Take a fresh look at your lifestyle.

سعر وفوائد حبوب دوفاستون Duphaston لتنظيم الدورة والحمل

دوفاستون أقراص

 حبوب دوفاستون Duphaston

حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة تعتبر أشهر حبوب تنزيل الدورة الشهرية عند البنات والنساء المتزوجات، يستخدم دواء دوفاستون بإذن الطبيب وليس بشكل عشوائي ويتم الإعتماد علي حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة الشهرية لدي المرأة التي تعاني من عدم إنتظام الدورة، سنتعرف في هذه المقالة علي بعض النقاط مثل : سعر حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة ، وأعراض الحمل بعد الدوفاستون ، سعر شريط دوفاستون .

فوائد حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة

من المعروف أن جسم المرأة يفرز هرمون البروجيسترون المسئول عن تجهيز بطانة الرحم للحمل وهو ما يحدث بعد التبويض ويكون الرحم مهيئ لاستقبال الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة، وهذه العملية يطلق عليها الدورة الشهرية لدي النساء وحتي يحدث حمل لابد أن تكون الدورة الشهرية منتظمة عند المرأة، لذلك تعاني بعض النساء من دورة غير منتظمة مما يقلل من فرص حدوث حمل، لذلك تستخدم حبوب دوفاستون للأغراض التالية :

  • مشاكل بطانة الرحم عند المرأة.
  • حدوث إجهاض للمرأة من قبل.
  • وجود مشاكل في الطمث وعدم إنتظامة.
  • علاج آلام ماقبل الحيض لدي النساء.
  • الوقاية من النزيف خلال فترة الحمل.

فوائد حبوب دوفاستون لتنظيم الحمل كثيرة، يتم وصفها من قبل أطباء النساء بغرض تثبيت الحمل وعلاج المشاكل والإضطرابات التي تصاحب الدورة الشهرية أو تسبقها، تحتوي حبوب دوفاستون علي مكونات صناعيه تشابه هرمون البروجستيرون وهي مادة ديدروجيسترون التي تزيد من فرص الحمل لدي المرأة.

الزوار شاهدوا أيضاً :

دوفاستون والدورة

يستخدم دواء دوفاستون لعلاج مشاكل الدورة الشهرية عند النساء ، وتتمثل مشاكل الدورة الشهرية في النزيف أو عدم إنتظام الطمث مما يصعب من الحمل كما يستخدم الدوفاستون لانقطاع الطمث ، تحتوي حبوب دوفاستون علي العنصر النشط ديدروجيستيرون، والذي هو هرمون صناعي مشابه بعمله للهرمون الطبيعي البروجسترون ، لذا العلاقة بين دواء دوفاستون والدورة كبيرة ، ويستخدم دواء دوفاستون للدورة الشهرية كما يلي :

  1. الدوفاستون وعسر الطمث: يتم تناول قرص واحد، كل 12 ساعة، من اليوم الخامس من الدورة الشهرية، وحتى اليوم الخامس والعشرين منها، أو طوال فترة الدورة.
  2. الدوفاستون والنزيف غير المنتظم: لوقف النزيف يؤخذ قرص واحد كل 12 ساعة لمدة تتراوح بين 5 – 7 أيام، أما لتجنب حدوث النزيف فيؤخذ قرص واحد كل 12 ساعة، من اليوم الحادي عشر حتى اليوم الخامس والعشرين من الدورة الشهرية.
    الدوفاستون وانقطاع الطمث: يوصف عادة مع الأستروجين، حيث يؤخذ قرص واحد من الأستروجين يوميًا، حتى اليوم الخامس والعشرين من الدورة الشهرية، وقرص واحد من دوفاستون مرة كل 12 ساعة، وذلك من اليوم الحادي عشر إلى اليوم الخامس والعشرين من الدورة الشهرية.
  3. الدوفاستون والدورات غير المنتظمة: يؤخذ قرص واحد، كل 12 ساعة، من اليوم الحادي عشر حتى اليوم الخامس والعشرين من الدورة الشهرية.

جرعة دوفاستون لتنظيم الدورة

يتم إستعمال دواء دوفاستون وفق الضوابط التالية :

  • يستخدم دوفاستون من خلال طبيب متخصص.
  • جرعة دوفاستون 10 مجم مرتين في اليوم.
  • يستخدم دواء دوفاستون في فترة يحددها الطبيب.
  • تكرار جرعة حبوب دوفاستون من عدمها يحددها الطبيب.

متي تنتظم الدورة بعد الدوفاستون

من الاسئلة المتكررة بين النساء اللاتي يستخدمن دواء دوفاستون هو متي تأتي الدورة بعد الدوفاستون؟، في الغالب يتم إستخدام حبوب دوفاستون لمدة ثلاثة شهور متتالية حتي تنتظم الدورة، لكن يتم ذلك من خلال متابعة الطبيب، إذن لكي نتعرف علي متي تنتظم الدورة بعد الدوفاستون لابد من إنتهاء كورس العلاج بحبوب دوفاستون كما يحددها الطبيب.

ماهي أعراض الحمل بعد الدوفاستون

أعراض الحمل بعد الدوفاستون هي أعراض الحمل العادية التي تعاني منها المرأة مثل الإهااق والتعب، والرغبة المتكررة في الغثيان، والعزوف عن تناول الطعام، حتي تتأكدي أهراض الحمل بعد الدوفاستون إستخدمي إختبار الحمل كما يمكنك حساب الدورة الشهرية لديك لمعرفة كم تأخرت الدورة عن موعدها.

اضرار حبوب دوفاستون

يمكن أن تعاني المرأة من بعض الاثار الجانبية عند تناول حبوب دوفاستون مثل :

  • فقدان الشهية والعزوف عن الطعام.
  • جفاف في الفم والحلق.
  • كثرة في التبول.
  • الأرق وإضطراب في النوم.
  • الإحساس بالعطش المتكرر.
  • الحزن والإكتئاب.
  • وجع في الثدي.
  • صداع وألم في الرأس.
  • أعراض حساسية مثل الطفح الجلدي.

موانع إستعمال حبوب دوفاستون

يمنع تناول حبوب دوفاستون في الحالات التالية :

  • لاتستخدمي دوفاستون من تلقاء نفسك بدون إستشارة الطبيب.
  • يمنع تناول دوفاستون في حالة وجود حساسية من مكونات الدواء.
  • لايستخدم دوفاستون أثناء فترة الحمل والرضاعة.

سعر دوفاستون

بكم سعر الدوفاستون ؟

  • سعر حبوب دوفاستون Duphaston في الصيدليات هو 130 جنية للعلبة الواحدة، علبة حبوب دوفاستون تأتي بتركيز 10 مجم، قد تجد بعض الغيير في سعر دواء دوفاستون من وقت لأخر ، ولمعرفة سعر شريط دوفاستون يمكنك سؤال الصيدلي .

أسئلة عن الدوفاستون

فيما يلي نستعرض أهم الأسئلة حول حبوب دوفاستون و نجيب علي هذه الأسئلة ، في حالة وجود إستفسار لديك ، يمكنك وضع تعليق وسوف نجيب عليك في أسرع وقت 

 

هل دوفاستون يساعد على الحمل بتوأم

لا يساعد دوفاستون علي الحمل بتوأم ، دواء دوفاستون يستخدم لعلاج مشاكل الدورة الشهرية عند النساء ، مما يزيد من فرص إنتظامها فيزيد من فرص تخصيب البويضة ، لكن لا توجد علاقة بين دوفاستون والحمل بتوأم أو الحمل بولد .


هل يحدث حمل اثناء تناول دوفاستون

نعم يمكن أن يحدث حمل أثناء تناول دوفاستون ، في حالة الشعور بأعراض الحمل أثناء تناول دوفاستون توقفي عن تناول الدواء وراجعي الطبيب .


هل الدوفاستون يساعد على الحمل

نعم الدوفاستون يساعد علي الحمل في حالة كان تأخر الحمل بسبب عدم إنتظام الدورة الشهرية لدي المرأة ، كما يمكن أن يساعد الدوفاستون في حدوث الحمل في بعض حالات تكيس المبايض مع بعض الأدوية الآخرين مثل حبوب ديان .


هل توجد علاقة بين الدوفاستون والحمل بولد

لا توجد علاقة بين الدوفاستون والحمل بولد ، ويستخدم الدوفاستون للأغراض التي وضحناها سابقا


هل الدوفاستون يضر الجنين

نعم الدوفاستون يضر الجنين في حالة إستخدامه لفترة تزيد عن 20 أسبوع من بداية الحمل ، لذا لا تستخدمي دواء الدوفاستون إلا تحت إشراف الطبيب .


هل الدوفاستون يسبب تشوهات للجنين

نعم الدوفاستون يسبب تشوهات الجنين من الفئة د ، لذلك لا يستخدم الدوفاستون خلال فترة الحمل لمدة تزيد عن 20 أسبوع من بداية الحمل .


متى يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل

يبدأ مفعول الدوفاستون لتثبيت الحمل مباشرة بعد تناول جرعة الدوفاستون


هل الدوفاستون يثبت الحمل الضعيف

نعم الدوفاستون يثبت الحمل الضعيف لبعض الحالات التي يراها الطبيب مؤهلة لاستخدام حبوب دوفاستون ، لذا لا تستخدمي الدوفاستون لتثبيت الحمل إلا بإذن الطبيب


هل الدوفاستون يوقف نزيف الإجهاض

نعم يساعد الدوفاستون بوقف نزيف الإجهاض ، قبل إستخدام الدوفاستون لوقف نزيف الإجهاض إسألي الطبيب عن جرعة الدوفاستون ومدة إستخدامه


هل الدوفاستون يوقف الدم

نعم الدوفاستون يساعد على وقف النزيف الغير منتظم ، ولكن لا يساعد علي وقف الدورة الشهرية ، و لإيقاف النزيف يؤخذ قرص واحد كل 12 ساعة لمدة تتراوح بين 5 – 7 أيام


متى يتوقف النزيف بعد الدوفاستون

لا توجد مدة محددة لتوقف النزيف بعد الدوفاستون وتختلف من حالة لأخري ، لذلك تابعي تناول جرعة الدوفاستون التي حددها الطبيب ، و كوني علي إتصال مستمر مع الطبيب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.