Take a fresh look at your lifestyle.

الإكتئاب , أعراضة وأسبابة وأنواعه وطرق العلاج

ماهو الإكتئاب  ؟

الإكتئاب (بالإنجليزية : Depression) هو مرض كل الجسم , يصيب الجسد والجهاز العصبى والمزاج والأفكار والسلوك . وهو يؤثر على طريقة طعامك ونومك , طريقة شعورك بذاتك , والطريقة التى تتفاعل بها مع – وتفكر بواستطها – الناس والأشياء المحيطة بك . أعراض الإكتئاب قد تستمر لأسابيع , شهور أو سنوات . وهناك أنواع متعددة من الإكتئاب , مع تباين فى عدد من الأاعرض وشدتها وإستمراريتها .

المصابون بالإكتئاب ينسحبون ويختبئون من المجتمع . وهم يفقدون الأهتمام بالأشياء المحيطة بهم ويصبحون غير قادرين على الإحساس بالسعادة .

ماهى أعراض وعلامات مرض الإكتئاب؟

  •  إضطراب النوم (غما أرق وإما كثرة النوم) .
  •  تغيرات فى الشهية
  •  صداع والآم الظهر
  •  إضطرابات الجهاز الهضمى , القلق والميل للغضب .
  •  عدم الإهتمام , أو السعادة بالهوايات التى يحبها الإنسان .
  •  الشعور بعدم القيمة وعدم الملاءمة
  •  التفكير فى الموت والإنتحار .
  •  الميل إلى العزلة الإبتعاد عن الناس .
  •  أن تبدو الأشياء كئيبة ومرور الوقت ببطء .
  •  الغضب بشكل مزمن أو قلقاً , حزيناً ويائساً , يحمل القليل من المشاعر أو لا مشاعر أبداً .
  •  محاولة قضاء الوقت بالنوم أو لا يفعل شيئاً سوى الجلوس أو الرقاد .

أنواع الإكتئاب

وحيد القطبية وثنائى القطبية , الأمراض أحادية القطب تتميز بنوبات الإكتئاب التى تتكرر عدة مرات خلال حياة الشخص . الامراض ثنائية القطب تبدأ عادة بالإكتئاب ولكن مع تقدم المرض تحتوى نوبات متبادلة من الإكتئاب والهوس كنتيجة لذلك يدعى الإكتئاب ثنائى القطبية عادة بالهوس الإكتئابى هذا الجزء يركز بشكل أساسى على أنواع مختلفة على الإكتئاب وحييد القطبية .

ماهى أسباب الإكتئاب ؟

أسباب الإكتئاب غير مفهومة بشكل تام , ولكنها قد تكون متعددة ومتباينة . الاكتئاب قد تطلقة الضغوط والتوتر , أحداث مؤلمة فى الحياة , إضطراب كيميائى فى المخ , إضطراب فى الغدة الدرقية , الآم المعدة , الصداع ونقص التغذية , سوء التغذية , تناول السكر , الكسل ونقص التدريبات الرياضية , إزدراع البطانة الرحمية أو أى مرض عضوى خطير أو حساسية .

أحدث أكثر أسباب الاكتئاب إنتشاراً هو الحساسية للطعام ونقص سكر الدم سبب آخر منتشر للإكتئاب . والوراثة عنصر هام فى هذا المرض , فى حوالى 50 % من المصابين بنوبات متكررة من الاكتئاب كان أحد الوالدين أو كلاهما يعانى من الاكتئاب .

أى كان العامل الذى يطلقة بدأ الإكتئاب فى جزء من المخ يحكم المزاج . ومعظم الناس تتعامل مع الضغوط اليومية وتتواءم أجسامهم مع هذه الضغوط , عندما تكون الضغوط كبيرة جداً لاتستطيع الآت الموائمة أن تستجيب لها .

الإكتئاب المزمن

هو النوع الأكثر إنتشاراً من الاكتئاب , هو درجة مزمنة منخفضة من الإكتئاب تُدعى الإكتئاب العقلى Dysthymia هذه الحالة تتضمن أعراض إكتئاب طويلة المدى أو متكررة والتى ليست بالضرورة تسبب إعاقة ولكن تمنع الشخص من العمل بصورة طبيعية وتتعارض مع التفاعل مع المجتمع والإستمتاع بالحياة .

الإكتئاب المزدوج

هو نوع من الاكتئاب ينتج عن عادات تفكير سلبية غير واعية . ويكون فية الشخص مصاب بإكتئاب مزمن منخفض الشدة يشعر على فترات متقطعة بنوبات إكتئاب شديدة ثم يعود إلى حالتة الطبيعية من حالة الإكتئاب البسيطة

الإكتئاب الوجدانى

بعض الناس يصبحون أكثر إكتئاباً فى فصل الشتاء حيث يكون اليوم أقصر وأكثر ظلاماً , ويعرف هذا المرض بالإضطراب الوجدانى أو العاطفى الموسمى Seasonal Affective Disorder والنساء هن أكثر عرضة للإصابة بمرض الإكتئاب الموسمى , والافراد الذين يصابون بهذا المرض يفقدون طاقتهم ويصابون بنوبات قلق ويزدادون فى الوزن أثناء أشهر الشتاء نتيجة للأكل الكثير والنوم لفترات طويلة وتنقص لديهم الرغبة الجنسية .

العوامل النفسية للإكتئاب

هناك الكثير من العوامل النفسية المسببة للإكتئاب , فالعامل النفسى هام جداً لمعرفة سبب الاكتئاب ومحاولة علاجة , بعض الباحثين يعتقدون أن الغكتئاب قد يلتقط مثل نزلة البرد أو الإنفلونزا . فى ذلك الكتاب العواطف المعدية Contagious Emotions : كيف تكون سعيداً عندما يكون من تحب مكتئباً . وجد الباحثون بعض الأفراد يعدون مصدرى مزاج أقوياء والآخرين يعدون مستقبلى مزاج . مصدرو المزاج يستطيعون التحكم فى مزاج عائلة أو مجموعة من المصاحبين بمجرد وجودهم فى نفس المكان .

هل يسبب الطعام مرض الاكتئاب ؟

الطعام يؤثر على سلوك المخ إلى حد بعيد ,فنحن نعتقد أن الغذاء غير المناسب خاصة الوجبات الخفيفة والطعام السقط بشكل ثابت هو سبب الإكتئاب . معدل كيميائيات المخ المعروفة بالنواقل العصبية مرتبطة إلى حد بعيد بالمزاج , النواقل العصبية الاكثر إرتباطاً بالمزاج هى دوبامين , سيروتونين ونور إيبينفرين . عندما يفرز المخ السيروتونين يقل التوتر . عندما ينتج دوبامين أو إيبينفرين نميل للتفكير والعمل بسرعة ونصبح أكثر يقظة بشكل عام . على المستوى الكيميائى العصبى والفسيولوجى تعد الناقلات العضبية مهمة جداً . هذه المواد تحمل النبضات بين الخلايا العصبية . المادة التى تصنع الناقل العصبى السيروتونين هى الحمض الأامينى تريبتوفان Tryptophan . تناول التريبتوفان يزيد كمية السيروتونين المصنع فى المخ . وعلى ذلك فتناول الكربوهيدرات المركبة التى ترفع مستوى التريبتوفان فى المخ (وبالتالى زيادة إنتاج السيروتونين) له أثر مهدئ . من ناحية آخرى , فالغذاء الغنى بالبروتين يزيد إنتاج الدوبامين والنوريبينفرين والذى يقوى الإنتباة واليقظة .

علاج الإكتئاب والقلق بالمكملات الغذائية

فى الجدول التالى نُوضح المكملات الغذائية التى تساهد فى علاج الإكتئاب وجُرعتها المُقترحة

المكمل الغذئىالجٌرعة المٌقترحةفائدة المكمل الغذائى
الكالسيوم1500 – 2000 مجم يومياًله أثر مهدئ للجهاز العصبى
الماغنسيوم1000 مجم يومياًيعمل مع الكالسيوم
الكروم300 ميكروجرام يومياًيساعد على نقل الدهون من أجل الطاقة
الأحماض الدهنية الاساسية (زيت زهرة الربيع, زيت حبة الكشمش الإسود)موضحة فى نشرتها الداخليةتساعد فى نقل النبضات العصبية , ومطلوبة لعمل طبيعى للمخ
حمض جاما امينو بيوتيريك750 مجم يومياً . خذه مع 200 مجم نياسين أميد لأفضل النتائج
له أثر مهدئ مثلما يفعل الديازيبام والمهدئات الآخرى

الليثيومكما يصف الطبيبمعدن نادر يستخدم علاج الهوس الاكتئابى . متوفر عن طريق عن طريق الوصفات الطبي فقط

علاج الاكتئاب والقلق بالأعشاب

  •  البلسم Balm , ويعرف أيضاً بـ ” بلسم الليمون ” , مفيدة للمعدة والجهاز الهضمى خلال مواقف التوتر .

تحذير : لاتأخذ هذا العشب إذا كنت تعانى من مرض القلق , المياة الزرقاء , أمراض القلب , إرتفاع ضغط الدم , الأرق , أو إذا كنت تتناول عقاقير مثبطة لإنزيم المونوأمينو أكسيدز MAO .

  •  الزنجبيل , الجنكة , جذور العرقسوس , قش الشوفان , النعناع الستانى , والجينسنج السيبيرى قد تفيد .

تحذير : لاتتناول العرقسوس على أساس يومى لأكثر من 7 أيام متتالية , وتجنبة تماماً فى حالة إرتفاع ضغط الدم , لاتستخدم الجنسنج السيبيرى إذا كنت تعانى إنخفاض سكر الدم , إرتفاع ضغط الدم , أمراض القلب ز

  •  تساعد الـ “كافا كافا ” فى إحداث الهدوء وإزالة الإكتئاب .

تحذير : هذا العشب قد يحدث دواراً . إذا حدث ذلك , فلاتستمر فى تناولة , أو قلل الجرعة .

  •  عشبة القديس يوحنا لها نفس أثر العقاقير المثبطة للمونوأمينو أكسيدز MAO ولكن بصورة ألطف وأرق .

علاج الإكتئاب بدون دواء فى المنزل

يمكن علاج الاكتئاب فى المنزل وبدون علاج , من خلال إتباع بعض التوصيات والإجراءات , سواء إجراءات سلوكية أو من خلال الغذاء الذى يتناولة المريض بالإكتئاب , لذا إتبع التعليمات التالية :

  •  تناول طعاماً يحوى كمية كبيرة من الفواكه غير المطهية والخضراوات مع فول الصويا ومنتجات الصويا , الأرز البنى , الدخن والبقول , الغذاء الذى يحتوى القليل من الكربوهيدرات المركبة قد تسبب نقصاً فى السيروتونين وبالتالى الاكتئاب .
  •  إذا كنت عصبياً وتتمنى ان تكون أكثر هدوءاً , تناول كربوهيدرات مركبة . لزيادة اليقظة تناول وجبات بروتين تحتوى على أحماض دهنية أساسية , السلمون والسمك الأبيض تعد إختيارات موفقة , إذا أردت رفع روحك المعنوية , فستستفيد من تناول أغذية مثل الديك الرومى , والسلمون التى تعد غنية بالتريتوفان والبروتين .
  •  إستبعد منتجات القمح من طعامك . وجد أن هناك صلة بين جلوتين القمح ومرض الإكتئاب .
  •  تجنب الأاطعمة الغنية بالدهون المشبعة . تناول اللحم أو الاطعمة المقلية, مثل الهمبروغر والمقليات , حيث انها تسبب الكسل وبطء التفكير والإجهاد , حيث تتعارض مع تدفق الدم عن طريق إغلاق الشرايين والاوعية الدموية الصغيرة .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.