Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الصرع نهائيا مجرب بالأعشاب والمكملات الغذائية

هل يشفى مريض الصرع نهائياً ؟ وهل يمكن علاج الصرع نهائيا ؟ سؤال هام يسألة الكثيرون من مرضى الصرع , وماهى اعراض مرض الصرع , كيف يتم علاج الصرع بالاعشاب نهائيا والمكملات الغذائية؟ , وهل هناك طرق نستخدمها فى الوقاية من الصرع , فى المقالة التالية سنجيب على كل هذه الأسئلة بالتفصيل .

علاج نهائى للصرع

ماهو مرض الصرع ؟

الصرع (بالإنجليزية : Epilepsy) , هو إضطراب يتميز بنوبات متكررة تسببها إضطرابات كهربائية فى الخلايا العصبية فى جزء من المخ . تبدأ نوبات الصرع فى 75 % من الحالات أثناء الطفولة وتتميز بنوبات من الحملقة وغياب الذهن لعدة ثوان . وتبدأ النوبات فى وقت لاحق من العمر فى الـ 25 % الباقية . وما يزال سبب الصرع فى معظم الحالات مجهولاً . وهناك إعتقاد أن الصرع وراثياً , مع ذلك ففي الغالب أن الميل الوراثي ليس بمفرده سبب غالبية الحالات . فغالباً هناك عوامل آخرى مثل الحرمان من الاكسجين أثناء الولادة أو إصابة لاحقة للرأس .

أسباب نوبات الصرع

قبل التحدث عن علاج الصرع بالاعشاب نهائيا لابد أن نتعرف على أسباب الصرع , حالة الصرع قد تحدث نوبات دون وجود سبب واضح وقد تنتج عن أشياء كثير تتضمن :

  •  التعرض لمسبب الحساسية أو الحمى أو الأضواء الوامضة أو الجوع .
  •  إنخفاض تركيز السكر فى الدم أو العدوى أو انعدام النوم . ( شاهد : ماهى النسبة الطبيعية للسكر فى الدم )
  •  عدم الإتزان التمثيلي أو الغذائى .
  •  الإصابة وبخاصة للرأس .
  •  إصابات الدماغ للجنين في فترة الحمل .
  •  الإصابة بأمراض مثل إلتهاب السحايا إلتهابات الدماغ .

الصرع هو أكثر الأسباب المعتادة لحدوث النوبات وهو يصيب 1% من الأشخاص فى الولايات المتحدة , هناك أنواع مختلفة من نوبات الصرع وهى تتضمن :

أنواع نوبات الصرع

  •  نوبة إرتجافبه عضلية Myoclonic : تحدث نفضات شديدة وقصيرة للعضلات
  •  نوبة توترية إرتجافية عامة Generelized Tonic-Clonic :(الداء الكبير) Grand Mal , يتميز هذا النوع من الصرع بإطلاق صرخات فجائية , والوقوع على الأرض وتصلب العضلات وانتفاخها , والتنفس البطئ وزرقة الجلد . ومن الممكن ان يفقد الشخص التحكم فى نزول البول . تدوم النوبة فى العادة 2-5 دقائق ويتلوها إرتباك وإعياء وفقدان للذاكرة . وقد تسبب لمن يشاهدها الشعور بالخوف خاصة لمن يشاهدها لأول مرة .
  •  نوبة توترية عضلية Atonic : نوبات السقوط Drop Attack , ى نوبة صرع تصيب الأطفال الذين يفقدون أثناءها الوعى لحوالي 10 ثوان عادة ما يسقطون إلى الأرض نتيجة للفقد الكامل لتوتر العضلات .
  •  نوبة جزئية بسيطة Simple Partiel : جاكسونية , تبدأ النفضات فى أصابع اليدين والقدمين وتمد إلى باقى الجسد ويظل الشخص متحفظاً بوعية .
  •  نوبة جزئية بسيطة Simple Partiel : حسية , قد يرى أو يسمع أو يشعر الشخص بأشياء لاوجود لها , وقد يحدث هذا كأعراض لنوبة عامة .
  •  نوبة جزئية كاملة Complex Partiel : صرع الفص الصدغى Temporal Lobe , يتميز هذا النوع بنظرة جوفاء ونشاط عشوائى وحركة مميزة مشابهة لحركة المضغ . قد يكون الشخص فى حالة ذهول وغير واع لما يحيط به وقد يتصرف بشكل غريب ولا تعلق هذه النوبة بالذاكرة . وقد يمر الشخص بعلامة تحذيرية معينة تدعى نسمة الصرع Eura قبل حدوث هذا النوع من نوبات الصرع . وهذا النسمة نفسها نوع من النوبات الجزئية , لكنها من النوع الذي يتذكره الشخص . قد تظهر النسمة على شكل الإحساس برائحة معينة أو شعور ما بالداخل أو صوت ما . ولقد قال أحد المصابين بالصرع وقد كان من المتحمسين بالمقامرة فى سباقات الخيول أنه كان دائماً مايسمع هدير الجمهور يلية إسم أحد الجياد المفضلة قبل أن يفقد وعية .
  •  نوبة الغياب Absence : الداء الصغير , هذا النوع من نوبات الصرع هو الغالب في الأطفال وهو يتميز بنظرة جوفاء تدوم حوالى نصف دقيقة يبدو أثناءها الشخص كأنة يحلم وهو مستيقظ ولا يكون خلالها مدركاً لما يحيط به .

علاج الصرع نهائيا بالمكملات الغذائية

بالإضافة إلى علاج الصرع بالاعشاب نهائيا يمكن علاج الصرع بشكل نهائى يمكن من خلال تناول المكملات الغذائية لأنها هامة بالنسبة للمصابين بالصرع . والجرعات المذكورة تالياً هى للبالغين (مالم يذكر خلاف ذلك) وبالنسبة للأطفال بين سن 12-17 سنة فإن الجرعة هي ثلاثة أرباع الجرعة التالية , وبالنسبة لمن هم بين 6-12 سنة فإن الجرعة هى النصف , وبالنسبة لمن هم دون السادسة فإن الجرعة هى الربع . الجدول التالى يوضح كيفية علاج الصرع بالمكملات الغذائية والجرعة المُترحة لكل مكمل غذائة :

المُكمل الغذئىالفائدةالجُرعة المُقترحة
فيتامين ب المركبهام جداً لعمل الجهاز العصبى المركزى . قد تكون هناك ضرورة لإستعمال الحقن تحت إشراف الطبيب 100 مجم 3 مرات يومياً مع الطعام
فيتامين ب3 (نياسين)يحسن الدورة الدموية ويساعد فى كثير من إضطرابات المخ50 مجم يومياً
فيتامين ب6 (بيريدوكسين)ضرورى لعمل المخ بشكل طبيعى100-600 مجم , 3 مرات يومياً
فيتامين ب12يشارك فى صيانة الغمد النخاعي الخاص بنهايات الأعصاب200 ميكروجرام يومياًَ على معدة خاوية
حمض البانتوثينيكالفيتامين المضاد للتوتر500 ميكروجرام يومياً
حمض الفوليكطعام للمخ حيوى بالنسبة لصحة الجهاز العصبى400 ميكروجرام يومياً
الماغنسيومضرورى لتهدئة الجهاز العصبي وتقلصات العضلات إستخدم كلوريد الماغنسيوم وجرعتة 700 مجم يومياً مقسمة على جرعات تؤخذ والمعدة خاوية بين الوجبات مع عصير تفاح أو خل أو هيدروكلوريد البيتاين
ل-تيروسين و تورينهام لعمل المخ بصورة جيدة , لاتأخذ تيروسين إذا كنت تتناول مثبطات إنزيم أمينوأوكسيديز500 مجم من كلاً منهما 3 مرات يومياً على معدة خاوية . تناولهما مع الماء او العصير وليس مع الحليب . تناول معهما 50 مجم من ب6 و 100 مجم من فيتامين ج من أجل إمتصاص أفضل
Taurin Plusمضاد هام للاكسدة ومنظم مناعى ضرورى لتنشيط كرات الدم البيضاء والوظائف العصبية . إستخدم حبوباً تحت اللسان10 - 20 نقطة يومياً مقسمة على جرعات
الكالسيومهام بالنسبة للإنتقال المعتاد للإشارات العصبية1500 مجم يومياً
الزنكيقي خلايا المخ . إستخدم أقراص جلوكونات الزنك أو أوبتى زنك من أجل إمتصاص أفضل50 - 80 مجم يومياً . لاتتعد 100 مجم يومياً من كل المكملات
مساعد الإنزيم Q10 يعزز أنسجة المخ30 مجم يومياً
ثنائى ميثايل جلايسين يحفز رد الفعل المناعى ويرفع تركيز الاكسجين فى الخلاياإستخدم أقراصاً تحت اللسان . جرعتة 50 مجم مرتان يومياً فى الصباح والمساء
Oxy-5000 Forteمغذى ومضاد قوى للاكسدة من أجل الصحة ومواجهة التوتر . يدمر الشقوق الحرةداخل النشرة
بيكولينات الكرومضرورى للمحافظة على تمثيل ثابت للجلوكوز فى المخ 200 ميكروجرام يومياً
عشب البحرمن أجل توازن المعادن1000 -1500 مجم يومياً
ميلاتونينمفيد إذا تضمنت أعراض الصرع الأرقجرعتة تناول 2-3 مجم يومياً قبل ساعتين أو أقل من الذهاب إلى الفراش . إذا اقتضت الضرورة فقم بزيادة الجرعة حتى الوصول إلى القدر المؤثر
الإنزيمات المحللة للبروتيناتتساعد فى علاج النوبات إذا كان سببها هو الإلتهابداخل النشرة
مركب الأنزيمات المتعددةيساعد فى الهضم مما يوفر المواد الغذائية المطلوبةداخل النشرة
غدديات ثيموسية نيئة وغدديات درقيةكلاهما هام لكى يعمل المخ بشكل طبيعىداخل النشرة
فيتامين أام كمضاد للأكسدة ويساعد فى حماية وظائف المخ25000 وحدة دولية , وإذا كنت حاملاً فلا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً
فيتامين ج مع بيوفلانويداتحيوي لعمل الغدة الكظريه وهى المضادة للتوتر , ومضاد قوى للاكسدة2000 - 7000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
فيتامين هـيساعد الدورة الدموية والمناعة . يوصى بالمستحلب من أجل تمثيل سهل وأمان عند تناول الجرعات الكبيرة400 وحدة دولية يومياً ثم الزيادة تدريجياً إلى 1600 وحدة دولية يومياً

علاج الصرع بالاعشاب نهائياً والطعام

الكثير من المرضى يبحثون عن علاج الصرع بالاعشاب نهائيا و حيث تمتلك بعض الأعشاب القدرة على علاج أعراض ونوبات مرض الصرع ويبحثون عن علاج مجرب للصرع , ويمكن إستخدام الأعشاب التالية فى علاج الصرع بشكل نهائى :

  •  عشب الفصفصة مصدر طيب للمعادن المطلوبة , فتناول 2000 مجم يومياً فى صورة كبسولات أو خلاصة .
  •  الكهوش الأسود الزوفا واللوبيليا مفيدة للمصابين بالصرع لأنها تساعد فى السيطرة على الجهاز العصبى المركزى , ولها تأثير مهدئ . من أجل أفضل النتائج ينبغي تناولهما بالتبادل , ولا تتناولي الكهوش الأسود فى فترة الحمل .
  •  تجنب عشب المريمية فلا ينبغى أن يستعملة اى شخص يصاب بنوبات .
  •  تناول منتجات الألبان المخثرة مثل الزبادى .
  •  يتضمن الغذاء البندر والشمندر والبيض والخضراوات الورقية والجبن غير المطهى واللبن غير المعالج والمكسرات النيئة وفول الصويا .
  •  تناولى العصائر الطازجة المصنوعة من البنجر والجزر والفاصوليا الخضراء والخضراوات الورقية والبازلاء والعنب الأحمر وعشب البحر من أجل محتوياتها الغذائية المركزة .
  •  تناول وجبات صغيرة ولا تشرب كميات من السوائل دفعة واحدة وتناول ملئ ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً .
  •  تجنب المشروبات الكحولية والبروتين الحيوانى والأطعمة المقلية والمواد الصناعية للتحلية مثل الأسبرتام (نيوتراسويت) والكافيين والنيكوتين والأطعمة المصنعة والسكر المكرر .
  •  إذا لم تتم عملية التبرز مرة كل يوم فعليك قبل الذهاب للنوم بعمل حقنة شرجية بالليمون بإستخدام عصير ليمونتين ومقدار نصف جالون من الماء .
  •  خذ حماماً بملح إبسوم مرتين فى الإسبوع .
  •  إجتهد فى العناية بالذات .
  •  حاول تقليل جرعات الدواء .
  •  حاول التقليل من النوبات قدر الإمكان , وتناول الغذاء السليم والمكملات الغذائية هامة جداً فى السيطرة على الصرع .
  •  زاول قدراً معقولاً من التدريبات الرياضية بإنتظام , لتحسين الدورة الدموية بالمخ .
  •  تجنب التوتر والضغوط العصبية قدر الإمكان.
  •  إبتعد عن المبيدات الحشرية .
  •  تجنب استخدام أوانى الطهى المصنوعة من الألمونيوم واستخدم بدلاً منها الأواني المصنوعة من الزجاج أو الصلب الذى لايصدأ . حيث قد يعلف الألومنيوم بالطعام أثناء الطهي مما يساهم فى حدوث النوبات .
  •  إبحث إمكانية إجراء تحليل للشعر , لإستبعاد التسمم بالمعادن كسبب لحدوث النوبات .

هل يمكن الوقاية من مرض الصرع ؟

مرض الصرع قد يكون مجهول السبب كما ذكرنا سابقاً , لكن هناك العديد من الخطوات والتدابير التى يمكنها أن تبعدنا عن الإصابة بنوبات الصرع مثل :

  •  محاولة تلافى الإصابة بعدوى الجهاز العصبى .
  •  البعد عن إصابات الرأس خاصة عند الاجنة وأثناء الولادة .
  •  البعد عن مسببات الصرع من الحساسية والحمى وأرتفاع درجة حرارة الجسم .
  •  الوقاية من أمراض مثل إلتهاب السحايا والأمراض العصبية .

هل يمكن علاج الصرع نهائيا ؟

الكثير من المرضى يبحثون عن علاج الصرع نهائيا , لكن الامر الذى لابد معرفتة عن مرض الصرع هو أنه يصعب علاج الصرع نهائيا , لكن العلاجات الموجودة هى أدوية أو اعشاب تساعد فى التخفيف من الالم الذى يحدث بعد نوبة الصرع , خاصة عند الاطفال وكبار السن حيث يمكن أن تحدث إصابات بالغة بعد نوبة الصرع .

المراجع

 

  • www.mayoclinic.org/Epilepsy
  • What Causes Epilepsy? https://www.webmd.com/epilepsy/epilepsy-common-causes

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.