Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد الحقن الشرجية وكيفية إستخدامها

تعريف الحقنة الشرجية

الحقنة الشرجية (بالإنجليزية: Enemas) , هى عملية إدخال سوائل بكميات محددة إلى المستقيم من خلال فتحة الشرج بواسطة أنبوب , ويتم هذا الإجراء من أجل غرض طبى مثل تسهيل حركة الأمعاء فى حالة الإصابة بالإمساك (ملين) أو تنظيف القولون والأمعاء الغليظة بشكل عام , فمع الوقت تتجمع الفضلات السامة فى القولون والكبد ثم تدور مع تيار الدم فى الدورة الدموية و إن القولون والكبد النظيفين والصحيحين هما شئ أساسي لصحة كل أعضاء وأنسجة الجسم .

هناك نوعان من الحقن الشرجية : حقنة شرجية إحتجازية (Retention Enema) , وحقنة شرجية مُنظفة (Cleansing Enema) . إن المفعول الأول للحقنة الإحتجازية التى يتم إبقاؤها فى الجسم لمدة حوالى 15 دقيقة هو مساعد ة الكبد على التخلص من الشوائب . والحقنة المنظفة التى يتم إبقاؤها فقط لدقائق قليلة تستخدم لغسل وتنظيف القولون ودفع محتوياته إلى الخارج .

لا تُستخدم الحقن الشرجية فى حالة نزيف الشرج , إذا كان هناك نزيف , يجب الإتصال بالطبيب فوراً , إذا كنت تشعر بتوتر أو تقلُصات فى الأمعاء أثناء إستعمال الحقنة الشرجية , فحاول إستعمال ماء أدفء من الماء المستخدم (99 فهرنهايت) للمساعدة على إرخاء الأمعاء . إذا كانت الأمعاء ضعيفة أو مرتخية , فحاول إستعمال ماء بارد (75 – 80 فهرنهايت) للمساعدة على تقويتها . بعد استخدام أى حقنة شرجية تأكد من القيام بغسيل وتطهير كيس الحقنة .

فوائد الحقن الشرجية

تُستخدم الحقن الشرجية فى علاج كثير من الأمراض مثل :

  •  علاج الإمساك والإسهال . حيث يمكن استخدامه كملين طبيعى .
  •  تنظيف القولون بطريقة صحية غير ضارة لا تؤثر على البكتيريا النافعة .
  •  علاج الصداع النصفى وأنواع الصداع الآخرى .
  •  تساعد الحقن الشرجية فى إثارة الرغبة الجنسية .
  •  طرد السموم من القولون والكبد .
  •  الإبقاء على حركة الأمعاء منتظمة وسلسلة .
  • علاج مشاكل وأمراض القولون .

حقنة بكتيريا اللاكتوباسيلس بيفيدس الإحتجازيه

هذه الحقنة الشرجية الإحتجازيه التى يجب إستخدامها من 3-6 مرات فقط فى السنة مفيدة للجسم فى حالات الإصابة بفطر الكانديدا وأنواع الخميرة الآخرى وحالات الإصابة بالانتفاخ بالغازات والتطبل . عندما تكون غازات البطن هى المشكلة , فإن هذا النوع من الحقن يمكن أن يُعطى إحساساً بالراحة خلال دقائق معدودة . هذا العلاج مفيد فى حالة إستعمال High Colonics وكذلك عند إستعمال المضادات الحيوية لمدة طويلة من الوقت وما يترتب عليه من قتل البكتيريا النافعة . إن حقنة L.Bifidus تقوم بتعويض تلك البكتيريا فتساعد الجسم على القضاء على عدوى الخمائر الفطرية وعلى تحسين الهضم . فى الواقع هذه الحقنة يمكن أن تكون مفيدة عند الإصابة بأى مرض خطير .

طريقة الإستعمال :

لعمل محلول L.Bifidus للحقنة الشرجية , ضع 6 أونصات من مستحضر Digesta-Lac فى ربع جالون من الماء المقطر الدافئ ( الماء لا يكون بارداً جداً أو ساخناً جداً ) , إخلط المحتويات حتى الذوبان , إستخدم فقط ثمن جالون من المحلول فى كل مرة وقم بوضع الباقى فى إناء فى الثلاجة .

وللحصول على نتائج أفضل إستخدم حقنة شرجية مكونة من الماء فقط قبل استخدام أى مستحضر , لأن ذلك يُمكنك من الإحتفاظ بمحلول L.Bifidus للمدة المطلوبة من الوقت داخل القولون , بعد طرد حقنة الماء العادية ضع ثمن جالون من L.Bifidus فى كيس الحقنة , إستخدم زيت فيتامين هـ فى تزييت طرق الحقنة قبل إدخالها فى فتحة الشرج لأن ذلك سيساعد على سهولة إدخال الحقنة وله تأثير إلتئامى على الشرج وبطانة القولون لو أن هذه المناطق بها إلتهابات . نبات الصبار يمكن أن يُستخدم أيضاً لهذا الغرض .

أحسن وضع أثناء تلقى الحقنة الشرجية هو ” الرأس لأسفل والمؤخرة لأعلى ” . وبعد حقن السائل إبق على جانبك الأيمن وإبق المحلول داخل جسمك لمدة 15 دقيقة قبل السماح لنفسك بطرد السائل . لا تتدحرج من جانب إلى آخر , ولا تقلق لو أنك لم تتمكن من إخراج السائل بعد 15 دقيقة , بكل بساطة قف وتجول فى المكان إلى أن تشعر بالحاجة إلى طرد السائل .

حقنة شاى النعناع البري

إن حقنة شاي النعناع البري Catnip هى وسيلة جيدة لخفض حرارة الجسم العالية والاحتفاظ بها منخفضة , وهذه الحقنة تخفف الإمساك والإحتقان والذى من شأنه أن يٌبقى الحرارة مرتفعة . عندما ترتفع حرارة الجسم إلى أعلى من 102 فهرنهايت (103 فهرنهيت) فى الأطفال فوق السنتين , إستعمل حقنة شاي النعناع البرى المُنظفة . كرر الإجراء كل 4-6 ساعات وإستمر فى عمل الحُقن مرتين فى اليوم طالما إستمرت الحرارة , حقنة شاى النعناع البرى لايجب إستخدامها فى الأطفال أقل من سنتين فى العمر .

طريقة الإستعمال :

ضع 8 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع البرى الجافة والطازجة فى كوب زجاجى أو وعاء مطلى بالمينا ( إذا كنت تستعمل أكياس النعناع البرى , فإستعمل الكمية المُوصى بها على العبوة لعمل ربع جالون من الشاى) وفى إناء آخر منفصل إغل ربع غالون من الماء المقطر بالبخار , إبعد الماء من فوق النار و صبه فوق الأعشاب , غط الإناء وضع الشاى يتكون لمدة 5-10 دقائق . رشح الشاى واتركه ليبرد إلى درجة حرارة معقولة .

ضع كل المحلول داخل كيس الحقنة . لا تستعمل الفازلين لتزييت طرف كيس الحقنة , بدلاً من ذلك إستخدم زيت فيتامين هـ عن طريق ثقب كبسولة من فيتامين هـ وعصرها فوق طرف كيس الحقنة حيث أن هذا السائل سيسمح بسهولة إدخال طرف الحقنة , ولة تأثير إلتئامى على الشرج وبطانة القولون . إذا كان هناك إلتهاب فى تلك المنطقة إستخدم الصبار .

أحسن وضع أثناء تلقى الحقنة الشرجية هو ” الرأس لأسفل والمؤخرة لأعلى ” لو شعُرت بأى ألم أثناء دفق السائل إبق فى نفس وضعك وخذ نفساً عميقاً عدة مرات إلى أن يختفي الألم ثم إستمر فى حقن السائل . إذا خرج السائل غصباً قبل إتمام الحقنة عاود العملية مرة آخرى و وإذا إستمر الألم فلا تستمر فى الإجراء وتوقف .

بعد حقن المحلول إستلق على ظهرك ثم إستدر و استلق على جانبك الأيسر , , وأثناء ذلك قم بتدليك منطقة القولون لكى تساعد على تفكيك أى كُتل برازية . إبدأ بجانبك الأيمن وحرك يدك بالتدريج إلى أعلى ناحية أسفل القفص الصدرى ثم عبر البطن إلى الناحية الُيسرى السفلى . إبق المحلول داخل جسمك من 3-4 دقائق قبل القيام بطرده .

حقنة عصير الليمون المُنظفة

حُقنة عصير الليمون هى وسيلة ممتازة لغسيل القولون من المحتويات البُرازية والشوائب الآخرى ولإزالة السموم من الأجهزة , هذه الحقنة تقوم أيضاً بموازنة درجة حامضية القولون ومفيدة عند الحاجة لغسيل القولون والتخلص من بعض مشاكل القولون مثل الإمساك .

طريقة الإستعمال :

لعمل الحُقنة الشرجية بمحلول الليمون أضف عصير 3 ليمونات إلى نصف جالون من الماء الدافئ (تأكد من عدم إستعمال الماء البارد جداً أو الساخن جداً) , وإذا رغبت , فأضف ملء قطارتين من عُشب البحر إلى السائل لكى تدعم محتوي المحلول من المعادن . ضع كل المحلول فى كيس الحقنة الشرجية , لا تستخدم الفازلين على طرف الحقنة ولكن إستخدم فيتامين هـ لتسهيل إدخال الحقنة , ويكون الوضع رأسك تحت والمؤخرة لأعلى , وبعد حقن محتويات الحقنة إستلق على ظهرك ثم إستلق على جانبك الأيسر , وأثناء إستلقاءك قم بتدليك منطقة القولون من البطن للمساعدة على تفكيك المادة البرازية , إبدأ بجانبك الأيمن وحرك أصابعك بالتدريج إلى أعلى ناحية أسفل القفص الصدرى , ثم عبر البطن بالعرض ثم إلى الجانب الأيسر السفلى . إبق السائل داخل جسمك لمدة 3-4 دقائق قبل السماح بطرد السائل .

  •  إذا كُنت مصاباً بالإمساك , إستخدم حقن شرجية لعصير الليمون كـ (ملين) مرة كل إسبوع وحقنة القهوة الإحتجازية كل أسبوع . الأمعاء ستستعيد قدرتها على الحركة الذاتية بعد فترة قصيرة وسيصبح القولون نظيفاً ولن تكون هناك رائحة كريهة للبراز .
  •  إذا كنت تعانى من إلتهاب القولون , إستخدم حقنة شرجية بعصير الليمون . وفى أى وقت تشعر بالألم نتيجة إلتهاب القولون , فإن هذه الحقنة ستقوم بتخفيف الألم بمُنتهى السرعة .
  •  إذا كٌنت مصاباً بالحساسية لليمون , فجهز محلول حقنة شرجية مكوناً من 1-2 أونصة من نجيل القمح أو عصير الثوم بدلاً من عصير الليمون , أو إملء مستودع الحقنة الشرجية بماء مقطر بالبخار .

حقنة القهوة الإحتجازية

عند إستخدام الحقن الشرجية الإحتجازية التى تبقى فى الجسم لمدة معينة من الوقت , فإن القهوة لاتخترق الجهاز الهضمى ولا تؤثر على الجسم كما تفعل مشروبات القهوة . ولكن بدلاً من ذلك يقوم محلول القهوة بتنبيه الكبد والحوصلة المرارية للتخلص من السموم التى يمكن حينئذ غسلها وطردها خارج الجسم .
حقنة القهوة الإحتجازية تعد على درجة كبيرة من الفائدة فى حالة الأمراض الخطيرة وبعد دخول المستشفى وبعد التعرض للمواد الكيميائية السامة . وحقنة القهوة يمكن أيضاً إستعمالها أثناء فترات الصيام لتخفيف الصداع الذى يشعر بة المرء فى الصيام نتيجة لإنطلاق السموم من تأثير الصيام .

طريقة الإستعمال :

لعمل محلول الحقنة الشرجية بالقهوة , ضع نصف لتر من الماء المقطر بالبخار فى وعاء , أضف 6 ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة (لاتستعمل القهوة السريعة “نسكافية” أو القهوة منزوعة الكافيين) , إغل الخليط لمدة 15 دقيقة ثم دعه يبرد إلى درجة حرارة مناسبة , إستعمل فقط ثمن لتر من محلول القهوة فى المرة الواحدة وقم بحفظ باقى المحلول فى إناء مغلق بالثلاجة .

وكما هى الخطوات فى الحقن السابقة , وضع الجسم الرأس أسفل والقدمين لأعلى , بعد دخول السائل إلى الجسم . دعوة بداخل الجسم لمدة 15 دقيقة قبل السماح بإخراج السائل من الجسم , ولا تنزعج إذا تأخر السائل فى الخروج , فقط قم بالوقوف والتجول فى المكان كالعادة حتى يصير عندك الإحساس بالحاجة إلى دفع السائل إلى الخارج .

  •  للوصول إلى أقصى فائدة من حقنة القهوة الشرجية , استخدم حقنة ماء منظفة قبلها .
  • لا تُسئ إستعمال حقن القهوة وذلك بكثرة إستعمالها أكثر من اللازم , إستخدمها فقط مرة واحدة فى اليوم عند إتباع برنامج لمرض معين , إلا إذا كنت تُعالج من مرض السرطان . إن المصابين بالسرطان ربما يحتاجون حتى 3 حقن فى اليوم .
  • يمكنك أيضاً إستعمال حقن القهوة الشرجية من وقت لآخر حسب الحاجة .
  • تذكر أيضاً أن الإستخدام المُفرط لحقن القهوة لمدة 6 أشهر أو أكثر يمكن أن يُصفى مخازن الجسم من الحديد بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات , فينتج عن ذلك الإصابة بفقر الدم . لاتستعمل حقن القهوة لأكثر من 4-6 أسابيع فى كل مرة . لو أصبحت تعانى فقر الدم أثناء العلاج أو كلما إستخدمت هذه الحقنة يومياً لمدة طويلة من الوقت , فعليك أن تتأكد من تناول حبوب الكبد المجففة .
  • المصابين بالسرطان أو الإيدز أو أى أمراض خطيرة آخرى أو مشكلة سوء الإمتصاص , فعليك بإضافة 1 سم من فيتامين ب المركب أو 2 سم من محلول مستخلص الكبد المخصص للحقن العضلى + ملء قطارة من سائل عشب البحر أو ماء البحر المركز إلى محلول الحقنة الشرجية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.