ما يطلق عليه تليف الرئة , هو مرض ينتج بسبب خلل فى جين يتحكم فى عمل بروتين ينظم دخول وخروج الملح لخلايا الغدد القنوية فى الجسم , فى معظم المصابين بمرض التليف الكيسي تستبعد التعليمات الجينية واحداً فقط من الأحماض الأمينية الألف وأربعمائة وثمانين المكونة للبروتين , خلل صغير , لكنه مدمر يؤثر على العديد من الغدد فى الجسد منها البنكرياس والغدد العرقية وغدد الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى , قد يعانى المصابون بمرض التليف الكيسي بمشاكل فى التنفس , والأمراض المختلفة فى الرئة , ويمكن القول أن مرض التليف الكيسي يصيب الرجال والنساء بنفس النسبة ولا توجد شريحة تصاب به أكثر من غيرها , وهو أكثر الأمراض الوراثية إنتشاراً بين الأمريكيين ذوى الأصول من شمال وغرب أوروبا ويصيب حوالى 30 ألف شخص , رغم أنه يصيب كل الأشخاص ذوي الأصول اللاتينية إلا أنه أكثر إنتشاراً فى القوقازيين (قدر بمعدل 1 فى 2400) أكثر من الأمريكيين الأفريقيين (1 فى 17 ألف) .

أعراض التليف الكيسي

أعراض تليف الرئة تشمل العلامات التالية :

•  تفرز غدد الرئة والشعب الهوائية كمية كبيرة من المخاط السميك واللزج تغلق ممرات الرئة وتحتجز البكتيريا الضارة مؤدية إلى السعال والصفير وصعوبة فى التنفس والتهابات رئوية متكررة .
  •  تؤدى الإفرازات اللزجة أيضاً إلى سد الطريق أمام إنزيمات البنكرياس مما يؤدى على صعوبة فى الهضم ومشاكل سوء الامتصاص خاصة فيما يتعلق بالتمثيل الغذائى للدهون .
  •  نتيجة نقص الإنزيمات الهاضمة قد يحدث سوء تغشية حيث لا تمتص المغذيات فى الطعام بصورة مناسبة مما يؤدى إلى حدوث ألم بعد تناول الطعام خاصة عند الأطفال الصغار ويتسبب فى عدم زيادة الوزن بصورة طبيعية .
  •  يفقد المصابون بمرض التليف الكيسي كميات كبيرة من الملح عن طريق غددهم العرقية , قد يكون العرق وفيراً ويحتوى تركيزات عالية من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم وأملاح الكلوريدات .
  •  من الممكن أن تصبح أصابع اليد أو القدم على شكل هراوة ( نتيجة ضعف الدورة الدموية) .
  •  يكون البراز أكبر حجماً وكثير الشحم وكريه الرائحة بشكل كبير .
  •  يصبح طعم الجلد مالحاً .
  •  الإصابة بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب .

علاج التليف الكيسي بالاعشاب

يمكن علاج تكيس الرئة بالاعشاب الطبيعية التى تساعد المريض مثل :

•  الإيكيناسيا من الأعشاب المفيدة لعلاج التليف الكيسي بالإضافة على الزنجبيل و الجولدنسيل وشاى الألفية .
    تحذير : لا يتم تناول الجولدنسيل اكثر من 7 أيام متواصلة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم .
  •  مستخلص الفصفصة يمد الجسم بفيتامين ك , والمعادن الأساسية التى تكون فى الغالب ناقصة لدى مرضى التليف الكيسي نتيجة وجود مشاكل الإمتصاص , وهى أيضاً تعتبر مصدر من مصادر الكلوروفيل .
  •  عرق السوس يعتبر من الأعشاب الطبيعية المهدئة والذى يساعد فى علاج التهاب الأغشية المخاطية وهو مفيد فى علاج مرضى التليف الكيسي بشكل كبير , لكن يمنع تناوله أكثر من أسبوع متواصل للحوامل ومرضى الضغط المرتفع .
  •  الكركم واحد من أقوى الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى علاج الإلتهابات , يساعد الكركم فى علاج التليف الكيسي وذلك لانه يحتوى على مادة الكركمين .
  •  الثوم من أقوى الأعشاب الطبيعية والذى يعتبر مضاد حيوي طبيعي يساعد فى التخلص من العدوى الفيروسية والبكتيرية , ويساعد فى علاج حالات الالتهاب الرئوى ومشاكل الرئة الناتجة عن الإصابات المختلفة من خلال تناول فصوص مهروسة من الثوم .

نصائح غذائية لعلاج التليف الكيسي

هناك بعض النصائح الغذائية التى تساعد مرضى التليف الكيسي فى العلاج ومنها :

•  تناول غذاء 75% منه خضراوات وفواكه نيئه ومكسرات وحبوب غير مطهية .
  •  تأكد أنك تتناول بروتينات وسعرات حرارية ومغذيات أخرى بصورة مناسبة , المصابون بالتليف الكيسي يحتاجون 50% زيادة عن الطبيعى من المغذيات , تناول مكملات للإمداد بالإنزيمات والفيتامينات والمعادن المطلوبة .
  •  إجعل ضمن غذائك أطعمة غنية بالجرمانيوم مثل الثوم وعيش الغراب من نوع الشييتاك والبصل, فالجرمانيوم يساعد فى تحسين إمداد الخلايا بالأكسجين .
  •  إشرب كمية كبيرة من السوائل وزد تناولك للملح خلال الجو الحار .
  •  لا تتناول الأطعمة التى تزيد من إفراز الغشاء المخاطى , الأغذية المطبوخة والمعلبة تزيد تكوين المخاط , وبالتالى تضيع طاقة الجسد , هذه الأغذية صعبة الهضم , لا تأكل منتجات حيوانية , منتجات ألبان , طعام معلب , سكر , أو منتجات الدقيق الأبيض .
  •  إذا لم يكن هناك مفر من تناول المضادات الحيوية , فتناول أسيدوفيلس لتعويض البكتيريا النافعة .

حقائق عن مرض التليف الكيسي

•  اكتشف الجين المسئول عن مرض التليف الكيسي فى عام 1989 ميلادي , كل خلايا الجسد (ما عدا كريات الدم الحمراء والبويضات والحيوانات المنوية) تحوى نسختين من هذا الجين , واحدة موروثة من كل من الوالدين , يحدث التليف الكيسي عندما تكون النسختان غير طبيعيتين , إذا كانت إحدى النسختين فقط هى غير طبيعية يطلق على الشخص حاملاً للمرض , لا تظهر عليه الأعراض لكن قد ينقل الخلل إلى أبنائه فيما بعد , والإبن لأبوين حاملين للمرض يحتمل أن يصاب بمرض التليف الكيسي بنسبة حالة فى كل 4 حالات .
  •  هناك حوالى 8 مليون شخص حامل لمرض التليف الكيسي فى الولايات المتحدة , إكتشاف الجين المسئول عن التليف الكيسى مكن الباحثين من إحداث وسيلة جديدة لتشخيص وعلاج المرض .
  •  متوفر الآن إختبار يتم فيه مسح الخلايا من داخل الخد ثم تفحص للبحث عن الجينات المصابة , وجود كل من الجين المصاب والجين السليم يشير إلى أن الشخص حامل للمرض , وإذا لم يجد سوى الجينات المصابة يتم تشخيص مرض التليف الكيسى .
  •  الاختبار الاكثر إنتشاراً لتشخيص مرض التليف الكيسى هو إختبار الكتروليتات العرق , وهو يظهر وجود كميات كبيرة من الإلكتروليتات الموجودة على جلد المصاب بهذا المرض .
  •  يحتمل أن ينصح الطبيب بعمل إختبار عرق للطفل الذى لايزيد وزنه رغم التغذية الجيدة أو الذى يعانى من عدوى تنفسية متكررة , إختبار التليف الكيسي ينصح به حالياً للذين يحملون أعراضاً تحمل إحتمال المرض بشكل كبير أو إذا كانت هناك حالات مشابهة فى العائلة فقط .