Take a fresh look at your lifestyle.

صحة الأسنان للمرأة – علاج نزيف اللثة , خراج الأسنان , تقرحات الفم

أمراض الأسنان عند المرأة

مشاكل الأسنان عند المرأة

مع وصول المرأة سن الُنضج تقل مشكلة تسوس الأسنان بينما تظهر مشاكل آخرى والتي من أبرزها أمراض ومتاعب اللثة والتى يكون سببها الغالب هذه الطبقة التى تترسب على الأسنان , وتُسمى طبقة البلاك (Plaque) , سنتحدث فى هذه المقالة عن أمراض الأسنان التى تعاني منها المرأة فى مراحل عمرها المختلفة وكيفية تفادى ألم هذه الأمراض .

ما هي طبقة البلاك ؟

البلاك هو طبقة رقيقة من اللعاب والبكتيريا تترسب على الأسنان , وإذا لم تُزال بإنتظام بالتنظيف المتكرر للأسنان بالفرشاة والمعجون , فإنها تتغلغل إلى الطبقات السُفلى من الأسنان وهنالك تنشط البكتيريا , وتحدث أضراراً كبيرة باللثة حيث تصبح اللثة رخوة مبللة وملوثة , وقد يحدث تآكل حوافها المتصلة بالأسنان كما تهاجم البكتيريا العظم والأنسجة التى تثبت الأسنان مما يجعلها تتخلخل فى أماكنها , وقد يستدعى ذلك ضرورة إزالة الأسنان المُصابة .
من أهم ما يساعد على تكون طبقة البلاك هو تراكم فضلات الطعام خاصة الحلويات حول الأسنان , وعدم الإعتناء بتنظيف الأسنان للتخلص من هذه الفضلات بصفة دورية .

أسنان المرأة فى فترة الحمل

أثناء فترة الحمل وبسبب تأثير هرمون البروجستيرون تصبح اللثة طرية قابلة للنزف بسهولة وتقل مقاومتها للعدوى مما يعرضها للإلتهاب , ولكن ليس معنى ذلك أن الحمل يتسبب فى إلتهاب اللثة أو فقد الأسنان كما يقول القول الشائع الخاطئ . إن كل طفل تحمله الأم يفقدها سناً من أسنانها , فهذا غير صحيح , لكن الحمل هو الوقت الذى يجب أن تزيد فيه العناية إلى أقصى درجة بتنظيف الأسنان بإستخدام الفرشاة والمعجون , ويفضل كذلك إستخدام Dental Floss لإزالة البقايا الدقيقة من الطعام التى تُحتجز بين الأسنان .

طرق الحفاظ على الأسنان فى فترة الحمل :

فى فترة الحمل ونتيجة لأن الطفل يعتمد فى طعامه على الأم لابد أن تعتني الأم بغذائها ويمكنها إتباع الخطوات التالية :

  •  تناول أطعمة تحتوى على الكالسيوم .
  •  شرب اللبن ومشتقاته لإحتوائه على الكالسيوم الهام للأسنان والعظام .
  •  تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل يومى .
  •  الإبتعاد عن المشروبات الغازية .

نزيف اللثة

قد يحدث نزيف من اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون , أو أثناء مضغ المأكولات الصلبة الحادة , وسببه الغالب هو طبقة البلاك التي تؤذي اللثة وتضعفها وتجعلها أكثر قابلية للنزف , ولذا فإن الوسيلة الأساسية لمقاومة حدوث نزيف اللثة هو الاعتناء بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بصفة منتظمة , وتنظيفها كذلك من بقايا الطعام بالخيط , والحرص كذلك على زيارة طبيبة الأسنان لتنظيف الأسنان مرتين سنوياً على الأقل , وقد تقوم الطبيبة بأخذ عينة من طبقة البلاك لبحث نوع الميكروب المسبب للعدوى , وقد تنصحك كذلك بالطريقة المُثلى لإستخدام الفرشاة فى تنظيف الأسنان .

علاج نزيف اللثة:

  •  إستخدام معجون أسنان وفرشاة مناسبة وجيدة وغسل الأسنان برفق 3 مرات فى اليوم.
  •  تنظيف الأسنان بواسطة الخيط .
  •  إستخدام غسول للفم يساعد على الوقاية من نزيف اللثة .
  •  إستخدام محلول ملح مضمضة للأسنان .
  •  الإمتناع عن التدخين وشرب الكحوليات والمشروبات الغازية .
  •  تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف مثل الخضراوات والفواكه الطازجة .

تقرحات الفم

تقرحات الفم , من أكثر أنواع القُرح شيوعاً التى تصيب تجويف الفم هى القُرح التى تأخذ شكل بقع بيضاء (Aphthous Ulcers) , وهذه تظهر على اللسان أو اللثة أو الخدين من الداخل , وتبدأ عادة فى صورة بقعة مؤلمة إلى حد ما تزيد فى الحجم تدريجياً مكونة حافة مائلة للإصفرار ثم تلتئم ببطء ويستغرق ذلك حوالى 10-14 يومياً .

أما أسباب تقرحات الفم فإنه غير واضح تماماً , ولكن من الملاحظ أن يتعلق بالضغط النفسى , ولذا فإنها تظهر عادة فى حالات التعرض لأزمة نفسية . وقد يتسبب حدوث إصابة بالغشاء المبطن للفم فى حدوث قرحة سواء إصابة بسبب طعام صلب , أو بسبب إدخال جسم حاد داخل الفم أو بسبب إحتكاك أحد الضروس بجدار الفم , فإذا نشطت الجراثيم بهذه الإصابة وإصابتها بالعدوى حدث بها التهاب وتقرح , لذلك يجب دائماً العناية بنظافة الفم للوقاية من حدوث أى عدوى لأى جزء مجروح أو مصاب به , أما القرح التى لا تلتئم بسهولة أو التى تظهر دون سبب واضح فيجب إستشارة الطبيب فى أمرها خاصة فى وجود عادة التدخين لإحتمال وجود إصابات سرطانية .

علاج قُرح الفم :

  •  أهم خطوة فى علاج تقرحات الفم هو غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون يومياً .
  •  العناية بنظافة الفم و بإستخدام غسول للفم سواء بالنعناع أو غيره .
  •  إستخدام الأدوية والمسكنات الخاصة بتقرحات الفم , مثل جل التقرحات الموضعي , حيث يُستخدم بوضعه على مكان القُرح لتسكين الألم وعلاج التقرحات .
  •  الإمتناع عن التدخين وشرب المشروبات الغازية .
  •  الإمتناع عن الأطعمة التى تُسبب هياج لتقرحات الفم مثل : الشوكولاتة والقهوة أو الأطعمة اللاذعة .

خراج الضرس

يحدث عادة خراج الضرس بسبب وجود نخر- أى تسوس بالأسنان – يخترق لُب الضرس مما يفتح مجالاً للعدوى التى تمضي خلال جسم الضرس , وهذا يتسبب فى تجمع صديدى مؤلم , ويكون العلاج فى هذه الحالة إما بعمل بزل للثة أو فتح الضرس من الاعلى لإستخراج الصديد , ثم يحشى الضرس المصاب , ومع تقدم وسائل معالجة الاسنان فى الوقت الحالى لا يكون هناك ضرورة فى كثير من الأحيان لخلع الضرس المصاب .

علاج خُراج الأسنان :

  •  المضادات الحيوية يتم إستخدامها فى البداية لتنشيف الخراج فى الضرس , خاصة قبل أى عملية خلع أو تنظيف أو حشو للأسنان والضروس .
  •  الثوم لعلاج خراج الأسنان من طرق الطب البديل . حيث يستخدم الثوم كمضاد حيوى طبيعى , ويمكن سحق فص ثوم ووضعه على الضرس مكان الخُراج لمدة 5-10 دقائق يومياً , تساعد فى تخفيف ألم الخراج ويساهم فى سرعة الشفاء منه .
  •  القُرنفل يساعد فى تخفيف ألم خُراج الأسنان والضروس , حيث يحتوى القُرنفل العديد من المركبات الطبيعية المطهرة والمسكنة للألم والالتهابات , وذلك عن طريق وضع مسحة من زيت القرنفل ووضعها على الخُراج لمدة 5 دقائق .
  •  إستخدام محاليل الملح . ساهم فى تخفيف ألم الخُراج وينظف الفم .
  •  خل التفاح يساعد فى تخفيف خُراج الأسنان بما يحتويه من مواد مضادة للميكروبات التي تصيب الفم و ويتم إستخدام مثل المضمضة بوضع كمية من خل التفاح والمضمضة بها لمدة 3 دقائق وتركها فى الفم دقيقتين قبل إخراجها وغسل الفم بالماء .
  •  الزعتر . من أفضل الأعشاب الطبيعية التى يتم إستخدامها فى علاج إلتهابات الفم وعلاج خراريج الاسنان والضروس , من خلال إستخدام زيت الزعتر , ويتم إستخدام زيت الزعتر بوضعه على مكان الإلتهاب أو الخُراج وتركة لمدة تتراوح مابين 10-15 دقيقة قبل غسل الفم .

إلتهاب اللثة

وجود إحمرار وحدوث نزيف من اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو أحياناً بمجرد ملامستها أو الضغط عليها يدل على وجود إلتهاب باللثة , وهذا يحتاج لعلاج خاص بمعرفة الطبيبة نظراً لحدوث عدوى باللثة وغالباً ما يكون ترسب طبقة البلاك بالأسنان هو سبب حدوث إلتهابات اللثة , ويجب أن يعالج إلتهاب اللثة بمجرد ظهور أحد هذه العلامات السابقة لأن إهمال الحالة يحول هذا الإلتهاب إلى إلتهاب مزمن يكون من الصعب علاجة علاجاً حاسماً ويهدد كذلك سلامة ودرجة ثبات الأسنان فى أماكنها .

علاج إلتهابات اللثة :

  •  علاج إلتهاب اللثة يكون بالمضادات الحيوية المناسبة أما بالإعتماد على الغرغرة أو غسول الفم فلا يجدى وحدة فى القضاء على العدوى , وفى الحالات الشديدة من إلتهاب اللثة قد يرى طبيب الأسنان ضرورة إستئصال جزء من حافة اللثة الملتهبة (Gingivectomy) حيث يكون هذا هو العلاج الوحيد للتخلص من العدوى والتى تكمن فى صورة تكون جيوب صديدية ملوثة باللثة .
  •  تنظيف الأسنان عن طريق إزالة الجير وطبقات البلاك المتأثرة بالإلتهابات (يقوم بها الطبيب المختص), والذى يؤدى إلى القضاء على البكتيريا المُترسبة فى اللثة نتيجة وجود الإلتهابات .
  •  لابد من إتباع طرق النظافة المنزلية , من تنظيف للأسنان يومياً على الأقل مرتين فى اليوم , والمضمضة والغسول بإستمرار , للقضاء على البكتيريا والميكروبات الضارة فى الفم .
  •  الإمتناع عن تناول الكحوليات أو التدخين .
  •  إستخدام محاليل الملح فى المضمضة اليومية .

نزيف اللثة ومرض الإيدز

يتواجد فيروس الإيدز HIV عند مرضى الإيدز بأعداد هائلة فى الدم , ورغم تواجده كذلك لُعاب المصابين إلا أنه لم تحدث حالة إصابة واحدة حتى الآن بمرض الإيدز بسبب التقبيل ربما لتواجده فى اللعاب بأعداد بسيطة , لكنه فى حالة وجود نزيف اللثة , سواء للإصابة بمرض الإيدز أو لأى سبب آخر مثل تنظيف الأسنان بعنف . فإنه في هذه الحالة تزيد فرصة إنتقال العدوى بدرجة كبيرة .. وكذلك تزيد فرصة العدوى بالفيروسات الآخرى المعدية للدم مثل فيروس إلتهاب الكبد الوبائى . ولذا يحرص أطباء الأسنان على إرتداء قفاز ليحميهم من إحتمالية إنتقال أى عدوى فيروسية لهم .

نصائح للوقاية من إنتقال العدوى بسبب نزيف اللثة

  •  إحرصِ على إستخدام أدوات شخصية ولاتستعمل أية أدوات ليست لك .
  •  عند الذهاب لطبيب الأسنان , تأكد من أن الطبيب يُعقم الأدوات التى يستخدمها بشكل جيد.
  •  عند إستعمال أدوات أو مناشف لوقف نزيف اللثة , لابد من التخلص منها بشكل جيد بعد إستعمالها , حتى لا تقع فى يد أى شخص آخر خاصة الأطفال .

10 نصائح للحفاظ على سلامة وجمال الأسنان

  1.  سيظل تنظيف الأسنان بصفة مستمرة بالفرشاة والمعجون بمعدل مرتين فى اليوم آخرهما فى المساء قبل النوم هو الوسيلة الأساسية للحفاظ على صحة الفم والأسنان , ولا تقعي فى خطأ الاحتفاظ بنفس فرشاة الأسنان لفترة طويلة , فيجب تغيير فرشاة الأسنان بأخرى جديدة كل شهر .
  2.  تنظيف الأسنان بالخيط (Flossing) وهذه وسيلة مساعدة لإحكام تنظيف الأسنان حيث يُمرر خيط حريري خاص ليستخرج الفضلات المترسبة بين كل سنتين متجاورتين .
  3.  إستعمال الغرغرة أو الغسول المُطهر للفم بصفة مستمرة بعد الإنتهاء من التنظيف بالفرشاة وليكن ذلك بمعدل ثلاث مرات إسبوعياً .
  4.  إستعمال السواك , حيث يحتوى على مواد تقوم بحفظ وعناية الأسنان وتُفيد اللثة .
  5.  لتبييض الأسنان وإزالة الإصفرار إدعكيها برماد الخبز , وذلك بتسخين قطعة خبز على النار حتى تحترق ثم إطحنيها حتى تتحول إلى رماد .
  6.  إحذرى نقص الكالسيوم , لأنه ينعكس أثره على صحة وسلامة الأسنان , لكى تحصلى على قدر كاف من الكالسيوم إهتمى بتناول الألبان ومنتجاتها بوفرة مع مراعاة إختيار الأنواع القليلة الدسم .
  7.  إشربى شاياً بالفلورين . يمتاز هذا المشروب بإحتوائه على الفلورايد المقاوم لتسوس الأسنان , وعلى نسبة منخفضة من الكافيين .
  8.  تجنبي المأكولات الفتاكة بالأسنان , وهى تشمل بصفة عامة على كل المأكولات المحتوية على نسبة مرتفعة من السكريات , وتجنبى بصفة خاصة الأنواع التي تلتصق بالأسنان مثل الشيكولاتة وخاصة فى المساء .
  9.  إحرصى على أن تختمى طعامك بتناول قطعة جبن أبيض متى سمح الأمر بذلك , لأن الجبن الأبيض يحتوى على مواد تقاوم خروج الأحماض الفتاكة بالأسنان والتى تؤدى إلى تسوس الأسنان .
  10.  احرصي على زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية حتى دون وجود مشاكل فى الأسنان , لأن بعض المشاكل الصحية مثل إلتهاب اللثة قد لا يظهر لها أعراض واضحة بينما يمكن للطبيب تشخيصها فى مرحلة مبكرة وبالتالي تزيد الفرصة للشفاء .
2 تعليقات
  1. Lolo يقول

    أنا حاشيه ضرسى من يومين ولسه بيوجعنى جدا وفيه ألم فظيع ، هل كده الدكتور اللى كان بيحشيلى مش نضيف وعمل أى كلام ، ولا ده عادى لان فى ناس قالولى انه بيقعد فتره يوجع وناس تانيه قالوا المفروض ميوجعش
    ممكن نصيحه المفروض اعمل ايه الوقتى ؟

    1. tebclinic يقول

      مشكلة وجع الضرس بعد الحشو , لها العديد من الأسباب ومنها :
      عدم التنظيف الجيد للضرس قبل الحشو .
      سوء نوعية الخليط المُستخدم فى حشو الضرس .
      مسألة الوقت , وهى أن الحشو يأخذ وقت معين لتأقلم الضرس على المادة الجديدة .

      وفى بعض الحالات بيتم وصف مضادات حيوية لمدة من الوقت بعد حشو الضرس أو خلعة , لمنع حدوث مضاعفات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.