Take a fresh look at your lifestyle.

علاج إستسقاء البطن وتورم القدمين بالأعشاب

تعريف الإديما (الوذمة)

الإديما أو إستسقاء البطن (بالإنجليزية : Edema) كانت تسمى قديماً إستسقاء البطن , هى تجمع السوائل فى أنسجة الجسم , وهى كثيراً ماتحدث فى القدمين وحول الكاحلين , لكنها قد تصيب أى جزء من أجزاء الجسم . ويمكن للإنتفاخ والتورم الناتجين عن الإديما أن يسببا آلاماً بالعضلات . وكثيراً ماتؤدى الحساسية إلى الإحتفاظ بالسوائل إلى تجمع السوائل فى البطن (إستسقاء وإنتفاخ البطن) . والكثير من النساء يعانين من الإديما أثناء فترة الحمل مما قد يؤثر على الولادة والرضاعة الطبيعية فيما بعد. قد ينتج الإستسقاء المستمر عن مشاكل وأمراض الكًلى أو المثانة أو القلب والكبد .

إستسقاء الكُلية

هو تورم إحدى الكليتين أو كلتاهما , وذلك نتيجة لحدوث إنسداد فى الانابيب التى تقوم بتصريف البول والمياة الزائدة فى الجسم , وإستسقاس الكُلية ليس مرضاً مرتبطاً بفئة عمرية محددة , قد يحدث عند أى سن مثلاً للأطفال والرضع .

ماهى أسباب حدوث إستسقاء الكُلية ؟

طريق خروج البول من جسم الإنسان تكون عن طريق إنتقال اليول من الكُلية إلى ذلك الأنبوب المسئول عن التصريف وهو (الحالب) , وعند حدوث مشاكل فى الحالب تنتج مشكلة الإستسقاء , وهناك بعض الأسباب المنتشرة لحدوث هذه المشكلة مثل :

إنسداد المسالك البولية : أو الإنسداد الجزئى فى المسالك فى نقطة إلتقاء الكُلية بالحالب , وتُسمى هذه النقطة الموصل الحوض الحالبى , أو من الممكن أن يحدث الإنسداد فى نقطة آخرى وهى نقطة إلتقاء الحالب بالمثانة ويطلق على تلك النقطة إسم الموصل الحالبى المثانى .

الجزر المثانى الحالبى : يحدث نتيجة إتجاة البول فى إتجاة واحد فى الحالب فى المكان الخاطئ لتفريغ البول , وهذا يتسبب فى صعوبة تفريغ الكلية للسوائل وتتجمع هذه السوائل مُسببة التورم .

علاج إستسقاء البطن وتورم القدمين بالمكملات الغذائية

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحه
مركب الأحماض الأمينية الحرةتنتج الإديما أحياناً عن التمثيل غير الكافى للبروتين . وقد تم الربط بين نقص البروتين والإحتفاظ بالماء فى الجسمكما هو موضح بالنشرة
فيتامين ب المركبتأتى فيتامينات ب بأفضل الأثر عند العمل معاً50-100 مجم , مرتان يومياً مع الطعام
فيتامينات ب6 (بيريدوكسين)يقلل من الإحتفاظ بالسوائل فى الجسم ويقاوم الإستسقاء50 مجم , 3مرات يومياً
الكالسيوملتعويض المعادن المفقودة مع علاج الإستسقاء1500 مجم يومياً
السيليكامدر طبيعى للبولكما هو موضح بالنشرة
بروميلينإنزيم مُشتق من الأناناس ويساعد على الهضم وعلاج الحساسيةكما هو موضح بالنشرة , 3 مرات يومياً
الثوميساعد على إزالة سموم الجسمكبسولتان , 3مرات يومياً مع الطعام
عشب البحريوفر المعادن المطلوبة1000 – 1500 مجم يومياً
البوتاسيومهام جداً فى حالة تناول مدرات البول99 مجم يومياً
بيكنوجينولمضاد قوى للأكسدة ومقوى لأنسجة الجهاز الدورىكما هو موضح بالنشرة
سوبر أكسيد ديسميوتازمفيد فى إضطرابات القلب والكبدكما هو موضح بالنشرة
فيتامين جضرورى لعمل الغدة هرموناتها الضرورية لتوازن السوائل والسيطرة على الإستسقاء3000 – 5000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
فيتامبن هـيساعد الدورة الدموية فى عملها400 وحدة دولية وأكثر يومياً

علاج الإستسقاء وتورم القدمين بالأعشاب

  • البرسيم الحجازى (الفصفصة) مصدر طيب للمعادن الهامة , وهو أيضاً يحتوى على الكلوروفيل وهو مزيل قوى للسُميات , تناول 2000 إلى 3000 مجم من مُستخرجاته يومياً فى جرعات مقسمة .
  • يحتوى SP-6 Cornsilk Blend , على حرائر الذرة وأعشاب آخرى تساعد الجسم على طرد السوائل الزائدة . تناول كبسولتين ثلاث مرات يومياً .
  • تتضمن الأعشاب الآخرى التى قد تكون مفيدة فى حالة إصابتك بالإديما مايلى : آس برى شائك وجذور الطرخشون (الهندباء البرية) وذنب الخيل والعرعر واللوبيليا والخطمى والبقدونس وشاى البوداركو .

توصيات هامة فى علاج إستسقاء الكُلية

  • عليك بزيادة ما تتناولة من الطعام غير المطهو وتناول الكثير من التفاح والبنجر والثوم والعنب والبصل . كما أنة من المهم تناول الغذاء الغنى بالألياف .
  • من أجل البروتين , تناول البيض ولحوم الأسماك البيضاء المشوية والدجاج أو الديكة المشوية دون جلودها. تناول كميات قليلة من مخيض اللبن والجبن القريش والزبادى قليل الدسم .
  • إستخدم عشب البحر الأسود للحصول على المعادن المطلوبة .
  • تجنب تناول الكحول والبروتين الحيوانى واللحم البقرى والكافيين والشيكولاتة ومنتجات الألبان (بخلاف التى تم ذكرها من قبل) والمحار أو الأصداف (أم الخلول) المجففة والأطعمة المقلية والصلصات والزيتون والمخلل والملح وصلصة الصويا والتبغ والدقيق الأبيض والسكر .
  • مارس التمرينات الرياضية يومياً , وخذ حماماً ساخناً أو سونا مرتين فى الأسبوع .
  • تجنب التوتر والقلق والإضطرابات النفسية .
  • إذا ترك الضغط بالإصبع على القدم أو الكاحل إنخفاضاً بسيطاً , فغستشر الطبيب , فقد تكون علامة على مشكلة صحية خطيرة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.